الأربعاء، 27 أبريل 2022

ليلة القدر بقلم شحدة خليل العالول

 

ليلةٌ تُحيي العُمُرْ ..... خيرُها عفوٌ غمَرْ

نفحةٌ في وقتِها ..... من مليكٍ مقتدرْ

رحمةٌ تٌزكي المُنى .. في جنانٍ مِنْ دُرَرْ

ليلةُ القدرِ أتتْ ... كي تداوي ما كُسِرْ

تُنهِضُ الجاني الذي . في القنوطِ قد سَكِرْ

قد تنيرَ ليلنا .............. والخطايا تندثرْ

من ذنوبٍ أثقلتْ . ظهرَنا فالعيشُ مُرْ

قد يوازي فضلها ... ألفَ شهرٍ يزدهرْ

فيهِ خيرٌ غامرٌ ............ فالقبولِ كالدُّثُرْ

بعدها نيلُ الجنانْ .. والهناءِ المُسْتَمِرْ

فلتقوموا ليلها ..... في رجاءِ المُنْكَسِرْ

كي تنالوا ما وَعدْ ..... ربُّنا فالعُمْرُ مَرْ


الفِطام بقلم بسمةنجاح_آية

 

لله درك يا أم المؤمنين 

يا طاهرة السمعة ياسليلة الأكرمين 

كيف تلقيت نبأ انتهاك حرمتك وتشويه سمعتك التي لم يجرؤ أحد على تدنيسها مذ خلقت ومذ دخلت حرم نبي المسلمين فعاملك بخلقه العظيم برحابة صدر ومزح وغزل ومساعدة وخدمة ومشاركة ومسابقة ولفتات حلوة واستماع وحوار وفهم وتقديس حب وإعلانه بلا خجل أمام الآخرين رفعت رأسك وملأ حياتك وقلبك حباً وحظوة لك بقلبه دون كل أمهات المؤمنين رغم عدله بما يملك لكن قسمته لما لايملك كانت لك  أنت كفة الميزان بحبك راجحة ..

يا ابنة الصديق الصدّيق يا أخت ذات النطاقين يا حرم النبي صلى الله عليه وسلم وحميراؤه الصغيرة التي تصابى لها و كأنه ابن عشرين ..بالمؤمنين رؤوف رحيم فكيف حاله مع أم المؤمنين ؟!

تعلق قلبها به تعلق طفل بثدي أمه عشقته عشقت تفاصيله عشقت إله محمد ودين محمد وكل ما يأتي به محمد صلى الله عليه وسلم غارت عليه من كل نسائه الأحياء حتى من خديجة وهي متوفية إذ كانت لاتنقطع سيرتها عن لسانه الشريف حباً ووفاء صلى الله عليه وسلم ..

..  ثم تأتيها الصدمة من أقرب الناس وتتوالى الأحداث فلان حكى وفلان طعن وفلان غدر وفلان من كانت تمد هي وأبيها له يد العون والصدقات يقول عليها مالايطاق وتُلاك سمعتها الشريفة الطاهرة ونظراتها ترتجي الإنصاف والمدد ممن كان لا يخفي حنانه وحبه ويسندها دائماً.. عيونها له ناظرة ولنصرته ولمساندته ناطرة ..يارسول الله أنجدني أنصفني زد عني كلام وافتراء الناس والرسول صلى الله عليه وسلم لا يستطيع الكلام سوى ماعرفت عن أهلي الا خيراً ..

لكن ماالحل؟ ما العمل؟ كيف تيكم؟ وهي تمرض بجوار أبيها وأهلها واستنكرت  طريقته بالسؤال !! مالذي حصل؟! لماذا حصل ؟!

 سؤالاً سألها  إياه نزع ما تعلق بقلبها وشال الغشاوة عن عينيها ..إن كنتِ فعلت ما فعلت فاستغفري الله ..يا الله يا الله صدمة خيبة رهيبة أنا يقال عني هذا من أحب إنسان في الوجود لا والله كبرت القصة على قلبها وتوحدت بنفسها وعرفت كيف تفطم نفسها عن التعلق بمحمد صلى الله عليه وسلم تعلقاً جسدياً دنيوياً قد تجن إن اختفى ومات فجأة لكنها بمعونة خالقها دبر لها هذا الفطام التدريجي فعرفت توجيه بوصلة قلبها لرب محمد صلى الله عليه وسلم الحي الباقي الذي لا يموت ولا يظلم عنده أحد ويعلم السر وأخفى ويعلم ما عملت وما قيل باطلاً فيها وحينها وحينها فقط أُنزلتْ براءتها من فوق سبع سموات ليأتي حبيبها زوجها النبي صلى الله عليه وسلم ليزف إليها البشارة فترد عليه أمنك ؟أم من الله ؟فيقول : من الله .. فترد :إذن لا أحمد إلا الله ..يا الله ما تلك القوة التي أتتها من استعانتها بالله وتوجيه بوصلة قلبها للتعلق بالله وحده وشكره وحده وطلب العون منه وحده ...عرفت التمييز بين حب الله وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم تعد تنتظر شيئاً من مخلوق ولم تعد تتعلق بمخلوق بعد أن أراها الله رأي العين محنتها بأم عينها ومن وقف بجانبها لم تنسه لها حتى من بكي لبكائها ومن نصرها وواساها.. لكن الفطام تم بنجاح واستمرت تحب رسول الله صلى الله عليه وسلم حباً لله لنصرة دينه وباتت عيونها المتعلقة بشخصه الكريم عيوناً ككاميرات لم تنشغل عنه بولد ولا بأحد لتؤدي رسالتها في الحياة كأمينة وحي نقلت لنا أدق تفاصيل دينه ومعاملته ومعيشته وطهوره وحتى لحظاته الأخيرة التي جبر الله بخاطرها وكانت على صدرها لنتعلم أن من عاش لله وحده أتته الدنيا بمن فيها ومن ركض وراء الدنيا وانتظر من الخلق الإنصاف وتعلق بغير الله خسر الدنيا والآخرة فالله يغار على قلب عبيده كما غار على قلب نبيه يعقوب فامتحنه بابنه الحبيب يوسف وتم الفطام حين امتلأ قلب يعقوب الحزين المكسور بالأمل والثقة بالله سيأتيني بهم الله جميعاً ..وكذلك قلب أم موسى حين خافت على ابنها علّمها الله بألا تخاف إلا منه فجعلها ترسله بتابوت باليم فلله درك يا أم موسى كيف خفتِ عليه من الموت فألقيتيه بتابوت في البحر فحين عرفتِ أن الله هو أحق من ينبغي أن نحبه وأن نخشاه أعاده لقلبك لصدرك كيلا تخافي ولا تحزني ..

لله درك ياسيدنا إبراهيم كيف تعلقت بصبيك الذي جاء على عدم على كبر من امرأة عقيم فربنا فطمك وعلمك أنت وابنك وزوجك ألا تعلق إلا بالله وحده وكان أكبر امتحان أن تذبح بيدك أكثر ماتعلق به قلبك ليظل قلبك معلقاً بالله وحده وتكمل  رسالتك ودعوتك فحين استسلمتما أنت وابنك وزوجك لله وامتلأت قلوبكم حباً وخوفاً واستسلاماً لله فداه بكبش عظيم ونجا الجميع من هذا الابتلاء العظيم ..

كما ذبح نبينا سليمان الخيل التي شغلته مرة عن صلاته ..

فعلينا أن نفطم أنفسنا طوعاً بحياتنا قبل أن نُفطم كرهاً بابتلاءات بمرض ..بغدر ..بظلم ..بتشويه سمعة..بحسد ..بفراق أحبة ..بموتنا ..

فكل إنسان سيمر بلحظة فطام ..فطام عن أحب ما بقلبه كل مولود سيفطم ليتعلم أن لكل شيء بداية ونهاية ولكل قدر كتاب وألا يتعلق قلبه بزائل بمتغير بفان ويتعلق دائماً قلبه بالحي الباقي الذي لا يموت ..

آااااااه لو عرف الأنام ما أصعب الفطام على قلب الوليد وأمه لما قدروا على اتخاذ هذه الخطوة لكن سنة الله على عبيده أن كل مخلوق سيحن لأصله سيفطم عنه ليعود إلى الأصل فالوليد يحن لحضن أمه وصدرها فهي أصل وجوده والمرأة تحن لأصل خلقها من ضلع زوجها والإنسان يحن لبيته الأصلي بالجنة ولكن ينبغي ألا يتعلق قلبنا إلا بالله وحده.. وكل تعلق بفان سنفقده وسنصدم وتخيب آمالنا إن انشغلنا به عن خالقنا وهدف وجودنا ..

كل متعلق بغير الله سيعلمه الله بطريقة أو بأخرى كيف ينفطم  كيف أنه لا ملجأ من الله إلا إليه..

كيف نتعلق بأصل الفروع كلها ألا وهو الله تعالى ..

#

قصة بعنوان/ جزاء عمل الخير بقلم/ القاص والصحفي/ تحسين المعموري/

 

 

 قصة واقعية حدثت معي/

 دخلتُ غرفةَ أمي فوجدتها جالسة على سريرها، تمسك بيدها صورة صغيرة وتنظر إليها وهي تبكي، سألتها: ما بك يا أمي لماذا تبكين؟ ولمن هذه الصورة؟ نظرت إلي وكان الحزن يسيطر على ملامح وجهها، قالت: ــ هذه صورتي يا بني، وأنا في شبابي، لقد تذكرت تلك الأيام وذلك الزمن الجميل، ثم سكتت برهة، تنهدت وقالت: ــ هذه الصورة هي كل ذكرياتي، فأنا لا أملك غيرها، وكلما نظرت إليها أبكي وأحزن، لأن الأيام الجميلة ذهبت، ورحل شبابي معها بطرفة عين. سكتت أمي متألمة وحزينة لأيام لن ترجع أبدا. نظرت أنا إلى الصورة كانت أمي تبدو فيها فتاة صغيرة، اقترحت عليها تكبير الصورة وتزيينها ووضعها في إطار. فرحت أمي حين سمعت بهذا، أخذت الصورة ووضعتها في محفظتي، ثم ذهبت إلى المصور، وحين وصلت مددت يدي إلى جيبي لم أجد محفظتي، فتشتت في كل جيوبي علنّي نسيت مكانها بالضبط، لكني لم أعثر عليها، أصبت بخيبة كبيرة. عرفت أن محفظتي قد فقدت مني في الطريق، أو ربما سرقت و الله أعلم. حزنت كثيرا وشعرت بغصة في صدري، لأجل الصورة التي أضعتها، أعلم جيدا أن أمي تحبها كثيرا وليس لها صورة أخرى، والذي أحزنني أكثر هو أنني من اقترح عليها تأطير الصورة وتكبيرها، أنا من تسبب بفقدان كل ذكرياتها الجميلة، استسلمت للأمر الواقع ورضيت بقدري المؤلم، هممت بالرجوع إلى بيتي و في الطريق استوقفني رجل مسن، وسألني إذا كنت أحمل ساعة بيدي، ثم سألني عن الوقت، فأجبته. شكرني وقبل أن ابتعد عنه لفت انتباهي أنه بقي واقفاً في مكانه، يتكئ على عكاز ويده ترتجف قلت في نفسي: يا لهذا الرجل المسكين إذا أفلتت منه عكازته، سيصاب بأذى. رجعت إليه وقلت: يا عم، هل تحتاج إلى المساعدة؟ قال لي: شكراً بني، أنا أنتظر ولدي الكبير، لقد ذهب قريبا من هنا في السوق ليجلب بعض الحاجيات، سوف يرجع إلي فلا تشغل بالك يا أصيل. شكرني مرة أخرى فقلت: اسمح لي يا عم سأبقى معك ولن أتركك حتى يعود ابنك واطمئن عليك ، لأني أراك متعبا جدا. نظر إلي الرجل وقبلني حينها شعرت بفرحة كبيرة جعلتني أنسى أمر المحفظة، سألني الرجل لمَ أنا في السوق، حدثته بما وقع لي، وحين سمع ذلك حزن هو الآخر، وبينما كنا نتحدث وإذا بابنه يأتي، ألقى علينا التحية فسأله أبوه: لماذا تأخرت علي هكذا؟ قلقت عليك ولكن ما هون علي وأزاح مخاوفي هو هذا الفتى. قال: يا أبي حين تركتك هنا وذهبت إلى السوق في طريقي لمحت محفظة ملقاة على الأرض، رفعتها، ووقفت برهة منتظرا عسى أن يعود صاحبها المسكين، فأسلمها له، ويكون لي الأجر والثواب، لكن صاحبها لم يأتِ، وها أنا جلبتها معي ،ثم أخرجها ليريها لأبيه وإذا هي محفظتي .


الكعبة المشرفة بقلم محمد حمد النيل

 

يا  ذات .   إن . الكعبة     الغراء     في

تجسيمها     موحى         لابداع . علي


فلتسر      احساسا .    إلى    . أجوائها

واستنزلي   ما    شئت .. أن   تستنزلي


واستشرفي   أمما.   تطوف .  بصحنها

واستقرئي    من .    طيها .    ماينطلي


ياكعبة      السر.     الوجود        الأولي

لله.    . بالوضع      البديع.       الهيكلي


مأ    أنت      إلا     حيز       مستوعب

نُزلي .  قديما؟        مستقر    .   تنزلي


سر .. . الهي .   .    تبارك           كنهه

من بيته   المعمور     بالأفق .    الجلي


قامت    قواعدها      دعائم     شابهت

في ألأس. .أسا.    ما     لاهرام     علي   


أس   الفراعين   .الأوالي.      شيدوها

غب      انتباه     لابتعاث      ما    يلي


 الكعبة     الغراء  . بيت .   الماء   في

ابداعه   بيتا.    على   القفر     . الخلي   


ما.      شيدت.    إلا.     لمكرمة      لنا

يحتا زها.   ملأ. .  السماوات.       العُلي


ذيالك.   الحجر .    المقيم .       بركنها

فيه       التبارك.    بالقداسة      ينجلي


تحتازه.  الأملاك    مذ  .  كانت     بما

تحتاز. . من   حرز     باي          تأتلي


أعلت.     مكانتها      قداسة         ربها

أعلت      مراتبها      فسبحان .    الولي


طير.      أبابيل .      تهادت .     فوقها

 من  بعد رمي.الشانئين لها الأولي      .


وفدت      إليها        القبائل.        طرة

 دون     إنتساب     بالوجاهة . يختلي


رجعوا     إلى    أصل    تقادم      عهده

ماكان .  نسيا    في.   الوجود    .الأولي


خطوا   عليها      شعرهم.      بحفاوة

شعر.   تلألأ .. في  . الصناع    كالحلي


متفنن   ف   حبكه     أو       سبكه

نمطا   شفيفا   بالصبابة      يصطلي


ما     زرتها.        لكنني          .علقتها

صورا   تفاءل.   وضعها  من.    منزلي


بقلم محمد حمد النيل

وعلى الساترِ في رمضان يا وطني فاطِر بقلم علي البدر



هتافٌ، إعلانٌ، صَخَبٌ وبلا حِساب

ينهمِرُ الدولارُ كالمطر

والسكِّينُ على الرِّقاب

نَهبٌ و وتهجيرٌ ونِباحٌ واغتصاب

ويا عجب!

مع الذَّبحِ باسمِ الخالقِ ينادون

والأكبرُ منهم بَراء

حثالى القومِ

من كلِّ حَدَبٍ جاؤا وصَوْب

تربيةُ بوكا * وتلُّ أبيب

والأذنابُ مَزْروعون في وطني الحبيب

بيوتُهم لَهمْ مَأوىً

والشعّبُ الجريحُ

في تَرَقُّبٍ وأملٍ وشَكوى

سنونٌ تمضي ودماءٌ كلَّ يومٍ تَفور

وجاءَت الصَّرخةُ ، جاء النّداءُ

هُبوا يا أحرارَ الشعبِ للفداء

ولأجلكَ ياوطن

ودَّعتُ أُمّي وزوجتي

وإبني نائمٌ تَرَكتُهُ

قبلةً على جَبينهِ طَبَعتُ

وغادرتُ...

وصاحتْ أمّي

إرجع لنا سالمًا. لَمْ يَبقَ لي إلاّ أنتَ

حَبَسَتْ دموعَها

وبيدِها المُتشَنَجِّةِ

مَسكتْ ثوبَها الأسودَ

ومِنْ أجلِ ذكرياتي، ويبقى الأهلُ في بَيتي

خَيَمْتُ على السّاتِرِ

وللعدُوِّ قاهرٌ ناطِر

وَجْهُ اللهِ يِحميني

إيهٍ يا وطنْ. إيهٍ يا عراق

تُحاصِرُكَ الأشواك

يُدَنِّسُ أرضَكَ الغُرَباء

وقومُكَ قتلوا "أمَيمَةَ" أخي

وأنا بالانتظار...

في الليلِ والنهار

وإليكَ يا وطن أكتبُ وصِيَّتي

لا أملُك غيرَ أكياسِ الرّْملِ

وحُبِّ وطنٍ اسمُه العراق

عراقُ يا عراق

بِصحراءٍ أكونُ أو وسطَ أنهارٍ

وشَجَرٍ وعُيونٍ

فأنا..

بِحُبكَ عاشقٌ مَجنون

لكنني خَجِلٌ يا عراق،  بعضُهُم يَجهرون

للدخَلاءِ يُهادِنون

أسودٌ علينا، للأجنبي عَبيد

وأنا هنا على أرضي أكون

وتَمُرُّ السنون، ولابدَّ أن يَثمُرَ الشجر

ويُروي الأرضَ النَهر

وبينَ الحاضرِ والماضي

ينيرُ الأرضَ القمر

ويكبرُ الإنسانُ في هذا الزمان

وأنا على جبلٍ أو في وادٍ أو صحراء

أنتظرُ أحيانًا شَرَبَة ماء

وفي كلِّ رمضان، أبقى أنا

على الحدودِ ساهرًا

وعلى أكياسِ الرّملِ

وحرارةِ الحِصى

على السّاتِر في رمضانَ

يا وطني فاطِرًا

علي البدر العراق

رمضان 2022



وداعاً بقلم فلاح مرعي

 
 

وداعاً شهر الله 

يا شهر الفضائل

والإحسان والرحمات

   والتقوى

يا خير شهر 

اختاره الله 

من بين الشهور

 أحقا عجلت 

يا شهر القرآن

وعزمت على الرحيل 

مهلاً رويدك تريث

ولو قليل 

يا خير ضيف 

حل علينا وخير 

    نزيل

شا رفت أيامك

 على الانتهاء وحان

وقت وداعك والرحيل

لا أوحش الله منك

يا شهر الصيام

والقيام وقرآن يتلى

أناء الليل للقلوب

 نور ولعتم الدروب 

 منير ودليل 

وداعاً يا نور ومنار

وللتائهين إلى طريق

 الحق دليل 

ومخرج  من نار إلى 

وجنان باسقات 

ذات ظل ظليل 

وداعاً يا اب 

لكل مسكين ومحتاج 

 ومعوز وفقير 

وشهر طهر للنفوس 

من شحها ومتساو

  في الأجر  غني وفقير 

لا أوحش الله منك

يا شهر الله 

ضيف كريم علينا حل

الثلاثاء، 26 أبريل 2022

الصليب الأحمر الدولي يكرم الدكتور اليمني زكريا الزبيدي بشهادة تقدير بقلم محمد أحمد - اليمن

 

منح الصليب الأحمر الدولي شهادة تقدير لدكتور اليمني/ زكريا فيصل الزبيدي عبر برنامج انقاذ الحياة عبر الصليب الأحمر الدولي.


ويُعد الدكتور زكريا أحد المبدئين اليمنيين الشباب البارزين في المجال الطبي، وخصوصاً الصيدلي،  


ومنح الدكتور زكريا الزبيدي التكريم بشهادة تقدير من قبل الصليب الأحمر الدولي، للدعم التعاوني وتقديم الخدمات الطبية الجديرة بالثناء، والعدالة الاجتماعية، أثناء جائحة كورونا، وتقديراً على جهوده المجتمعية في تقديم الخدمات الإنسانية.

الاثنين، 25 أبريل 2022

وقل اعملوا بقلم سلوى زافون

 

وقل اعملوا فالعمـل عبادة الملهـوف 

الأمر جاء ونحن على الدرب صفوف


لست عابئا لتعب فكل الجوارح قدوم 

أرجـو رضـاه فقـد أحب تلك الكفوف


خير الخلق  يرعى وللتجارة يروم

والله قضي تعميرها بخير مخلوف


لروعـة الفـن أسمـو والخيـر يدوم 

لفيض العطاء أنهل والنعيم يطوف


أطرق الصعاب أقطر عرقا كالغيوم

الأجر مدفوع ومضاعف بالكشوف 


أيا عمال الأرض درب الله معلوم 

والكــل زائــر بـل  كلنــا ضيــوف 


فـلا يغـرنـك زيفهـا ودق الدفوف 

عَمِّر لقارعة هي الملاذ لقلب شغوف


احرص قبل المشيب ووهن الطروف

إن الشباب إن يـرحل هـدم السقوف


تنسـاب السنـون بيـن أصابع الهموم

وتفنى كنوز الصحة ويطـل الهنـوف


الطير دائم التحليق  ذهاب وقدوم

والنمل يضرب مثلا للدأب بلا خوف 


والنحل يسعى لشهده ومنه محروم 

هيــا  لخيــر البنــاء يكفــي  عــزوف 


مـع الـربيـع  نشـدو  للعمـل والعلـوم 

وعـامـل طـرز المجد بلٱلـئ الحروف



الى الأقصى نعود بقلم حسين صالح الجميلي.

 

إلى الأقصى نعود

وان بقت أم

لوحدها

ووليد.

وسينبت من راحة اليد هذه

جيل جديد.

يقدم روحه وسما

فيجيب الصخر

ويلين

الحديد.

ويخرج عالما لاصهن فيه

ولاعتاة أريس

ولا يهود.

ولا جلوس موائد سحت

ولا بيع الضمير

ولا شذوذ.

ويخلق من صخرة رميت

صف  الخيول

يقودهن

جنود.

وتمسح دمعة ويعاد بسم

ويعلى أذان

والرجال

سجود.

ويبدا عيد ترادف عيد

وتحلى بوجه رب

مبارك عليكم

وسعيد.

وتفتح ابواب وقد سكرت

وتأوي إليك الروح

وتعيد.

ونسمع من جداث الأرض ان

اخرجوا ضحاياكم

وكل ضحاياكم

شهيد.

وقبلي ياأرض ماءك

وياسماء تزيني والطير

تغريد له

ونشيد. 

إلى الأقصى نعود

فأجيالنا خرجت وقد

خرجت قبلهن

الجدود.



فى وداع رمضان حسن رمضان الواعظ

 


ياضيف خفيف رايح على فين ؟  .....              ماشى وواخد النور وياك

أيام غيابك زى سنيـــن   .....                 قلوبنا باكية بتجرى وراك


       ................... 

بتقول هترجع بعد شهور   .....                   يامين يعيش لما هترجع

ده الكل مغمور أو مشهور   .....                 لما مشيت بات يتوجـع

      .............. 

الدنيا لما بتيجى أمان      .....                   ونور فى كل مكان واضح

فيك الفقير يشعر بحنان     .....                  واللى مقاطعناأهو جه وسامح

         ............. 

رحمة وزيادة ف أرزاقنا   .....                   وكل فرض بقى بسبعين

ورباط إلهى بيجمعنــا   .....                   لما هتمشى يلمنا ميـن ؟

         .............. 

فيك الونس ليل ويا نهار  .....                   أخلاق سخاء جود ومحبة

وكل ده بتمشى بينهار  .....                      بودى لو تقعد حبـــة

       .............. 

شياطينا فيك اهى مربوطة   .....                لياليك جميلة ووردية

ونفوسنا فيك أهى مظبوطة  .....               بعدك ضلال هو وهي

     ................ 

لكن على العهد محافظين   .....                واللى احنا عشناه فيك قاعد

صيام قيام قرآن وآمين  .....                   بعد الدعاء قلبنا صامــد

      ................. 


الناس بتتمناك على طول .....                 ياريت تكون العام كلــه

يتبدل الحال مش معقول  .....                 وكإننا ماعشنا ف ضلـه

      ................ 

ممكن يكون العام رمضان   .....              لو عشنا زى سلف صالح

وساعتها يرجع لينا أمان  .....                مع العبادة ونتصالـــح

       ............... 

مع السلامة ياشهر فضيل  .....              فى قلبنا وهنســـتناك

والشوق ف قلبنا صبح وليل .....            وأملنا ف الله تانى نلقاك



نفحاتٌ رمضانيَّة الحلقة24 فؤاد أحمد الشمايلة

 

((الزَّكاةُ))


•الزَّكاةُ ركنٌ منيعٌ مِنْ أركانِ الإسلامِ

مَنْ زكَّى حافظَ عليهِ سليمَ الحَّوهرِ والقوامِ.

•الزَّكاةُ فَرض

وهي للَّهِ تعالى أحسنُ قَرض.

•ما زكَّى قومٌ وتصَّدقوا

إلاَّ سادَهُمُ التَّضامُنُ والتَّكافلُ

وما تفرَّقوا.

•لو أخرجْنا الزَّكاةَ كلَّ عامٍ

لعشْنا في سلامٍ و وِئامٍ.

•الزَّكاةُ تهذِّبُ نفسَ مُخرِجِها

وتفرِّجُ عوَزَ آخِذِها.

•الزَّكاةُ والمساواةُ بينَ الرَّعيَّةِ

ينشآنِ مجتمعًا قوِّيًا متينًا،

مجتمعًا مُزدهرًا ذا بُنيةٍ قويَّةٍ.

•الزَّكاةُ إنصافٌ وأجرٌ كبيرٌ صَرْف

فهنيئًا لمَنْ أدَّى قولَ اللَّهِ-تعالى-فيهِم فَ

«أطعَمَهُم مِنْ جوعٍ وآمَنَهم مِنْ خَوْفٍ»

•لو أخرجْنا زكاةَ أموالِنا حسبَ الشَّرْع

وركَّزْنا همَّنا على الزَّرع

واتَّقَينا الَّلهَ في الشِّراءِ وفي البيْعِ

للحصَّنا مجتمعاتِنا ضدَّ الفقرِ بأمنعِ

دِرعٍ. 

•الزَّكاةُ وجاءُ

مِنْ أمراضِ البخلِ والشُّحِ

وَ دواءُ.

•ما أروعَ الشعور مع الفقراء والمحتاجين

فإنَّهُ صَنيعٌ يفرِحُ ربَّ العالمينَ.

•زكَّى أباؤُنا وأجدادُنا فلم يمرُّوا بضيق عيشٍ

ونحنُ نكدِّسُ الأموالَ ونمتنِعُ عنْ أداءِ الزَّكاةِ

وينتشرُ بينَنا العوزُ والجُّوعُ والفقرُ

وَ نقاتِلُ في الحصولِ على لُقمَةِ العيْشِ!!

•الزَّكاةُ عبادةٌ

إرادةٌ ورِيادةٌ

وطيبُ نفسٍ وسِيادةٌ.

•بالزَّكاةِ قضَوْا على الفقرِ،بل فاضتْ لديْهِمُ الخزينةُ

لأنَّهُم أيقنوا كلَّ اليقينِ أنَّ المالَ مالُ الَّلهِ تعالى

وكانتِ الأموالُ في أيدٍ أمينة.

•زكِّ فلا جيوبَ للكفَنِ

ولا تخرج مِنْ دنياكَ إلاَّ بقطعةِ قُطْنٍ،

وحتَّى هذهِ يأكلُها في قبرِكَ الدُّودُ والعَفَن.

•زكِّ وتُبْ

فلا تخرج مِنَ الدُّنيا إلاَّ بعملِكَ

لا تخرجُ بمالٍ ولا حتَّى بِثَوْب.

•الزَّكاة تطهِّرُ القلوبَ والأبْدان

فَزَكِّ-ياولدي-قبلَ فواتِ الأوَان.

•وللزَّكاةِ نِصَابٌ ومِقدارُ

بيَّنَهُما علماؤُنا الأجلَّاءُ الأبْرارُ.

•زكِّ وأنتَ مُطمئِنِ الضَّميرِ

فزكاتُكَ وصلتْ الى الَّلهِ-تعالى-العليِّ القديرِ

حتَّى وإنْ لم تصِلْ الى يدِ المُحتاجِ الفقيرِ

فهي كُتِبَتْ لكَ

بمجرَّدِ خروجِها مِنْ يدِكَ.

•إذا ما الزَّكاةُ حُبِسَتْ

فإنَّ البَرَكةَ-مِنْ أموالِنا-سُحِبَتْ.

•إذا ما الزَّكاةُ صُفِّدَتْ

فإنَّ البَرَكةَ-في أموالِنا-صُفِّرَتْ.

•وإذا الزَّكاةُ لم تُؤدَّ

فعدمُ أدائِها الى الهلاكِ أدَّى.

كبرياء الشموخ بقلم أشرف سلامه

 


لكى ما قرأتى لكن عليكى ما قد

فسرتى ..  فلم تكن مجرد عثرة حجر


 فما إرتوى الظامئين من كئوس ذل

الهوان  وإرتوى من  إرتشف حبيبات المطر


إنها فوق جبال كبرياء شاهقه الصاعد 

لأعاليها ...  يتجرع حنظل يتحفف بالخطر


و المكوث على القمّم كما العوم ... 

من تواكل فيه مرق ......... لسحيق منحدر


و كل  كل الطعنات تخنجرّت بظهرى

فدوما بمقدمة ......  هكذا قدّ شاء لى القدر


نزفت دمائى بمحبرة كتبت صفحات

ساطعة تألق فيها قلمى ......  بما قد سطر


لا أتلتفت إلى ما قد فسد منها فاسدا فلطخ

أرضى .........   أدعه يرويها لتحاكى بالعبر 


و سماح فى أذى قد أوقعه جلاد بعنّقى

و لم ينل منى ....... لأن الله الستّار قد ستر


أصون عهد العشرة و ان صارت خصاما

لكن الضعيف إذا خاصم .. ّ نافق.. ثم فجر


فهلا من تكرار قرائتى فعسى أن يتفتق 

 ذهنك ليرشدكى بما عنكى قد .... إستتر

لسان البحرّ



ليلة مباركة بقلم أسعد أبوالسعود عبدالله

 

فيها يُفرقُ  كل  أمر......حكيم 

ألفُ شهر  منحة من  الكريم 

كُتبتْ لعباد الله.........للتكريم 

لبثنا  ثوب  الرجاء.....بالتسليم 

يارب خذ  بأيدينا إلى  النعيم 

وأتحفنا من فيضك بالخير العميم 

اقرأ  يامحمد  والقلم........ للتعليم 

ليلة القدر  للعفو من........العليم 

والصوم تقوى  للقلب........السليم 

لا أوحشك الله من  نعمة التعظيم 

الله  أكبر من  الشيطان   الرجيم 

يا  عيد  أقبل بالفرحة  والتكريم 

ونصل الأرحام  بالعيد   العظيم 

  


عبدك بِبَابِكَ بقلم عبد الغني ماضي

 


بِبَابِكَ رَازِقِي وَقَفَ الْفَقِيـرُ    =   وَمَدَّ يَـدًا إِلَيْكَ فَهَلْ تُجِيـرُ؟

أَتَى وَالْقَلْبُ يَغْمُرُه  رَجَـاءٌ    = بِأَنَّكَ أَنْتَ يَـا رَبُّ الغَفُـورُ

وَأَنَّكَ تَسْتَجِيبُ لِكُلِّ عَبــْدٍ   =  دَعَاكَ وَقَلْبُهُ وَجِـلٌ كَسِيـرُ

دَعَاكَ بِكُلِّ إِسْمٍ أَنْـتَ أَهْـلٌ  =  لَهُ فَالْطُفْ بِمَنْ بِكَ يَسْتَجِيـرُ

فَأَنْتَ الْـمَالِكُ الـمُغْنِي إِلَهِـي = وَأَنْتَ الرَّاحِمُ الْـمُعْطِي الشَّكُورُ

فَقَدْ جَاوَزْتُ بِالْعِصْيَانِ حَدِّي  =  وَإِنَّكَ بِالَّذِي يَعْصِـي خَبِيـرُ

وَهَا قَدْ جِئْتُ مُعْتَرِفاً بِذَنْبـِي  =   وَدَمْعُ الْعَيْنِ مِنْ نَدَمِي غَزِيرُ

لَعَلَّ الدَّمْعَ قَدْ يَمْحُو ذُنُوبـِي   =  وَيَغْشَانِي مِنَ الرَّحَمَاتِ نُورُ

فَأَقْصَى مَـا أُؤَمِّلُـهُ إِلِهِـي    =   رِضَاكَ وَجَنَّةُ الْـمَأْوَى وَحُورُ

إِذَا أَكْرَمْتَنِي بِرِضَـاكَ رَبِّـي  =   فَكُلُّ مَتَاعِ ذِي الدُّنْيَا حَقِيـرُ

وَأَنْتَ إِذَا سَخَوْتَ عَلَيَّ رَبٌّ   =  عَلَى وَصْلِي بِمَا أَرْجُو قَدِيرُ

وَإِنْ أَجَّلْتَ لِي خَيْرِي بِعِلْـمٍ  =   فَعَاجِلُهُ الَّذِي وَافَـى كَثِيـرُ

وَنِعْمَتُـكَ الَّتِـي أَلْبَسْتَنِيهَـا   =   أَنَا فِي قَيْدِهَـا عَبْـدٌ أَسِيـرُ

أَنَا مَهْمَا عَبَدْتُكَ كُلَّ حِيـنٍ  =   فَشُكْرُ أَقَلِّهَـا رَبِّـي عَسِيـرُ

فَخُذْ بِيَدِي فَقَدْ أَخْطَأْتُ وَاغْفِرْ = فَأَنْتَ بِكُلِّ مَعْـرُوفٍ جَدِيـرُ

فَمَنْ مِنْ بَعْدِ مَا أَذْنَبْتُ أَدْعُو =    لِيَرْحَمَنِي وَيَعْفُو يَـا كَبِيـر



محصول حاصل بقلم الأديب والشاعر : أحمد الكندودي

 


ما نهتك صلاتك

حين قُطِعت مع الاله صِلاتُك

جمعت بين الحق والباطل 

خلت الايمان شعيرة...

والاخلاص والتقوى وقفة وفاصل

غرقت  في جب العبث والرذيلة

صفقت للباطل ودست الفضيلة  

هدمت الدور بخرافات الغول

قتلت الخير بالكذب في القول

 عقلية هابطة  كبلها النفاق بالسلاسل

فما ركبت الدين الا بهلوانا...

لتنهب حق مسكين وعلى حقه تتطاول

وما الدين الا طيبة وإحسان

بل قل رحمة تعبق عفوا والطيبة محاصل

وانت ما زلت غارقا في المعاصي

تدوس بغرورك انين دموع الارامل 

بل سرقت احلام العصافير...

ريبت وكنات النوارس  والبلابل  

  لجمت الاقلام  بشكيمة

زرعت الغفلة والأشواك السقيمة

 مرغت الكراس في وحل العبث القاحل

باتت الخضرة والحياء هباء

وبات المصير رهينا بمحصول وحاصل

فما فرخ  اللحظ الا اشباه خلائق...

لا تفهم النور  وفيه لا تجادل

ما نهكت صلاتك

وما عدلت بين الانام...

 وربك عادل 

بل ما نهتك صلاتك

عن مكر ووسوسة شيطانك

ذاك الذي أضلك  ...

فقعدت في العراء بلا روية جافل

بل صورة وأصباغ

بهتان حتى النخاع

ابدا انتهت الصلة بإقامة ...

ولا كانت للدين عمادا  ومفاصل

فالصلة  لقاح وطهر وايمان

ترويض النفس وهجر كل بهتان 

وأبدا  اجتمع يوما هو الحق والباطل

الا على مأدبة  الذئاب وما حوت فاضل  

ولن تغفر شعيرتك  تلك الآثام

 وأنت  بألف قناع ظالم غافل 

ما نفعتك صلاتك

حين قُطِعت مع الإله صِلاتُك

حولت  الرحمة قسوة

   حصدت السلم والصدق بالمناجل 

ما نهتك صلاتك 



الأقـصـــا يـأبــىّٰ الإنـكـسـار محمود غازي درويش

 

ســــــتــون  عـــامــــاً  أنــتــظــــر

والـعُـمــرُ يُـشــــكُ علـى الـرحـيــل


و أ ر ى الــجــهــــــاد يــحــتــضــر

بــضـــلالِ فــتــوىٰ الـمـسـتـحـيـل


والـقــلـــبُ حُـــزنــــاً يــ عــتـصـــر

صـــــار الـــعــــدو لــهــم خــلـيــل


والأقــصــــا يــأبـــىّٰ الإنــكـســـار

كُـــل الـكــراســـي صــارت ذيــول


بــ صــمّْــتـهــا والــصـمــتُ عـــــار

و الــصــمـــت  ردٌ  لـلــجـــمــيــــل


فــ كــيــف إن مـنـعـــوا الأثــيــر؟!

وأضـلـــوا  جـيـــل  بـعــد  جـيـــل


الأُمـــــة حــتـمــــاً ســتــنـتــفـض

و يُــبـــــاد  لـاعِـقــــي الـنِـعــــــال



قطــــايف }» ٨ «{ وقّع على صيامك..وارفعه}بقلم المرسى النجار

 

٨ «{  قطــــايف  }»  ٨
    «{ وقّع على صيامك..وارفعه}» 

بزكاة   ..   الفطر  ! 
♡ صوم رمضان معلق بين  السماء والارض
ولايرفع إلا  بزكاة الفطر. 
(اورده المنذري بإسناد صحيح أو حسن  في
الترغيب والترهيب عن جرير بن عبد الله.) 
-  وزكاة الفطر  ..
 طهرة   للصائم   من  .. اللغو   والرفث   .. 
وطعمة  للمساكين..كما ورد في الحديت
الذي رواه  بن عباس. 
     
- وكيع ابن الجراح..  وهو الشيخ المعلم
 للامام الشافعى   يقول  :
 زكاة الفطر  لشهر رمضان  .. كسجدتي
 السهو للصلاة .. تجبر  نفصان الصوم
 كما  ..  يجبر السجود نقصان الصلاة.. 

♡ فرض رسول الله ..  صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر من رمضان ..  على الناس  .. صاعا من تمر..  او صاعا  من
 شعير .. على كل ذكر  او انثى ..حر او عبد من  المسلمين. 
( اخرجه البخاري عن بن عمر.) 

- جمهور  العلماء  قالوا  بانها  تخرج  من غالب  قوت  أهل  البلد .. من كل مدخر
مقتات " يكال او يوزن  "
 مثلا :  التمر او العدس
او الزبيب.   صاعها عن الفرد.   ٥، ١  كج             
الارز.      عن الفرد.             ٣٠٠ . ٢ كج.          
 الدقيق.      عن الفرد.          ٥٠٠ .٢ كج
اللوبيا اوالفاصوليا.              ٢٥٠. ٢ كج.         
 الفول عن الفرد.                ١٠٠ . ٢ كج

وقد اجاز  ابو حنيفة  والحسن البصرى  وعمر ابن عبد العزيز  والثوري..   إخراج
القيمة  نقدا  . 
والافضل اخراجها طعاما . .
لقوله صلى الله عليه وسلم:  "طعمة للمساكين "

- ويخرجها الانسان عن نفسه . . وعن من يعول  من اولاد ..   وعن من تلزمه نفقتهم  : 
( زوجة  _  والدين  فقيرين  _   خدم _الابناء  الذكور الشباب  ... بدون عمل
_البنات  .. حتى يُدخل بهن  ازواجهن )

وقال ابن المنذر :  اجمعوا  ..
على ان من لاشيئ له  ..فلا فطرة عليه  ( لا زكاة عليه )
ويحرم اعطاء الزكاة ل :  
آل البيت النبوى  _  الآباء  والابناء ( الاب وان علا ..  والابن وإن دنا  ) 
 _  الزوجة  _  الكفرة والملاحدة .

وقد  استثنى الامام مالك  الجد  والجدة  وبنى  البنين . .
واجاز دفعها اليهم  ..  لسقوط   نفقتهم  هذا اذا كانوا فقراء.

- وابن تيمية   يرى   انه.. يجوز  دفع  الزكاة   الى الوالدين..
اذا كان لايستطيع  ..   ان ينفق عليهما .. وكانا فى حاجة اليها .

اما عن وقت اخراجها : 
فخير وقت  هو ليلة العيد  قبل الخروج  لصلاة العيد.
او قبل العيد بليلة او ليلتين ( فعل ذلك ابن عمر ) 
 ويجوز  اداؤها.. من  اول  رمضان.
_ _ فمن اداها  ..  قبل صلاة العيد فهى زكاة مقبولة . .
ومن اداها بعد الصلاة فهى صدقة من الصدقات . . .
 كما جاء فى حديث ابن عباس .

نسال الله  .. 
ان ينفعنا بما علمنا . . . اللهم  آمين 

بحث  .. 


الأحد، 24 أبريل 2022

كل يوم حكاية بقلم الخال عصمت

 

بسم الله الرحمن الرحيم 

(رقم ٢٣ )

مسحراتي منقراتي

بسليكم بحكاياتي

ومن البدايه ليكم عندي

كل يوم حكاااااااااااايه

------------

يالابس أشكال وألوان 

والدهب بإيدك أوزاان

وماشي مأمع ولا الفنان 

فوقلك مره يا إنسااااان

*

إركعلك كام ركعه

ولا ولعلك شمعه

ولا على غلبان نزل دمعه

(ولا فنجري زي أبو لمعه)

*

قوووولي إنت جنسك إيه

لما تقابل ربنا هاتقوله إيه

(إلحق إعمل ثواب يابيه)

نفسي أشوف بوشك إيمان

يالابس أشكال وألوان

رمضان كريم

كل عام وانتم بخير

الخال عصمت البيلي



الدعاء دواء بقلم هيام الملوحي

 


الدعاء من أنفع الأدوية ، وهو عدو البلاء ،يمنع نزوله ويرفعه أو يخففه إذا نزل ، وهو سلاح المؤمن .

روى الحاكم في صحيحه من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم ( الدعاء سلاح المؤمن وعماد الدين ونور السماوات والأرض)...

وله مع البلاء ثلاث مقامات :

أحدهما أن يكون أقوى من البلاء فيدفعه...

الثاني أن يكون أضعف من البلاء ،فيقوى عليه البلاء ،فيصاب به العبد ، ولكن قد يخففه وإن كان ضعيفا 

الثالث أن يتقاوما ويمنع كل واحد منهما صاحبه...

قال رسول الله صل الله عليه وسلم ( لايغني حذر من قدر ، والدعاء ينفع مما نزل ، ومما لم ينزل ، وإن البلاء لينزل فيلقاه الدعاء ، فيعتلجان إلى يوم القيامة) ...

وقال : لايرد القدر إلا الدعاء ، ولا يزيد في العمر إلا البر، وإن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه ....

أجاب الله دعاء المؤمنين الصادقين ....



أعظم مهنة إنسانية بقلم بسمةنجاح_آية

 

.... ...

جزى الله خيرا كل من أبر بقسمه على كتاب الله يوم أخذ شهادة تخوله بموجبها امتهان أرقى وأشرف وأعظم مهنة ألا وهي #الطب و #الصيدلة اللهم بارك ووفق وارزق كل من امتهن  الطب لا النصب وكل من فتح مشفى لا مسلخ وكل من كانوا ملائكة رحمة لا شياطين عذاب وكل من كان طبيباً لا قصاباً وتعامل مع المريض كإنسان لا كغنمة غنيمة وكل من أخذ حقه وأعطى المريض حقه من العناية الجسدية والنفسية والصحية لا عامله وكأنه عالة عليه وعائلته تتمزق قلوبها عليه وهي تراه تكثر السكاكين عليه والمعدات الطبية تستعمل كمنشار نازل واكل طالع واكل كما عند إخوتنا بمصر يقال ..

اللهم ووفق وبارك كل من فتح صيدلية ليخفف آلام المرضى والتزم بالوصفة ولم يجتهد ليعطي دواء خطأ لمريض وضع ثقته بالشفاء بعد الله فيه ..

 والله إن معجزة الشفاء هي معجزة من الله عزوجل ليقيم الحجة علينا بأننا نرى بأم اعيننا كيف يبعث الله ماتلف من جسمنا ويعيده سليماً بقدرته على الخلق والبعث والنشور ..وما الطبيب ولا الصيدلاني ولا الأدوية ولا شيء إلا أسباب من مسبب الشفاء وعلينا التداوي ما استطعنا وعليهم بذل جهدهم ما استطاعوا والشفاء من الله وعلى الله وبفضل الله  ولاحول ولا قوة إلا بالله ..

  سبحان الله ما أعظم  مهنة الطبيب  كم لها ثواب عظيم عند الله فمن أحيا نفساً فكأنما أحيا الناس جميعاً ولو لم يكن للطبيب والممرضين والكوادر الطبية من هدف لدخولهم هذا المجال الانساني سوى حصولهم على بركة دعوات المرضى المستجابة بإذن الله وثواب

عيادة المريض وإدخال السرور على قلب مؤمن لكفتهم ووفتهم بالدنيا والآخرة طهوراً و عافية ورزقاً وأجراً وأجرة ..فمن أزاح الأذى عن طريق المسلمين كانت له بذاك العمل الانساني صدقة فكيف بمن أزاح الأذى عن قلوب المسلمين وأجسامهم ؟!



الله بقلم فادي فؤاد الغزي

 

نقف على بابك ..

نحن من خلقتنا و عبادك ..

نتمنى المغفرة والقبول ورضوانك ..

يا غفور يا رحيم ..

يا جبار ياعليم ..

أنت أعلم بحالنا ..

بضعفنا و أعمالنا ..

فأجبر خاطرنا ..

ومن قال آمين في كل أيامنا ..



شهر الصوم بقلم ملك محمود الأصفر

 

قد جاء لنا شهر الصوم

بهلال هل من اليوم

شهر الإيمان بنا حل

هيا فلنصح من النوم

...............

هيا فلنصح ونتوضأ

نمسك قرآنا به نقرأ

ولنتلو آيات الذكر

كي نحيي القلب فلا يصدأ

..................

هيا فلنحي بنقاء

نتفقد حال الفقراء

نعطيهم من مال زكاة

والكل يعيش بهناء

....................

رمضان شهر الخيرات

يا شهر خير البركات

فلنعط المال لمسكين

ونجود بمال الصدقات

................

نتجه فيه إلى المسجد

نركع ونصلي به نسجد

ونصلي صلاة تراويح

نشكر لله ونمجد

..................

وليلة قدر نحييها

ذكرا وصلاة نقضيها

ونسبح ربا خالقنا

ونزكي النفس ونرضيها

....................

رمضان شهر الإيمان 

شهر التقوى والغفران

فلنصل فيه الأرحام

ولنطفأ غضب الرحمن

.....................

ما أحلى اللمة في الدار

والبيت يزهو بزوار

أحبابا نجتمع دوما

من حول طعام الإفطار

.........................................


متهم بلا شهود بقلم الشاعر عثمان كاظم لفته

  ســيدي القـــاضـــي جلبوني اليكَ بلا احلام اليوم وغداً والماضي وهاأنذا بين يديكَ بلا احلام…  اذاً أنتَ ســـتــُقاضــي شخصا إفتراضــي وأنا ...