الجمعة، 20 مايو 2022

تعبت السيد الخشين.

 

وكأن هذا المكان 

ليس لي 

وهذا الزمان ليس لي 

وكل من حولي 

ينظرون إلي 

وكأنهم يقولون 

أنت أنت ..

أنا لم أفعل شيئاً 

سوى أني انعزلت بعيدا 

وتركت المكان وحيدا

لمن كان يؤنسني 

وصار يترصدني 

فأنا تعبت واختبأت  

كنت أفكر 

في ما يفكر فيه الٱخرون 

فلا أجد شيئا من الحب 

سوى ترصد للناس

في ما يفعلون 

فهذه الدنيا ليست لي 

أنا أنتظر كسوف الشمس 

لأعود أمشي دون ظلي 

بعيدا 

في طريق ثان 

وحيدا مع أحلامي 

نحو نهاية بلا أحزان 

صمتي ووحدتي هدفي 

فأنا تعبت 



حوار مع الاحلام بقلم السيد الخشين

 

كل الأحلام في المنام 

تأتيني بأكثل من سؤال 

عن حالي 

وكأنها تعلم جراحي 

من عواصف الايام 

قلت في يقضتي 

 هل هي بلسم 

لعشق فاق قدرة الإنسان 

ومبراس أمل 

تعلق بخيط دخان 

قلت لحبي 

ما هكذا يعيش الحيران 

بين حب وهجر في ٱن 

فحبي في كل مكان 

يحكي قصة 

بدأت من زمان في مكان 

لا زال يحكي 

ذكرى لقاء 

أبت أطلالها 

أن تمحى 

رغم عواصف الزمان

فمرحبا بأحلامي

في ليلي تبعدني 

من هواجس يقضتي

وأعود إلى ليلي

بلسم لعشق فاق الخيال



        

أذكر يا أبتاه بقلم رشاد علي محمود

 

 لازلت أذكر يا أبتاه نصيحتك . يا بني إحذر كثيرًا وللجميع لاتقترب 


   فنفاقهم يا بني كالجبال ولازال

    يعلو . وضمير أكثرهم خَرٍبْ


  أنا لا أخشى المصير في غربتك

   بل ما أخشاه يا بني أن تغترب


    ألا ترى الإملاق أصبح ينتشر

       فالجوع أوشك يقترب


     فالصدق يا بني في بغضائهم

           والوفاء هو الكذب


 الفاجر يحظى بالكرم . والطيبون

    كأنهم تحت الآبَاط هم زغب


     والحر لا يناله إلا السباب 

وشريفهم يابني قد حاز كل التعب 


        فالعدل أوشك يندثر

 والحق ولى من عقود يا للعجب


    فالإفك والجبروت حين يغزو

    البلاد . فالخير أبدًا لا يُرْتَقَبْ


 فالزم لدارك يا بني فعن أتباع

    الشياطين لعلك تحتجب 




الذكرى الباقية بقلم الشاعر محمد مهدي الجواهري

 

ُأطالبُ إننّا اسرى حياةٍ

  تخُطُّ لها المصيرَيدُ الزمانِ 

تقرِّبنا وتُبعدنا سوى الذكرى  بديل 

    وهل يُغني السماع عن العيان 

أطالبُ  قبل إن تُفرِّقنا اللّيالي 

     كما انفرطَ الجُمانُ عن الجُمانِ 

فكلُُّ أخٍ مُفارِقُهُ أخوهُ 

      لعَمرُ أبيك إلاَّ الفَرقَدانِ 

فلا تبعُد شواخِصُ ذكرياتٍ 

    كأصداءِ المثالثِ والمثاني 

    راقت لي 


  

محالٌ أَنْساكِ بقلم عدنان الحسيني

 

مُحالٌ  أنْساكِ  وإنْ  طالَ    التَنائي

وأنتِ الدمُ الذي  يسري   بأَحشائي


أبقى  أَنْدُبكِ  مادُمُتُ بالدُنيا   حيّاً

حتّى يَنْعىٰ موتي وأُشَيَّعُ بِحدْبائي


وما ليَ   بالدُنيا   رُغبةٌ   لولا   أنتِ

فأنتِ فيها أَسْبابُ وجودي وَبَقائي


معَ  ترددِّ  أنفاسي ذكرٌ  لك  واذا

أنقطعَ أُشلُّ واصابُ بحالة إغماءِ


إنْ كُنتُ تَنامي الليلِ  هانئةً   فأنا

الأرقُ  لازمني  والنجومُ   نُدَمائي


حَتّى تأفلَ نجمةً نجمةْ وأنا  واعٍ

سهدٌ وفجرُ  يبزغُ  بِشعاعِ  ضياءِ


أيُرْضيكِ أَفْني عُمري هكَذا  ضياعاً

بينَ  أنينٍ   وآهاتٍ  تَفِتُّ  بأعضائي


لا أظنُّ يرضيكِ ذاكَ   فتعالي  قَبْلما

أوارى بلِحدٍ وَتَسْقِني غادياتُ السماءِ


تَعلَّلي  بأيِّ  حُجةٍ واللهِ  سوفَ  لكِ

يُهيءُالأسبابَ  وسارعي إلىٰ  لِقائي


فأنا  عَلىٰ ما  تَفارَقْنا  باقٍ  أنْتظرُكِ

ولمْ  يَنْقطِعْ   فيكِ  أَملي   ورَجائي


ياغرةُ النساءِ منكِ اشرقتُ  شَمسي 

وعمَّ    ضيائُها     في كلِّ   أَرْجائي



شذرات لغوية بقلم السعيد عبد العاطي مبارك الفايد - مصر ******************

 

((( إعراب ومعنى آية )))

قال تعالى :

" وَٱلۡقَوَٰعِدُ مِنَ ٱلنِّسَآءِ ٱلَّٰتِي لَا يَرۡجُونَ نِكَاحٗا فَلَيۡسَ عَلَيۡهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعۡنَ ثِيَابَهُنَّ غَيۡرَ مُتَبَرِّجَٰتِۭ بِزِينَةٖۖ وَأَن يَسۡتَعۡفِفۡنَ خَيۡرٞ لَّهُنَّۗ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٞ " ٠

[ سورة النور: الآية  ٦٠ ]

٠٠٠٠٠٠

والقواعد : جمع قاعد بدون هاء تأنيث مثل : حامل وحائض لأنه وصف نُقل لمعنى خاص بالنساء وهو القعود عن الولادة وعن المحيض .


عزيزي القاريء الكريم نتأمل سويا تلك الآية الكريمة لنقف على جماليات النص ومقاصده لكي يتضخ الفهم والإدراك و تفادي اللحن نطقا وكتابة من خلال  معرفة الإعراب بضبط الحرف الأخير للمفردة مع بيان وظيفة الكلمة و إبراز المعنى العام وما ترشد اليه في جمل موجزة من صحيح التفاسير ٠٠


* أولاً -  الإعراب:

-------------------

( وَالْقَواعِدُ) الواو استئنافية ومبتدأ والجملة مستأنفة (مِنَ النِّساءِ) متعلقان بمحذوف حال (اللَّاتِي) اسم موصول في محل رفع صفة للقواعد (لا يَرْجُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (نِكاحاً) مفعول به (فَلَيْسَ) الفاء زائدة وماض ناقص (عَلَيْهِنَّ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (جُناحٌ) اسم ليس والجملة خبر القواعد (أَنْ يَضَعْنَ) أن ناصبة ومضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل (ثِيابَهُنَّ) مفعول به والهاء مضاف اليه (غَيْرَ) حال (مُتَبَرِّجاتٍ) مضاف اليه (بِزِينَةٍ) متعلقان بمتبرجات (وَأَنْ) الواو استئنافية وأن ناصبة (يَسْتَعْفِفْنَ) مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل وأن وما بعدها في تأويل مصدر مبتدأ (خَيْرٌ) خبر (لَهُنَّ) متعلقان بخير (وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) لفظ الجلالة مبتدأ وسميع وعليم خبراه والجملة مستأنفة. 

* ثانياً - المعنى الإجمالي:

-------------------------

عرفنا في مستهل حديثنا معنى القواعد ، ولذا نوضح معنى المرأة العجوز حتى تظهر الرؤية هنا للنص جلية ٠٠

و من ثم نلمح أن سورة النور بينت للناس أقوم المناهج، وأسمى الآداب

 و تشمل على كل ما يخص شؤون الأسرة من  أحكام  كما ركزت على حسن تنظيم  العلاقات بين الأقارب والأصدقاء، وفيها ما فيها من اليسر والسماحة٠٠

وهذه خاصية  تتعلق بالنساء اللاتي بلغن سن اليأس ٠

.

وقالوا: سميت المرأة العجوز بذلك، لأنها تكثر القعود لكبر سنها.

أى: والنساء العجائز اللاتي قعدن عن الولد أو عن الحيض، ولا يطمعن في الزواج لكبرهن، فليس على هؤلاء النساء حرج أن ينزعن عنهن ثيابهن الظاهرة، والتي لا يفضى نزعها إلى كشف عورة، أو إظهار زينة أمر الله- تعالى- بسترها.


و تبقى مناسبة هذا التخصيص هنا أنه وقع بعد فرض الاستيئذان في الأوقات التي يضع الرجال والنساء فيها ثيابهم عن أجسادهم ، فعطف الكلام إلى نوع من وضع الثياب عن لابسها وهو وضع النساء القواعد بعض ثيابهن عنهن فاستثني من عموم النساء النساءُ المتقدمات في السن بحيث بلغن إبان الإياس من المحيض فرخص لهن أن لا يضربن بخمرهن على جيوبهن ، وأن لا يدنين عليهن من جلابيبهن . فعن ابن مسعود وابن عباس : الثياب الجلباب ، أي الرداء والمقنعة التي فوق الخمار . 

وقال السدي : يجوز لهن وضع الخمار أيضاً .


استعير القعود لعدم القدرة لأن القعود يمنع الوصول إلى المرغوب وإنما رغبة المرأة في الولد والحيضُ من سبب الولادة فلما استعير لذلك وغلب في الاستعمال صار وصف قاعد بهذا المعنى خاصّاً بالمؤنث فلم تلحقه هاء التأنيث لانتفاء الداعي إلى الهاء من التفرقة بين المذكر والمؤنث وقد بينه قوله : " اللاتي لا يرجون نكاحاً " ، وذلك من الكبر .


= الخلاصة :

وعلة هذه الرخصة هي أن الغالب أن تنتفي أو تقل رغبة الرجال في أمثال هذه القواعد لكبر السن . 

فلما كان في الأمر بضرب الخُمُر على الجيوب أو إدناء الجلابيب كلفة على النساء المأمورات اقتضاها سد الذريعة ، فلما انتفت الذريعة رفع ذلك الحكم رحمة من الله ، فإن الشريعة ما جعلت في حكم مشقة لضرورة إلا رفعت تلك المشقة بزوال الضرورة وهذا معنى الرخصة .


نتمى أن نكون قدمنا في هذه الشذرات معلومات يسيرة حول الآية الكريمة حتى تعم الفائدة المرجوة من وراء القصد الحسن الجميل دائما ٠٠

مع الوعد بلقاء متجدد إن شاء الله ٠

بغيتي الوصل بقلم د.ابراهيم نجم

 

فاتن اللحظ فتَنِّي

بسحرِ عينيه أسَرني

لست أدري لو نجوتُ

أيُّ طوفانٍ غمرني

أي سحرٍ أي نَحرٍ

قد سباني و نحرني

أي ظبيٍ لو تمايلَ

كاليمام هزَّ غصني

لست أنساها فإنها

رقدت داخلَ جَفني

لستُ بالعينِ أراها

  وَعاها احساسي وظنِّي

عزفُ أصواتها لحنٌ

قيثارةٌ هَوتها  أذُني

حُسنُ شَعرٍ عذبُ ثغرٍ

لو حكت فأيُّ فنِّ

أي سهمٍ قد رمتني

بالجروح  أثخنتني

ماعلمت بحين غرة

أيُّ رُمحٍ قد طعنِّي

وجروح الحب تسألُ

هل تبغي الشفاء مني

لست قالٍ للوداد

حتى لو قد قَلَتني

ليس من طبعي الجفاءُ

وطبعُها منه جفتني

بغيتي الوصل أرومُ

حبذا لو أسعدتني

لي  بذات الحسنِ شأنٌ

حبي لها جُلَّ شأني



رنين بين الندى بقلم محمد الحسيني

 

 أشياء أفكار فاقعة اللون


و سر أحاديث ترتغع إلى ضفاف زمردة


رنينا بين الندى


ب أشهى أرغفة


نواعم ثقة من غير أوزان


تتلاصق بهجة


هيام  سمراء بلا  أجنحة


و عين حروف تسقط شغفا


على صحن زبدة



ربعازف الناي بقلم سلوى زافون

 

أَيــــا عــازِفَ الـنّــاي مَهـْــلًا 

عَلـىٰ قاصِـدٍ لِلْعَــزْفِ حُزْنًـــا


ومـَـا الفُــؤاد سـِـوىٰ طِفـْـلًا

يَحْبـو إِلـىٰ النَّغمـاتِ حَبْــوًا 


وأنـا العاشقُ لِهَوىٰ الزَّفَرات 

وذاكَ الصَّــوتُ صـارَ سهْمًــا


وقلـبُ الــرُّوحِ يَنــوحُ ألَمًــا 

وأَقْسَــمَ بِنَجْـمِ اللَّيْـلِ قَسَمًـا 


بـِـأَن يَلـــوذَ بـالنَّــاي عُمْــرًا 

يَسْبـَـحُ بِعُمْـقِ الثَّغْـرِ شَغَفًــا 


يُعانـِـقُ عَلــىٰ بـابـِـه حَـرْفًـا 

يُشيـرُ بِهَمْسِـه لِلْوَجَـعِ غَرقًـا 


أيَـــا عـــازفَ الـنَّـــايِ هَيَّـــا 

نـُراقِــصُ الْأَوْتــــارَ عَـزْفـًـــا 


نُســافِــرُ حَيـْثُ الْعاشِـقيــن 

ونـَأْنـَـسُ  بـِالسَّعْــدِ فَجْـــرًا 


وإذا الْألْحـانُ تَشْتَكـي يَوْمًـا 

مـِــنَ الْآلامِ نَقْتَفـــي أثَــــرًا 


نَعـــودُ ونَـكْتـُـبُ الْعُنْـــوانَ 

بِـالْألْوانِ نَعْـزِفُ لِلْفَـرَحِ أَمَلًا 



لأجل عينيك * ‏بقلم عماااد الابنودي

 

لأجل عينيك  ....... 

سأعبر أمواج البحر 

و أساير نجم الليل 

و أعانق المستحيل 

واهزم المحال لأجلك 

ففي عينيك  ... 

تتهامس  الحروف 

و ترتل الأوتار  نغماتها 

من أجل عشقك السرمدي 

كيف لي التحرر  .. 

و قد صرتي نزواتي 

مابين الخيال والواقع 

يهيم القلب بأشواقه 

يغرد كالطير  فوق 

أغصان اااااااااااالحب 

دعي جسور الود 

تتواصل و تتقرب 

و همسات الهوي تتعانق 

ليصل القلب إلي مبتغاه

        


ادمنت لقياك بقلم شيت عساف

 

ادمنت لقياك في صرخي و في عتبي

يا  قامة   البان   يا  مقلاي   يا  هدبي


يا  أجمل   الحور   يا  انهال   قافيتي

يا دوحة الورد في شعري و في ادبي


سامرت  طيفك حتى الفجر فانبعثت 

شمس السماء وشمس الارض في طلبي


تريد   حرق   الأماني   حين   ارسلها

كان   مهري   هزيل  غاب  عن  خببي


يا ظبية    البيد    يا نبضا    لمهجتنا

يا درة    تتلألأ     في   سيوف   ابي


بغداد   اسمك  نور  البيد  ان  عتمت

بغداد  صهل  الخيول  الغر  و النجب


عزفت   لحنك   في   الافاق  اجمعها

من غير بغداد في لحني وفي طربي


ارسلت   جنحك    للاطيار    تحملها

نحو  النجوم  و تدني الطير  للشهب


ادمنت لقياك  طفلا  ضاع  من  زمن

يبغي   رواء   فقد   نالوه    بالسغب


يا شرع  حبي  اريد  اليوم  تنصفني

فقد مللت  ضياع  القطر من سحبي


بغداد   كل   دموع   الورد   اسكبها

ضاعت لياليك في شوقي وفي عتبي


انا   قتيلك    يا  مهجاي   يا  القي

جودي بنهلك وادني الخيل في طلبي



الخميس، 19 مايو 2022

لها بقلم رياض السبعة

 

ثورة شك والكلمات أصبحت تطوى ونحن بين مطرقة وسندان  

تكلمت وما اوجزت وكلماتها لا بر فيها ولا حرً ليرد تلك الاحزان

أقبلت وما تقبلت وعافت الرد ولا رد ليرد ما أخبرت بلا كتمان 

وعافت وتناست كل ما بيننا واحرقت ملابس عرسً بكل احتقان

وامسكت وما تماسكت من غضبً وأصبح الهبً حليفً بجنان

واوقدت محرقةً واعاثت فسادً بحياة كانت بالهناء عنوان

ولاكنها فضلت ثورة شك حتى تقاسي كل الالم بطول حرمان

في داخلها الكبت والغيره لا تدع لها مجالاً لفكرً 

ان يتداخلان

والحب طوى اخر صفحاته ليرحل فمقصلته تقام اركانها الان 

فجلست مع تأمر وكان حديثها يملء بكل حقد وحسدََ وطغيان 

راحله بلا اي اسباب مجرد شعورً لا شعورياً اتاها فكان لا مكان

تخبرني انه استشعار وشعوره أنثى واخطئت بتعبيرً وقد استهان

حياتها تعتاش على كل تهديدً اتاها بين اظغاث احلامً وبها استكان

مزاجيه وبين كل لحظة ولحظه ياتيها فكرً مغاير كأنه إفتتان

فادخلتني بين كل فتنه وفتنه حتى حاربت النفس بنفسً باذعان

واحاطت رقبتي باشواك وظمتها نحو احجارً تظن بها الحنان

فادمت مقلتي ورات دمعي ودمي ولاكنه هان عليها واستهان 

واطبقت شفتيها بلا كلمً وشعرت انها بالفوز حققت فيه رهان

فقتلت حبََ مولودها الصغير لا شفقه ولا شعورً بذنب بلا ترجمان

وكانها اخرجته من رحم امومه بعد أن تغذا بالغرام وأصبح سلطان

فأباحت عرش الهيام وتنازلت عنه بذلً لثورة شكََ فكان الطوفان

فلم تظن انها الغريقه ولم تعلم بأن الربيع قد فارق ارض الخلان

لتعش بين الدموع والظلام حليفً يتسابق نحوها بلا غفران 

وتكوى وتكتوي بقرارً اتخذته لاجلً مازال بين طياته البهتان 

فإن رحيلاً وما بعد الرحيل سوى الموت يمشي بخطوات واتزان

وانا مازلت أقف عند شاهد قبري متحسرً فرض علي شكً هتان   

 




مصطفى كوسه بقلم مصطفى كوسه

 

ما أجملَ الرُّوح حينَ تُطلقُ قيودَها...

وتَسري عبرَ آفاق الزَّمانِ وَالمكان ....

تجرَّدت من المادة وربطَت .... خيطاً حريريَّاً

لتبثَّ من خِلاله للعقلِ البَاطن روئً.! 

فتارةً تعودُ لقومِ ثمود .. 

وتارةً  تغازلُ .... المُستقبلا 

وبينَ الكواكبِ لها جولةٌ ... 

صورٌ من بديعِ الكَون .... 

سبحانَ من .... صوَّرا .... 

وترفرفُ تحتَ العرشِ .... 

علَّها ... من فيضِ الرَّحمة ... 

.......... أن تتنعَّما ...... 



صـبـاح ُالخـيـر يـا قـلـبـي بقلم د. ضياء الـجـبـالـي

 

صـبـاح ُالخــيـر يـا حــبـِّـي ..

ويـا عـقـلـي ؛ ويـا قـلـبـي ..

صباح الـنـور ِ؛ والإشـراق ِ ؛

والإشـعـاع ِ ؛ كـالـذهــب ِ ..

صبـاح الـفـل ِّ؛ والريـحـان ِ ؛

والــتــِّـفـــاح ِ؛ والـعــنــب ِ ..

صبـاح العـشق ِ يا عمري ؛

وفـَجـر ُالشـوق ِلـلـقـُرب ِ ..

صباح الهمس ِوالأحضان ِ ؛

والـقـبُــلات ِ؛ بـالغــصـْب ِ ..

صبـاح الفـرح ِوالبسمات ِ ؛

والضـحـِكـات ِ؛ والـلـَعـِـب ِ ..

******************************

صـبـاح ُحـدائـق ِالأزهـار ِ؛

في نـبـع الربـى الـعـَذب ِ ..

وفـجر الشمس ِوالأنـوار ِ؛

من شـرق ٍ إلـى الـغـرب ِ ..

وروض ُالورد ِ والأشجار ِ ؛

سهل ُمــزارع ِالخـِصـب ِ ..

ونـخل ُالحـقل ِوالغـابـات ُ

يـفـتـرشـون ؛ لـلعـُشـْب ِ ..

ورمـل ُالبـحـر ِوالشطـآن ُ

والأمــواج ُ؛ فـي صَـخـب ِ ..

وومْض ُاللـؤلؤ ِالمرجان ِ

وسْط إطاره ؛ الـذهـبي ..

وشـدو بـلابـل ٍتـشــدو

مع الأنـغــام ِ والـطــرب ِ ..

وزقــزقــة الـعـصـافــيـر

مـع الأطـيـار .. لـلـحــَب ِّ ..

صباح القهوة ؛ الشاي ِ

وشمسُ تفتـُّح ِالهــُدْب ِ ..

وآمـــــال ٌ ؛ لأفـــــراح ٍ

مضت تعدو على الدرب ِ ..

******************************

مـسـاء ُالـخـيـر ِوالـنـور ِ

مع الأحــلام ِ؛ والـحـُـب ِّ ..

مسـاء ُاللـيـل ِوالقـمـر ِ

وسهد ِالعاشق ِ الصب ِّ ..

بشوق ٍ جارف العشق ِ

من الأشواق ِ؛ لـلـحـِب ِّ ..

مـساء ُالفـِكر والأشعـار ِ

والأوراق ِ؛ و الـكــُتـُـب ِ ..

ونحت ِالرسم ِوالقَصص ِ

ونــثــر ُخـواطــر ِالأدب ِ ..

بـلـيـل الـبـرق والـرعـد

مع الأمطـار ِ؛ والسُّحـُب ِ ..

بـبـحر ِالغوص ِللأعماق ِ

والـتـحـلـيـق ِلـلـسـُّحـُب ِ ..

ونـبـض ٍحـالـم ٍيـهـفـو

إلى النـسيان ِلـلـتـعـب ِ ..

******************************

===================

صباح ُالخـير ؛ يا أهـلـي  ؛

ويـا بـلدي ؛ ويـا صحـبـي ..

مسـاء النـور ؛ يا وطـنـي ؛

و يا قـومي ؛ ويا شعـبي ..

صباح الحـزن ِ؛ يـا لـيـلي

ويـارفضي ؛ ويا غضـبي  ..

مسـاء الدمـع ِيا شعري

وبا عمري ؛ ويـا تـعـبـي  ..

بعـصـر ِمفـاسـد ٍأرسى

نـفـاق َالقـول ِوالـكـذب ِ ..

وداء ُالجـوع ِ يـعـصـِرنـا

بفـقـر القـحـط ِوالجـدْب ِ ..

ولـيـل ُالظـلم والإظـلام ِ

حفل ُالرقص ِ والصخب ِ ..

سـبـاق ٌمن عـصـابـاتٍ

بخطف ِالسلب ِوالنهـب ِ ..

ومـلـيــاراتــُنــا طــارت ْ

وبـالأطــنــان ِ لـلـغــرب ِ ..

وغــاز ٌ؛ بـعـد بــتـــرول ٍ

وطاروا نحو مُـغـتـصـِب ِ ..

وأنـهـــارٌ لـنـا سُـرقـت ْ

لـمـنـع ِالمـاء ِوالشـرب ِ ..

وجـامـوس ٌ؛ وأبــقــار ٌ

تـرى لـلـنهش ِوالحـَلـْب ِ ..

===================

ومـعـتـقــلاتـنـا تـزهـو

بسوط ِالجـلـد ِوالضرب ِ ..

وقهـر ُالبطش ِوالقـمع ِ

يُـحــاصـِرنـا وبـالـرعـْب ِ ..

وسجن الخوف يأسرنا

بـسـوط الـنـار واللـهـب ِ..

ودمع ُالعـيـن ِ يـُغـرقـنـا

ونـهــرُ الـدم َّ؛ لـلـرُّكـَـب ِ ..

وسيـل ُمـجـازر ٍ يـُجـري

إبــادتـَـه ُ؛ عـلى الـعـُرب ِ ..

وآلاف ٌ؛ مـِن الأحــــرار ِ

قـد قـُـتــلــوا بـلا ذنــْب ِ ..

مـلايـيـن ٌ؛ وكم ذُبـحـوا

بـغـدر ِالـغــزو ِوالـحـرب ِ ..

وأوطـان ٌلـنـا فــُتــحـت ْ

لمن يغـزو على الرحـْب ِ ..

ومن لـيـبـيـا لـصـنـعـاء ٍ

لـبــغــداد ٍ إلـى حـلـَـب ِ ..

ومن مـصـر ٍ لـسـودان ٍ

إلى الأقصى مـع الكَرب ِ ..

إلى بـورما وشـيـشـان ِ

ومن بوسـنا مع الصرب ِ ..

وقـتـلى الأمس ِواليـوم ِ

بـنـار ِالـشـد ِّوالـجــَذب ِ ..

جـمـاجـم ُعـظـم ِأشلاء ٍ

من الصوب ِ.. إلى الحدَب ِ ..

===================

وبيـن تـقـاعس ِالنـُّخـَب ِ ..

ومـنــفـي ٍّ؛ ومـغــتـَـرب ِ ..

وبـيـن خـيــانـة ِالـذئــْب ِ ..

بدعوى العـيش ِكالكلب ِ ..

إبــــادة ُديــن ِإســـلام ٍ

كصعق ِالبرق ِوالشُّهـُب ِ ..

وصـوت مـآذن ٍتــبـكي

لآذان ٍ؛ عـلـى الـقـُـبــب ِ ..

وأسـمـاءٌ لـنـا تـُمـحـى

بـظْلم ِالحذف ِوالشطـْب ِ ..

وأقـطـارٌ لـنــا تــُرمـى

لـقــاع ِغـيــابـَة ِالـجـُـب ِّ ..

وصيـحات ُالرضا تـعـلـو

لـمـنع ِالصوم ِفي رجب ِ ..

ومن يـعـلـو لـه رفـض ٌ

قضى بـإثـارة ِالـشـغـب ِ ..

أحــاطـونـا وبـالـمــوت ِ

بذنب ِالصمـت ِوالغضب ِ ..

===================

و فـرْح ُالكسب ِبـالنصْب ِ ..

يـرفــع ِالـجــرو ِلـلـذَّنـَـب ِ ..

بـحـمـق ِالزهـو بـالذَّنـْبِ  ..

بـقـبـح ِالشـتـم ِوالسـب ِّ ..

غدا بـالـوصـف ِبالـجـَرب  ..

بوصم الجـهـل ِللعـربـي  ..

عجائب ُعـصرنـا الدامي

وقد فـاقـت عن العـجـب ِ ..

وحـُمق ُحـماقـة ٍأعـيـت

دواء َالـنـُّـصـح ِوالـطــِّب ِّ ..

فـأدركـنـا ؛ أيـا رحـمـان ُ

وانــقــذنـــا ؛ أ يـا ربـِّي  ..

وأنـْجـِدنـا ؛ أ يـا ربـَّـاه ُ

يـا ألله ُ؛ يـا حـسـبـي ..

===================

د.

لأنك حبيبتي بقلم ياسر احمد بشارة أبوشعر

 

قضيتي مع العشق

                                             قضية أبديه

منذ الليلة سأكتب

لتغدو كلماتي…

قصائدي اجمل

تصبح تراتيلاً وآيات

تغدو مزامير عشقي الأبدي

منذ الليلة سأخط حروفي

بدم رأئحته عبق الرياحين

لن اغدو لأناجي النجوم 

أساهرها…. 

سأتوقف أبتعد عنها 

أناجي الأجمل

أناجي الأكمل

أناجي القمر 

أناجيك انت 

بكل نقاء واصرار

بكل حب بإقتدار 

على جدار الزمن 

في صفحة السماء

اكتب اسمك… 



طائر المينيرفا بقلم سعيدة شياح

 

لست بالطائر السيء المنحوس 

و عيناك تضيآن الليل كالفوانيس

و لست أخشى أن تحط هنا

على الحائط أو فوق المتاريس 

و رجفة القلب منك سأخرسها 

و سأنكرعنك كل أحاسيسي 

يا سيدي عذرا عن تطيرنا 

و قد سميت بالطائر المنحوس

و أنت خطاف تنكر أو حمام

ناله ما ناله من كره و تبخيس

و لو كان لك ريش ملون مثلا

لكنت اليوم مثل كل الطواويس

و لأننا قوم الخرافة نرعاها في صلف

جعلناك رمز الشر و الكوابيس

فاعذرنا إن طالتك منا مظلمة

فلكم ظلمناها خيرة النفوس

و لكم دفنا الرأس في الرمل مكابرة 

حيث تميل الريح نحن نميس 

و على ضفاف الجهل ترانا نغتسل 

من طهرانية الحق و كل النواميس 

و نطوف بالأصنام حينا و نعبدها 

نترفع لنمضي إلى حضن إبليس 

متقوقعون نحن في جهالتنا 

تحكمنا أهواؤنا و بعض هذي الطقوس 

و ليس البوم كما قيل لنا و لتنظروا

من منا  الأجدر بلقب التعيس؟؟


من أنت بقلم أحمد سلاطين

 


مهما رأيت من العيون فإنني 

في العشق أبقي شاعرا مجنونا

صاغ الحروف علي ضفاف أغنية 

يا خير طفلة قد تجتاح إنساناً

أنتي الجنون و إمرأةََ بلا ذكرى 

فيكِ العناد وفيكِ القلب نشوانا

أنا مذ رأيتك صار القلب محموما

ياحلم عمري أنا أصبحت حيرانا


من أنت يا أجمل نساء العالمين

حتي أسرتِ القلب وسلبتِ الوتين

هل أنتِ حلما أم غراما هزني

جعل الفؤاد في أقصي اليمين

أم أنتِ وهما أم يقينا في الهوى

ملكت فؤادي مثل كل العاشقين

قولي بربك إن رسمي في دمك

لنكون تاريخا في سجل المغرمين



وف الخميش تحلا الرومنسيات أنا واد جدع بقلم الخال عصمت

 

أقرب أنا !!! تبعدي إنتي

أزعل أنا أشوفك ضحكتى

أندهك تعملي مااا سمعتى

ده تقل ولا دلع

ولا غاويه تحسسينى بالوجع

*

وعشان بحبك هانسى مشااكلك

وان أساءتى ها سكت وأجاملك

وموش بمعاملتك هااااا أعاملك

لأنى معروف أنا واد جدع 

*

وها أبخرك و أرقيكي

وها أعطر الجو حواليكي

وها أشهد العاااالم عليكي

وأفتحلك الفنجان والودع

*

إنتي ليه ليه ليه !!!!

يعنى بلاش الحركاااات ديه

لابسه جيبه بنطلون جلابيه

وبتاعتي مهما تعملي البدع



كان ياما كان بقلم محمدالنسر

 

كان ياما كان

والآن

بالقلب حالة من الخفقان

والعين تزرفان

وكأنه الألم بل ألماااان

هاهي محبوبتي

تغيرت تشكلت وكأنه لم يكن بالحسبان

تحررت تبرجت بخطوط من الألوان

هذا لأني كنت العاشق المغيب الولهان

أمسك ورقة أرسم شجرة أقطف ثمرة حبي ثيان

كنت سعيدا كنت تعيسا وكأنها حالة من الغثيان

لن أتمرد أو أتبرأ  تلك الغلطة بالعنوان

كيف لأني كنت كأني أمشي خطايا كالعميان

كنت كطفل يحبوا لأمه كي تضمه بالأحضان

كنت لأغفوا لحظة أعفوا عن أخطاء بالحرمان

طائري ولى عنه ماخلى حبنا ينضج عنه ماكان

كان ياما كان

عشق عشقته بالحرمان



الأربعاء، 18 مايو 2022

شاءت الأقدار بقلم زهيرة صباغ

 

شاءت الأقدار أن تكون

جنازتك يا شيرين أبو عاقلة

جنازة ملحمية كما في الأساطير

من  جنين الصمود 

الى نابلس   جبل النار والثوار

الى رام الله الانتفاضة

وحتي قدس أقداسنا القدس المباركة

هي جنازة ملحمية

هي انتصارك الأسطوري 

على الوحش التنين

 

طوبى لك  يا غالية

طوبى لمن حملك ليسعفك

طوبى لمن شيعوك على الأكتاف

طوببى للناس الذين رافقوك من جنين وحتى القدس في أطول جنازة

طوبى لمن نثر الورود على نعشك

طوبى لمن  صلى ومن أذَّن

وألف طوبى لمن حمل النعش  

ومن حمى النعش في مواجهةالأوغاد

في مشهد علوي  سامق

 حركة دوران صوفية متناسقة بعفويتها

مشهد مزنر  بالأجساد الملتفة لإحاطة النعش وحمايته

حين انتصر النعش على القتلة

يا الله 


طوبى لكل من سار وراء النعش

يحمل وروده اليك 

ويذرف دموعه عليك

طوبى لحاملي الأعلام الفلسطينية المشرعة عنوة

وطوبى لمن رافق شيرين أبو عاقلة

في مشوارها الأخير على هذه الأرض

طوبى لك شيرين ياالغالية


طوبى لك يا قدس 

ويا  فلسطين طوبى بابنتك البارة 

الشهيدة شيرين أبوعاقلة

بخاطرك

الله معك

الله معك

الله معك



خبرني يا طير سميحه علي الفقي

 

خبرني يا طير

عند الغروب تحوم 

فوق البحار فهل

ل تسأل الموج مثلي

أين هو حبيبي غاب

عني ولم يسلني

أ انتظره عند المغيب

ليرسل صورته فوق

الامواج مع الهدير

يسمعني نبضات

 الهوي يقول اعشقك 

و مازلت أهواك رغم

طول المسافات بين

السماء والأرض يحمل

الطير أوتار القيثار

ليعزف انشودة الهوي

الماضي الذي هوي

في أعماقك يا بحر



ماكنتش صدفة بقلم منى الحلو

 

ماكنتش صدفة

كان ضرورى اقابلك

من زمان علشان اعيش

حياتى اللى معشتهاش

حبيبى مد ايدك وتعالى نعيش

تعالى نقسم العالم بينى وبينك

القمر ليك والنجوم ليا حبيبى

ولاقولك خلى الدنيا كلها ليك

بس انت تكون ليا

ماكنتش صدفة

ياعشق السنين قلبى

لن ينساك اشتقت ليك حبيبى

ماكنتش صدفة



ياربى بقلم عـادل داود

 


 ياربى. إنى أحبك لذاتك.وغنيا أنت عن قولى ومطلع على قلبى

إبتليتنى. وصبرت. وفقيرا وشكرت. ولى الفخر أنك ربى

حين.دعائى إليك خاطبك دمعى. سيلا. وأغرق مكانى ودربى. 

من لى سواك. أدعوه. وألجأ إليه. من سواك. يفك وكربى.

ياربى..... ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حينما تتوه منى ذاكرتى أرمى حمولى لرب الخلق ورب السماء

أشعر أنى لاأساوى شيء. ولكن بك ياربى. أشعر بالعلو والبهاء

ربى غنيا عن كلماتى.ولكن قلت أدعونى فادعوك ان تزيل عنى الشقاء

ليس لى فى نفسى شيء فانت تملكها. فلا تزقنى يارب أى. بلاء

ياربى... ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بحق ضعفى. وبشريتى.وحزنى وكبوتى.رجائى عندك لن يخيب

فأنت من خلقتنى ورزقتنى وللحياة وهبتنى وأنت لى الحبيب

معى فى دربى. معى فى صعبى. وفى كل أحوالى منى قريب

جربت البشر فعلمت حنانك بى ومنك عليا. وانك لدعوتى تجيب

ياربى

أسالك الرضا والرحمة والمغفره.عبدا ضعيف وأنت ربا رحيم

أسالك الصبر عند البلاء.والبعد عن الشقاء. أنت الرحمان العظيم

أسألك النجاة من كل بليه. وتكون.الجنة هديه. فأنت المنان الكريم

بحق مصطفاك. تهبنى عطفك ورضاك ليس لى سواك. ياغفار ياحليم



الدروب بقلم ابو سلام البصري

 

حين مروركِ السوق

التقطي

دفترَ الذكريات خلسة

ربما

وانت تتهادا ساقاكِ

فوق ترابِ الدروب هناكِ

في ما تبقى

من مدنِ العراق

او عند شارع

او بعض رصيف

احذري

ان تتعثري بقبلةٍ خجولة

تتدحرج

بين الجدارِ والباب

نظرةٍ مختبأة

بين الحجارِ المتبعثرة

قصاصات ورق

بقايا رسالة سرية

غمزة العين

او رفعة الحاجب

همسة من زهرةٍ

متانقة منسية

يفتك بها شحيح المطر

ما دنستها

قذارة الزمن الرخيص

تُعْلُمكِ

هنا كان اللقاء الاول

هنا صرختُ عليكِ

لا ترحلي

لازالَ صبغ اظافركِ الطويلة

فوق الكفِ

وشم الحب

والفراق القسري

بصمة قديمة

تتجدد في كل المواسم

مثل شجرة الحناء

وجذور النعناع البري

هاهنا اجلستك ...

اغترفتِ بكفيك وجهي

هاهنا انتفضتِ..

متوترة مشدودة

اخترتِ الرحيل ..

كان ارتجالا ملعونا مذموما

تذكري

لم اودعك لحد الان

بل قلت

كما كان صديقي يقول الى اللقاء

...لهذا ابقيت

نافذة المجهول مفتوحة

ربما ذات مساء تقدمين

ان صار حتما

اوتاكيدا يضنيك الرحيل






,,,,,,,,,,,



قُدٍسِيَآقُرةّ عيَنِيَ الشاعر والاديبً مًصّطِفُيَ آحًمًدٍ مًصّطِفُيَ آلَمًصّيَلَحًيَ

 



      قُدٍسِ🇵🇸•يَآقُرةّ عينِيَ👁 


     👈⏰ مًآمر يَوٌمً•• وٌيَأتيَنِيَ


 .     صرآخِك😭••لَيَ يَنِآدٍيَنِيَ


           ثًآلَثً آلَحرمًيَنِ🕋🕌

               ✊أفدينِيَ


      مًنِ صهّيَوٌنِيَ••يَعآدٍيَنِيَ


         يَقتلَ••کْلَ مريدٍينِيَ


        وٌلَآ يَکْفُيَ ••عزٍآء

               يَدٍمينِيَ😘


      مًنِ عربيَ••وٌأجنِبيَ

         وفُلَسِطينِيَ🇵🇸    

     ««««««»»»»»»»»     

 

    قدٍسِ🇵🇸•يَآقُرةّ عيَنِي👁😍

        

       دوما ••في جهاد 

           تلاقيني 👀

 

     ولَآ شُيَء••عنِك🇵🇸 

            يلهيني 

        

     وأن طال•• المي 😢💊

             وانيني

    

        فربي🙏 ••معي 

           ومعيني

     

      وقريبا••نصره✌🌤🇾🇪

          سيريني👀




يا حلم العمر بقلم صبلاح سيف

 

ياحلم العمر ...ياأمنية الزمان .. .يا عبير المكان... يامنى الانسان ....يا منى الروح والوجدان .... وكأنى فى نفس اللحظة كنت معى فى نفس المكان.... ونفس الزمان رغم احساسى وشعورى بنبض قلبك ..كنت أتنفس عبير نفسك المسك والريحان ... ..كنت أتمنى عينيك تظل عالقة على عينى كى أبوح لها بما فى قلبى .............من حب وحنان.... كنت أعلم أنه حلم... ولكن أحسست بأنه حقبقة لا خيال ...وأصجت ..على يقين بأنه ليس هناك مستحيل ...طالما القلب عامر بالايمان



هَدِيرُ البَحْر بقلم هيام سليم الكحال

 

  

اللَّيْلُ حَطَّ على بابِ المدِينَة


وَلَمْ أَزَلْ أُغَنِّي


أَيَّتُها الرُوحُ الرَّهِينَة


أَسْعفِيني..


لا حَارِسٌ.. لا سَكِينَة..


كُلها أَشْياءٌ ضَغِينَة


وَحَدِيثُ النَّاسِ عَن النَّاسِ

     غِيرَةٌ لَعِينَة


أَيَّتُها الرُوحُ الرَّهِينَة


إِنَّ لِي في البَحْرِ سَفِينَة


وَمَوْجُ البَحْرِ في البَحْرِ رَهِينَة..


            *      *      *

  


متهم بلا شهود بقلم الشاعر عثمان كاظم لفته

  ســيدي القـــاضـــي جلبوني اليكَ بلا احلام اليوم وغداً والماضي وهاأنذا بين يديكَ بلا احلام…  اذاً أنتَ ســـتــُقاضــي شخصا إفتراضــي وأنا ...