.. / عبير الشذر والقطر / .. – ١٩٩ – ..
* الإملاء العربي..
* الوصل في الكلمات..
* الكلمات التي تتصل بالأفعال :
١ – ضمائر الرفع المتصلة ( تاء الفاعل المتحركة.. ألف الاثنين.. واو الجماعة وألف التفريق.. نا الدالة على الفاعلين.. نون النسوة. )..
٢ – تتصل بالأفعال ضمائر النصب المتصلة :
أ - هاء الغائب " ه " وما يلحقها من علامات التثنية والجمع..
ساعَدَ ( ساعَدَهُ .. ساعَدَها .. ساعَدَهُما
.. ساعَدَهُم ..ساعَدَهُنَّ. )..
مثال : " أتم مازن العمل وساعده أحمد. "..
ب - تتصل بالأفعال كاف الخِطاب " ك " وما يلحقها من علامات التثنية والجمع :
ساعَدَ ( ساعَدَكَ ..ساعَدَكِ ..ساعَدَكُما.. ساعَدَكُم.. ساعَدَكُنَ .)..
مثال : " هل ساعَدَكُم أحمد في العمل؟
ج - تتصل بالأفعال ياء المتكلم " ي " :
ساعَدَ —— ساعَدَني .." النون " هنا للوقاية لا محل لها من الإعراب.
مثال : " ساعدني عمي في الإجابة عن الأسئلة. )..
د - تتصل بالأفعال " نا " الدالة على الجماعة :
ساعَدَ —— ساعَدَنا
مثال : " من الذي ساعدنا في ركوب القارب ؟..
...نتابع مع ما يتصل بالأفعال ...
......إلى ...........اللقاء ......
يوسف المحيثاوي.
* الإملاء العربي..
* الوصل في الكلمات..
* الكلمات التي تتصل بالأفعال :
١ – ضمائر الرفع المتصلة ( تاء الفاعل المتحركة.. ألف الاثنين.. واو الجماعة وألف التفريق.. نا الدالة على الفاعلين.. نون النسوة. )..
٢ – تتصل بالأفعال ضمائر النصب المتصلة :
أ - هاء الغائب " ه " وما يلحقها من علامات التثنية والجمع..
ساعَدَ ( ساعَدَهُ .. ساعَدَها .. ساعَدَهُما
.. ساعَدَهُم ..ساعَدَهُنَّ. )..
مثال : " أتم مازن العمل وساعده أحمد. "..
ب - تتصل بالأفعال كاف الخِطاب " ك " وما يلحقها من علامات التثنية والجمع :
ساعَدَ ( ساعَدَكَ ..ساعَدَكِ ..ساعَدَكُما.. ساعَدَكُم.. ساعَدَكُنَ .)..
مثال : " هل ساعَدَكُم أحمد في العمل؟
ج - تتصل بالأفعال ياء المتكلم " ي " :
ساعَدَ —— ساعَدَني .." النون " هنا للوقاية لا محل لها من الإعراب.
مثال : " ساعدني عمي في الإجابة عن الأسئلة. )..
د - تتصل بالأفعال " نا " الدالة على الجماعة :
ساعَدَ —— ساعَدَنا
مثال : " من الذي ساعدنا في ركوب القارب ؟..
...نتابع مع ما يتصل بالأفعال ...
......إلى ...........اللقاء ......
يوسف المحيثاوي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق