الخميس، 12 سبتمبر 2019

قصيدة بعنوان ( غمائم تجادل الروح والجسد) بقلم الشاعرة /نحوي النوي

ال " $ غمائم تجادل .. الروح والجسد $ "

$ غمائم تجادل .. الروح والجسد $

قال: هل تدرين كم في القلب من جرح....

كلّما رأيت الليالي تناثرني نجوما ....أتوه بلا أحضان تأويني...

فهل أجد في هذا الجسد مأوى؟

وهل اضع على القلب يدي؟

قلت: غبي. هذا الهوى ...كما النجم الهاوي على الألم

يضيع طريق العبور....كل النوافذ أغلقت....

عميت بصيرته ...وبات لا يركع الا الى الجسد...

ان اخذت كل شيء ماذا ستبقي في الرّوح....

خدوش وماذا ؟ ....جراح لماذا ؟

سراب يفتّت اركان الكون ...

خذ ما شئت ...ودع لي ما اشتهيت ...

ربّما أنتهي بالرجوع الى راحتيك....

قال: سياط تأكل جسدي ...ورنّة الكلمات تألم مسمعي

فهل تدرين كم من الشهوات ألجمها...وأتركها ...فلا تمضي

وأركب موجها علنا....فلا ترضى

هي النفس بها هوس ...تميل يمنة ...يسرى...تحط اينما هبًت

بها الرياح تمايلها....وترميها لحضن الجرح ....

وأمضي اهرب منها.. لتتركني الى الحلم ....

اراها تكنس الذكرى لألقاك ... عفوا ...لأقى جسدا اخر

أقول: وهل يكلّفك قمر اللّقاء جسدا جديدا؟

لك الروح ان شئت...اكبر من الشهوات الكاذبة ...

اكبر من ليلة باردة ...تعذًبني فيها يداك الخائنتان

منغمس انت في الملذًات هل تدري . وتهمل العمق فيها

اراك سحابة تشق سماء الهوى...لا تجد مكانا فلا تبقى

قلبي !!! اين انت يل قلب ؟

سافترش لك ركنا اخر....يحمل حلما اخر

اوراقه... قمر اختطفته اياد راهبة

قال: لماذا يخونني القدر مرّتين

مرّة بين مخالب الحلم...والاخرى في فوهة بركان الحقيقة

بئس ما فعلت يداي...وأشتهي اعادة اللّحظة من جديد...

علّني ارقّع ثياب الهوى البالية ....

اقول: هذا النداء ...وهذه البسيطة تغرق في ثغاها

وتبحثةعنّا في ذواتنا...

اهدأ ...لا خير في عاصفة تأخذك منك...ولا خير في جسد يبعدك عنك

لو أخذت كل الأجساد ...وكل أحلام الصبايا ...ستغيب أنت في مكان لا وجود لك فيه ولازمان

فلماذا لا تجني ما صنعت يدك...

الويل له جسدي ...والويل للنفس الأمارة بالهوى

تأخذك منك ...الى يدك

تبّت لغمائم ظللّتنا وابعدتنا عن الحقيقة

خذ ما أرادته الشهوات منك...

يطير الظلام ...يطير القلق

وذي صفحة بيضاء تجمعنا ...كما قلبينا نمتدّ في المدى

عروق ...لا تزحزحها الرّياح...

هذا جسدي....وهذه روحي...أهديهما في أحلى طبق ٪

امضاء: سمراء الجنوب // نجوى النوي بن احمد// تونس

الشاعر /ة / نجوى النوي

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة بعنوان (من تيم جد السعي) بقلم الشاعر نسيم حنا

 " من تيم جد السعي "

Nassem Hanna

من تيم جد السعي

هل ارتوي من اضلعي

ثلج الهوى لا تدعي

قد كنت بردا موحشا

هيا اسمعيني اسمعي

لم ارتوي من خمرك

هيا لعودك ارجعي

وتعلمي سطر الهوى

عدي الحروف اجمعي

الشهد لا طعم له

إن لم اذقه باصبعي

والورد ليس ذاكيا

لو سال منه مدمعي

لا تحسبي أن الهوى

سيف يشق اضلعي

إن الهوى بيت لنا

قد طاب فيه مرتعي

لم تتركي منه لنا

إلا حجارة مصرعي

يا غربتي لا تدعي

من تحت غيم اطلعي

فكي القيود وانزعي

مثل الشموس اسطعي

وتلوني من لوننا

مثل الفرح كوني معي

لا تجزعي من عشقنا

من تيم جد السعي

بقلمي

نسيم ح حنا

الشاعر /ة / Nassem Hanna

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة بعنوان (من تيم جد السعي) بقلم الشاعر نسيم حنا

 " من تيم جد السعي "

Nassem Hanna

من تيم جد السعي

هل ارتوي من اضلعي

ثلج الهوى لا تدعي

قد كنت بردا موحشا

هيا اسمعيني اسمعي

لم ارتوي من خمرك

هيا لعودك ارجعي

وتعلمي سطر الهوى

عدي الحروف اجمعي

الشهد لا طعم له

إن لم اذقه باصبعي

والورد ليس ذاكيا

لو سال منه مدمعي

لا تحسبي أن الهوى

سيف يشق اضلعي

إن الهوى بيت لنا

قد طاب فيه مرتعي

لم تتركي منه لنا

إلا حجارة مصرعي

يا غربتي لا تدعي

من تحت غيم اطلعي

فكي القيود وانزعي

مثل الشموس اسطعي

وتلوني من لوننا

مثل الفرح كوني معي

لا تجزعي من عشقنا

من تيم جد السعي

بقلمي

نسيم ح حنا

الشاعر /ة / Nassem Hanna

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

متى تفتح أبوابك المغلقة؟ بقلمالشاعرة/ناريمان معتوق

 متى تفتح أبوابك المغلقة؟ "

متى تفتح أبوابك المغلقة؟/ناريمان معتوق

أنت والغدر توأمان

كلاكما زرع في قلبي عذاب دهر

كم سافرت أحلامي إلى البعيد

تقول تحلي بالصبر....

وماذا أفعل برداء الصمت؟

وأنتَ لن تكون معي

تقلم لي أظافر الغياب

تبعد عني الوجع والعذاب

عن قلب متيم بهواك

وتلعن الفراق ألف مرة

روحي سافرت إلى البعيد

حين رحلت....

كم مرة صادفت طيفك

هزّ فيّ مشاعر الحنين

أيقظها....

وأنت غفوت على بيادر اللهفة

أنا والسنين....

وملامحي يغزوها الضجر

كل يوم أشرف على نهاية قصة

أكتبها بدمع العين

أتساءل....

متى تفتح أبوابك المغلقة؟

....وأنا ما زلت أنتظر

علّك تأتي ...

ولو طيفاً يعانق خيالي

فيرميني بوشاح الشوق والكلمات

ويرحل ....إلى البعيد

تاركاً وراءه أحلامي المقيدة

في لحظة ....صمت

(متى تفتح أبوابك المغلقة؟)

ناريمان معتوق/لبنان

5/9/2019

الشاعر /ة / ناريمان معتوق

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

القدس ما بين الفؤاد مقيم 🇵🇸 بقلم الشاعر /كمال الدين حسين القاضي



القدس ما بين الفؤاد مقيم

مقدار ه عند الجميع عظيم

فالكل يهفو أن يراه محررا

من كل رجس والبناء سليم

تاقت اليه نفوس كل خلائق

والنفس في حب اللقاءتهيم

فالقدس مهد للعقائد كلها

والفكر نور والحياة نعيم

والحر في وهج اللهيب صلابة

والوعد دين والصدوق حكيم

أني علي شغف وحب جارف

والقلب من شوق المراد سقيم

يامن تحب القدس حبا صادقا

أدعو له نصرابه تعظيم

فالقدس مهد للشرائع والهدى

وسراج نور للعباد عميم

بقلم...،كمال الدين حسين القاضي

الشاعر /ة / كمال الدين حسين على

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

الشاعر / حربي علي **يكتب قصيدة بعنوان (اوهام)



زجل

(أوهام)

مش

هكتب تاني أحلام

شبعت

من . الأوهام

هكتب. عن البيئة

واقع. م الحقيقة

بس بموسيقى

تحلي . الكلام

هكتب عن الحب

وغدر الخل بالقلب

ومين كااان. سبب

الهجر والخصام

والله. ماسيب ملي

عني. وعن شغلي

دي الآهة بتعلي

وترفع. لقدام

مش هعيش واهم

زي ماإنت فاهم

وفاكر

الكل. بيساهم

لبكرة 200 عام

البنت. لسه ماتابت

طلعت بره. غابت

فلوس كتير جابت

بس الشرف. نام

والولدليوم القيامة

مضيع

فلوس . اليتامى

عارف أخو أسامة؟

عياله. بتاكل حرام

واللي حكم. طول

ربا شعب يتحول

من ملازم كان أول

لحرامي. لكن خاام

مش

هكتب تاني أحلام

شبعت

من . الأوهام

24/10/2016

حربي علي

شاعرالسويس

الشاعر /ة / حربي علي

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

حسرتي على شباب اليوم ! : يكتبها محمد عوض الطعامنه



Abo-majdie Taamneh

حسرتي على شباب اليوم ! : يكتبها محمد عوض الطعامنه

تقولها العجزائز .... تقولها الجدات ....والخالات وحتى الأمهات ، وهن ّ يصفنّ شباب اليوم بالكثير من خطل الأوصاف ، يقلنها بحسرة وإنصاف ، وهنّ يذرفن الدموع الحراء ، وقد تزوجنّ وحبلنّ

وولدنّ ، وارسلنّ هؤلاء الأبناء الى المدارس والمعاهد والى الجامعات .....

ومضت ايام وسنوات .......وهنّ يبتهلنّ ويدعينّ رب السماء ان يجبر خاطرهنّ ويحقق امانيهنًّ ليشهدن وهن احياء هؤلاء الأبناء وقد اصبحوا اعضاء صالحين في مجتمع يعتمد عليهم ، ويصبحوا به مُعْتـمدين !

صالح اكمل الدراسة الجامعية قبل ازيد من ست سنوات ، ولا زال ينتظر ان يشرفه الوطن بفرصة في وظيفة حكوميه ، لقناعته ان اي وظيفة اخرى غير الوظيفة الحومية لن تمنحه الشرف .

ومثله عاصم وسلمان وعبد المعين وألاف العاطلين ،الذين عن رغبتهم في مزاولة اية مهنة اخرى عازفين ... ولكنهم يعيشون على اكتاف ابائم المعوزوين ، ويمثلون عالة وحملاً ثقيلاً على مجتمعهم وامتهم وحتى على امهاتهم الحنونات الرؤوم . والمقلق في ذلك كذلك أهم مصاصو اراجيل مدخنون !

هذا هو الحال وفي الأردن اكثر من مليون شاب وافد جاءوا من بلاد مجاورة الى بلدنا وارزاقهم يسعون ، وبدوا من لحظة وصولهم يعملون ....منهم القصير والبليط والطاهي والمزارع والقرسون ، هم ليسو أميين هم مثل شباب وطني يحملون الشهادات ولكنهم بما يقسم الله لهم راضون .

وصالح ،وعاصم وسلمان وعبد المعين لا زالوا يجوبون الشوارع والأسواق ببناطيلهم الساحلة يفخرون ويسهرون لساعات الصبح الأولى ،بينما والدهم يشحد الملح وهم عن العمل متعطلين.

قُدر لي ان اجالس المرأة المسكينه التي تأتي كل اسبوع مرة لتساعد زوجتي مقابل الأجر : قالت لي كلاماً ليس مثل كل الكلام الذي يُقال بوصف هذا الجيل الممزق قالت لي يا اخي والله ما ان اصل البيت حتى يسألني ابني العاطل عن العمل السؤال التالي : هل احضرت معك باكيت الدخان ؟ ... اناوله اياه ودمعة تحرق عيوني بفعل غبار واوساخ تلك المنازل التي انظفها .

ورجل كريم فاضل اعرفه باع كل عقاراته حتى علّم اولاده ، ولما عادوا من الجامعات يرفضون اي عمل لا يليق بكبريائم كشباب اردنيون جامعيون . والرجل والدهم وامهم وهم على الحديدة يجلسون .

الخاتمه : نعتب على من ونعاتب من ؟ ونسأل السؤال الكبير التالي :

لماذا لا نعلم أجيال وشباب الوطن معاني الإنتماء وقدسية العمل اي عمل ، منذ اللحظة التي يولدون فيها ، ونتدرج في تلقيمهم هذه المعارف منذ الطفولة وفي رياض الأطفال والإبتدائية والثانوية حتى اذا لم يجدوا وظيفة ، ُيقبلون على اي عمل كما يعمل الغرباء ؟ فيكونوا قد تخلصوا من عقدة اللهاث وراء الوظيفة ؟ وبنوا اوطانهم بأيادهم الخيرة وهم يتغنون بالمثل الأردني الأصيل ( ما بحرث البلاد إلا عجولها ) ؟؟؟؟

الشاعر /ة / Abo-majdie Taamneh

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

بمناسبة يوم عاشوراء يا رايح بقلم الشاعر/ فوزي اليانقي



بمناسبة يوم عاشوراء

يا رايح

بقلمي فوزي اليانقي

يا رايح للبيت العتيق... بلغ سلامي

ليسدي النبي محمد... هو إمامي

قول له أنا مشتاق... وزاد هيامي

لبيت الله الخلاق... انا ليه رامي

وأزور قبر سيدي... احمد السامي

يا زاير بالله أوصيك وصية

إنوي لي النية...

وادعيلي دعوات... وتكون مجزية

يا رب يا كريم... سهل لي الثنية

اقبل الكعبة... والروضة النبوية

واشرب من زمزم... شربة ترويني

وادعي في الكعبة... دعوة تكفيني

واصلي فيها صلاة.. هي تحميني

من شر الآفات.. طول سنيني

وما تنسى دعوات... لأمي لحنينه

واسكنها الجنات... بالله هنيني

وننزل دمعات... حرا?ه يا مضنوني

فوزي اليانقي

الشاعر /ة / Faouzi Yangui

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة بعنوان (الوجع الاوحد) بقلم الشاعرة/ نصيرة بن الساسي



......الوجع الأوحد....

عندما تصير كلّا لبعضي

حبّا كشوق ليس يُقهر

أطوف في مداك

اجمع ملامحك..

وأدعوك أن تُقيم في غضبي

حيث أغيبُ أنا في حضورك

يتعرى فيّ الليل

يقود ضدّي .....فرحي

يغلقُ الصمت كلّ الأمكنة

تشرق الشمس على يساري

تنقرُ النّوارس طبول وجعي

يتمزّق الصمتُ المتراكم

في آخر لحن تعزفه

أنهض لأطرّزَ حروفي

تهربُ منّي القصيدة

بين وجهي وفؤادي

سحابتين.....تلتحمان

تنفصلان..

تغازلان الشمس ..

أصير أنثى....

من أريج الزنابق العطرة

أتوضأ بريحها

ثمّ أفيض في سمواتي

اصنع من الغيم أثوابي

واصرخ ...ياطفلي المجنون

يا وجعي الأوحد..

ياضدّ ضدّي

تقتلني ...وتحييني

تبعثرني ....وتجمعني

تطربني ...وتحزنني...

لكنيّ من غابة اقمارك ..أولد

...........................................نصيرة بن الساسي....

الشاعر /ة / Nassira Bensaci

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة بعنوان (دوختني) بقلم الشاعر /غانم الخوري



. دوختيني

بتتذكري يوم كنا تحت التيني

شو شربتني شفافك لا دوختني

تقلبنا سوا خمرانين وانسينا

تيابنا بعدها لبستك و لبستيني

قلتلك فقير وما بحالتي اللضى

سبلت عيونك رضيت تشاركيني

تعاهدنا نقضي عمرنا سوا

تكوني حدي على الدني تعينيني

نغني الحان من وحي الهوا

متل عصفور بيحاكي الياسميني

ما مضى سنتين واكلنا هوا

صرتي تجرحي بكلامك وتعيريني

تفرقنا و كل منا بحالو مضى

هلاء جنابك جايي تصالحيني

بعد الهجر سنين هلكني الصدأ

نفسي عافت النسوان يا تقبريني

خلني بحالي حس طعم الهنا

دوري على غيري بعد ما جربتيني

هلاء عايش طاير حر بالفضا

بحكيّ الندم ع القفص لا تعيديني

.. غانم ع الخوري ..

الشاعر /ة / Ghanem Al Khouri

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

مقالة بعنوان (الحسين ذلك الثائر )بقلم الشاعر / جبار البركي الحجيمي

 " (الحسين ذلك الثائر ) "

مقالة بعنوان (الحسين ذلك الثائر )

___________________________

لا فائدة من ثورة الحسين عليه السلام ولا أنصار له في هذا الزمان أن لم تطبق مبادئها على أرض الواقع فهو لم يقدم بذويه وأصحابه حتى يقتل ويتفنن في قتلتهم شر البرية حتى بعد فترة زمنية تقام لهم المزارات أو تطبخ ثوابا لهم المأكولات وتوزع المشروبات حاشاه فهو أكبر من ذلك بكثير فالحسين الثائر على كل مغير سنة ومبتدع يرفض تماما أن يكون مشروع انتخابي أو مجلس عزاء يبكى لسويعات وتشق على مصيبته الجباه فهو الشهيد بكل ما احتوته الكلمة من معنى أي هو حي يسمع ويرى كما هو حال الشهداء الذين احرزوا مرتبة الشهادة فمن قبله جده وأبيه وعمه وأخيه إذ قال عنهم سبحانه وتعالى الشهداء احياء عند ربهم يرزقون ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم

إذن فباب الشهادة مفتوح والثورة لم تنته بعد طالما هناك ظلم وفسق وفجور على ظهر المعمورة وأن اختلفت أساليبه وزعمائه وأن ابتعدت مواطنه فالكفر واحد فعلينا كمحبين وموالين في هذه المرحلة أن نكون صادقين مع أنفسنا ولو لمرة واحدة كما هو حال الحر الرياحي بعد اختلافه جذريا عندما احس بساعة الصفر ولحظة تقرير المصير فجاهل كل من يتصور أنه بجاهه وسمعته وكمية طبخه يفوز بمرضاة الحسين التي هي مرضاة الله سبحانه وتعالى كما في الحديث القدسي عبدي اطعني تكن مثلي أو مثلي بفتح الميم أو كسرها ومهما تعددت الألفاظ فالجوهر والمراد واحد فالحسين عليه السلام في مثل هذا اليوم في عاشوراء وقف شامخا لا كما يصوره بعض أرباب المقاتل ويقلل من قيمة انتفاضته المباركة لأنه عرف الله فأعطاه الله كل شيء لا بل كان عليه السلام لديه القدرة الكونية التي استعملها في رفع دماء فلذة كبده عبد الله الرضيع إلى عنان السماء وقد يسأل سأل أو معترض في الفكر الديني إذن لماذا لم يستعملها كما كانت حين تضيق السبل على الأنبياء كما في تفجير أثنى عشر عينا لموسى بعصاه بعد عطش بني اسرائيل في التيه في صحراء سيناء أو غيرهم من أنبياء الله واوليائه كما كانت لأبيه علي بن أبي طالب حين دحى باب خيبر أو حين زالت الشمس وردها والقصص والمصادر جميعها موجودة ومثبوتة فنحن قطعا نؤمن أن ما كان لأنبياء الله واوليائه من كرامات ومعاجز هي متوافرة للحسين يوم عاشوراء لا بل وفائقة عليهم جميعا فنحن في زيارة وارث حين نقول يا وارث آدم ونوح وكذا من تسمية جميع الأنبياء وختاما بوارث محمد جده عليه واله أفضل الصلاة وأتم التسليم لا نقوله اعتباطيا أو محاباه وإنما هي وراثة حقيقة لكنه عليه السلام غيبها أو غيبت بعضها عنه لانهم رحمة للعالمين وليسوا غضبا عليهم إذن فكل ما حدث من أحداث يوم العاشر من محرم هي ضمن المعقول والمقبول اي بإمكانيات بشرية بعيدا عن التهليل والتهويل رجحت كفت الباطل على كفة الحق لا بل انتصر يزيد عليه اللعنة واعوانه عسكريا في أرض المعركة التي لم تكن متكافئة عددا وعدة لكن الحسين انتصر معنويا أي انتصر الدم على السيف فأعود إلى صلب موضوعي حتى لا أخرج من مضمونه مطلوب علينا في هذه المرحلة كحسينيون وموالون وأن تعددت افكارنا واختلفت وجهاتنا أن نتوحد بالحسين عليه السلام الذي كان رسولا للأنسانية واماما رافضا للتعصب والطبقية ولا تستغربوا من كلمة رسول لأن الإنسانية هي الدين وكل مصلح وثوري هو رسولها بحذافيرها فمعركة الطف المجيدة لم تكن لدين واحد أو مذهب واحد كي تسيس أو تجير بل كانت للجميع مع إختلاف وجهاتهم ولكن بتآلف قلوبهم وهذا سبب ديمومتها فالمطلوب منا في هذه المرحلة ليس فقط الاستنكار وإنما التحرك الفعلي قلبا وقالبا والله خير حافظا وهو السميع العليم .

......

جبار البركي الحجيمي

الشاعر /ة / جبار البركي الحجيمي

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

‏)سجود نبض روح **بقلم الشاعرة/هيفاء البرجاوي

يدة " سجود نبض روح "

سجود نبض روح

*****************

اسكب على قلبي من رشافات عطر صباحك

املأ كأس زماني حروف تواترت تجاري براعم مفرداتك....

ألتقطت شقائق نعمان منها لسطوري تجول ...

لحن اختطف قلوب عالم بات مذهول

يا أنت ما ذا بخلدك يدور....

أنا عنوان أمس لم يسكته صمم دهور.

اليوم خط قلمي نبضا بقلبي لك يصول ويجول.....

للقاء منه تغرد الفيروزات ما أحلاك يا حسنك

يا حرفا لرحباني وصباح ليعانقه شدو أم كلثوم ..

اليوم أنت منهم كل حكايا ألف ليلة وليلة

لا يشبهك أحد من هؤلاء القوم...

ستبقى لي شدو يحيي بي ما أسكتته كل السنين

مرمر يتوجه كرنفال لم يمره بالي أو مهزوم....

صباح الأمل والجمال لكل اثنين عنوانهما

حب وفي يعيش حنين..........

حر شتاء وأوراق تناثرت تستوحي نبض المحبين

عطاء ومسكن أمين...عنوان سيخلد

أبد الدهر والأعوام ولو بعد حين...........

بقلم//هيفاء البريجاوي

الشاعر /ة / هيفاء البريجاوي

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

حسيني وقلبك فاطمي ،،،بقلم الشاعر/ عبد الكريم الخياط

 " قلبــي حسينــــــــيٌ وقلبــك فاطمي "

قلبــي حسينــــــــيٌ وقلبــك فاطمي
فـــي الحب أصل واحــد مـــن هاشمِ

حاولـــــــت تبديد الغـــرام فشـــدني
غصنـــــي المقاوم قبل بـــدء مواسمي

إنــــي أحبك منـــــــذ أول وهــــلةٍ
فـــــــي صـــــدر آدم قبل كل العالــــم

إنــــي أحبـــــك مـــــنذ أن ولد الهوى
فـــــي قلب حــــوا كنــت أول هـــائمِ

مذ أن رموا في الجب يوسف وانبروا
ظلمــــا وباعـــوهُ ببضــــــــع دراهــــم

مــــذ مزقت أنثـــــــى العزيز قميصـــه
ورمتـــــه في سجن الظلام الغاشــــم

إنــــي أحبـــك منــــذ أول صخــــرة
فــــي القدس ثارت فـــي أكف مقاومِ

إنــــــي أحبـــــك كالبقـــاء بجنــــــةٍ
فيهـــا الخلود لكــــل قلبٍ ســـــــالمِ

منـــذ ارتعـــــاش الكـــف لحظة قربنا
مــــن بعـــض .. غابت حينذاك تمائمي

ولســــانك المملوء حبًّــــا كـــم سبى
قلبــــي اشتيـــــاقا بالحـــديث الناعمِ

منــــــذ التقينا حـــين رف مــــن اللقا
جفــــــنٌ أطــــاح بدولتي وعـواصمي

عينـــاك كــــم بهــما غلبت وكـم أرى
مـــــــن نظرة بهــــما جميع هزائمي

قلبـــــي امتلاء الشوق فيــك ورعشة
فـــــــي النبض حبــلى بالحنين الدائم

سأصــــالسلامي
يا كل الغرام وأكتفي
بالــوصل يا حبـــــي بدعوة صـــــائم

يا أجمــــــل الأحــلام فـــي قلبي ويا
كـــــــــل الرؤى العظمى بعيني حالم

بك لســــت أخشـى مــن تغــير حالة
للعيـش جــــ.ــــاءت في النظام العالمي

منصر السلامي

☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆

🌷أ. منصر السلامي 🌷 عبد

عندما تتجذر الثقافة الأصيلة في أعماق الشاعر فإن الخوف من الشطط في المعاني لايخالجنا ولو لفينة واحدة، فنحن أمام اتكاء على التراث الذي ربما نرى غير ابن السلامي يشطّ فيه سابحاً نحو مايجنح فيه من تزمّت يُعلِي من اتّجاه المحبة شطر التعصّبِ الممقوت..
ولكننا هنا أمام شاعر متمكن له من رصيد الاعتدال مايجعل المعاني تنساق له متهيأةً على خطّ الرشاد ، فأعتقد أن البيت التالي لم يسبقه أحدٌ في طرْقِ المعنى المنشود بكل أريحية وسلاسة :
قلبــي حسينــــــــيٌّ وقلبــك فاطميّ
فـــي الحبّ أصلٌ واحــدٌ مـِــن هاشمِ

حبٌّ عفيفٌ طاهرٌ عندما نستكنه رموزه فإننا سنرى التضحيات الجِسَام، على إثرها بذل جهد المحاولة بقوله:

حاولـــــــتُ تبديدَ الغـــرامِ فشـــَدَّني
غُصْنـــِــي المُقاوِمُ قبلَ بـــدءِ مواسمي

وهنا مابين التبديد والمقاومة فالحبّ ينتشي في مواسم حصاده عندما تعلو رايات اقترابه، وخاصة أن شاعرنا أناخ راحلة نصّه في ساح احتفال المسلمين بعاشوراء، وأضحت مفردة (مواسمي) تناسب كل محتفل بعاشوراء وفق هوائه الذي يمتدّ بين أفيائه..

لكن التأكيد على حبه استدعى تكراره (إنى أحبّكِ) أربع مرات ، ووضع مصداقية حبه مرهونة على كفّ الأزمنة التي تعلو في درجات صدقها على خط الصدق الفني تارة:

☆منــذ أول وهــــلةٍ
☆مــنذ أن ولد الهوى
☆مذ أن رموا في الجبّ يوسف

☆مذ مزقت أنثى العزيز قميصـه

☆منذ أول صخرة في القدس
ثارت فـــي أكف مقاومِ

☆كالبقاء بجنة ٍفيها الخلود
لكل قلبٍ سالمِ

☆منذ ارتعاش الكف لحظة
قربنا

☆ منـذ أول وهلةٍ في صـدْرِ آدمَ
قبلَ كلّ العالَـمِ

وعلى فترات تؤرخ للحظات تاريخية في حياة البشرية ، تتعالى في نسقها الإقناعي على ثمانية أوجه تستهدف إقناع محبوبته، وإنْ كان المعادل الموضوعي قد يتجه نحو يوسف (عليه الصلاة والسلام) لكنَّ الشاعر لايقصُد من الحبّ حقيقته آنذاك، وإنما طريقة المحافظة من قِبَل امرأة العزيز بكل الطرق المتاحة لها، مسطراً اللحظات الزمانية والمكانية التي احتوت أحداث القصة التي سطرها القرآن الكريم كاملة، وكأن الشاعر يتلفع بكل ماهو مقدس ليكون كلامه موضع التصديق في أعلى درجاته..
وفي برهانه بتأكيد حبه :
منذ أول صخرة في القدس
ثارت فـــي أكف مقاومِ

هذا من الأدلّة القديمة الدامغة، فيه دلالة حبٍّ جديدة تتصل بأسمى قضية تعيشها أمتنا الإسلامية وهي فلسطين الذي أشار إليها في القدس، حيث الزمان يأخذنا إلى أن القدس كان فيها قبلة المسلمين الأولى، وهنا يضرب القرون لتجذير حبّه لمحبوبته، ويوافقه الزمان الذي لاينقضي بانتزاع حقوق لها آلاف السنين، فلا يزال حبه صامدا كصمود المقاومين في ثغور فلسطين والقدس لحدّ الآن حتى بلغ التشبّثُ بأرضهم الطاهرة أن قاوموا عدوهم بالحجارة، حيث انطلقت ثورات الحجارة على أرض القدس حفاظا على الحقوق المسلوبة، وهذا يوميء أن الشاعر يؤكد للقاريء أنه لايمكن لأي عراقيل أن تمنعه من التمسك بحبه الأبدي فهو جنته وخلوده وهو القُرْبُ المنشود ،
لكن الدليل الغير قابل للإنكار على حتميّة الحب بين البلدين، ووقوعه كأمر أزلي البقاء أنه بدأ (منذ أول وهلةٍ في صـدْرِ آدمَ قبلَ كلّ العالَمِ)
فبالجنة نشأ، ومنذ بدء الخليقة عاش، وإلى الأرض هبط بين الأصلاب، وكأنه بصمة وراثية تتناقل من جيل إلى جيل في سلاسل كروموسوميّة لاتقبل التبديل الفيسيولوجي تحت أي عوامل طارئة؛ لأن العامل الوراثي أقوى من العامل البيئي، فثبات الأول يحفظ ديمومة الحب، وتغيرات الثاني تشعر بعدم سلامة الفطرة...
وكاد الحتف يقترب إليه من نظرات العيون النجلاء لكن شوقه وحنينه الدائم شفَعَا له بدفع الخطر المحدق ؛ ليكون التقربُ لله بعبادة الصوم زيادة في الوصل بمحبوبه خاصة بتلك الاستجابة لدعوته وهو صائم يطمع أن تتحقق
له مراتب الحب التي فيها منجزات
(كل الرؤى العظمى بعيني حالِمِ)؛
لتتموسق هذه المراتب كيفما شاءت، وحيثما حلّت فإنها ستنساب بين ذبذبات قلبه بتنامٍ لايقبل الهوادة أو التوسّط، في سلّم السمو والعلوّ تأخذ موطنها في شغاف القلب بتدرج هاديء وكأننا ننظر إليه منذ بدء الخليقة بين أحضان:
الهوى
و
العلاقة

وبين أحداق
الكلف
و
العشق
وبين حنايا
الشعفُ
و
الشغف
وبين مرابع
الجوى
و
التَّيْم
وبين أعطاف
التَّبْل
و
التدليه
ليستقر في نياط القلب
الهيوم والهيام..

وهنا لايخشى على نفسه الجنون أو تغير حاله، فهو مع حبّه الأزلي الخالد لايخشى أي تحولات، فقوته العظمى مستمدة من صيرورة حبه، وصلابته الأبدية أخذت وزنها (بِك) مقابل (حُب) مايُبتدأ هو منتهى مرامه عبر العصور، فالباء تحافظ على البداية، وتحمي النهاية تصُدّ كلّ النظام العالمي بكل إمكاناته الظاهرة والمخفيّة..
فنحن أمامَ شاعرٍ يملكُ زمامَ الشاعريّة الحقّة والتجربة الوجدانية والعواطف والفكر
فاستقامَ له الحرفُ بكلِّ أريحيّةٍ إلى أنداءِ المعاني ضارباً في الصوَرِ الغابرة والتليدة أنساقَ أزمنةٍ تتقاسمُ المشاعرَ بين ألحاظِ الأحاسيسِ التي ترنُو للأمكنة وللأزمنة على اختلاف عصور الحبّ التي تبقى متجَدِّدة بين قلبٍ سطوريٍّ لايعرفُ البِلَى والقِدَمَ ..
لذلك قال واثقا :

بكِ لَسْــــتُ أخشـى مـِـن تَغَــيُّرِ
حالةٍ
للعيـشِ جـــــاءَتْ في النِّظَامِ
العَالمِيِّ

⚡عبدالكريم الخياط ⚡
تعز - اليمن
2019/9/11

الشاعر /ة / عبدالكريم الخياط

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019

خواطر الالم بقلم الشاعرة د. منى ضيا


خواطر الالم
تََحَطَمَتْ على الوجعِ الآهاتْ
وقَدْ إنسَلَتْ الروحُ الى العَظْمِ
تُداويني الشَكْوى طِوالَ الليلِ
وتُذَكِرُني بالآمِ السَقَمِ
والليلُ طويلُ
والروحُ تَميلُ
الى الخُروجِ مِنَ الالَمِ
وأَنّْهَدُّ مُثْقَلَهْ
والدَمْعَةُ علة المُقْلَهْ
تُسامِرُ الانينْ
وقَلَمي حَزينْ
على فِراق أَحِّبَتي
على وَرَقي ودواتي
وتَنْخُرُ في العَظم آهاتي
ويَعودُ السُكُون لِذاتي

الاثنين، 9 سبتمبر 2019

ليلة الهجرة) بقلم الشاعر /محمد جمال فايد



.............ليلة الهجرة .............

في ليلة قرر أهل الكفر

..................فيها أن يقتلواالبدر

وبرفقتهم شيطان مريد

...........يعشق الإثم ويتقن الغدر

فوقفوا علي بابه ليقتلوه

............متى خرج ليصلي الفجر

وعلي نائم في فراشه

..........يشم من بين طياته العطر

فكان أول فدائي في الإسلام

..............لم يهب الموت والخطر

وخرج الرسول وهم وقوف

....... نيام كحروف سكنت السطر

ونجاه ربه من كيد إبليس

...........ورفاقه ووقاه الغل والمكر

ووصل المدينة ورفع الله

...... .....منزلته بين الناس والقدر

فهللوا واستقبلوه بفرحة

......كمن يستقبل الأضحى والفطر

فانتشر النور في دروبها

.وغير برؤوس الكفر الطبع و الفكر

وعاد إلى مكة أخا كريما يحمل

. لهم وللأمة الاسلامية كلها الخير

...............مع تحيات....................

...........محمد جمال فايد..............

.......جمهورية مصر العربية ........

.كفر شبرا زنجي الباجور منوفية ..

الشاعر /ة / محمد جمال فايد

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة بعنوان ( زينب) بقلم الشاعر /صلاح الركابي



زينب...

كلمة هاشمية..

صداها تاريخ..

تتدلى دموع واسى..

إعلام لا يفنى..

بلا أثير..

عبر الكثير..

بلا ماكينة...

لسان وصوت..

حاضر من عتيق..

ازلي.. سرمدي...

باكتراث الاهي..

هز العروش..

وفدغ الاعواد..

بصبرك ياجبل..

اينعت ثمار..

واقعة من اندثار..

آيات الطف...

زينب..

صلاح الركابي..

الشاعر /ة / صلاح الركابي

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

(( غوايات البنفسج 00 !! )))بقلم الشاعر / السعيد عبد العاطي مبلرك



تغريدة الشعر العربي

السعيد عبد العاطي مبارك - الفايد " مصر "

000000000000000000000

((( غوايات البنفسج 00 !! )))

الشاعرة و الاعلامية الشهيدة أطوار بهجت السامرائي " 1976 : 2006 م "

“لم أكتب يوماً

ليقال عني شاعرة

يكفيني شعراً

أنا.. على كل هذا الهوى قادرة”.

ثم نقرأها في قصيدتها “أحيان”:

“حين تشظّى الحلم

لم يبق سوى جناح حمامة

وكسرة سماء

وسبع سنابل يابسات”.

--------

يظل مسلسل مأساة الشعراء الراحلين في سن شرخ الشباب موزعة بين قتل و سجن و اضطهاد و حرمان و عزلة و منافي بالذات و غربة وطن و قيم هكذا 00 !0

و شاعرتنا أطوار بهجت مارست كل هذا في زمن الحب و الحرب كانت تحلم بعودة العراق الموحد بعد الصراعات ، تمقت الانقسامات المذهبية و الطائفية و العرقية 000 الخ 0

و لم لا فقد تربت في بيت جمع الإنسان العراقي الموحد برغم ان والدها سني و أمها شيعية ، نجد اسرة عايشت الحب و التفاهم كعادة العراق الذي استوعب كل هذا عبر تاريخه الحضاري حتي نالت منه مخالب الهمجية اليوم حصاد حقد دفين لبلاد الرافدين 00

فكم غنت شاعرتنا أطوار للوطن للحب للجمال فهي تمتلك لغة مشفوعة بالشاعرية و الحس الابداعي للفنون الجميلة 00

كما أن اسمها يحمل دلالات و تطورات كنبوءة تكشف لنا خريطة الواقع المنذري بكل المعطيات ترحل الشخصية و يبقي أثرها مفعم برسالة الانسانية في إطار الكلمة الطيبة لحن الحياة 0

و تقول الشاعرة الشهيدة في مجموعتها الشعرية التي بعنوان " علي جناح ليلكة " :

(إني أحبك.. ـ هل أخشى العالم ـ حسبي أني امرأة قُدت من حب ـ أدرك أن لا أحد يسمع مني ـ كلما كتبت كتل ـ طخت أصابعي بدم الورق.. ـ كلما دمعت عينا حروفي.. ـ ذروت فيهما رماد هجرك).

من أقوالها

«أتمنى أن يبقى العراق عراقا، واحتاج عراقا لكي أبكي على صدره والأهم أن يعرف الجميع أن العراق هو العراق وفي كل الظروف »0

نشأتها:

000000

ولدت الشاعرة و الاعلامية العراقية أطوار بهجت في عام 1976م ، في بغداد ، و قد

وتوفي والدها وهي في السادسة عشر من العمر في سامراء وتكفلت بمعيشة أمها وأختها الوحيدة إيثار. عملت بعد تخرجها من قسم اللغة العربية بجامعة بغداد عام 1998 في صحف ومجلات عدة حتى انتقلت إلى قناة العراق الفضائية كمذيعة ومقدمة برامج ثقافية ، وبعد عملية احتلال العراق عملت لعدة قنوات فضائية حتى استقرت في قناة الجزيرة الفضائية حتى استقالت منها احتجاجا على الإساءة للمرجع الديني الشيعي علي السيستاني في برنامج الاتجاه المعاكس ، وانتقلت للعمل في قناة العربية الفضائية قبل موتها بثلاثة أسابيع.

حيث اختطفت واغتيلت الشهيدة و ذلك في 2006 م وهي تغطي أحداث تفجير مسجد العسكريين بدينة سمراء 0

إنتاجها الأدبي :

==========

*ديوان ( غواية البنفسج ) 0

* المجموعة الشعرية الثانية بعنوان "على جناح ليلكة".

* راوية بعنوان ( عزاء أبيض ) 0

مأساة الشهيدة :

---------------

وبعد عملية احتلال العراق عملت لعدة قنوات فضائية حتى استقرت في قناة الجزيرة الفضائية حتى استقالت منها احتجاجا على الإساءة للمرجع الديني الشيعي علي السيستاني في برنامج الاتجاه المعاكس ، وانتقلت للعمل في قناة العربية الفضائية قبل موتها بثلاثة أسابيع. اختطفت واغتيلت مع طاقم العمل أثناء تغطيتها لتفجير مقام الإمام علي الهادي في سامراء في صباح يوم الأربعاء 22 فبراير ,2006

ويذكر ان العراق شهد منذ احتلاله عام 2003 مقتل العديد من الكتاب والمثقفين والصحفيين او تعرضهم للخطف ومحاولة الاغتيال مما دفع آلافا منهم لمغادرة العراق الى عدة دول عربية وأجنبية.

و تقول شاعرتنا أطوار السامرائي في قصيدته التي تتزاحم فيها الرؤي

* وعر درب عيوني إليك..

أبنك؟؟

لست من ألقى..

لست من أهوى..

كلما كتبتك

تلطخت أصابعي بدم الورق..

* كلما دمعت عينا حروفي..

ذريت فيهما

رماد هجرك..

* حبة فحبة

ينفرط عقد المحبة

ألملم ما تبقى

فلا أحظى بغير قصيدة

تدّعي أنك كنت..

* انطفأت شموع صوتك

فاشتعل العالم أسئلة

ومذبوحة رقصت طيور الأمنيات

* أوقد شموع صوتك

العتمة تخرسني

وأمنح للغيم دموعي

لا شيء كحزنك يمطرني

ألظم خيط الحلم

في إبر الحزن..

خط منه جناحاً..

خط منه صباحاً..

أولا تخط منه غير جرحي

يدمنني..

..........

يا أصخب ما في هذا العالم

إسمك وحده ينطقني...

إمتنان

شكراً:

لكل اللقاءات التي لن تجيء..

شكراً:

لحروف لن أسمعها..

لدروب لن نقطعها..

شكراً:

لسنوات أدمنتك فيها

ولم أعرفها...

شكراً لك وحدك

فتحت بوابة قلبي لكن

مهلاً..

قبل أن ترحل

أغلقها...

شظايا

* الشظية الأولى:

حتى حين إستحلت وريقة

ما أنصفتني

بدلاً من أن تخط قصيدة

مزّقتني..

* الشظية الثانية:

حين تشظى الحلم

لم يبق سوى:

جناح حمامة..

كسرة سماء..

وسبع سنابل يابسات..

* الشظية الثالثة:

أسفاً ما عاد في الحرف متسع

أسفاً ما عاد الصمت يجدي

خطانا..

منذ غابر الحب تبعثرت

إلا بقية

تركض الآن في وقتنا الضائع..

* الشظية الرابعة:

حين أورقت شجيرة الرماد

أثمرت في القلب

كفّاً مبتورة الأصابع..

* الشظية الخامسة:

نشرت كفّي على حبل غسيل

قدماي منضدة فارغة إلا من:

وردة..

وشرشف..

وكتاب..

* الشظية السادسة:

وحيدة أتقوقع في محبرتي

بالأقلام أسيّج حنجرتي..

وحيدة بلا صوت

أخط وصيتي

كتبت وكتبت

وحين جفّت المحبرة

وملّتني الحروف..

حينها:

دفنت روحي في المظروف..

* الشظية السابعة:

في المرآة أبواب تتناسل من رحم النافذة

لكن

هل ثمة باب مفتوح؟؟

* الشظية الثامنة:

يا ثرثا السكتة

معك:

صارت حتى الشلالات

تهدر صمتاً

* الشظية التاسعة:

صام تسعاً وعشرين يوماً ثم جاع فأفطر بإلهه قبل تمام الثلاثين..

* الشظية العاشرة:

حافية نذرت أمشي

من نار حزني

لبارود صمتك

قبل إبتداء خطاي صرعت

فاتني أن المسافة بيننا

أرض حرام..

* الشظية الحادية عشرة:

طويلاً...

هززت جذع صمتك..

أردته حبّاً جنّياً..

يــــــــــــــــــــــــــــــاه...

يا خيبتي...

نسيت بأني

لست المجدلية...

***

غوايات البنفسج

“لم أكتب يوماً

ليقال عني شاعرة

يكفيني شعراً

أنا.. على كل هذا الهوى قادرة”.

ثم نقرأها في قصيدتها “أحيان”:

“حين تشظّى الحلم

لم يبق سوى جناح حمامة

وكسرة سماء

وسبع سنابل يابسات”.

كيف يعقل ألا يكون هذا التشظّي المفجع، شعراً؟!

ونقرأها في مقطع من “مقاطع لا تصلح للنسيان”:

“لا، لن اسكت

أنوي أن أزرع هذا الأفق صراخاً

أحبك.. يا.. إني أحبّك

هل أخشى العالم؟

لا، لن يأكل يونسَ حبي حوت

حسبي أني امرأة قُدت من حب

حسبك أنك رجلٌ قُد من السكوت”.

وفي قصيدتها “اعتذار” نقرؤها على شكل نبوءة. وأي نبوءة مفزعة، حتى كانت هي الواقعة:

“نبوءة من ألف جرح..

كنت أدري بأنك الموتُ

من ألف جرح..

والسوء آتٍ”

ونقرؤها في “أقاليم”:

“آه.. لو تتمزق شرنقة الأفق

لو تتحرر مني قدماي

زنزانة في قعر الفرحة

زنزانة

في قعر الزنزانة روحي..”.

هذه كانت مطالعة سريعة لمفتاح شخصية الشاعرة و الاعلامية العراقية الشهيدة الشابة " أطوار بهجت السامرائي " مع سرد بعض نتاجها الأدبي من منظور جمالي انساني فهي عاشقة للحب و السلام ، ظلت تحلم بعودة بلاد الرافدين الي مهدها الغابر ، و لم لا فهي ضمير فجر العالم منذ عصر التكوين الأول مع بلاد النيل في صيرورة واحدة ، و كأن عين الحسود نزلت بساحتها فحولتها الي صراعات ، و شاعرنا تسجل بكلماته شظايا الحرب و قبلات السلام معا 0

حتي رحلت عن عالمنا غدرا شهيدة ، و ليبقي شعرها يغازل البنفسج دائما0

مع الوعد بلقاء متجدد لتغريدة الشعر العربي أن شاء الله 0

الشاعر /ة / السعيد عبد العاطى مبارك

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

اأقف انادي في الليل *بقلم الشاعر /أحمد العبودي



أقف انادي في الليل

**************

الى متى نبقى نبحث في الليل والنهار

قد طال فينا الأمل والانتظار

أحاط بنا الظلمة والفجار

ترى متى ستكشف الحقائق والاسرار

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

تحوم الروح مثقلة بالهموم والجراح ،

تشكو الأنين ولاشيء في الافق لاح .

تمر علينا ألأيام مليئة في الجراح ،

نكون ننضجا قبل الأوان بلا أفراح ،

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

تنضجنا الحوادث ، لا بل رتابة الايام

كلنا بأرادته من لاينتفع يعد في الأعوام

العبرة فيها ومنها ، تحمل الجراح والآلآم

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

تلك هي إرادة الكثيرين

منهم يظنون

حدثني أولا لاتحدث الناس

بكل ماتعاني سيعرفون

تكتشف اشياء كثيرة

ترى أفعالهم انهم لايبالون

حين يعلمون ماتعرف

يخجلون إن كانوا يشعرون ..!

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

احمد العبودي .... العراق

الشاعر /ة / احمد العبودي

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة بعنوان ( لاتحزني عين الحياة) بقلم الشاعر / دأسامة شاكر



لاتحزني عين الحياة(كتبت عام1987)

......

لاتحزني عين الحياة فإنني

سأعود يوما فارسا لايهزمُ

من ذا يظل على الذرا لا يكتوي

من نار عين الحاسدين وإن عموا

يرمون قلبي بالسهام وما معي

نصل يذود ونصل خلي يعقمُ

فإذا الدموع أتت تمزق مقلتي

وأنا الذي بالعين دوما أحلمُ

أو أكتب الشعر الشريد كأنني

أبغي الشفاء وليت شعري بلسمُ

سيظل في الأبيات بعض شقاوتي

عذرا فإني بالوساس مغرمُ

أعلمت أن الغدر مزق مهجتي

وانا الذي كنت الفضيلة اعظمُ

وبغير طهر لن أكون مؤيدا

بالحق او يوما أجود وأرحمُ

والله يشهد ان ودي خالد

ماظل في جنبي ضمير يحكمُ

يروي الزهور بلحن حب مثلما

يروي الطيور بعذب شدو يعلمُ

ليغرد الكون الزكي مرددا

عشق الحياة بحسن من يتكرمُ

فترى السعادة تغتدي او تهتدي

لامثل من في وأدها قد يسهم

مرماه أن نحيا نذوب صبابة

فيما يموت الحب فيه ويعدمُ

حاشا لنفس الحر أن ترضى أذى

والحر فعل يستبين ويعلمُ

ماالحر إلا نبضة فيها الورى

كل الورى ضيف عزيز يكرمُ

دنيا القلوب إليك أدعو إنما

كيد الأعادي كم يزيد ويعظمُ

البدر من غي يضم رواحلا

والطفل من جور هنالك يهرمُ

لكن نور الحب حقا ?يب

فالحب ينصره الجواد القادمُ

سلَماً عدوي إن في قلبى هوى

حربا ضروسا إن بغيت تقومُ

يرديك سيفي ثم ظلمك تصطلي

لايخدعنك من تعاضد توهمُ

سفهاً بأنكم القوي وما أنا

إلا بقايا من بناء يهدمُ

يامن بغير الحب تحيا ها أنا

أبغي لقاك وبالذراع عزائمُ

د.أسامة شاكر

الشاعر /ة / دأسامة شاكر

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

خواطر سليمان / بقلم الشاعر / سليمان النادي



 Soliman Elnady

خواطر سليمان ... ( 149 )

ومن ذا الذي ترضي سجاياه كلها

كفى المرء نبلا أن تعد معايبه

إذا كان الله عندما يحازينا يترك لنا فلتات الطباع

أو زلات الاقدام طالما نحن لا نصر على فعلها قاصدين ...

فإنه جميل من الناس أن نعاشر بعضنا بعضا بمثل هذه القاعدة الأخلاقية الجميلة .

فإذا ضقت لغلطة من إمراتك فتذكر كم لها من صواب ومزايا فذلك أحكم وابقى لعلاقتك معها .

إذا حزنت لشيء بدى منها فانظر إلى مساراتها ..

كم أسعدتك ؟

وكم ضحكت لك لتضحكك ؟

فلا تعصف بك التوافه ..

وتفقدك رشدك ..

وتقوض بيتك وتهدمه ..

ثم تنضم لفريق الحيارى المحسورين في همومهم .

إن الصغائر في الحياة الزوجية جديرة أن تشل عقول الازواج والزوجات ، وتسبب نصف أوجاع القلب التي يعانيها العالم .

وما أروع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم

[ لا يفرك - أي لا يكره - مؤمن مؤمنة ، إن كره منها خلقا رضي منها آخر ]

إنه رسول الله ...

سليمان النادي

2019/9/7

الشاعر /ة / Soliman Elnady

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة بعنوان ( إلي حيث المستقر) بقلم الشاعر /اشرف سلامه

 "إلى حيث المستقر ⬅➡ "

Ashraf Yehia Salama

إلى حيث المستقر ⬅➡

البقاع شتى ......
و تلفظنى ... الأماكن

الفجر لليقظة ............
و الموت نوم .... داكن

من و إلى ........
بين مطرود ... و ساكن

تقلب العيش .....
فى أحضان ... الكمائن

لكن القلب الشفيف ...
قاهر ........... للضغائن

التراب لا يرتشف الدم
و الستر مكمور بالقمائن

يا له من كبد ؟
وسع النفس لها ... ضامن

السلم قد يتلعثم و قد
يكون قدر السقوط متضامن

الأرض ملك الخطوات
و الملك لله الأعظم الماكن

و إلى حيث المستقر ...
سأمتطى أمواج البراثن !

أشرف سلامه
لسان البحر

الشاعر /ة / Ashraf Yehia Salama

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة بعنوان ( بلقيس) بقلم الشاعر /حهاد عواملة



،،،،،،،،،،،،، بسم الله الرحمن الرحيم ،،،،،،،،،،،،،،

،،،،،،،،،، بلقيس ،،،،،،،،،

بلقيس وممالك التاريخ والنساء.......

ونهضة الامم وحضارتها الانسان......

وقصص السابقين وعلم الاخيار.......

بلقيس وبطون الكتب والاعلام........

بلقيس ونشيد الارض والاطيار........

بلقيس وكتاب الاسلام والسماء.......

بلقيس ومأرب وماء النور حياة........

وقصص الغابرين وعلم اليقين.........

وطهر المكان والتراب مستباح.........

بلقيس واطفال العراء والدماء.........

وكسرة خبز وجياع ودمع الايتام........

بلقيس والقدس وكتاب الملوك........

بلقيس وحقوق العيش الكريم.........

بلقيس وكرامة الشعوب حقوق........

بلقيس وبوح العدل رأي جميل.........

بلقيس والاقصي وكوكب دري..........

بلقيس هي امتي وزمن الكاذبين......

،،،،،،،،، جهاد عوامله ،،،،،،،،،،، القلم الماسي ،،،،،،،،،،

الشاعر /ة / جهاد عواملة

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة بعنوان ( غريق ليل) بقلم الشاعر / وليد العايش



_ غريقُ ليل _

________ وليد.ع.العايش

الليلُ يا أماه

سِجنٌ بلا كفنٍ

ك صوتِ صدىً

ينوحُ على جسدي

فأبكي، وتبكينْ

كَ حُفنة منْ تُرابْ

والترابُ كما العذابْ

يُثيرُ فزعَ طفلٍ

كانَ بالأمسِ يُشبِهُني

الليلُ غريقٌ بكلِّ ما فيهِ

هو كَ زورقٍ

ينتهكُ حُرمةَ الماءْ

فيصرُخَ في العراءْ

يلتئِمُ جُرحُ مُسافرٍ

تهذي نيرانُ مُقاتلٍ

فَ ينامُ كلّ مَنْ كان هُنا

يأتي بلا إذنٍ

بلا دفترْ

أو ك طاحونةِ زائرٍ

بلا تذكرة سفر نافرة

ليسَ كَ الحُلمِ هو

كما قالَ جَارنا العابرْ

ولا كما قرأتُ في روايات

زمنٍ غابرٍ

وليسَ غداً أفضلَ

ينتظرهُ ، وينتظرني

الليلُ يا أماهُ

أبيضَ ، أسودْ

يفكُّ أزرارَ ثوبي

كي يغتالَ ما تبقى

منْ ذكرى أتونِ العاصفةْ

فلا الهروب باتَ يَنفعني

ولا بُعْدُ المسافاتْ

باتَ الرصاصُ هو الهويّةْ

والصدى لحني الوحيدْ

فكيفَ أمسحُ دمعتي

منْ ظُلمِ هذا الليلْ

قالوا بأنّهُ لنْ يأتي

بعدَ اليوم ، فأتى

فماذا يا أماهُ يفعلُ هذا الفتى

وماذا سوفَ يرتدي

فالأزرارُ تاهتْ في دربِ النهاياتْ

ورُبّما اُعتقِلتْ , كَ رفيقي

الذي مرَّ منْ هُنا

ولمْ يتركَ أثراً ...

أو يهزّ مِدادَ يراعه ...

الليلُ يا أماهُ

ك السجنِ الملوث بالدماءْ

فامْسَحي كفيّكِ بِالحنّاءْ

ولا تبكي على جسدٍ تهاوى

قبلَ حجابِ الفجرْ

أو قبلَ أنْ يلِجَ شِفاهَ العُمرْ

الليلُ لا يغرقْ ، ولن يغرقْ

ونحنُ مَنْ نخرِق الروحَ

فنبقى ننتظرْ

أنْ تعبُرَ بعض الهزائمْ

كي تطيرَ منْ دَمِنا

ومنْ أبجدياتِ صَمْتِنا

آخرَ أخبار الحمائمْ ...

________

وليد.ع.العايش

20/8/2019م

الشاعر /ة / ‏وليد.ع. العايش‏ (‏وليد العايش‏)

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة بعنوان ( وهكذا دواليك) بقلم الشاعرة / نرجس عمران



Narjes Omran

وهكذا دواليك

سأسابق العمر إليك

وأسبق الحب الذي ارتديت

أناغيك كما طفلةٍ بين يديك

وأحبو ...وتحبو البراءة خلفي

ليعود الشيب طفلاً

ينبتُ في راحتيك

قد أكون ميلاد نسيمٍ

لطالما اشتهيته ... وما اكتفيت

قد أكون صورة القمر

التي تلتهمهما مقلتيك

قد تجد حضنيَ بيدراً

يضمُّ شمائل نبضٍ

هاربٍ مما..... أخفيتَ...

فأبديت ْ

سلْ عني تفاحةً مغروسة

في حلقك

سل عني وسادةً

لاتغفو فوق سريرك

سل عني درباً

يحملك إلى منفاي

سل عني سؤال قلبك

لماذا يسألك عني ؟

عن بسمة خدي

عن طعم قهوتي

عن معنى أغنيتي ...

عن الاسم السابق واللاحق لاسمي

عن ... عن ...

لماذا الصعداء تجتاح

أنفاسك ؟؟ ..

إذا ما في الخيال

معي تماديت

جلستُ وجلست الذكرى

بين أصابعي .. تتوسل السطور

أن تستوعب ... كل ما تمنيت

قد ينهض الحنين ... فجأة

وعلى غير هدى

مترامي الأطراف

شيمته كموج كان للتو مهذبا

لولا ريح مجون عبثت

بالصبر

فابتلعت أناقة شط الانتظار

ليصل إلى غابات عينيك

يرويها فيرتوي

ويعاوده السكون ...

إلى أجل ...

يبدأ حيث ينتهي

وهكذا دواليك ...

نرجس عمران

سورية

الشاعر /ة / Narjes Omran

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة بعنوان ( اسير الاقدار انا) بقلم الشاعرة /د. زينب رمانة

 " @@أسيرة الأقدار أنا @@ "

@@أسيرة الأقدار أنا @@

كيف لي في البعد نسيانك

وأنا من أودعتك قلباً

قرمزياً ما عرف الحنين

إلا في مقلتيك ؟.

كيف يستهويني نأياً ؟.

والحب منك وإليك !.

أنت ندهة الشوق

تمور بين أضلعي !.

أشتاقك رغم المدى

وتثور أدمعي !.

أعاقر الفجر كأساً

لعله يحملني إليك !.

يا مهجة حرى بارقة المسايا

سكنت جوارحي !.

وبسمة نشوى على الثغر

أنهت مواجعي !.

روحي العليلة يشجبها الأنين !.

ترياقاً تناديك !.

هلم إلى !.

وامتحن الشوق المهيمن

بدفاتر الوله العصيب !.

واستشف اللهف المزهر توقاً

بصدري الرحيب !.

ما كان البعد زولاً مارداً

يقصيني عنك !.

شريان أنت ودم يثري أذرعي !.

لمني إليك يافرحتي !.

وانهِ مساءات وجد عتي !.

سلبتني هناءات سنية !.

مازلت أحضن إلى صدري حنيناً !.

ذاك الورد الليلكي !.

وحروف هواك دانية شهية

تسكبها أناملي بروية !.

وترعاها على الورق مقلتيَّ !.

لن يزول من خاطري أبداً !.

هوس اللقاء !.

تناورني اللمى على شفتيك !.

ورضاب هنية !.

راحلة والأقدار تحملني إليك .!

أسيرة الأقدار أنا !.

وكيف أهر ب من عشق لاح !.

كالأحلام في خفقان قلبي !.

ورجفة مارقة تعاقر شفتيَّ ..

زينب رمانة ..

الشاعر /ة / ‏د. زينب رمانة‏ (‏زينب رمانة‏)

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصديه بعنوان (غربة ليل) بقلم الشاعرة /امل درويش

على هذا التكريم
🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻
غربة حرف..
ولماذا أنتظر؟
يحيكُ لي الليلُ أثوابَ الأمل، ويرسمُ على كفيّ أوراق الشجر، وعلى صفحاتها وجه القمر..
أيقصد بها طيفك أم أنه اشتاق النظر إليك؟

الليلة الثامنة بعد سبعٍ ليالٍ عجافٍ تلت الألف..
وكأنگ لم تكتفِ بغيابها وانتظاري لصورتك والحرف..

ياااااااه!
أخلفَ الحروف ينطوي الصمت؟
وخلف الضياء يتوارى الظلام متوعِّداً لنا بعتمةٍ فصولها تستمر!

أين ربيعُ أحلامي؟
أين أفنانُ الفرحة تظلّل أيامي؟
تقيني لفحة الغربة وتؤنسني في وحدة العمر..

تلمّستُ في الظلام كفيّ لأجدَ أوراقي قد أصابها الذبول، ومنها الخريف قد اكتفى وانسحب..
شتاؤها جاء مُكتسحاً بريحٍ لا تُبقي ولا تذر..
وطارت أوراقنا اليابسة، وعليها حروفنا مبعثرة..
أ ح ….

لملمتُ بعضها وعجزتْ يداي حينها أن تُكمل..
في رحلة البحث تبدو كطفلٍ صغير على ركبتيّ الحلم جاثماً لا تفقد الأمل..
ولكن فجأة تذوب أحلامك كقطعة الثلج، وتخرج عن طور الوقار والصبر، تبكي ضالتك التي فقدتها وتنتحب..

آااااااااه!
أهكذا يذوب الصبر ويندثر؟
وتعلو صيحاتك، في فراغ الوهم لا صوت يصل..
اصرخ بأعلى صوتك.. لن يسمعك أحد..
وهذا الغياب تعيش فصوله وحدك..
لا فجر يقطعه..
بقلمي #أمل_درويش

متهم بلا شهود بقلم الشاعر عثمان كاظم لفته

  ســيدي القـــاضـــي جلبوني اليكَ بلا احلام اليوم وغداً والماضي وهاأنذا بين يديكَ بلا احلام…  اذاً أنتَ ســـتــُقاضــي شخصا إفتراضــي وأنا ...