السبت، 13 أبريل 2019

رسمتك بألوان المغيب✨بقلم الشاعرة/ناريمان معتوق

رسمتك بألوان المغيب/ناريمان معتوق


حين اعتراني الحنين

كتبت لك قصيدة من صمت 

علّك تقرأ ما بين السطور فهي لك 

أقمت مأتم عزاء داخلي

وهيأت لحضورك حفلة تنكرية 

كنت أنت ملاكي الحارس

لكن ..... بزي بهلوان

تلعب وتختفي خلف الحكايات

وكنت روحاً تمشي على بساط سحري

رسمتك بألوان المغيب

علّك تبرع في الحضور

كما .... في الغياب 

رسمتك كما السحاب والقمر

ولونتك كقوس قزح حلو الألوان

غزوت واقعي لحظة ضجر

وكنت كما أنت 

تحمل بين كفيك الشوق والحنين

وتسكب عطر سنين على حلم الأمس

بين أيامي صمت وأماني

درب وغياب

وبين أناملي حلم قيد الانتظار

ليت ربيع العمر يجمعني بك

فأنا ما زلت أنتظر ولو لحظة من عتاب


ناريمان معتوق/لبنان

11/4/2019

آیها القلب⁦♥️⁩بقلم الشاعر /حسام الدین ریشو

أيها القلب .. قل لي 

==========

حسام الدين ريشو

==========


أيها القلب .. قل لي :

أتئن ... أم تغني ؟

إن  شجني

قد مزق الروح مني


وما عادت زهرة الياسمين

تفوح بالشذى

الذي تخلل الروح يوما

بعد أن فتني


وتاه 

في رعشة الفقد نبضك

وقد كان عنها 

يُترجم ويُكنِي


حتى صوتي

صار مبحوحا

من شهقة الأنين

وجمرة في الصدر

فما عاد لها يغني


بعد أن تباعدت

وخلفها صافي الحنين

وتمضي بي الأيام

كظامئ للكأس

وهي به تضن


آه

لوعادت بي الأيام

لفجر لقائها ... ما أحببتُ

ولا رجوتها بالحب

بالحنان .. أن تمن


ليت شعري

بعد أن صار القلب جرحا

فماذا تفيد الأحلام

أو بسمة التمنى !!


**************

حسام الدين ريشو

رقصه ثقه 💪بقلم الشاعر /اشرف سلامه

رقصة الثقة 💪


المهرة شاردة

و الخيال قدير


المضمار فسيح

و الحب سفير


القصيدة مكتوبة

و الصهيل.. نفير


الحواجز مقلقلة

فالوداد.. خطير


الصادق فارس

و الكاذب نكير


الندية لأنداد

و للواثق.. زئير


فالقلب عرين....

و الساكن بحرير


العشق نهر...

و الماء.... نمير


القرب بقسمة

و البعاد عسير


الكلمات مكتوبة

و المعانى للتفسير !


أشرف سلامه 

لسان البحر

اهزوجه عشق للشعر/طارق عتریس ابو حطب

قصيدة* أهزوجة عشق* 

شعر د/ طارق عتريس أبو حطب 

= = = = = = = = = = 

عظيم قلبك الحاني 

       جميل طبعك السكر 

فغصنك مثمر دان

    وروض هواك قد أثمر 

وعمري روضةغنت 

  كساهاالسندس الأخضر 

أتاك الحلم مشتاقا 

      يروم الوصل لا أكثر

فزهرهواك يكسوني 

       من النسرين والعنبر 

وشوقي صار دفاقا 

       بموج هواك والكوثر 

ضياء العمر أمنيتي 

             أيافتانة المنظر 

عشقت الروح ترحالا 

     وفيك القلب كم أبحر 

ألملم شوقك الباقي

     وبالإخلاص قد أسكر 

فأنت النأي واللقيا 

        وأنت العالم الأكبر 

===============

شعر دكتور / 

طارق عتريس أبو حطب 

أستاذاللغةالعربيةوآدابها

قالت آفتح عیناک »»بقلم الشاعر /حیدر رضوان

*قالت افتح عينيك

لادلل بقرآئة ودي يامندل وتبصر فيني

ليكن رمشك لي وتري 

يامن رموشك اوتار وحراكها نغمي

 تراقص نبضي إن سمعتك يا وطني

وتدوربعيناها إن بحت بكتماني

 بحاضري يمتد الفوح ويحضنني

ولخاطري مئوايا تزهو فرحا ويملئوني

وتهدي التنهيد بمنديل لونه جوري

وعليه شفايفها وتلح لتقبلني 

 تكتب بالمسك وترسله لمقابلتي

عازفة بربابة شفتيها أن ابدي

ويناضرني إثمال زجاجة عينايها 

وتغمئ عيني من سردي على سطري

فمها الياقوت الفاتح فمي

واري محيايا تنعش صدري 

فاتشت الوجه الوردي 

سالت عن اسمه قالت جوري ياوجدي

تقرأ كفي قالت اسمع حضي

وتفتح باب الود بهمستها المسمي

ياحقلي الوردي ضمئك كان غيابي

ناديت البعد وقلت اماتمطرني ياسحبي

 فطويتي البعد بلونك يابردي

 وفي كفي  ذوبتي وذوبتي خدي

أستنشقها يا أنفي ليعود بهائك لمضني

جئت إليك من قدمي إلى رأسي لهفي

فيك تمسيد ودي وتوجت بتاجي ياقمري

انت الورد في الكامل وهلاله اولاكي زهري

يازاكية النهار بصفاء الطيف اللإلفي

 ترسم ذاتها لي قوصي وانا السهم المرمي

وياوردة مورقة اليالي تحاضرني

حبك الفواح اسكرني يامن كلك معصرتي

وزهرتك مرقصها بكف جنوني

من أسئل وكل الطرق انتي

الى من انظر وانت حبي

 والحب الناظر من  سنبلتي

يارشيقتي  وزرعي 

وياورق الزرع الاخضر يئمي وينحني 

بين بساعديك والأتراب اتظلل في سعدي

 وتدثرني بشعرها الليل  ووجها قرصي

نمت بمطلعها وليالي بعد اناملي  سهري 

تكتب انسي وتشرح افلاك البرجوج 

وترسم بورجي وتتأملوه إن نظرة عيني

  يامن لي انت وانا لك وحدي

المحكي عيناكي يملأوهاالرسم حكاوي

 احلام والروياء في عيني انتي

بقلم/حيدررضوان.اليمن

- تَــجَــاعِــيــدُ الــسِّــنِــيــن : بـقـلـم الـشـاعـر سـعـيـدي عـبـد الـحـيـكـم

- تَــجَــاعِــيــدُ الــسِّــنِــيــن :
مِـنٔ حِـيـنٍ إِلَـى حِـيـنْ أَسْـمَـعُـكَ تَـأْتِـي وَ تَـتَّـخِـذُ الـرَّحِـيـلْ ، وَ تَـعُـودُ مَـعَ اَلْـحَـيـنْ فِـي مُـخَـيَّـلَـتِـي اَلْـوَجَـعِـيـةِ اَلْـمُـتَـعَـفِّـنَـةْ وَ تَـمُـرُّ مَــعَ اَلْـعَـابِــــرِيـنْ مِـنْ حِـيــــنٍ إِلَـى حِـيـنْ فِــي اَلْـيـأْسِ وَ اَلْـعُـزْلَـةْ أُشَـاهِـدُكَ أَمَـامَ أَعْـيُـنِـي تَـمُـرُّ كَـطَـيْـفٍ جَـمِـيـلْ تَـعْـبُـرُ كَـالأَنِـيـنْ فِـي ذَاكَ اَلْـعَـنْـبَـرِ تَـسِـيـرُ تَـضْـمَـحِـلُّ فِـي طَـابُـورِ اَلْإنْـتِـظَـارِ الـطَّـوِيـلْ وَ تَــأْتِـي بِـيْـنْ اَلْأَحْـضَـانِ وَ تَـسْـكُـنُ فِـي دَمْـعَـةِ اَلْـعَـيْـنْ تُـقِـيـمُ فِـي اللَّـيْـلِ حِـيـنًـا وَ فِـي اَلْأَمْـطَـارِ حِـيـنْ تَـهْـطُـلُ مَـعَ اَلْأَمَـلِ تُـغَـادِرُ مَـعَ اِنْـتِـهَـاءِ اَلْـمُـنْـتَـحِـرِيـن مِـنْ حِـيـنٍ إِلَـى حِـيـنْ تَـحِـنُّ إِلَـيَّ أَحِـنُّ إِلَـيْـكَ تــسْــأَمُ مِـنِّـي فَــــأَصْـجُـرُ مِـنْـكَ وَ بَـيْـنَ اَلْـحِـيـنَـيْـنِ سُـكُـونُ اَلْـحِـرْمَـانِ تَـحْـنُـو مِـنْـكَ تَـرْنُـو إِلَـيَّ بِـالـشَّـوْقِ تَـحْـبُـو إِلَـيْـكَ تَـتَـدَحْـرَجُ فِـي اَلْـقَـعْـرِ فَـتَـهْـوِي إِلَـيْـكَ فِـي جِـنَـانِ الـزَّمَـنِ الـذَّهَـبِـيِّ اَلْـعَـاجِـيِّ الـصَّـدِئِ الـرَّثْ بِـيْـنَ كُــــلِّ اَلْأَشَـيَـاءِ اَلْـعَـتِـيـقَـةِ اَلْـعَـرِيـقَـةْ وَ اَلْـعَـصْــرِيـةِ اَلْـمُـزْرِيَـةْ الَّـتِـي تَـبْــدَأُ مَـعَـهَـا كُـــلُّ مُـكَـوِّنَـاتِ اَلْـحَـضَـارَةِ الـتَّـعِـيـسَـةْ فَــتَــجِـدُنِـي تَـارَةً جَـنْـكِـيـسَ وَ تَـارَةً أَخِـلِـيـسَ بَـطـلاً فِـي اَلْأَرْخَـبِـيـلِ يُـقَـاتُـلُ إِبْـلِـيـسَ يُـوَاجِـهُ جُـيُـوشَ اَلْـوَقْـتِ يُـصَـارِعُ لَـحْـظَـةَ اَلْـحِـيـنِ يَـسْـقُـطُ بَـيْـنْ عَـقَـارِبِ اَلْإِغْـتِـيَـالِ إلَـى حِـيـنِ أَنْ يَـأْتُـونَ كَــالآتُـونْ كَـالْـهَـتُـونْ فِـي مَـوْسُـوعَـةِ رَنِـيـنِ اَلْـعَـزَفٍ اَلْـخُـارَافِـيِّ فِـي مُـعَـدَّلاَتٍ كَـوْنِـيـةٍ مُـبْـهَـمَـةِ الـتَّـرْكِـيـبْ فِـي اَلْـمَـدَى اَلْـمَـنْـفِـيِّ فِـي أَيِّ مَـرْفَـأْ فِـي أَيِّ مَـرْجٍ فِـي أَيِّ مَـرْتَـعْ تَـرْقُـصُ تـرَسَـى تَـهْـرُبُ تُـنْـسَـى عِـنْـدَمَـا يَـبْـكِـي اَلْـكَـمَـانُ وَ يَـتَـأَلَّـمُ الـنُّــايُ وَ اَلْـجِـيـتَـارُ وَ يَـصْـرُخُ اَلْـوَجَـعُ فِـي اَلْـجَـوْقَـةِ اَلْـحَـــزِيـنَـةِ مَـعَ اَلْـمِـزْمَـارِ فِـي ذَاكَ الـزُّنَـارِ يَـرِنُّ يَـزِنُّ بَـيْـنَ أَوْتَـارِ اَلْـعُـودِ وَ اَلْـقَـانُـونِ الـرُّومَـنْـسِـيِّ فِـي لَـوْنٍ مُـظْـلِـمٍ مُـعْـتِـمٍ فِـي ضَـبَـابِـيَّـةٍ سَـرْمَـدِيَـةٍ تَـنَـامَـتْ وَ تَـغَـلْـغَـلـتْ بَـيْـنَ اَلْـحَـنِـيـنِ وَ الـنِّـسْـيَـانْ فِـي مَـغَـارَاتِ وَ كُـهُـوفِ الـزَّمَـنِ اَلْـبَـرْزَخِـيِّ فَـحِـيـنَ تَـهْـجُـرُنِـي فِـي هَـذَا اَلْإِعْـتِــكـَـافْ أَجِـدُكَ فِـي جُـمُـوعِ هَـذَا اَلْإعْـتِـصَـامِ وَحِـيـداً فِـي تِـلْـكَ اَلْـتَـقَـاسِـيـمِ تُـخَـاطِـبُـنِـي الـنَّـوَازِعُ دَاخِـلِـي فِـي نِـسْـبِـيـةٍ تُـتَـرْجِـمُـهَـا اَلْـمَـسَـائِـلُ الـدَّسِـمَـةْ مِـنْ شِـدَّةِ اَلْإِفْـرَاطِ وَ اللَّـغْـوِ فِـي اَلْـحُـضُـورِ اللاَّجِـئِ اَلْـمُـحْـتَـكِــمِ لِـفَــرَاغَـاتِ اَلْـغِـيَـابِ فِـي صَـفْـوَةِ اَلْـحَـاضِـرِيـنَ أُحَـاوِلُ أَنْ أَرْسَـمَ لَـكَ صُـورَةً مُـخْـتَـصَـرَةً فِـي ذِهِـنِـي عَـنِ اَلْأَحْـلاَمِ وَ اَلْـحَـقِـيـقَـةِ لِـتُـفَــاجِـئَـهُـمْ غَـنَـائِـمُ الـرَّغْـوةِ وَ اَلْـفُـقَـاعَـاتِ الـصَّـابُـونِـيـةِ وَ اَلْـبَـالُـونَـاتِ اَلْـهَـوَائِـيـةِ تُـسَـافِــرُ فِـــي أُنْـشُـودَةِ اَلْأَيَـامِ اَلْـغِـنَـائِـيـةِ اَلْـمُـتَـطَـرُفَـةْ فَـيـخْـتَـلِـطُ ظَـاهِــرِي مَـعَ بَـاطِـنِـي فِـي عُـمْـقِ اَلْإِتَّـسَـاعِ الـذَّاتِـيِّ بَـيْـنَ اَلْـسِـرِّ وَ اَلْـعَـلَـنِ لِأَجِـدَ نَـفْـسِـي أُرَسْـكِــلُ لَـكَ دِيـنَـامِـيـكِـيَـةَ كَـلاَمٍ حُـرً مُـبَـعْـثَـرِ فِـي تَـجَـاعِـيـدِ الـسِّـنِـيـنِ اَلْـمُـمْـتَـدَّةِ فِـي تَـمَـوُّجَـاتِ شَـيْـخُـوخَـةِ وَجْـهِــــكَ اَلْـحَـزِيـنِ مَـعَ بِـعْـثَـةِ اَلْـمُـهَـجِّـرِيـنَ فـي اَلْأُفُـقِ اَلْـبَـعِـيـدِ اَلْـمُـسْـتَـحِـيـلِ .
بـقـلـم الـشـاعـر سـعـيـدي عـبـد الـحـيـكـم

قصيدة "بال محمد عرف الصواب" للشاعر: الناشئ الصغير

قصيدة "بال محمد عرف الصواب" للشاعر: الناشئ الصغير
بال محمد عرف الصواب **** وفي أبياتهـم نزل الكتاب
هم الكلمات والأسماء لاحت **** لادم حين عزلـه المتاب
وهم حجج الإله على البرايا **** بهـم ويحكمهم لا يستراب
بقية ذي العلى وفروع أصل **** بحسن بيانهم وضح الخطاب
وأنوار ترى في كل عصر **** لارشاد الورى فهـم شهاب
ذراري أحمـد وبنو علي **** خليفتـه فهـم لب لباب
تناهوا في نهاية كل مجد **** فطهر خلقهم وزكوا وطابوا
إذا ما أعوز الطلاب علم **** و لم يوجد فعندهم يصاب
محبتهـم صـراط مستقيـم **** و لكن في مسالكـه عقاب
و لا سيما أبو حسن علي **** له في الحرب مرتبة تهاب
كأن سنان ذابلـه ضمير **** فليس عن القلوب له ذهاب
وصارمـه كبيعتـه بخـم **** معاقدهـا من القوم الرقاب
علي الدر والذهب المصفى **** وباقي الناس كلهـم تراب
إذا لم تبر من أعدا علي **** فمالك في محبتـه ثواب
إذا نادت صوارمـه نفوسا **** فليس لها سوا نغم جواب
فبين سنانـه والدرع سلم **** وبين البيض والبيض اصطحاب
هو البكاء في المحراب ليلا **** هو الضحاك إن جد الضراب
و من في خلقه طرح الأعادي **** حبابا كي يسلبـه الـحباب
فحين أراد لبس الخف وافى **** يمانعـه عن الخف الغراب
وطار به فـأكفاء وفيـه **** حباب في الصعيد له انسياب

الظبية التائهة نعيم كمو أبو نضال

الظبية التائهة
ها قد نضجتِ الكلماتُ واستفاضَ شوقي وحنيني
لمنْ احتلتْ زوايا خافقي وأنعشتني بحبِها تحْييني
وصفقتِ العنادلُ بأجنحتها نسماتَ شوقي وعنيني
ليستْ كل المفرداتِ سواسيةٌ ما نسجت ِأبعد أنيني
سعيتُ أبني الهوى قصةَ حبٍ لعلها التي ترويني
رحلتُ بين ثغراتِ كلماتكِ لمستُ وهجَها يكويني
وهاجتْ أعاصيرُ شغفي بكِ إقتربِ مني إرحميني
وجنوحُ العبقِ من زهوركِ وجنونُ حبك ِ يحتويني
خلسة ٌيحبو يراعي لصفحتي أكتبُ حروفكِ تغويني
حِمْلُ عشقكِ أثقلَ كاهلي وزادَ من ثقتي بكِ ويقيني
أيتها الشروقُ يابنة الشمسِ كفاكِ وهجاً ستحرقيني
ومن أعماقِ البحيرةِ أناشدكِ مُرِّ منْ هنا وحييني
وضعتِ أغلالَ حبكِ في معصميَّ لا أشرد تراقبيني
هبيني حريتي حبُكِ قيدني بتُّ سجينَ هواكِ إعتقيني
لم تقوَ امرأة على ثني ِ فؤادي أنتِ بهواكِ سجنتيني
أصبحتُ محدودَ الحركةِ تعبتُ عطشاً ثغركِ يسقيني
تهتُ بينَ ذراعيكِ بلا مأوى ولصدركِ الحنون ضميني
أيتها الشمسُ لا تشرقي إلا هنا وفي غرفتي تجديني
من يتركُ دارَه دونَ سببٍ سيفقدُ احترامَه ألا تصدقيني
دعي عشكِ بقربي وأنتِ مكرمةٌ صوتكِ صدىً ورنين ِ
ماذا جرى هل تهتِ بلا سببٍ ألحقكِ حتى في الصين
عودي لدوحةِ الأدبِ مكانكِ محفوظٌ وشاغرٌ لا تتركيني
سيقتلكِ الندمُ والعزلةُ قاتلةٌ تتراجعُ الأفكارُ هل تفهميني
أبديتُ رأي لكِ الإختيار إن عدلتِ عن الإنزواء راجعيني
نعيم كمو أبو نضال

يدنو رحيلُ الهوى الشاعرة / نسرين بدر

يدنو رحيلُ الهوى
*************** البسيط
يدنـو رحـيـلُ الهـوى ماعـاد يـهـوانــي
عـيناكَ قـد غــادرتْ أمــواجَ شــطآنـي
أنا الـتـي قـدْ رأت فـي حاسـدٍ ســمـجٍ
أقـسـمـتُ عــن هـيـبـةٍ باتت لإنـســانِ
ولـي وهـــادٌ ســتـأتـينـي فـضـائـلــهـا
نقشٌ على شاطيء في الرمل أعـيانـي
كـيـفَ الحـيـاةُ إذا ضـاقـتْ تُلاحـقـنـي
لـبسـتُ أكـفـانهـا والـمــوتُ سُـلــوانـي
كنتَ الحروفَ التي قد صاحبتْ قـلمي
نسـيـتـني ونـسـيـتَ الروحَ عــنـوانــي
دائـي يمـيـلُ دمــوعـاً حـينَ أسـكُـبُـهـا
تـمـزِّقُ الروحَ مــنِّـي بـيــن أجــفــانــي
تلـعـثـمتْ روحـي الـثـكلى تُـسـائـلـنـي
أمـنـكَ هــابَ فـؤادي بـعـدَ شُــريانـي؟
ياسـاكنَ الروحِ هـبْ حـظِّي ســلامـتـهُ
إنِّـي أخــالكَ فـي حــبِّـي وأشـْـجــانـي
تـعــالَ نــذكـــرُ أيَّـامـــاً لـنــا سـَـلـفــتْ
ألـقـاكَ يـومــاً وإن أبــعــدتَ تـلْـقــانـي
من شـاطيء البحرِنصطادُ الهـوى زمنـاً
ومـن مـياهِ الـهـوى إن شـئتَ عُـنـوانـي
لا لا تلـمـنـي عـلـى بــوحٍ نـطـقــتُ بّــهِ
وهـــلْ تُـــراكَ مـــع الأيَّـامِ تَـنــســانــي
سـأكـتبُ الـشـعــر فـي حبٍّ مــررتُ بهِ
واسـتوطـن الروحَ حـتَّى خِـلْـتـُهُ فـاني
وأمــطـرَ الــدمـعَ رقــراقــاً بـســاحـتــهِ
أوطــانــــهُ بــديـــارِ الـحــبِّ أوطـانــي
الشاعرة / نسرين بدر

ترتيلة عشق أبو مظفر العموري رمضان الأحمد.

ترتيلة عشق
************
ماذا تُرِيْدُ؟ سَألتيني ؟ مُعَذِّبَتِي
وأنتِ أَدْرَى بِمَا في القلبِ مِنْ سَقَمِ
قُولي..بربِّكِ هلْ في الكونِ مِن رَجُلٍ
يهواكِ..مثليََ ..يا سِحْراً سَرَى بِدَمِي
أُرِيْدُ مِنْ عَينِكِ الحَورَاءِ نَظْرَتَها
حَتَّى تُثِيرَ حُرُوفَ الحبِّ في قَلَمِي
أريدُ مِنْ خَدِّكِ الوَرْدِيٍّ. لَمْسَتَهُ
حَتَى يزولَ على وَرْدَاتِهِ ألَمِي
والخمرُ مِنْ ثغركِ الناريِّ أرْشِفَهُ
كي تسريَ النارُ مِنْ رأسي إلى قَدَمِي
إنِّيْ مع العشقِ مخلوقٌ وَقافيتي
تهوى التغزُّلَ في عينيكِ ياحُلُمي
يا جنَّةَ العشقِ في قلبي ةمرابعها
اعلنتُ حبَّكِ يا ليلايَ...ملءُ فَمِي
إنَّ العيونَ إذا نامتْ محاجرها
مِنْ قَسوةِ الهجرِ. فالخفَّاقُ لمْ يَنَمِ
فالشوقِ في القلبِ كالنيرانِ تلفحُهُ
تُثيرُ فيه براكيناً مِنَ الحِمَمِ
يا من صددتِ هوىً ما زالَ يرهقني
قولي .بربِّكِ :هلْ أحْسَسْتِ بالنًّدَمِ
يا من هواها سرى في عمق أوردتي
كيفَ السبيلُ وقد عانيتُ مِنْ سَقَمِي
طَمِعْتُ في هَمْسَةٍ مِنْ فِيكِ أسمَعُها
لَعَلَّ خَمْرَتها تطغى على ألَمِي
اني رسمتك في ثغري وفي شفتي
فكانَ همسكِ مطبوعاً على نَغَمي
وأنتِ أيقونتي بل سِحْرُ قافيتي
بلْ أنتِ غرسةُ حبٍّ قد نمتْ بِدَمي
................
أبو مظفر العموري
رمضان الأحمد.

حـِـوارعِشــق ! بقلم الشاعر يوسف المصرى الصغير

حـِـوارعِشــق !
ـــــــــــــــــ
حبيبتى ..
أأنت ِ
ككل النسـاء ؟
تصبُغين شـعرِك
وتكحّلين عينـيك
كل مســاء ؟!
أم أن
كل هذا الجمال
والـدلال
وكل احتمال
لجنون الرجال
هِـبة من
ربّ السـماء ؟!
الشمس
تشــرق وتغــرُب
وأنت ِ
تشـــرقين فقط
وتتركين الغروب
لكل الأشـــياء !
إسـمِك رسـمِك
بسمة ثغـرِك
لهم تجمّد الزمان
فى
كل الأنحاء !
ولكنـِك
مازلت ِ طفلتى
أهدهد كـفـِك
أكــتافـِك
أعانق خصلاتِك
فالعـبى
كما تشــائين
وإيّاك ِمن الغرور
كى لاتندمـين
ولا تكســرِى
بعض اللعبات
من
فرط الإنتشاء !
*****
حبيبى وسيّدى
نعم أنا طفلتـَك !
فما من طفلة
أو شـابّة أو سـيدة
إلا وتتمنى
أن تنال طلتك !
نعم
أنت حبيبى
وســيدى وأنا ..
حبيبتك !
حروف اسمك
صارت أقماراً
تشكّل لوحة
بأعلى صفحة
الســــماء !
هناك تُغــرّد
تزغــرِد
تنشــــُـد
أعذب نغمات
لحروف جديدة
تنافس ..
كلّ حروف
الهِجــاء !
نسمات رسمَك
صارت شهيقى
وحلو ريقى
تدخــــل ..
ولا تخرج زفيرٌ
فى الهـواء !
حبيبى وســيدى
لاأصبغ شَــعرى
( فــ شِــعرك )
تــــاجى
لاتكتحل عينـاى
فسـِهام عينيكَ
جعلت منهما
لؤلؤتين حانيتين
وقـــالتا :
أنت ِ للكُحــل ِ
لاتحــتاجى !
حبيبى وسيدى
ما أعذب أن
تهدهد كفوفى
ما أروع أن
تلامس أناملك
أكــــتافى
ما أجمل أن
تعانق شـــفتاكَ
خصلاتى
التى لها
ارتجّ ثباتى
وانتهى خوفى
أنت مليكى
سبائكى وملاكى
نورى نهارى
أنهـــــــــارى
عــذبُ أنت ..
حـنونُ أنت ..
وجنونى بحبك
يزداد
وعشــــقِى لك
وحـــدك
فأنت ..
أنت المـُــراد
وكلما ازداد
جـــــــــنونى
يطُل طيفك
وينــــــادينى :
ما أجمـــــلِك
ما أحـــــلاكِ !
خُــــذنى
فى أحضـــان
حـــــنانَك
ولاتـــترك
ومضـة ضـوء
تأتينى تروينى
تحييـــنى
إلا من دفىء
أحاسيس تجرى ..
فى شــريانك !
فهل بعد كُل
عِشــــقى هذا
مــازلت ُتظــننى
مغـــرورة ؟!
ولـن
أكسر اللعبات
حبـــيبى
كما وصفتنى
فى الصورة !
فــأين
ومن هى التى
يعشــــقها
ويحـتويها مثلك
لاتشـــعُر
ولا تسكر
من ............
.
.
خَمر الإنتشااء ؟!
ــــــــــــــــــــ
بقلم الشاعر
يوسف المصرى
الصغير

صرخة ألم بقلمي محمود عجور


صرخة ألم دمع وندم
غلطة عمر حبي وهم
كله حزن ما بينتسى
حبك انت جرح وقسى
حبي كنت جرحي صرت 
قلبي بعت وحبي خنت
شو بدلك وليش اتغيرت
متل الشتي همومي زدت
بقهري انت شاطر صرت
ومنك انا شو اتحملت
انت كنت نجمة وقمر
حلمي الحلو عشق وسهر
عامل معي متل الغجر
قلبك انت زي الحجر
احسن الي تبعد عمر
ويمكن الك كل الدهر
بحكي معك يرد الصدى
مآ في حدا ما في حدا
حكي حبي ما عم ينفهم
حبي معك كتير انظلم
قلبي لو نادى قلبك لح ينعدم
جرح بقلبي سهمك بصم
صرخة ألم بقلمي محمود عجور

# الحكايه طويله #امينﺍﻟﺤﻨﺸﻠﻲ

# الحكايه طويله
لوجيت أقل لك والنوى بس ليله
واسرد غرامي والحكاية طويله
كم بشتكي لك والجوى في فؤادي 
والشوق يشعل في ضلوعي شعيله
عفيت نومي واصطحبني سهادي
من بعد ليله والهواجس هليله
يامن ببعدك قد هجرني رقادي
والليل دامس الدقائق ثقيلة
من بعد ليله بالهوى ياودادي
اضنيت قلبي والجوى من يشيله
حتى الثواني يحتسبها فؤادي
في البعد عنك كنها ألف ليله
ياطول همي وأنت بالحب زادي
وأنا لوصلك قد عدمت الوسيلة
يامن لقربك قد تعثر جوادي
والدرب شائك والمسافة طويلة
وأن كان قصدك في المحبه عنادي
يامن فؤادي في غرامك قتيله
والشوق يشعل والصبابه تنادي
ياخل دخلك قل لقلبك دخيله
#امينﺍﻟﺤﻨﺸﻠﻲ

تذكرنى بقلمى /أشرف سيد أحمد على

تذكرنى
تذكرنى و الشمس مودعة
و وقوب الليل يحتضن الوجود
فى الآفاق بيض الأيد ملوحة
قد آن الرحيل
بدموع عينى مبحرة
سفنى فلا مرفأ و لا سبيل
بالغدر ينزف ما بين الضلوع
و فاضت بالعبرات العيون
بالخاصرة ذا السهم مغروس
فلا آهاتى تشفع ولا أستغيث
اسغثت فأغاثنى
بخنجر بالغدر مسموم
بين الضلوع كان مسكنه
و إن كان بى من الظمأ هيام
من أجاجه و المر يسقينى
زاد وجدى فلا أسلو
هواهم و لا نكث العهود
فكان جميل ذكرى
بسالف الدهر سلوة و عزاء
و حين الموت كان بإسمه الترتيل
للنوم دوما متوسلا
أخلد فأرى ذاك الجميل
أيا قلب عجبا
كيف للقاتل يعشقه القتيل
بقلمى /أشرف سيد أحمد على

خليني اصرخ يازمن كلمات،،،اسعد الشرهاني

خليني اصرخ يازمن
خليني اصيحن حيل،،
واعلي من صرختي،،
ضايمني هذا الزمن،
كل يوم تكبر حيرتي،،
خليني اصرخ،
مو حسرتي،
تشعلي نار بصدري،،
ياهو اليطفي حرگتي،
ويهل هلال بعمري،
خليني اصرخ يازمن،
محد درى بحالي،
ماريد عونه التجي
من ايد عذالي،
ماريدهم يجوني،
وبحجة يواسوني،
كلهم شماته يازمن،
للحزن الجرالي،
خليني اصرخ يازمن،
يادنيا مات الضمير،،
ساد الغدر والخداع،
والظلم اصبح امير،،
يازمن خلي ابتسم،
لو مره وحده بعمري،،
مثل الورد شكلي حلو،
بس مبيوگ لوني وعطري،،
يازمن لابد يجي،
يوم ويتعدل الحال،
من الله بس ارتجي،
ادعوني هوالقال،
ماموت مثل النخل،
عذالي يرجع حيلي،،
اثمر وابيعلكم رطب،
يلجنتو نوحي اويلي،
ارجع قوي ارجع اسد،
يتسيد الغابه،،
بنابي ماهزا طرف،
وبذيلي اذل ذيابه،،،
كلمات،،،اسعد الشرهاني

النصر لليمن محمد الساده

النصر لليمن
=======
قتلوك يا ابن الوطن 
قتلوا الكرامَةَ في اليمن 
عصابة الإجرام
وشلةُ الخون
عاصفة هي تلك السلطة
يشوبها الهوان
والحكمْ مُمتَهَن
كما ولاةُ أمتي
مصيبتي .... وعلتي
على طول الزمن
ما ماتت الأبطال
أو ذُلت الشجعان
فالنصر من زنودهم
والناصرُ الرحمن
وليسقط السلطان
و ليهزم الشيطان
جميعنا إخوان
لنصرةُ اليمن
من مات منا حامداً
أو عاش منا شاهداً
شهدائنا أبرار
ودَمنا الثمن
والمجد للثوار
وقائدُ الأحرار
ولـ تهنأي عدن
فالنصر لليمن
................
محمد الساده

رسالة خاصة بقلمي أبو سدن محمد 13 /4 / 2 01 9

رسالة خاصة
■■■■■■■
مسك القلم وكتب رسالة
ووضعها في جناح الطير
وقال 
يا طير وصل سلامي لاحبابي
وقول لهم اني كل يوم أقف أمام عتبة بابي
أشكو همومي وعذابي
الشوق ذوبني بعد اغترابي
وانا أحبهم مهما طال غيابي
فردت عليه قائلة
يا طير بلغه انه كل حياتي
ما أنساه وهو كل ذكرياتي
أحبه واشتاق إليه وهو أقرب لنفسي وذاتي
الروووح لها لهفة واجمل ما فيها اخلد احساسي بأرقى لحظاتي
وبكل مودة ابعث تحياتي
بقلمي
أبو سدن محمد
13 /4 / 2 01 9

حلم يتحقق ♤♤♤ بقلم الأدبيه سميره عبد العزيز

حلم يتحقق ♤♤♤♤
طموح يتجسد فى تلك الشاب جابر ، صاحب الملامح الوسيمه والعيون التى تحمل بريق المستقبل يعيش جابر فى محافظه الأسكندريه الساحره، مع أمه حياه بسيطه 
لم يستريح جابر بهذه الحياه كان يتطارد فكره كيف يؤمن مستقبله ويكون صاحب أموال، بدأ جابر يعمل ويكافح وأمه ورده كانت دائما تدعمه بالنصحيه وان يكون راضيا بعيشته، لكن جابر لم يستمع لنصائح أمه البسيطه المؤمنه الراضيه، لم يكف جابر عن البحث عن طرق ليصبح أغنى الأغنياء ، حتى عمل فى أحد الشركات ومن هنا بدأت حياه جابر تتغير تدرجيا وأصبح رجل أعمال، وتزوج من سكرتيرته الخاصه شهد زواج عرفى ، ظل جابر وشهد يتقابلا سرا خوفا على مكانه جابر الذى أصبح عليها وفى تلك الفتره خلق طفل ، بين أحشاء شهد والتى اردات أن جابر يعلن زواجهما
ولكن جابر رفض وأرد أن يجهض الطفل، بكت شهد وقالت بصوت مهزوز هذا طفلى لن أتخلى عنه، قال جابر ليكن لكى ما تردين ولكن لاتربطى أسمه بأسمى، ذهبت شهد بعيدا عن أنظار جابر الذى أصبح فاجع للمال، لم تستطيع تحمل تلك الصدمه، ذهبت لأم جابر لتخبرها أن لديها حفيد سيولد قريبا، ويعلمها بعجرفه أبنها وأنانيته التى حطمت مشاعر أم وطفل لم يولد ، دق الباب فتحت ورد أم جابر ، لترى عيون تملأها الأنين وألم تسبب فيه رجل لم يعرف معنى الترابط والعلاقات، أخذت ورده أم جابر شهد بين أحضانها وأصغيت لها بقلب ،أم تحمل الحنان وتطفئ لهيب ألم يمزق كيانها، ظلت شهد تزرف الدموع بأحضان ورده أم جابر وتعلمها بحفيد لها سيولد ، أستقبلت ورده أم جابر الخبر بصدر رحيم وأقبلت شهد لتمكث معها حين تولد لتحمل باحضانها حفيدها المنتظر، قرر جابر السفر بعيدا لكندا ويستقر هناك ليتابع عمله بالشركه التى أنشأها هناك، ترك أمه ورده دون أن يعلمها بسفره، لم تنصدم ورده أم جابر عندما علمت أن أبنها تركها وترك خلفه زوجته شهد وطفل على وشك أن يخرج للحياه، مرت شهور ولد أبن جابر على يد جدته ورده والتى أطلقت عليه إسم نور ، سعدت شهد بطفلها نور وسعدت ورده أم جابر بحفيدها، كبر نور وأصبح شاب مهندس، وأصبح لديه طموح وامل
هرع نور لأحضان جدته ورده أم جابر ليعلمها أنه سيسافر ليشق مستقبله، لم تعترض جدته ولكن التى أعترضت أمه شهد لم يكن لنور غير انه يسافر رغم إعتراض أمه ، جهز نور أوراق سفره لكندا وبدأ رحله المستقبل ، اما جابر أنهكه المرض حيث خسر أعماله وقفلت الشركه وخسر كل شئ لم يتبقى غير حلم يتمنى أن يتحقق هو أن يعود لموطنه ليرى زوجته وأمه وإبنه
لم تمر لحظات يقع جابر وسط الطريق لا يستطتيع النهوض، تبعثرت حياته هباء، وفى وقت وهو محاصر بالأحزان تمتد يد لتنتشله من بين أنين أنانيته، أنه نور الذى كان يمشى يراقبه يراقب شيخوخه الزمن التى أنهكته ، أصطحب نور جابر وهو لا يعلم أنه والده الذى رفضه وكان أنانيا، دخل جابر مع نور منزله الصغير فى كندا وهو لايعلم أنه إبنه الذى حطمه ليرضى أنانيته الشرسه، أبتسم نور أبتسامه بريئه واعد الطعام وبداء يطعم ذلك العجوز الذى أنهكته تجاعيد السنين، وغطرسه طمعه،
فى لحظه بداء ينظر جابر فى أركان هذا المنزل ليرى أمل ينشق من بين الغيوم، صوره تتجسد بكل لحظاتها
يرى فيها أمه العجوز وزوجته شهد وأبنه نور لم يكن يتوقع فى لحظه أن هذا الشاب إبنه الذى رفضه قبل أن يولد، انفجر جابر بالبكاء وأرتمى بأحضان إبنه ليخبره أنه أبيه، لم يكن لنور غير أن يحتضن أبيه ويعلمه أنه هنا معه ليهديه حلم تحقق بعد سنين
بقلم الأدبيه سميره عبد العزيز

تايه انا اشرف الشناوى شاعر عاميه البرامون


تايه انا
فى الدنيا دى
تايه انا
بحلم اعيش
لحظة هنا
تايه انا
نفسى اكمل
يوم غنا
باحلم انا
باحلم اطير
وانسى الوجع
وانسى الالام
وتحس روحى
فى التعب
حبة سلام
وارسملى صبح
يكون حقيقى
مش كلام
واضحك وادور
مع أى نور
لو حتى خام
وأفرد جناحى
فى الهوا
وارجع اوام
تايه انا
وكائن عمرى
الف عام
والخوف ياخدنى
فى سكته
وسط الزحام
نفسى ألاقى
ضحكتى
وفى حضنها
يمكن انام
والقى الوشوش
من غير
رتوش
والفجر يرجع
بالجيوش
يفتح قلوب
للنور تتوب
تنسى الهروب
تنسى الحروب
تايه انا
من كام سنه
مستنى حكم
المحكمه
مستنى أمر
الموت
ينفذ م السما
مستنى يوم
ارجع انا
وأخرج سليم
م الملحمه
وأخرج سليم
م الملحمه............
اشرف الشناوى
شاعر عاميه
البرامون

تغريدة الشـــــــــــعر العربي السعيد عبد العاطي مبارك – الفايد ( مصــــــر )


تغريدة الشـــــــــــعر العربي
السعيد عبد العاطي مبارك – الفايد ( مصــــــر )
---------------------------------------------
( الأخطل الصغير .. شاعر الحب و الهوي )
الشاعر اللبناني بشارة الخوري " 1884 – 1968 م "
يا عاقد الحاجبين على الجبين اللُجينِ
إن كنتَ تقصد قتلي قتلتني مرتينِ
تَمرّ قفز غزالٍ بين الرصيف وبيني
وما نصبت شباكي ولا أذنت لعيني
تبدو كأن لا تراني وملء عينك عيني
ومثل فعلك فعلي ويلي من الأحمقين
مولاي لم تبق مني حيًا سوى رمقين
-----------------
ان بلاد الشام لها تاريخ عريق و حضارة فائقة صنعت الكثير مع رحلة الانسان ، في لبنان الأرز حضارة شاهدة علي التراث و الثقافة المتعددة ، و لم لا فقد هاجر الشعراء اللبنانيون و كونوا رابطة و مدارس في الشعر الرابطة القلمية و الاندلسية بجانب أبوللو و الرومانسية و التجديد و الواقعية بظلال برزت شمسها الأدب و الصحافة المعاصرة في شتي الفنون الجميلة نقلوا من و الي ثقافات حديثة من الشرق و الغرب معا .
فقدموا لنا ثقافة منفتحة علي الآداب العالمية التي هي نتاج أنساني يعكس مدي العلم و التحضر في نطاق واسع مع المدنية ففي المهجر تشعر بغزارة المشاعر حيث الغربة و الحنين أضف الي القيم العربية و جمال و سحر البيئة و اللغة السهل التي تخاطب المشاعر و تعبر عن الآمال و الطموحات في صدق و عملية ابداع فني مؤثرة في جوهرها ...
و نحن نتوقف مع شاعر رقيق رومانسي قطف لنا من معاهد الحب و الهوي و الجمال و الشباب أنه ط بشارة الخوري " .
و مازال الكثر من أرباب المقاومة يذكرُ ويرددُ قصيدتةَ في ثورةِ فلسطين والتي يقولُ في مَطلعُها :
سائلِ العلياءَ عنَّا والزّمانا
هل خَفَرْنا ذِمةً مُذْ عَرَفَانا؟
وفيها يقولُ أيضا :
شرفٌ للموتِ أنْ نُطعمَه
أنفسَا جبارةً تأبى الهوانا
وردةٌ من دمِنا في يدهِ
لو أتَى النارَ بها حالت جِنانا
يا جهاداً صفَّقَ المجدِ لَهُ
لَبِسَ الغارَ عليهِ الأرجوانا
نشــــــــأته :
-----------
ولد الشاعر اللبناني بشارة عبد الله الخوري المعروف باسم الأخطل الصغير، عام 1884 م في بيروت .
ولقب أيضًا بـ "شاعر الحب والهوى" و"شاعر الصبا والجمال".
وسبب تسميته بالأخطل الصغير اقتداءه بالشاعر الأموي الأخطل التغلبي .
ولد في بيروت عام 1885، وتوفي فيها بتاريخ 31 يوليو 1968.
وتلقى تعليمه الأولي في الكتاب ثم أكمل في مدرسة الحكمة والفرير وغيرهما من مدارس ذلك العهد.
ويعد من رواد التجديد في الشعر العربي المعاصر ويمتاز شعره بالغنائية الرقيقة والكلمة المختارة بعناية فائقة.
وصلت شهرته إلى الأقطار العربية، وكرم في لبنان والقاهرة، في حفل تكريمه بقاعة الأونيسكو ببيروت سنة 1961.
كان قد تسلم مسؤولية نقابة الصحافة في العام 1928.
أنشأ حزبًا سياسيًا عرف باسم حزب الشبيبة اللبنانية، وانتخب رئيسًا لبلدية برج حمود عام 1930.
قد كانت حياة الأخطل الصغير سلسلة من المعارك الأدبية والسياسية نذر لها قلمه وشعره وأوقف عليها حياته .
وفى 1932 انتخب عضواً فى المجمع العلمى العربى بدمشق، وفى عام 1946 عُين مستشاراً للغة العربية فى وزارة التربية الوطنية ببيروت.
وقد جاوزت شهرته حدود بلده لبنان إلى سائر الدول العربية وتم تكريمه فى لبنان والقاهرة إلى أن توفى فى 31 يوليو عام 1968.
أجل لقد كان بشارةُ الخوريُّ يُحسُّ بمعانِي الحياة الجميلةِ ويهتمُ بالطبيعةِ، فهو يتغنَّى بالأشجار والأزهارِ والينابيعِ والنسيمِ والطيورِ المُغردةِ، ولكنه من خلال هذا كلِّه يتناولُ شئون المجتمعِ وقضايا المجتمعِ العامةِ، يقولُ :
أنا في شمالِ الحبِّ قلبٌ خافِقٌ
وعلى يمينِ الحقِّ طيرٌ شادِ
غَنَّيت للشرقِ الجريحِ وفي يدِي
ما في سماءِ الشرقِ من أمجادِ
رحلة مع شــــــــــعره الغنائي :
----------------------------
تميز شعر الخورى بالعذوبة والرصانة مع حضور الحس الرومانسى، كما لم يكن بمعزل عن حركات التجديد فى الشعر العربى المعاصر فتأثر بها، وتفيض قصائده بالغنائية والموسيقى الظاهرة .
و من ثم غنى له محمد عبد الوهاب ووديع الصافي وفيروز وفريد الأطرش وأسمهان. ولم يبايع بإمارة الشعر العربي بعد أحمد شوقي سوى بشارة الخوري وعباس محمود العقاد، وإذا كان العقاد قد عادت له مكانته الشعرية في المختارات التي نشرها له الشاعر فاروق شوشة، فإن بشارة الخوري ظل حيا في أغاني عبد الوهاب "جفنه علم الغزل" و"الهوى الشباب" و"يا ورد مين يشتريك" التي مزج فيها العامية بالفصحى في تجربة فريدة، وفي أغنية أسمهان الرائعة "اسقِنيها" وعنوانها في ديوانه الصادر عن "مكتبة الأسرة"، طبعة "الهيئة المصرية العامة للكتاب" 1997، "بأبي أنت وأمي".
أنتاجه الشـــــــــعري :
---------------------
صدر له من الدواوين الشعرية :
= ديوان الهوى والشباب عام 1953.
= ديوان شعر الأخطل الصغير عام 1961.
مختارات من شـــــــــعره :
-------------------------
ومن أجمل قصائده قصيدة عش أنت وأغنية أضنيتني بالهجر، والتي غناهما الموسيقار فريد الأطرش وأبدع في تلحينهما.
قصيدة عش أنت
عش أنت أني مت بعدك وأطل إلى ما شئت صدك
كانت بقايا للغرام بمهجتي فختمت بعدك
ما كان ضرك لو عدلت أما رأت عيناك قدك
أغنية أضنيتني بالهجر
أضنيتني بالهجر ما أظلمك فارحم عسى الرحمن أن يرحمك
مولاي حكمتك في مُهجتي فارفق بها يفديك من حكمك
ما كان أحلى قُبلات الهوى إن كنت لا تذكُر فاسأل فمك
من أشهر أعماله التي تغني بها نجوم الفن والغناء في الوطن العربي، قصيدة "يبكي ويضحك" والتي تغنت بها السيدة فيروز.
يبكي ويضحك لاحزنًا ولا فرحا كعاشقٍ خطَّ سطرًا في الهوى ومحا
من بسمة النجم همس في قصائده ومن مخالسه الضّبي الذي سنحا
قلبٌ تمرس باللذات وهو فتى كبرعم لمسته الريح فانفتحا
ماللأقاحية السمراء قد صرفت عنّا هواها؟أرق الحسن ماسمحا
لو كنت تدرين ما ألقاه من شجن لكنت أرفق من آسى ومن صفحا
وكذلك تغني الموسيقار محمد عبد الوهاب برائعته "جفنه علم الغزل".
جفنهُ علَّم الغزلْ ومن العلم ما قتلْ
فحرقنا نفوسنا في جحيم من القبلْ
ونشدنا ولم نزل حلم الحب والشباب
حلم الزهر والندى حلم اللهو والشراب
هاتها من يد الرضى جرعةً تبعث الجنون
كيف يشكو من الظما من له هذه العيون
يا حبيبي، أكُلَّما ضمنا للهوى مكان
اشعلوا النار حولنا فغدونا لها دخان
قل لمن لام في الهوى هكذا الحسن قد أمر
إن عشقنا.. فعذرنا أن في وجهنا نظر
وربما كانت قصيدة الهوى والشباب التي حمل الديوان الشهير عنوانها اقرب إلى شعر اللوعة فهو فيها يخاطب قلبه مرة وحبيبه مرة ويكاد اليأس يغلبه حين يقول:
الهوى والشباب والأمل المنشود توحي فتبعث الشعر حيّا
الهوى والشباب والامل المنشود ضاعت جميعها من يديّا
يا أيها الخافق المعذب يا قلبي نزحت الدموع من مقلتيّا
فحتم على إرسال دمعي كلما لاح بارق في محيّا
حبيبي لأجل عينيك ما القى وما أول الوشاة عليّا
أأنا العاشق الوحيد لتلقي تبعات الهوى على كتفيّا
وهناك أيضا قصيدة شهيرة تغنت بها فيروز وهى تحمل اسم "يا عاقد الحاجبين" وهى تقول:
يا عاقد الحاجبين على الجبين اللُجينِ
إن كنتَ تقصد قتلي قتلتني مرتينِ
تَمرّ قفز غزالٍ بين الرصيف وبيني
وما نصبت شباكي ولا أذنت لعيني
تبدو كأن لا تراني وملء عينك عيني
ومثل فعلك فعلي ويلي من الأحمقين
مولاي لم تبق مني حيًا سوى رمقين
هذه كانت أهم المحطات الفنية في سيرة شاعرنا اللبناني الكبير بشارة الخوري شاعر الحب و الهوي الملقب بالأخطل الصغير ، فشعره رومانسي يمس الوجدان و يعانق الفكر و الوطنية يعالج القضايا الانسانية ولا سيما أبان الاستعمار من أجل الاستقلال من خلال الكلمة الشاعرة هكذا كانت هذه التغريدة التي تكشف لنا عالم النابهين من أساطين الشعر و الأدب و الثقافة دائما .
مع الوعد بلقاء متجدد لتغريدة الشعر العربي أن شاء الله .

إنتبه ..لإنك مسؤول بقلم / محمـــــــد الدكــــــرورى

إنتبه ..لإنك مسؤول
بقلم / محمـــــــد الدكــــــرورى
كل انسان تقع عليه المسؤليه فقد خلق الله - عز وجل - الانسان وأمره بتحمل المسوليه وإن الشريعة الإسلامية جعلت الإنسان مَسؤولاً، وحمَّلته الأمانة والحفاظ عليها ورعايتها، وجعلتْ ذلك له تكريمًا وتشريفًا إن أحسن القيام بأعبائها وأدى حقَّها وجعل الله - عز وجل - الانسان خليفه فى الارض من أجلِ عمارتها بطاعة الله وعبادته وحده ولا شريك له، والعمل الصالح والإحسان إلى الخلق، ورتَّب على ذلك الدرجات العليَّة، والمقامات السَّنية في الحياة الدنيا مِن الحياة المطمئنة السعيدة، والفلاح والفوز في العُقبى.
ولقد جعل الإسلام الإنسان مسؤولاً منذ بلوغه سن التكليف؛ وهو الرابعة أو الثالثة عشرة، ويَستمرُّ ذلك التكليف ما دام القلب ينبض، والعقل يعمل، حتى يفارق هذه الدنيا ويرحل عنها؛ ﴿ إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا ﴾ والتكليف والمسؤولية لا يَسقطان عن الإنسان ما دام عقلُه حاضرًا، وفي جسده روح ويتنفَّس.
وإنَّ مَسؤولية حمل الأمانة والحفاظ عليها لا يقتصر على التكاليف الشرعية، والعبادات المفروضة، والشعائر التعبدية؛ كالصلاة والحج والصيام والزكاة، مع عِظَم شأنها ورفعةِ مَقامها، بل تشمل علاقة الإنسان بأخيه الإنسان أيضًا، وتَعامُله مع الخلق أجمعين على أساس العدل والرحمة والهداية فالإنسان مسؤول عن تصرفاته وأعماله تجاه ربه وتجاه الآخرين.
وإن قدوتنا في تحمل المسؤولية ومواجهة التحديات والصعوبات هو الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم، ومن يَستقرِئ سيرته العطرة، ويتأمل مسيرته الطيبة المباركة في تعامله وصبره ودعوته، وفي حلمه وجهاده وتحمله، وسائر ما تميز به مِن أخلاق وآداب، وشمائل وصفات يَجد أنه المثال الحي، والقدوة الصالحة، في تَحمُّل الأمانة ورعايتها، وأنه عليه أفضل الصلاة والسلام كان على قدْرِ المسؤولية، كيف لا وقد زكاه المولى فقال: ﴿ وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ﴾ ..
ففي مجال الصبر على الأذى، وتحمُّل أخلاق الناس على اختلاف مشاربهم وعاداتهم، روى أنس بن مالك قال: "كنتُ أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعليه برد نجرانيٌّ غليظ الحاشية، فأدركه أعرابيٌّ فجبَذَه جبذةً، حتى رأيتُ صفح أو صفحة عنق رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أثَّرتْ بها حاشية البرد من شدة جبذته! فقال: يا محمد، أَعطِني مِن مال الله الذي عندك، فالتفتَ إليه، فضحكَ، ثمَّ أمر له بعطاء".
وفي مجال الدعوة والإرشاد والصبر على ردة الفعل، وما ينتج عن ذلك مِن سخرية وإيذاء من الجهلاء، وإعراض وحماقة من البلهاء، كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم المثَل في مقابلة كل ذلك بالصبر الجميل، والتوكل الصادق، وبذل الخير والندى، ومقابلة غاية الإساءة بغاية الإحسان واللُّطف ..
ومِن ذلك عندما ذهَب للطائف يدعوهم إلى الإسلام، فما لبثوا أن أغروا به سفهاءهم وغلمانهم يَسبُّونه، ويَصيحون به، لكن رسول الله لم ييئسْ، بل مكث في الطائف عشرة أيام كاملة بعد هذا اللقاء، لا يدع أحدًا مِن أَشرافِهم إلا جاءه وكلَّمه، ولكن رفَضوا جميعًا، وأرسلوا خلفه عبيدهم وسفهاءهم، فصفُّوا أنفسهم صفَّين خارج الطائف، وجعلوه يمر من بين الصفَّين، وهم يَقذفونه بالحجارة ويَقذِفونه بأسوأ الكلام والسباب، حتى سالتْ دماؤه الشريفة على كعبيه ..

* عذاب ارتياحي * ( الشاعرة المهاجرة الدكتورة سعاد زكي البصمجي

* عذاب ارتياحي *
هدوئي نُصحٌ
في ثواني بسمتي
وساعات أحزاني
والروح من القهر
أبكت وجداني
أكتم الآلام
خلف زيف
ونُدوب قدري
جوف أحشائي
سطور الذكريات
على أجنحة الآهات
تسقي ارتعاشات الفؤاد
ليصحو من الأشجان
ويأتي بهلال العيد
احتجبت الشمس
فساد الغمام
وأتى بأحلام الأقلام
لتُبلل الأوراق بالإشتياق
وتزرع ريشي
بين ثنايا جناحيك
لتصبح طاووسا
أزهو بوصفك
دون عُسر الكلمات
أو عثرات اللسان
يا أعز الناس
أنت بعقد العمر
الجواهر الحسان
أنت العشق الفتان
لا يخشى السقوط
مني أنا كإنسان
رهين الشوق والحنان
لازلت في غيابك
بَعْدَ الشمس
استعين بالنجوم
راغبة
رؤياك في كل مكان
أهفو وازداد
ولأنفاسك وِدادُ
في أفق مسائي وصباحي
يا مِنْ غيره
قلبي خالٍٍ.
((( الشاعرة المهاجرة سعاد زكي البصمجي )))

حبيبتي التي سمت فوق الوصف بقلم الشاعرة المهاجرة الدكتورة سعاد البصمجي

 حبيبتي التي سمت فوق الوصف *
باح من هو في عشقي
متيم
هائم
الذي يقتل كل يوم
ويود لو يبقى قتيل حبي

عشقتك يا عمري
وكف معاتبتي الزمان
بانت سعا.... د
كحوراء دعجاء
تمايلت كغصن البان
حبيبة الروح وحبة القلب
طلة نورها كالبدر بان
حين أصف جمالها
تتعسر كلماتي
ومن حسنها يتلعثم اللسان
هي قرة العين
في الحشي مسكنها والأمان
يادرة فوق هامتي
نبض القلب انت
يا سيدة الحسان
تسري بالعروق
فلا تتوقف عن الجريان
إذا تبسمت ضحك القمر
وتاهت الشمس عن الدوران
إذا تلفظت شفاهاً بلغةِ الكلام
سمع الكون أعذب الألحان
إنها سعا..... د
التي مكثت بقلبي
فصانها الفؤاد
من إنس وجان
أنا سيد روحك
وانتي وطني
أنا الفدى لك والقربان
أحبك يا زهر الفلا
وعطر الورد أنتي والأقحوان
أنا منك وأنت مني
وحرام نلتقي جسدا
لكن عند اللقاء
نموت من الذوبان.
لست ملاك!!!
بل خليط تجلى
فوق الملائكة والإنسان
صعب علي عيوني
تتصورك لشخص
ولا تُخصصي لمكان
انتي حبي
صيغتي
نجمتي التي أسكنها
وأنتي لي عنوان.

*شـواطئ اسمـِكِ ...* شعر : مصطفى الحاج حسين .

*شـواطئ اسمـِكِ ...*
شعر : مصطفى الحاج حسين .
سَأُمَرِّغُ وَجْهَ الجِهَاتِ
بالزَّمْهَرِيْرِ
إِنْ حَادَ عَنْ دفءِ رائحتِكِ
قلبي يعرفُ طريقَهُ نحوَكِ
مِنْ دُونِ أيِّ ضَوْءٍ
أنا أمَشي
على دربِ عِطرِكِ
يقودُني دمي الصّارخُ
باسمِـكِ
وعينـايَ تَحْمـلانِ إليـكِ
القصـائدَ
سَتُسَرِّحُ لَهفتي شَعـرَكِ
سنابلَ همسٍ تموجُ بالعذوبةِ
وأداعبُ شاماتِ الكتفينِ
وأقولُ للشّمسِ :
- خُذي ما تحتاجينَ
من نورِ ظلالِـها
وللهـواءِ :
- تنفَّسْ بعمقٍ
من رحابِ هالتِـها
وللندى :
اغتسلْ ما يَحلُو لـَكَ
بقطوفِ ضحكتِـها .
أنـتِ واحةُ عشقي الأبديِّ
وَمَمْلكةُ قَصِيدَتي المُوْرِقَةِ
إليـكِ
تَنْتَمِي أمْواجُ الرَّهَافَةِ
وَدُروبُ الرَّحمةِ البيضاء
يا مَسكَنَ روحيَ الأزليّ
كَمْ أُحِبُّ أَنْ أسبحَ
على شطآنِ اسمِكِ ؟!
وأغوصُ
في ركابِ مَعَانِيكِ
يا نسمةً
يَتَنَفَّسُها المجدُ
يا شمعةً
يُنِيْرُها الغَـدُ
يا عصفورةَ الأنـاهِيْدِ
سأحبُّكِ
طالما اللهُ أحـَد ْ
يا فتنةَ الآفاقِ والمجرّاتِ
عروسَ المدائنِ والدُّنيا
حَلَب ..
كوثرَ الحبِّ والرّغـد ْ .
مصطفى الحاج حسين .
إسطنبول

(أَنا وَ أَنتَ وَالمَطَر) ✍العراق # د. عدنان البصام

(أَنا وَ أَنتَ وَالمَطَر)
عَلى ناصِيةِ طَريقي قَصرُكِ..
ألوذُ بهِ عِندَ المَطَرِ..
وَأنتِ تُراقِبينَ.. 
وَيَوماً صِرتِ فَراشةَ رَبيعي..
وَإلتَحَقتِ بي تَحتَ المَطَر..
قَطَراتُهُ عانَقَت خِصلاتِ شَعرِكِ..
فَتَلَألأ وَصارَ بَريقُهُ ذَهَبياً..
وَعَيناكِ تَضحَكُ غارِقةً..
كَأَنَ السَماءَ أجادَت بِعَطائِها..
أًنا وأنتِ بِصَمتٍ غَريبٍ..
وَكَلامُ العُيونِ لَم يَتَوقَف..
بِعَينَيكِ الكَثيرُ الكَثير..
وَرَعشَةُ يَدَّيَ وَقَلبي الحَسير..
وَأُمنِياتي وَبَوحُ الخَريف🍂..
وَإنتِظاري وَعِشقُ الرَصيف..
في ناصِيةِ طَريقي..
قَصرٌ فِيهِ كُلُّ أَحلامي..
وَعِندَ المَطَرِ فاضَ هَيامي..
وَإستَبشَرتْ بِمَقدَمكِ..
الرُوحُ وَكُلُّ أيامي..
أنا وَأَنتِ وَالمَطَر..
وَحَديثُ العُيونِ..
كانَ يَوماً فِيهِ..
كُلُّ غاياتي..
العراق
# د. عدنان البصام

ألا تعلم د.عبد الخالق صلال الموح

ألا تعلم أنك في أعماقي
أينما كنت وشئت
لأنك المظلوم من أبناءك
ساورني التعجب وأنا أتكلم
نفحات من الأعماق
تساورني مجاهدة
هل لي بعد الحلم حقيقة
أو سأعيش في خيال الأكاذيب
بين المراوغة والتعجب
أيها المظلوم إشدد أزرك
فربما تعيش وحدك مع أحزانك
وعندها ستعرف الحقيقة المرة
رجل خذله أولاده
وباعوه بأبخس الأشعار
في سوق عكاظ
د.عبد الخالق صلال الموح

( رحيل. بقلم بحر الشعر: داغر عيسى أحمد. سورية.

( رحيل.
الشاعر: أبو فادي داغر
( لكلِّ العشاقِ)
ربّي ياخالقي...
سَئمتُ النجومَ، تخاصمتُ مع السحرْ.!!
ربّي ياحبّي....
كرهتُ الشمسَ، تشاجرتُ مع المطرْ.!!
ربّي ياصانعَ الكونِ....
لماذا العذابُ....
آمنتُ بالقدرْ.!!
أناجيكَ ربّي.....
أينَ حبّي.....
أينَ القمرْ.؟ ؟
عفوكَ ربّي.......
سبعونَ عاماً وثلاثةٌ
ياخالقَ البشر!!.
والقمرُ المسافرُ لا يجيبْ.
هل من مُجيبْ؟
لا أحدَ يجيبْ!!!
لا سواكِ يجيبْ....
(تعالي)
بقلم بحر الشعر: داغر عيسى أحمد. سورية. 

هتاف حنين ✒بتول تركيه ✒ 13/04/2019


🌹🌹 هتاف حنين 🌹🌹
يداعب الندى
جفون الورد متعجبا !! ،
- أيا ناعم الخدين
أتشعر بحالي .. ؟؟
يطوف بي الوجدان ..
يكنس غبار الوهم عن فكري ..
اتلمس عروقك ..
أرويها نبضا ...
ليصير الود جداول من ورد
أشيد الأمل …
جسرا من رؤى ...
نصفي صحراء ...
تنادي المزن ...
هل من زيارة لقلبي العليل ...؟
والنصف الآخر ...
كهف يأسر روحي ...
فأنى لها التحليق ...
كم عصفت رياح القدر ..
بآثار مرسومة ..
على ظهر الحياة ..
تراقص الحروف ..
أجنحة ريح مسافرة ..
عبر أطياف قوس قزح ..
تسلقت روحي ..
سور الأحلام ،
بحثا عن مفتاح
تخبأ في ثنايا الزمن ..
يفكك طلاسم لغز دفين ...
يغشى عيون السماء ..
الضباب .. الذي يسبق الدموع
يخفي الكثير من الخوف ...
فيسرع الصباح
حاملا الضياء
يلملم عوائق الدهر ...
يسرع القلب ...
يقطع المساء ...
إلى هدف رشيد ..
تغفو آهات ..
زفيرها اليأس ...
شهيقها صبر جميل ...
من رئة الحياة ..
يترقب الهوى ..
مسرى طيفك ..
يتنفس شعاع ضوء
يعد الليل برداء الفجر ،
يحمل هتاف الحنين
يقدم شغاف القلب ..
قربانا للحبيب .
بتول تركيه 
13/04/2019

لا تليق بانوثتها شاعر الصومعة والعاصفة محمد ماجد دحلان فلسطين غزة

لا تليق بانوثتها 
صخرة سيزيف 
ولا قسوة ثاناتوس 
فزاجل نافذتها المطلة 
على ساحل اوجاعها 
ينقل رسائلها 
حاملآ نصف همومها 
يبكي النصف الآخر 
في حضن الانتظار 
وذاك الظل يسبقها 
إلى حيث اماكنها 
يعد متكئآ 
في اعماقه 
لكل ما في قصائدها 
للقاءٍ بين قافيتين 
لقبلتين بين موجتين 
لرشفتين من كأسين مختلفين 
يدخلها في مذاق اللحظة 
ليحلقان يكسوهما 
عراء السماء 
يغتسلان في حضن غيمة 
تعيش اشتياق 
ذرف ادمعها 
على جسد عشقهما الاسطوري 
لتشهد على معجزة 
تجاوزت حدود اللامنطق 
في خيال زيوس!!!!!!!

شاعر الصومعة والعاصفة 
محمد ماجد دحلان 
فلسطين 
غزة 
السبت 
13.04.2019
12.10 صباحآ

((مولاتى..أتنفس حبك)) ⁦🖋️⁩ محمود غازى درويش

((مولاتى..أتنفس حبك))
💠💠💠💠💠💠
مولاتى .. تأبانى مُحبا
تدعونى دوما بصديق
وتروض ما چمح منى
وتعيدُ الخطو لطريقى
مولاتى ..اتنفس حُبك
ذرات عشق كالهمس
أ ترقب هلة لُقياك
تُنشينى وتبدد يأسي
أوقات القسوة تُثلجني
فتذوب بدفئك كالشمس
مولاتى ..حُبك أبدي
يُحيني حُلما وردي
فلنكسر قيداً حديدي
ونعيد العشق ونتعلم
أن ننهض حرصا ونلملم
ما بقى من العمر ونكمل
مولاتى..
البعد آفة قصتنا
مولاتى ..هلا نتحرر ؟
والماضى نعصره خمرا
ما عاد العمر يتكرر
فلنملأ كاسات الحاضر
آملا نشربه كى نَثمَل
💠💠💠💠🖋️⁩ محمود غازى درويش

حرف مشتاق حرف مشتاق

حرف مشتاق 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
تركوني عيش مع شردة 
خيالي
ومع اللي. بيطلعوا دوماً
ع بالي
نجوم الليل ما بعمرُن
تجلّوا
قبل ما يلبسوا عتم
الليالي
ومتى حروفي ع سطر الحب
طلّوا
وصاروا يلمعوا مثل 
مثل اللالي
ساعتها بتعرفوا مين 
اللي فالّوا
تا خابت هيك فالدنيا
امالي
انا كل حرف من شعري
بمحلّو
ولما بتفهموا معنى حروفي

ابقوا جاوبوني عا سوألي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
حرف مشتاق 

من بحرنا حتى الخليج فيصل جواعده

من بحرنا حتى الخليج
تجمعوا كل العلوج
من كل اصفر والزنوج
الموت قادم يا صغار
نار على كل الديار
فتغطغطي يا سهول 
واستحمي يا مروج 
الموت تتبعه الثلوج
زمي عليه يا دمشق 
وامسحي الدمعات 
اياك النشيج 
وترحمي على الفرسان 
في بغداد 
ويا حزن الحجيج
شدي لجام خيلك والسروج
الموت قادم والعلوج 
في المسجد الاموي تخطب يا صلاح 
في القدس تبني هيكلا 
وتفتتحح الجراح 
والعرب تهلل لليتامى بلطحين
ادعوا لغزه بلسلامه 
ودع الصبايا في الخليج 
غنيمه ووليمه فوق المناسف للعلوج 
بين البياض لفتحه 
و بين السواد لا تضوج
ان العروبه على المدارج 
يهتاج مبيضها
وتنتضر الولوج
والعذارى هناك 
بلا صوت ولا الم تضوج
قل لسلمان تحني 
وعلى تميم 
زينوه بحمره النعناع
وضعوا على الباقي
نواقيس و روج

فيصل جواعده 1

من ديواني ..... الياسمين...... بقلم د. محمد جابريه 💚اخاف



من ديواني ..... الياسمين......
بقلم د. محمد جابريه 
💚اخاف 💚
حبيبتي الشاعرة 
أخاف ان أعشقك بصمتٍ 
فأبقى مقهوراً، وما للهجر قضيه
وأخاف 
أن يصبح حبي دخاناً 
ويضيع في ريح عـــــــــتيه
وأخاف أن أصبح كقدسٍ 
لا تزال في نهاية مسرحــية
أو كنهرٍ به زورقٌ قد تهشّم 
فحطّـــــــــــم 
المـــــــــــوجُ يديا
وأخاف أن أصبح كقائدٍ أبهرٍ
أو كالحضارة البابليه 
وأخاف أن اعثو كشامٍ 
كسروة حلم البنيه
أو كموسى حينما هام بروحٍ
وجاء قوماً غالطوا ذاك النّبي
وأخاف أني قد أكون بذات يومٍ 
كمشرك حطّ في أرضٍ متاعه 
وبالمقابل دفع ديـــــــــــه 
يا حبيبتي إني أحبك وأخاف 
فثرثرة العشق هــــــــزيلة 
من رواق جن فيا 
وإني أحبك وأعتذر عن كلّ فكرٍ
شرد للودّ أذيــــــــــه
إني أخاف ولست غابراً وجباناً 
ولكن في العشق سميه 
أن تكون ذات قلبٍ باِعتصام 
أو تهجر عشق الصّبيه 
يا رهيفة العشق الثّمين 
إن في قلبي هاهنا نيــه 
أن أكون ملك روحك والسّلام 
ونكون بالجنّة ســــــــويا

متهم بلا شهود بقلم الشاعر عثمان كاظم لفته

  ســيدي القـــاضـــي جلبوني اليكَ بلا احلام اليوم وغداً والماضي وهاأنذا بين يديكَ بلا احلام…  اذاً أنتَ ســـتــُقاضــي شخصا إفتراضــي وأنا ...