الجمعة، 10 ديسمبر 2021

‏مُراوغةٌ كبيرة بقلم الشاعرة... مياده ناجي

‏مُراوغةٌ كبيرة
أكذبُ أحيانًا
أبتسم دائمًا
وأعاني من كآبةٍ مُفرطة
شتائمي متزنة
غضبي هادىء لكنّه فعّال
لُغتي بسيطة؛
كتاباتي عادية من مشاهدِ حياتي
على الأقل لستُ مضطرةً لـ سرقةِالشعور
مزاجية؛
لا أخونُ من أحبُّ لكني أنسى الخائن سريعًا
مُنتمية؛
للشعب
لصوت الحق
للمظلوم
للوطن حتى الموت...
مياده ناجى

قصيدة .......اكتب ياوطنى بقلم الشاعر رجب الكون

قصيدة .......اكتب ياوطنى
اكتب فى دفاتر الهجرة ياوطنى اسمى وامح هويتى
فأنا ساهاجر وديانك ...تغريدة العصافير
أرضك جديبة تطرح البوار
اكتب ان شمسك لا تدفئ فى الشتاء
قمرك صار أسود مخيف فى ليلة الصيف
اكتب أنك منحتنى شهادة الميلاد
ولم تمنحنى كسرة الخيز .وسلبها ألمرتزقة والأوغاد
اكتب أنك منحتنى صك القرار..ولم تدوس فى قلبى الانتظار
منذ منحتنى شهادة الميلاد..وانا أمطغ فيك خبز الاحزان
لم تمنحنى بطاقة الامان كأنى لص يقوده السجان
اكتب أنك أسمعتنى زيف نشرات الأخبار
بان الغد طفلى الوليد سيرفع. راية الانتصار
وطئت أقدام العفن اراضيك .سلبت سنابل القمح وحبات الأرز
لم تقطع ايدى النخاسين دعتهم يدسون أقداح الفرح عنا
اكتب فى دفاترك ياوطنى أنك جعلت ماء النيل يباع فى الحوانيت...بعدما كنت اغترفة بكفى من ظمئ المميت
اكتب فى دفاتر ك يا وطنى إن أقف فى آشا رأت المرور
ابيع انا وصغارى المناديل نتسول حلم الغد
اكتب فى دفاتر ك يا وطنى برغم سنوات العجاف
التى امضيتها على ضفافك أنك مسكون ف القلب
............ قصيدة للشاعر. رجب الكون

في الحلم قالت بقلم الشاعر المتآلق محمد فستوي

"في الحلم قالت:..."
كم ستنسى و كم ستتناسى
و هل لك أن تقواه ألم النسيان...
بالأمس كتبتك ذكرى لا تنسى
و أنت غير قابل للنسيان...
فتعالى ﻷقبلك حبل الوريد
لعلك تشفى من وجع الأيام...
عيناك شعر و انت الشاعر
و أنا الغارقة بحر الأحلام...
يوما بعد يوم يكبر حبك...
و كبريائي يرديني قتيلة...
أخشى البوح و أصر النكران...
محمد فستوي
        11 ‚1

قصيدة رثاء بقلم الشاعر عبد المجيد زين العابدين بعنوان أخي

إلى أسرة مجلة مملكة الياسمين الأدبية للشاعرة د. منى ضيا : السلام عليكم

أَخِــــــــي

أَخِي مَاتَ الْكِبَارُ وَلَيْسَ مِنَّا **قَلِيلٌ لِلْحِفَاظِ عَلَى الْبِلَادِ ؟

فَنَحْنُ إِذَا أَرَدْتَ الْقَوْلَ مِنَّا **وَجَدْتَ الْقَوْلَ طُوفَانًا بِوَادِي
وَلَكِنْ قَوْلُنَا مِنْ دُونِ فِعْلٍ **وَقَوْلِ الْأَسْبَقِينَ كَمَا الْعِمَـادِ

إِذَاقَالُوا إِذَا وَعَدُوا فَصِدْقًــا **يُؤَدِّي بِالْجَمِيعِ إِلَى الْوِدَادِ

***************

بِدُونِ الزَّخْرَفَاتِ كَذَاكَ قَالُوا **وَلَكِنْ بِالَّذِي بَيْنَ الْأَيَادِي
مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْإِمْكَانِ طَبْعًا **بِدُونِ تَزَيُّدٍ مِمَّنْ يُنَــــادِي

يَقُـــولُ وَيَجْعَلُ الْأَقْوَالَ مَهْدًا **لِتَحْقِيقِ الْأَمَانِي لِلسَّوَادِ

فَيَسْعَدُ كُلُّ مَنْ أَصْغَى إِلَيْهِ **وَيَدْرِي أَنَّهُ قَــوْلُ السَّــدَادِ

********************

أَخِي قُلْ لِي أَجِبْنِي عَنْ سُؤَالِي**مَتَى سَنَصِيرُ أَوْسَاطَ الْعِبَـــادِ
فَنَحْنُ كَمَا رَأَيْتَ نَهِيمُ دَوْمتـــــــا**وَنُبْحِرُ فِي الْعَوَاطِفِ دُونَ هَادِي

عَجِيــبٌ أَنَّنَا مَهْدُ اِرْتِقَــــاءٍ **ثَقَافَتُنَـــــــــــــا تُسَاهِمُ فِي اِتِّحَادِ

وَلَكِـــــنْ أَيْـــــــــنَ هَذَا الْاِتِّحَادُ ؟**أَفِي هَذَا التَّطَاوُلِ وَالتَّعَادِي ؟

******************

أَفِــــي هَذَا الطِّلَابِ بِدُونِ حَــدٍّ؟**وَفِي هَذَا الْهِجَاءِ وَفِي اِنْتِقَادِ؟

أَفِي هَـــــــــذَا التَّخَاطُبِ دُونَ قَيْدٍ؟**فَلَا مَنْ قَدْ نقدِّرُ فِي الْعِبَــادِ؟

أَفِي هَذَا التَّحَــــــــدِّي دُونَ دَاعٍ ؟** وَفِي هَذَا التَّنَكُّرِ وَالتَّمَادِي ؟

أَلَا اِرْجِعْ يَا أَخِي عَنْ كُلِّ هَــــذَا**فَأَنْتَ مُوَاطِنٌ وَاِبْـــــــــنُ الْبِلَادِ

عبد المجيد زين العابدين

تونس يوم الأحد الخامس (05) من ديسمبر 2021
الموافق لغرة جمادى الأولى سنة ثلاث وأربعين 

                                   وأربعمائة وألف (1443)هجريا .

يابيت بقلم المتآلق... ابو العباس محمد سلطان

يابيت
........
يابيت يلي كنت من أرقى ل بيوت
حد القمر مركون وسكوتك سكوت
قديش عشنا فيك وسهرنا سوى
يابيتها اللي كان مابجنبك بيوت

قديش عشنا فيك وسهرنا سوى
وقديش بلياليك داعبنا الهوى
يابيتها اللي كنت للعلة دوا
كنا ترابك نفرشو ألنا تخوت

بقلمي أبو العباس
محمد سلطان

توأم روحي بقلم الشاعرة المتآلقه ساميا موسي عقيقي

توأم روحي

جميلة أنا
نقيضان أنا
مغرمة تقول
للعين لا
لا تدمعي

أسمع عقلي يتمتم
لا تسترسلي في مشاعرك
لا تندمي
لا تنحني

حكايتي كعابر سبيل
شابت لها الرؤوس
فيا روحي
إسمعي وتعلمي

أرى في قلبي
لوعة روعة
لا ألومك
بل ألوم فؤادي
حين شعر
بنبض حب مشرزم

كم مرة حاولت أن أنسى ؟؟؟
كم مرة حاولت الأقسى؟؟؟
أقسو لا ؟؟؟
أنسى
وفي جنونك أرتمي

كنت أهرب منك إليك
كنت عدوي
صاحبي
أهلي
كل أحبابي
لا بل كنت أنت
توأمي...

بقلمي
سفيرة السلام
د. ساميا موسى عقيقي

الا أتذكر فلسطين بقلم الشاعرة.. زينب لبابيدي

لا أتذكر فلسطين في العام مرةً...
فلسطينُ سكنت قلوبنا كل لحظةٍ تُذكرُ.
هذا يومٌ أبداً لا أقرُّ له باعترافٍ....
من اعترف به هو كالثعلبِ يروغُ ويمكرُ.
فلسطين قضيةٌ تنموا في كل يومٍ ....
من تخلَّى عنها فإنما هو بالخيانةِ يجهرُ.
فلسطين ياأرضاً قد ضحَّتْ برجالها......
 وزغردت نسائها لكل شهيدٍ كان يقبرُ.
فلسطين ياأرضاً للجهاد مثالاً قد غدتْ.....
                                   ستبقينَ مثالاً لعزةٍ بها دوماً نفخرُ.
أنتِ أرض جهادٍ وإباءٍ ومجدٍ دائمٍ.......
                             بمجدكِ فلسطين سأبقى أتغنى وأفخرُ.
تآمرَ عليكِ العالم بشرقه وبغربهِ.....
                                 وأصبحَ مصيرُكِ بيد الخائنين يقررُ.
لا،  وألف لا لن ينالوا مرادهم.......
                                   كلُّ الأعادي أمامَ تصميمكِ ستقهرُ.
وحكامُ العروبة لا أستثني خيانتهم......
                              هم كلعبةٍ في السوق يباعوا ويشتروا.
بئس حكامٍ ادعوا يوماً عروبتهم...... 
                                 كأعرابٍ هم واحدهم بالنفاقِ مشهَّرُ.
حكام العُربِ اليومَ منك في تأففٍ.....
                              أحدهم خوفاً على كرسيه دوماً يسهرُ.
فلسطين ياأرض إباءٍ ويا أرض عزةٍ.....
                            أمام تصميم أبناءك سيهزمُ العدوُّ ويقهرُ.

بقلم عاشقة الوطن: زينب لبابيدي

تخلصي من غبار حيائك بقلم الشاعرحكيم بن حميدة

الجزائر 🇩🇿 كانون الأول ٢٠٢١م

تخلّصي من غبار حيائِك
الليلة سيتكلّم قلبك
عِوَضَ لسانِي
أرجلٌ مُرتبكك تَرتَجِف
لا بكاء الكمان
ولا أنين الناي
بل وقع ألحان
قطرات المطر المتساقط
أمام الموقِد
والناس نيّام

أنزعي خمار حيائك
حتَّى تسمع أذناي
بشوقٍ... أنينك
ولن تجد روحي ترياق
إلاَّ بالنظر لبؤبؤ عيونك
أبعِدِي عنَّا التباعد
و دعنا نتبلَّل راقصِين
نحتَفِل
تحت مطر المشاعر
تزيِّنُه أضواء ابتسامتي
العريضة
تتخللها من حين إلى حين
ابتسامات محتشمة
من جميل ثغرك...الباسِم

حكيم بن حميدة 🇩🇿الجزائر ،كانون الأول ٢٠٢١م

أوّاه ياعرب بقلم الشاعر المتآلق غسان الضمان

أوّاه ياعرب ( الوافر ) :
عروبتنا لها قيم وعزٌّ
ولن تُبْقيه في شرخ النِّصاب
فأين الآن نحن من المعالي ؟
أَنبقى سلعة للإستلاب ؟
فويل ثمّ ويل ثمّ ويل
لنا إِنْ نختلفْ حين الصّعاب
سنبقى لقمة بفم الأعادي
تلوك بنا تماثل للذّئاب
قُساة في تعاملهم بُغاة
بشرعتهم نُعامَل كالكلاب
أَمَا علموا بأنَّ الكلب يحوي
وفاء لو تعايش في الرِّحاب ؟
مَراقِمنا تصنِّفه وفيّا
وَذَا مكتوب في طيِّ الكتاب
عروبتنا غدت سُمّا زعافا
لِتُسقيناه خمرا في الشّراب
أليس بذا الجفا عار وذلّ ؟
أَلا يكفي انصياعا لاغتصاب ؟
فقحطان وعدنان وحتّى
ربيعة لم تداهن للحَرابي
كم استلَّت إلى الهيجا سيوفا
ولا صدِئَت ليوم في القراب
وإنْ دُعِيَت لمعركة قريش
تأَهَّبت الشيوخ مع الشّباب
فإنْ هَبُّوا عُتاة لا يهابوا
طِعانا في الجبال أو الشِّعاب
لو اقترب العدوُّ حِمى قُريش
تعانقت البيارق بالهضاب
وأُشهِرت السّيوفُ على الأعادي
مُشَرَّعة لتقصيل الرِّقاب
وكم زرعت جيوشا في الفيافي
مجنَّدة بأسياف عِضاب
وحتّى الغيد ترفدهم غَيارى
تُزغرد تحت طيّات النِّقاب
لِتثني مَنْ يعاني أيَّ ذُعر
فلا ينوي هروبا كالذُّباب
وإنْ دارت معاركهم رحاها
صهيل الخيل عانق للسَّحاب
غبار الحرب كالإعصار يعلو
يغطّي الشّمس أشبه بالضَّباب
فلا ذلّ بذا بل إفتخار
ومَنْ يرقاه أحنى للرِّقاب
كفانا نرتدي لؤما وحقدا
دعونا لا نُباري بالعِياب
............................
بقلمي : غسّان الضّمّان

(( كيف أواسيك ))) بقلم الشاعر المتآلق... داود بوحوش

((( كيف أواسيك )))

أبكيك
و ياليت البكاء
يكفكف دمعا جرى
أنهارا على مقلتيك
أدميت قلبا
و جف في الحلق ريقي
فكيف لي أن أواسيك؟
هجّرُوك
و عن مسقط الرأس أبعدوك
قتّلوا أهلك و شرّدوك
و طمسوا أحلى ما فيك
طفولتكِ التي كانت تٌسلّيك

أ بكيك
لا لن أبكيك
بل سأبكي وطنا
كنت بالأمس بروحك
تفدينه و يفديك
و سأنعى ذئابا بل ضباعا
على الكراسي تكالبت
ففرطوا في الوطن
و فرّطوا فيك

سأشكوهم إلى الله
أما عنك
فلك رب يرعاك و يحميك
و لك
في شتى بقاع الأرض إخوة
ذاك موطنك
و سكنك الذي يأويك
و لك فيهم صدر يدفّيك
يلبسك ،يطعمك و يسقيك
فلا تجزعي بنيّتي
فمن رحم الظلام
سيولد ضياء ينسبك ماضيك

ابن الخضراء
الاستاذ داود بوحوش
الجمهورية التونسية

بحبك يا قلمى بقلم الشاعر المتآلق علي شحاته سليم

بحبك يا قلمى
................
ياصاحبى وصديقى
ياغالي عليه
بحبك ياقلمى وحبى
شويه
ياعشرة حياتى مدادك
يوماتى
مشاعر تعبر بالشوق
اللي فيه
اقولك تقولى وناخد
وندى
اعتبك تسامح وتصعب
عليه
بتحكى معايه بكل اللغات
وترسم فى صوره
وتوصف صفات
حبيبي اللى هاجر
وابويا اللى مات
وتنزف مدادك تخش
فى سكات
سلامتك ياقلمى ياصاحبى
وعمري
وكل اللى ليه فى وقت
الاهات
فى فرحى تشاركنى
وحزنى تواسينى
بعطر المحبه وشوقى
وحنينى
مدادك ياقلمى ساكن
خيالى
حقول يفوت وتقوم
من سكوتك
ويبقى كلامك لسان
الغلابه
لا خايف حدود ولا
هايب ملامه

على شحاته سليم

أوهام الشوق بقلم الشاعر المتآلق.. خالد الساسي

أوهام الشوق
من بحر الكامل التام
بقلم الشاعر خالد الساسي ..تونس
هاج الحنين على الفؤاد المُجبر
بتحمّل الهجر البغيض لأشهر
ألهيت فكري في الطبيعة هاربا
من ذكريات لم تزل في مضمري
شيّعت عيني للسّماء لأجتني
بعض الحبور من الوجود المبهر
قد كان ليلا ساجيا إذ أشرقت
فتوجّهت أنظارنا للمصدر
وكأنّ من كانوا معي قد شاهدوا
أوهام شوق لعلعت في خاطري
فتراقصت أطيافها في بهجة
إذ اخفتت بالكيف نور المشتري
غار الظلام كحاسد من شعرها
وسواد لحظ لامع في المحجر
أما الخدود مع الجبين وجيدها
جمّار نخل فوق صدر مرمر
والراعف المصقول يرنو شامخا
يعلو شفاها كالنبيذ الأحمر
طلّت بحسن ما وصلت لوصفه
بالكاد أجزى البعض منه البحتري
خلت المجرّة أنجبتها كوكبا
تتصدّر الآفاق بين الأقمر
غابت فعدت لكي أواجه واقعي
وأحسّ أنّي قد نسيت مسامري
فألوذ بالأحبار أكتب رؤيتي
لتصير أشعارا تنام بدفتري
شبّهت من سكن الغرام فؤاده
مثل الفراش يحوم حول المجمر
يزهو بنور النار مبهورا بها
ومسلّما لوقوعه في الأخطر
بقلمي الشاعر خالد الساسي

🌹البحر المديد🌹بقلم الشاعر.. زعل طلب الغزالي

🌹البحر المديد🌹

بجميلِ الشّعرِ يصفو الفؤادُ
عندما يأتي بهِ من أجادُوا

ياشبابَ العُربِ حانَ الجهادُ
بدمِ الأحرارِ تُفدى البلادُ

شبَّ نارَ الحربِ من أوقدوها
أيْ وربّيْ يُقدَحَنَّ الزّنادُ

يصطلي نارَ الوغى كلُّ حرٍّ
يرتمي في ساحها والجيادُ

بقلم✍🏻: السفير
الدكتور زعل طلب الغزالي

أسرُ السكون بقلم الشاعرة.. نهلا كبارة

أسرُ السكون

اشتقت لقلمٍ
يمخرُ عبابَ حيرتي
أستقي منه أحرفاً
أجولُ معه بين خواطري
سابحةٌ بين امواجٍِ
تراوحُ بين عتمةٍ و ضياء

أذهب بعيداً في أغوارِ
الذكرياتٍ هي كالنجوم
مترائيةٍ خلف الضباب
تغمرني خيالاتٌ
كلما هبتْ في قلبي
أعاصيرُ نبضِي
المتهالكِ بين أضلعي

ينتابني وهنٌ .
و الصمت أرداني
في دوامةٍ كأوراقِ خريفٍ
هائمةٍ في كل اتجاه
أختلجُ بين طياتِ اوراقي
كفراشة أبت ان تخرج للربيع

ما أصعب أسر السكون
أسرٌ بلا أصفاد
في زنزانة المشاعر
تحاور غموض الأفق
و جمال ابتسامة شمس
الغروب ... و الامل ...
في إشراقٍ مبين ...

نهلا كبارة ٢٠٢١/١٢/٩

من الذي يحارب بلادنا عبر التاريخ، ومنذ أقدم حروب شنت ضدنا؟! _ بقلمي: هيام سليم الكحال

_ من الذي يحارب بلادنا عبر التاريخ، ومنذ أقدم حروب شنت ضدنا؟! _

بقلمي: هيام سليم الكحال
Dec 10 2021
________________

من الذي يحارب بلادنا عبر التاريخ؟!
سؤال توقفت عنده طويلا وأنا أطالع قبل أيام بعض الحقائق التاريخية عن عيد استقلال اليمن,
Nov 30 1967,
وجلاء آخر جندي بريطاني عن جنوب اليمن..

حقائق ليست بالمفاجئة، ولكن لابد من أن نعرفها ونعيها، ولا بد للمفكر البسيط أن يعي لطرق الإستعمار المتبعة للتغلب على شعوبنا بتخطيط بسيط إنما ذكي، وبأقل خسارة ممكنة في جيشه وعتاده..

سأترك الآن موضوع "عتاده" في هذا المنشور، والكل يعرف أن عتاد الإستعمار يعتمد على دول خونة العرب في كلفته وسرقتهم لموارد بلادنا، وأيضا على ضحايا المساكين الأبرياء في تجريب هذا العتاد فوق رؤوسهم، وبتدمير بلادنا..

حديثي اريد أن أركزه على جيش الأعداء ونوعيته..

والذي لفت نظري وشد انتباهي عن جلاء أخر جندي بريطاني عن اليمن أن معظم الجنود البريطانيون الذين كانوا يحتلون اليمن كانوا من أصل هندي، ومع ان الهنود يشكلون جزءا من سكان بريطانيا، لكن السؤال الذي يفرض نفسه هو مالذي جعل البريطانيون يستخدمون الهنود في احتلالهم لليمن؟! أهو الإستفادة من أشكال الهنود القريبة من أشكال العرب لمساعدة البريطانيين في نيل ثقة المواطن اليمني، وتسهيل اختلاط جيشه بشعوبنا لأغراض التجسس والمخابرات، ام أن السبب هو أن أرواح الهنود أرخص من أرواح البريطانيين البيض بالنسبة للمستعمر العنصري؟!

واليوم نعاصر الحروب التي تشنها أمريكا والغرب على بلادنا، ومن السهل للعربي الذي يعيش في أمريكا أن يلاحظ بسهولة أن معظم أفراد الجيش الأمريكي هو من العرق الأسود ومن المهاجرين الهسبانك/ اللاتين من أمريكا الجنوبية، وان الجنس الأبيض لايشكل سوى أقلية في الجيش الأمريكي، وأكثرهم في مراكز ضباط ومسؤولية في الجيش، عدا عن أقلية بيض بسيطة بين الجنود العاديين واكثرهم من فقراء أمريكا..

وهذا بالتأكيد لابد من أن يساعدهم في حربهم ضدنا بتحسين سمعتهم بين أفراد شعوبنا المتعاطفة مع السود والهسبانك، ويجعلنا نثق بهم لاعتقادنا بأن أمريكا عنصرية، وأن جيشها الأسود والهسبانك مضطهدا من قبل امريكا، وهذا سيساعد أعداءنا بالتأكيد في خطتهم المعهودة في الذوبان بين شعوبنا والتجسس والاستفادة من أخبارنا العسكرية لثقتنا بهم وتعاطفنا معهم، وبأقل جهد تبذلها حكوماتهم ضدنا، وبأقل تضحيات من أولئك الجنود الذين نسميهم مرتزقة..

والأمور طبعا تطورت منذ عهد بوش، عندما تعهد ان يحرض العرب ضد بعضهم لقتل بعضهم، وبذلك استطاع الاستغناء عن معظم جهود جنوده، وخاصة أن صراع العنصرية احتدم في الوسط الأمريكي عندما صارت معظم التوابيت تعود بأجساد قتلى سود ممن يسمونهم هنا أقليات ويميزونهم عنصريا..

وبهذا كان لابد من ازدياد استخدام الأعداء لخونتنا ولسلاطين وملوك بلادنا ضد شعوبنا، وزاد أعداء الداخل والخارج، وصار أبناء جلدتنا ضدنا، وصرنا نحارب بعضنا، والأخ يقتل أخاه، والجار يخاف من جاره، وضاعت الثقة والأمان، وزاد جهلنا الذي ولّد ثقتنا بأعدائنا، وقل وعينا، وطغى صمتنا بسبب معاناتنا وضعفنا ومحاولة تأمين لقمة العيش لأبنائنا، وقل اعتمادنا على أنفسنا، وانجررنا وصرنا تابعين لمن يفكر ويخطط لنا وضدنا، ونسينا إنسانيتنا وحقوقنا وكرامتنا التي أضحت تحتاج لدفاعنا المستميت أمام طغاة العالم.. 

 كم نحن بحاجة إلى وعينا وثقتنا بأنفسنا وحقوقنا واستفادتنا من التاريخ..

       *     *     *
   هيام سليم الكحال

الثلاثاء، 7 ديسمبر 2021

لا تفهمونا غلط..!!! "الظلم والجوع"

 لا تفهمونا غلط..!!!


"الظلم والجوع"


قالت العرب: سائلان يصعب جفافهما بسهولة، دموع المظلوم ولعاب الجائع.

هنا بالتأكيد تحت وطئه التأثير الإنساني، وتفاعل غريزة الشهامة، وهيجان الدوافع الإنسانية، ومع هذا لا أحد يجرؤ على التفوة أو اظهار الوقوف مع مظلوم وجائع، لأنه سوف يجد أمامه حواجز متينه من التهم ذو أشكال وأحجام متنوعة.

لأنها بكل بساطه تتصل بمن يهتف ضد الظلم والجوع معاً، ومهما كان التخاذل الذي أصبنا به، وتنسينا واقعنا، وذهبت معها كل قيمنا ومبادئنا الإسلامية، وتسارعنا إلى التعامل بالظلم والحرمان، وتجاهلنا أن المظلوم ينصره الله في الدنيا قبل الأخرة، ولم نقم بمناصرة، وتركنا لعاب الجائع يزداد كلما شاهد مائدة طعام، قد لا نستثني أحد فالجميع فقراء، من قطع راتبه لسنوات ولم يجد ما يرمق به جوع أطفاله فهو فقيرً، فقيرً، فقيرً. 

(سألوا عالم صادق أي أنواع الموسيقى هو الحرام.!؟ قال صوت الملاعق في صحون الأغنياء عندما ترن في أذان الفقراء).    


  وإذا كانت جفت أصوات دُعائنا، ومشايخنا، وعُلمائنا، وولاة أمرنا، إلا وهناك صوت يختزل كل هذا، إنه صوت قادم من عمق حضارتنا الإسلامية، إنه صدى خطبة أمير المؤمنين الأمام علي  – حين يقول "والذي وسع سمعه الأصوات ما من أحد أدخل على قلب فقير سروراً إلا خلق الله له من هذا السرور لطفاً، فإن نزلت به نائبة جري إليها لطف الله في إنحداره حتي يطردها عنه". وأجمل السرور للفقير في هذه الفترة، صرف راتبه أو حتي نصفه. 


من المؤسف جداً ان صداها لن يجد في وقتنا الحاضر، طريقاً إلى أذانهم، أذ لم يصل صدها، ولم تتخذ منهجاً اسلامياً لردع الأفعال، فلا بد أن يكون الواقع هو أيضاً لم يصل إلى مجالسهم، وأن كان وصل فإنه تحاط به الضبابية من كل مكان، وترسم الممارسات التي تفرض على المستضعفين والفقراء، على إنها إجراءات احترازية.


وما يعرقنا إننا نجد من يتفنن في إدخال الحزن في قلوب الفقراء، ويكسر قلوب المستضعفين، بل وفوق ذلك يتم استغلالهم، فأصبح اجساد الفقراء، والمستضعفين، ينهش فيه الظالم والمستكبر، ويعتبرها التجار المستغلين لحوائج الناس فرصة ذهبية، فتزداد المعاناة فوق المعاناة.


للأسف كل هذا يحصل على مرعى ومسمع من ولاه أمرنا، والعلماء، فأصبح الفقير مزيج من المظلوم، كل منهم يحمل جزء من الأخر (ظلم – وفقر)، وقد نعجبُ من الفقراء والمستضعفين الذين لا يجدون قوتهم بسبب ما لحق بهم من ظلم، لا يخرجون شاهرين فقرهم، ولا المظلومين شاهرين ظلمهم. لان لا يوجد سيف لديهم ليشهروه، فعذراً منك يا أمير المؤمنين عندما قلت " (إذا دخل الفقر بيتك فشهر سيفك) فالفقر أصبح رفيق بيتنا لا يبرحنا. 


نعتذر هنا لإنحراف القلم، إلى قضية عاطفيه، تتصل مباشراً بتحريك المشاعر الإنسانية، الغير مرغوبه على الأقل في هذه الفترة، ولكنها العواطف الإيجابية الدالة على التراحم بين الناس الذي بينها الله سبحانه وتعالى، ونقلها سيدنا محمد ، بأخلاقه وقيمه وجعلها مناره للمسلمين عبر الأجيال، لقد كان بالإمكان الحديث عن دور هيئة الذكاة، وعن بقيه المؤسسات الخيرية، وعن دور العلماء في التوعية الإسلامية، للتجار وفواحشهم الإنسانية ضد أبناء الشعب، وأهمية ذلك نحو مراعاه الفقراء، ونصره المستضعفين، في أقوالهم. 


(يموت الشجر بجانب البحر عطشان .. لكنه لا ينحني ابدا لطلب الماء).


#دعبوشيات

متهم بلا شهود بقلم الشاعر عثمان كاظم لفته

  ســيدي القـــاضـــي جلبوني اليكَ بلا احلام اليوم وغداً والماضي وهاأنذا بين يديكَ بلا احلام…  اذاً أنتَ ســـتــُقاضــي شخصا إفتراضــي وأنا ...