السبت، 19 مارس 2022

مع السلامه بقلم الشاعر الغنائى

 

شعر غنائى ..

((( مع السلامه )))

مش لسه هتخدعينى .. خداعك ليا إنكشف من زمان ..


إنتى عايزانى أحبك من بعيد .. و أهجر حب ف القلب منصان ..


آهو دا إللى مش ممكن أبدآ .. أخون ناس حبونى و ف العين صانونى ..


أنا مش خسيس زيك للدرجادى ..

أشترى و أبيع  و ف الآخر أطلع خسران ..


       مش لسه ..


أنا ندمان إن عرفتك و حبيتك .. ووهبتك كل أشعارى .


إنتى م تستهليش كلمة بحبك .. خساره فيكى أفكارى ..


أكتب و أزوق تانى  لمين .. و فيه ناس على طول خاينين ..


مافيش مبدأ من أساسه .. أنا مش هأرحع نانى عن قرارى ..


       مش لسه ..


إنتى عايزه اللمه والعيله .. و تعيشى ألف ليله و ليله..


م يهمكيش جرح المشاعر .. الحياه وحداها ليله ..


ونا م أقبلش أكون .. مجرد صوره .. ولا لعبه ف إيدك زى الكوره ..


أنا كرامتى م تسمحليش.. أحب واحده عاشقه هبيله ..


      مش لسه ..


م عطلكيش و مع السلامه .. أنا أستخسر فيكى العتاب .. 


مش إنتى إللى أعتب عليكى .. خلى العتاب دا للأحباب .. 


لو مافيش ف القلب غيرك .. هأكسره بإيدى و أحطمه .. 


ولا إنى أحبك  زى زمان .. أنا شطبت إسمك من سجل الأحباب ..


       مش لسه ..  



تغريدة الشعر العربي بقلم السعيد عبد العاطي مبارك الفايد

 

((( الخسارات تُهونُ على بعضها ٠٠ !! )))

الشاعرة السعودية رباب يوسف آل إسماعيل - ١٩٨٤ م ٠

أهربُ بعيدًا

تجهشُ في صوتي كمنجاتٌ

تلتبسُ الريحُ في الناي

ويرتبكُ الليل بالكُحلِ


أقول للريح عودي

فينتفضُ الماءُ

حجرٌ على قارعةِ الصمت قامَ ٠٠

( من قصيدة : خبيئةُ الريحِ والكُحل ) 

٠٠٠٠٠٠

نتوقف مع تغريدة الشعر العربي من المملكة العربية السعودية حيث مسيرة المرأة السعودية و التي تنطلق نحو دورها الثقافي في المجتمع بجانب رسالتها في المجتمع من خلال المشاركة الفعالة في إطار الوعي و النهوض في مجالات مختلفة منذ بضعة العقود الأخيرة كل هذا ساعد على رسم هويتها وشخصيتها المستقلة في تضامن مع الرجل لتحقيق الحلم المنتظر بعد مخاض تجربة متأصلة ٠٠

و من ثم برز في ساحة الأدب و الشعر أسماء لها تألقها في واقع التحولات ٠ مثل الشاعرات السعوديات  ٠٠ سلطانة السديري، ثريا العريض، هدى الدغفق، أشجان هندي، خديجة العمري، خديجة الصبان، فاطمة القرني ، مستورة الأحمدي، هند المطيري ، وحصة هلال ، خيرية السقاف ، حميدة السنان ، مريم البغدادي ، وغيرهن كثيرات ٠٠

و نختار شاعرة لها جذور في علم الاجتماع تعيش قضايا الإنسان صباح مساء و تصور البيئية بمشاعرها المضيئة إنها الشاعرة رباب يوسف ٠


* نشأتها :

======

وُلدت الشاعرة السعودية رباب يوسف آل إسماعيل عام ١٩٨٤ م ٠

و هى حاصلة على ماجستير  علم اجتماع المعرفة و الثقافة من الجامعة اللبنانية ٠

حاصلة على بكالوريوس علم الاجتماع من جامعة الملك فيصل ٠

باحثة وكاتبة مقالات أسبوعية  و تحقيقات صحفية ٠

لها مشاركات شعرية داخل المملكة العربية السعودية و في العديد من الدول العربية ٠

* من دواوينها :  

= ديوان " رسائل دوار الشمس "

= ديوان " الخسارات تُهونُ على بعضها " ٠


* مختارات من شعرها :

---------------------------

تقول شاعرتنا السعودية رباب يوسف في قصيدتها بعنوان (جئتُ إلى هنا) تحصد فيها مخاض تجربتها في عفوية بعد تأملات فلسفية منذ لحظات الميلاد و تطور زمني ومكاني تضع عنوان المتاهات في تحدي للوصول إلى مرفأ الأمان عن قناعة : 

لم أكن أمشي

لم أحبُ

انزلقتُ إنزلاقًا نحو هذا الفضاءِ المَهولِ

ارتطُمتُ بظُلُماتٍ ثلاثٍ، فأربكتُ أُمي وصَمَتّ ُ

لم يكُن لي خيارٌ أو قبولٌ

لم يكُن لها غير حزنٍ وذهولٍ


ربما كانت قدمايَ تمضيانِ إلى هنا أو هناكَ

هذا ليس ما حدثَ بالضبط،

 فكلُّ ما أتلمّسه له ملامحَ سُلالتينِ

كقلمٍ على هيئةٍ سيفٍ

أو كسيفٍ على هيئةِ مِروَدٍ

أو كمِروَدٍ على هيئةِ خِنجرٍ

يتبدَّى، يتبدَّلُ كُلَّ حينٍ

وكثيرًا يستَقَرُّ في اليقينِ


للخطوطِ العميقةِ في يدَيَّ 

وشايةُُ خرائطَ مُبهمةٍ، لا تُعرِّيها أمكنةٌٌ


كُلُّ دربٍ لهُ وجهُ انحناءةِ

وقلبُ بئرٍ

وأنا لا أمشِي.. أنزلقُ

وأخالني أطيرُ..!


أمضي

وكأيّ جُرمٍ صغيرٍ

لا يمضِي

لكن الأرضَ تحتَهُ تلتفُّ على ذاتها

بينما يظنُّ أنَّهُ يسيرُ!!


لم آتِ لمهدٍ أو للحدٍ

بثقةِ مُفلِسٍ عبرتُ

تشبَّثتُ بشغافٍ أبيضٍ

لفرطِ صِدقِهِ؛ أَعشَى العينَ فلم أرَ

فأبصَرتُ ولم أرَ

أبصَرتُ

ولم

أرَ...

***

و تطالعنا بتلك القصيدة بعنوان (خبيئةُ الريحِ والكُحل) في رمزية تأصيلية تختصر فيها البدايات نحو جوهر الفكرة و الوجدان بين ظلال الجمال فتنشد في هدأة الليل داخل زوايا المستحيل أصداء القلب في سبحات الخيال بلا قيود داخل لوحة تجمع شتات الرؤى كحلم وافد : 

أيُّ مجازٍ في هذا الطوفانِ؟!

مراكبُ اللغةِ انتحرت تِباعًا

عند شُطآن عينيكَ

شاطيءٌ للدهشةِ

وواحدٌ للحزنِ الشفيفِ

وآخرُ مفتوحٌ على الاحتمالات


أستسلمُ للريحِ

كُلَّما نظرتُ إلى صورتَك

لمِعت مرايا الماءِ

تقول: أنني جميلةٌٌ جدًا

 فينسكبُ العطرُ..

وأقول بكَ


أهربُ بعيدًا

تجهشُ في صوتي كمنجاتٌ

تلتبسُ الريحُ في الناي

ويرتبكُ الليل بالكُحلِ


أقول للريح عودي

فينتفضُ الماءُ

حجرٌ على قارعةِ الصمت قامَ

قال لهجسيَّ وهو يُلملم حروفَهُ من تُرابِ الكلامِ:

" الريحُ دعوةُ اليباسِ للماءِ، نماءٌ لا يكونُ بلا عُريٍّ وانكشافٍ.. ذلك فعلُ الريحِ، وكلُّ عشقٍ (ريح)، أوقُلّ هي الحياةُ، ستهبطُ في الطينِ...، وتتفتحُ براعمُ الشهواتِ".


***

و قد قام  الشاعر والمترجم حسين نهابة بترجمة هذه القصيدة التي بعنوان "صيَّرنا الملح" للُّغة الإسبانية من ديوان " الخسارات تُهوِّنُ على بعضها " لشاعرة السعودية رباب يوسف حيث تستعرض فيها ذكريات الطفولة ، ومن ثم تطوف بنا بمشاعرها داخل تطور المجتمع و تستلهم من الخيال مناطق جميلة تطرز حلمها المنتظر :  

لا أُحبُّ اللعبَ

لم ألعب كثيرًا في طفولتي

    سوى مع الغيمِ فُرجتي الأثيرة

 

    كان لي صديقٌ بلا ظلٍّ

    أخبرني أن السماءَ مسرحٌ عتيقٌ

    للأشقياءِ والهائمينَ

    وأن الخيالَ لُعبةٌ وفيرةٌ

    هكذا كنتُ

   هكذا صِرتُ

 

أمّا أختي التي تكبُرني ببضعِ حسراتٍ ونيِّف، كانت تُعمّرُ أحزانَها كتضاريسٍ فارقةٍ في صحراءٍ، وتمشي وحيدةً.

مرَّةً جلستُ على هضابِ دفاتِرها، فأبصرتُ أن اللّغةَ بابٌ خلفيٌّ حين الحصار.

مرّةً غرقتُ في نهرِ دموعِها

فانتشلني وردُ اسمِها

كبرتُ بعد تيهٍ طويلٍ بين غصّاتٍ شاهقة، لامرأتينِ يذرفنَ أنفاسهنَّ عنوةً

لاحقًا، صارَ للصحراءِ بحرٌ عميقٌ

نجلسُ على حوافه، ونرمي الأسئلةَ

وكلَّما هممنا بالمضيّ، أعادتنا حكمةُ البحرِ «الصبرُ ملحُ البحرِ»

كدانةٍ وجُمانِها صَيّرنا الخوفُ

محّارٌ لم يُدرك لعبةَ البحرِ

خليجُ العتبِ والتعبِ

بيادقهُ لآلئ صيَّرها الملحُ

لم يختاروا الأبيضَ

لم يخترنَ الأسودَ

لا أحبُ اللعبَ أصلًا

أكرهُ كوني بيدقًا، بيدِ آلهةٍ كثيرةٍ

    لا أُحبُّ اللعبَ أصلاً

لكني حينَ غيّرتُ لوني

لمَستُ خدرَ اليدِ التي تُحرِّكُني

فأحببتُ اللعب. 


*** 

على غيرِ عادتي

أُضيءُ مصباحًا مُشِعّاً وأنام

نور الحب لم  يعد يكفي

أكلَ الشوقُ جُلَّ مؤونتي

وهذا الشتاءُ على الأبواب

يعدُني بكثيرٍ من البرد

وأعدهُ بالاحتراق.

سنحرِقُ الكثيرَ

الذكريات

والحنين

والأوقات

بكل ما أوتي الصبرُ من عدَّةٍ وعتاد

بكل ما عَشِقتُ من ألوان

سنحرقُ معًا 

رُبَّما..

كلَّ شيءٍ

لندفأَ

ونُقيمَ حفلةً من بهجةِ الرمادِ.

٠٠٠٠٠

و بعد هذه التأملات في عالم شاعرتنا السعودية رباب يوسف التي تعانق الأمنيات في تصوير لوحات شعرية تكشف لنا احتراقات وأنين يساور لهفة الشوق و الحنين فهى مسكونة بشجن القصيد وتوظف مقومات القصيدة الفنية داخل مراحل البناء في رمزية جمالية تعكس تباريح النفس وسط الترحال و استدعاء المشهد لغة و صورة و خيال و إيقاع يجمع وحدة القصيدة في تباين متماسك دائما ٠

مع الوعد بلقاء متجدد لتغريدة الشعر العربي إن شاء الله


٠

عز العرب بقلم الشاعر خالد كرومل ثابت

 ،،،،،،،عز العرب،،،،،،،

بقلم الشاعر خالد كرومل ثابت

ساحر الكره وأقدامه تداعبها

تنصاع لقدمه وتحب ملاعبها


تركض أمامه وخطواته تتابعها

يراقص خصماً والشباك مرقدها


فوق رأسه تسقط يرفعها

يحني الرأس وبقدمه دافعها


تهواه الشباك ويخاف حارسها

تلقيه أرضاً وصلاح يرعبها


موسيقار يداعب الساحره ويعزفها

تحب اقدامه وكأنه ساحرها


وسام أخلاقه والكل يعرفها

صلاته وذكاته الله يعلمها


ملاعب العالم أقدامه تطأها

وجماهيرها تعشق صلاح فارسها


عز   العرب   رافع   علمها 

يسطع عالياً يعانق نجومها


بقلم الشاعر خالد كرومل ثابت

ساحر الكره وأقدامه تداعبها

تنصاع لقدمه وتحب ملاعبها


تركض أمامه وخطواته تتابعها

يراقص خصماً والشباك مرقدها


فوق رأسه تسقط يرفعها

يحني الرأس وبقدمه دافعها


تهواه الشباك ويخاف حارسها

تلقيه أرضاً وصلاح يرعبها


موسيقار يداعب الساحره ويعزفها

تحب اقدامه وكأنه ساحرها


وسام أخلاقه والكل يعرفها

صلاته وذكاته الله يعلمها


ملاعب العالم أقدامه تطأها

وجماهيرها تعشق صلاح فارسها


عز   العرب   رافع   علمها 

يسطع عالياً يعانق نجومها



لازالت شكاوك ..!! بقلم خالد نادى

 

لازالت شكاوك ..!!

_ نرى بأعيننا ما لا يراه غيرنا إذ يهاجمنا الشعور بأمر ما يقلق عيشنا يدفعنا دفعا للتفكير فيه بل والاصغاء لما يقتضيه من اشارات تأتي تباعا تنذرنا بذاك الوقع القابع

بين أضلعنا بغير رؤية غيرنا لما نشعر به من فداحة تسيطر على مسار حياتنا؛ وتأخذ منا نعمة الشعور بالراحة والسلام بانفراط عقد كان مجتمعا فحل به التشرذم والضياع بدعوى كامنه تتصاعد من ذاتنا بلسان حال يحدث الجموع أن ما أضر بي أيها الساده ليس كما ترون من وضع قدم على قدم بل هو رغبة عاشت بي مغلوبة على أمرها فجاء الوقت لتنطق بما يعتريها من آلام قد جهزت لنفسها مسكنا بداخلي؛ وأعتدت بيتا مكْتمِل بعرفان منها بطول اقامتها بدواخلي فما يحق لكم القول بحقي بأني إنسان أحيا بحياة مترفة بها كل شيء فحقا لم تعلمو عني غير مظهر أبديه لكم وفيه من نعم الديار التي سرعان ما نتركها ونترك نعيمها المؤقت ويبقى تصالح القلب والروح فهو الأبقى المانح لنا عظيم الفعال مع توازن يجعلنا نتحرك بحكمة بالغه وفعل يسهم في راحتنا وراحة غيرنا فإياكم أن تنظرون نظرة سطحيه تخلو من ابصار ما يتخلل الإنسان من أمور تلازمه وتلاحقه أينما ذهب.




طافَت شجوني بقلم فائقة نائل طايز

 

طافَت شجوني 

واشتدت أعاصيري 

وفاضَ كبريائي 

بين غَفوتي و يقيني ...

معلنتةً...

أنيني و رَمق فتوني 

بتُ أخفي خلجات تكويني

وما  أدركتّ عمق لهفتي و حنيني!!

في الدنيا....

آهات قضت مضجعي

أسمع من صدري 

لوعات مواجعي 

وَ سالَ دمع عيني 

وغرقتُ في مدمعي 

صراعات بداخلي

لهفة وتخبط!!!

حاولتّ...

فتح نوافذي المغلقة 

لأخرج منها 

ماحطم مهجتي..

أهيمُ كما  لو  أن  الزمان واقفٌ 

يتكهن...يتكهن  لوعتي



في عيد أعز حبيبة بقلم الشاعر احمد مسلمي

 

كي أرسم بالغ حِسِّي لمرضعتي 

 فلا تجحدْ عني بمدادك يا قلمِي ..... 

 للتي حملتني في أحشائها تسعا 

 ووضعتني بمخاض شديد الألمِ ..... 

 فزغردت حين بشّرتها قابلـتي 

 وقبّلـتْ جبيني بثغـرها المبتسمِ .....

 مكانكِ في عمق الفـؤاد مستقرّ 

 أنت سعادة الدنيـا وجلاء ألمِي ..... 

 وضعْتِنِي بفرحة الفؤاد للوجود 

 بعـد ما كنتُ مُضغـة لحم و دمِ ..... 

 فأصبحتُ بعدها بعُنفوانَ رجلٍ

وأناديكِ مغمور السعادة . أمِّـي .....

اليك  بداخل الروح ارقّ همسة

في عيـدك المقـدّس بين الأمـم .....



قالت بقلم احمد ابراهيم الجيار مصر بورسعيد

 

قالت

كم حاولت عنك ابتعادا

فلم أستطع منك فرارا

فانت روحي ومهجتي

وهجرك لايُعَدُ لي انتصارا

تحايينا تلاقينا تحابينا

فزادت الدنيا جمالا

تشاجرنا تصافينا مرارا

وما زلنا بالحبِ كراما


قصيدة بقلم أدهـــم المصري

 

مازلتِ في ... فن المحبة

تحبــين **

ويح المشاعر ... إن تلقى

وروداً بلا ... رياحـين

ياطفـلة ... الغــرام

أهواكِ بقدر ... ما لا

تعلمــين **

وعشق الفؤاد ... مأواكِ

فـلا ... تتلعثـمين

وتوهـجي ... عشـقـًا

كعنقود ... من الياسمين

داعـبي ... البســمات

واحضـني ... الوجــد

بـأهــاتٍ ... الحنــين

ياعصـفورة ... الفــؤاد

هيـمي ... بخـاطري ولا

تخجـــلين **

فقد أمات .. الهجر عشاقـًا

ومات بين ... أحضـان

المحبـــين **

من لسواكِ ... غير قلبي

ياابـنة ... الفــؤاد أمـا

تـدريــن **

ومن لهواكِ .. يستنشقة

أليست ... أنفـاسي ما

تشتـــهين **

بقبلة على ... محيطات

الشفاه على ... صدري

ستبــحرين **

وقـــارب ... النــجاة

قلبي ... حقـًا تـدركين

سلام على ... صــفاء

القلب .. والحمد لله رب

العالمـين **


ابتسام بقلم بسمة نجاح آية

 

......

من عيني أمي عرفت أول الألوان 

من شفتيها صار لي اسم وعنوان

من قلبها الدافي نهلت الحب والحنان 

ولطالما أيقظتنا بصوتها الشجي الرنان :

(طلع الصباح والفجر لاح حاجتكم شخير ياولاد نجاح )

أغنية تتردد في الأذهان 

تعلمت منها الرومانسية والأحلام 

لها رقه الزهور وعطر الريحان 

تملكني حبها فالتصقت بها أياماً وأعوام

عند ضيقي رأيتها بجانبي تغسل عني الهموم والاحزان

وحين فرحي رأيت الابتسامه على ثغرها البسام

وصدق من سماها ابتسام

فهي شعلة من النشاط عذب حديثها دائمة الابتسام

تسير على الأرض كما العصفور يطير بين الأغصان

هي أمي وأبي ورفيقة الطفولة والعنفوان

قلبي معك وإن فصلت بيننا مسافات وجدران

ومهما كبرت أظل صغيرة أتوق لأرتمي بالأحضان

فأنا وردة تفتحت منك يا أحلى بستان

ولا أمل النظر بوجهك المنير كالبدر التمام

أمي نسائم الصيف ..زهور الربيع ..بلسم الالالم 

ومهما وصفت وكتبت أظل عاجزة 

عن وصف نقطة من بحرك الفتان

فلا أملك سوى الدعاء بأن يجزيك الله

 خير ماجزى أم عن تربية أولادها الأيتام

فأنت ربيتينا صغاراً فكنت خير أم وخير أب وأحن إنسان 

ولن أنسى إحسانك ماحييت 

فسامحيني يا أمي على كل مامضى وكان



تهئة بقلم مجدي متولي

 

تهئة

تهنىء ــ {مملكة الياسمين الأدبية}

رئيسها ــ وأعضائها بمزيد من السعادة والسرور

الكاتبة القديرة  د./  منى ضيا..

بعيد ميلادها.. وتتمنى لها حياة سعيدة..

في أجمل يوم بالسنة حبيت أسرع وأهنيكِ بعيد ميلاد أرق إنسانة وأغلى البشر وأدعو ربي أن يحفظكِ دائمًا..

اليوم عيد ميلاد أغلى إنسانة، والجميع فرحان علشانك، ومن قلبي بدعيلك أن ربي يطول عمرك ويخليكي.

كل عام وأنتِ مصدر النور ، وكل عام وأنتِ مصدر الفرح ، وكل عام وأنا أجمع الكلمات والعبارات بمشاعر خالية من الزييف أقول لكِ كل عام وآمالكِ وأمانيكِ تتحقق.. كل عام وأنتِ أغلى ما في الحياة.

نحتفل معا , ونطفيء الشموع , ونبتسم معا لعام جديد.. يتجدد بأيام السعادة ونحن معك فيها.

كل عام وأنتِ بخير وصحة وسعادة.




حداد الانفاس بقلم محمد القصبي

 

حداد الانفاس...

بين فجر تبشر سفرا

و جيد الشهيد المضوع عطرا

لغادة اسمها الردى

عبر المدى

تشيعه شفعا ووترا

تناهيات

عبر  قحل الندى

ذكرى عابرة

و الحرية السافرة

شجوى الحنين

شارات  غضب..غضب

تخضبت بدمه اقدام النائمين...

في صلاة الرافضين

صادقين

كنس

صائمين

عن لغو الكلام

عن شجو اليمام

عن جدث غور اللحد

خارج الثرى

يطارد الأحلام

في تماهيات الثائرين

زغرودة ثكلى

زحفى

تحت الثرى

كلقى

أرهقت حراسها المياومين

سبح..ذبح

سابحين

في دمس الأرحام

في نسغ الأقلام

في أمصال لزرع الأورام

و في تماويج الضوء

كبوة رجفى من هلوسة

تحت ظل مكنسة ترشق

حذر السارقين

الآفلين

المفينقين من رميم الكادحين

صرخة اخر العهد:

نحن الموت

نحن اللقى لحفريات ممسوخة

في لحد الاب و رميم الجد

فنحن من أمموا تباشير الحراسة

لأطياف قدست الا بطبشورة وكراسة

فتخثرت

دم القائمين

الراحلين بين شعاب الفراسة

ارقاما تنتظر بسنة الارث حملة لواء الشهادة

منا و منا ثم منا فقط

يتقطر الرق من أيقونة الصمت

عرينا امام التاريخ

بوابة اللهيب المتجمد

يتفطر

صمتنا

طمثنا

رقص الأعداد المكسورة تلك

على مقام الحديد

و الصدى

و الدرب البعيد

هذا ابي لخوفه

عينه  اجتث اللسان من فم الوليد

فكان الحداد على الكلام

صعق لسر همسنا

ذرلهشيم الشجى

في هدأة ليلنا

ملح وجعنا

مقدسا في غلو رجعنا

رحما لآخر بعثن...ا بعثنا....

ا

عمق رحمك اماه تقاتلنا

و بمشيمتك شنقنا فانتحرنا...

فطرة الاقوى فينا شيخا..

يبيد نصر القبيلة

يوم آمن بعقم القصيدة.. يوم قالت :

.

أننا القدر المنفلت غافيا خلف أسنة الأسلاك

إننا الأشياء في غيرية الأملاك

إننا الصفر الهاوي عن عذرية الأفلاك

كسقوط الجماجم من عيون المقاصل

هو الحراك / العراك

و الشرك الأسود في دياجير المحافل

يصادر الصور و الأجساد

استنساخا

عند التلاشي

تتوالد

خيالات الغياب

حضورها هذا الأنا

موثوق الخطو

موصول الاقدام

جدا بالحفيد

بالرضيع

بالوليد

بالذكي

بالمنغولي   القعيد

هذا وطني

ملفوف في راية سوداء

باسم الدين و بويهيمية الفتوى المؤمركة  دمره ارهابي بحيلة غبية مفبركة ....

مزهوا في اواسن الصديد و الترهيب و الوعيد

يشم راقطا لابناءالسلاسل

راكضا راقصا على ايقاع القنابل

معنى  الولادة الجديد

والفطام الغريب

غرابيب  العبيد تسائل حق اللجوء ..

و المسحل منها يسال هذا المساء

أين أقراطي ذات الدوائر الملساء؟

اين الراح اين القنان اين الصهباء

عفوا

أين العرق المتصبب مني وفاء لارض بطهرها عذراء؟ بعتها بسحان بحلاد بالاذن الصماء...

اين عرق البناء

خيانة ...

به كنست أعتاب بلاطي

لأسياد رغم التحجر

و التشجر

تجدرا

تعرشوا امتصاص الوريد

و نص فريد: أنني الشهيد البليد في ارض

تغشت عند انهيار الجدار ...

رغم النار

..... زحف الجليد

وشراسة التتار......

......

ملحوظة / اذا الوطن امانة يجب كيف علينا ان نحافظ عليه روحا مقدسة و هوية موحدة موحدة ضد افكار ملوثة مدنسة... و لاجل الريادة حسبك هو الوطن قسم التاريخ الذي يؤدى في الرحم و عند قبضة السيف و عند رفع سبابة الشهادة ..هو الوطن...بحجم ما تملك ازاءه من حب ؟؟؟؟؟...  .

ظمَا الأشواق بقلم أحمد منصور الصبري

 

ظما الأشواق في قلبي لهيب

وفيح الحبّ لم يفرق رقادي

فذاك الْخلّ لم اهوى سواهُ

سكين الروح من نبضي ينادي

فكم قد غاص بالأعماقِ عمرا

يهيم القلب فيهِ بكلّ وادي 

فكان الْحبّ في قلبِي كطفلٍ

يناغيني وصار الْحبّ زادي

زمان الحبّ  قد ولّىَ و لكْنّ

نسيمات الهوى تغزو فؤادي

فكم رمت الهوى حتّى رماني

بسهْمٍ الْحبّ إذ أذكى ودادي

فداعبتُ الْهَوَى والْعِشْق حتى

قضينا العمر نفخر بالسداد 

ثمار الحبّ قد آتت غياثاً

من الأحفاد من قومٍ شدادِ 

وما همس الفؤاد سوى ببوحٍ

لهُ طرب البلابل في بلادي

وما أدْجَى الليال سوى بكاه

وقد درس الحياة بغير نادي

وصبْحي بالْغرامِ لهُ غيوم

وما طيف الهوى إلّا مرادي

تجمل بالتّقى تبدو جميلاً

فذِكْر الله ذخراً  للعبادِ .



أمي شريان قلبي بقلم صبرين محمد الحاوي

 

يارب احفظ أمي

 هي روحي ودمي

هي شريان قلبي وهي

انفاس روحي

 وهي الدوي لجروحي 

أمي توأم روحي

 أمي حنان الدنيا لوبزعل

 لو ثانية بطيبلي جروحي 

من كلمة بتقولهابضحك

 وانسي الامي 

أمي الحلوة دية

أحلي ملاك قدامي ونعمة

ربنا ليا دي اغلي هدية

 من رب الكون ليا 

أمي الحلوة ديه

يارب احفظها ليا ولوكان عمري شوية اديها انا روحي

 وتعيش دايما غالية 

وتفضل دايما باقية ساكنة 

في حضني وروحي 

وأمي دي توأم روحي

من غيرها انا ولاحاجة 

دايما ليها محتاجة

 لما تقولي يابنتي وتجيني 

تناديني لو عيني حزينة 

يضحك دمعي في عيني 

أمي حبيبة قلبي واغلي

من نور عيني

يارب احفظ أمي

 وباركلي في عمرها ولو عمرها شويها اديها انا روحي 

أمي هي حياتي

واغلي من روحي

يارب احفظ أمي وباركلي 

في عمرها أمي شريان قلبي

أمي انفاس روحي يارب احفظ أمي

وكل الامهات



قصيدة بقلم د. يحيى محمد مقران



خمري المعتق اندلق 
فأمسى كاسي في قلق 

كوابيس تدعوني الي الجحيم 
كذا تذروني الرياح كاالهشيم 
لم يعد في ليالينا نجوم ساهرات 
بل غيوم تمطر من اصل الجحيم 
لتحرق ازهاري والورود 
وتحدث في استاري خروق
وتعمل في قلبي حروق 
اعود الي كاسي لارتشف 
من خمري اللا معتق 

فيزيد عند القلق 
وتنهرني عنه الذكريات 
اعانق اكواب قهوتي 
عليِّ افيق 
علي اجد الطريق 
فيزداد توهاني 
ويزيدني باعا من الضيق
 فاقضي كل ليلي في ارق
قلبي من من لا يستحق انسرق 
من كنت اضنها من النسيم ارق 
خاب ضني بعد ان عمري انسرق 
لم يعد للحب عندها اي عبق
رغم ما احرقته من سنين عمري 
رغم كل مافيامن اجلها احترق 
حملت حبها 
حملت همها طبق عن طبق 
وتساوت عند اللحظات 
حياة او ممات
ذهب النور او اشرق
حين اكتفيت باشراق حبها 
كانت لي ورده وزهره من حبق 
واليوم_ اليوم كشيطان مرمق 
تذيقني كل حين ما مني احترق 
وتنكر فعلاها 
تضن جهلي بها
احرقت قلبي والروح  
بين الضحى والدجى
في صباحي والغسق
في شدة بردي يتصبب العرق 
وعز صيفي صقيع 
ولحيرق روحي عبق 
لرعشة جسمي رنين 
لافراحي دمع وانين 
ولاهاتي انغام لساهرين
لضحكاتي نحيب العاشقين .




الجمعة، 18 مارس 2022

يوميات من قريتنا الحبيبة بقلم عبد العاطي مبارك الفايد

 

يوميات من قريتنا الحبيبة - أبو سكين - السعيد عبد العاطي مبارك الفايد - مصر 

************

((( مع لقطات ثلاث : سالم جاب كرنب - الكيلو اللحمة بكم  بنص جنية عند عمي حبيب - اللندة العفاري السهاري انطفت شمعتك )))


كل عام وحضراتكم بخير بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم ٠٠

و من ثم نتوقف مع بعض الذكريات القديمة في قريتنا الحبيبة أبو سكين ثلاثة مشاهد هكذا ٠

* اللقطة الأولى: 

( سالم جاب كرنب )

كان المعلم سالم أبو عبده أبو غزالة يعمل بنى ونجار ، وذات مرة أشار عليه صاحبه المعلم " حرجوم " وكان من مدينة المحلة الكبري يأتي بسيارة نقل موديل قديم - نصر - صندوقها خشبي يحمل خضار وفاكهة إلى مدينة بلطيم البرلس كل يوم ثلاثاء ٠٠

بأن يعتق له نقلة " كرنب - و يسمى الملفوف لعمل المحشي " وسوف يكسب في ثمنها ٠٠

و ظل يومين لم يبيع و لو كرونبة واحدة ففكر حينما وجدنا نلعب الكرة أمام فرش الكرنب المعروض بأن يستغلنا للدعاية و الإعلان فأعطنا كل واحد قطعة حلوى من الكرملة والنعناع ٠٠

ووزع علينا بضع كرنبات ٠٠

و قال طوفوا أنحاء القرية و توابعها المتناثرة  وغنوا بهذا الشعار :

( سالم جاب كرونب )  

و فعلا اخلصنا في الدعاية واحد يهتف و نرد خلفه حتى سمعت سكان القرية ، وبهذا يتم إنقاذه من هذه الورطة و فعلا قد تزاحم عليه الأهالى واشتروا منه الكرنب و اعطانا باقية المقاولة مرة أخرى ٠


* اللقطة الثانية :

 ( الكيلو اللحمة بكم  بنص جنية  عند عمي حبيب ) 

كان عمنا حبيب الجمل رجلا شهما يرتدي أفخم الثياب الصوف و العمة البيضاء  و تاجرا له محل بقالة وجزارة مشهور في قريتنا ومنطقة الحامول وذلك أيام محطة قطار الدلتا وقبل تجفيف السياح وبناء قرى الإصلاحات ٠٠

وظل هكذا و معه ابنه المعلم قطب ورث مهنة الجزارة عنه ٠٠ 

فعندما يريد أن يذبح العجل يقوم بغسله وتنظيفه ثم يزينه بالاشربات  النايلون الملونة و البالونات الملونة المنتفخة و يأتي إلينا ونحن نلعب الكرة يقول تعالوا يا ولاد يا شطار ويعطينا الحلوى من محله و يقوم بعض أولاده بسحب العجل و المعلم قطب من خلفه و ننادي كلنا في صوت واحد عالي و نلف جميع شوارع و توابع قريتنا الحبيبة مرددين في نفس واحد بصوت جميل رخيم ٠٠

( الكيلو اللحمة بكم ٠٠ بنص جنية عند عمي حبيب )

فيعلم الناس و لا سيما في المواسم و المناسبات مولد النبي و عاشوراء و وفي رجب حيث ليلة الاسراء  و في النصف من شعبان و الأعياد ٠٠ الخ ٠


* اللقطة الثالثة:

( اللندة العفاري السهارية )

لمبة جاز سهراية صفيح محمولة في اليد يحملوها في داخل البيت وخارجه أثناء المرور بالشارع  لملء البلاليص من المرشح ٠٠

و كان المرشح عنده قنطرة فوق ترعة المسقى ٠٠

و تمسكها الأمهات و البنات الكبار في يديها و فوق رأسهن الجارة البلاص ٠٠

مع العلم الجميع أقارب صلة دم ونسب لكن أثناء اللعب يتغلب العقل الجمعي على المصلحة ٠ 

فيقف الشباب الصغير يلعب " بلتك بلتكتين " و الاستغماية ، و عمل حروب بين البر البحري و القبلي و الطرقة و المسقى ٠٠

ثم عند مداخل الشوارع المؤدية للمرشحات الثلاثة يهجم بعضنا حسب الدور و القرعة فينقض فجأة و ينفخ في اللندة  فتظلم الطرقات في الأيام غير القمرية ٠٠

فتصيح صاحبة اللندة :

( انطفت شمعتك منك له  ، ابن من هذا ؟! )

فنتفق جميعا انه ابن فلان و هو ليس بهذا و هو بريء من الواقعة مثل الذئب من دم ابن يعقوب ٠

فيذهبون بالشكوى لوالده فيضربه ٠٠

وكل مصيبة نلصقها له ٠

و نضع خيط رفيع في شارع القنطرة المؤدي لشارع المسقى ليلا قبل الكهرباء فعند إطفاء اللندة العفاري تريد البنات حاملة البلاليص ان تمر و البلاص على الرأس فيمنعه الحبل فيسقط منكسرا على الأرض وربما كان بعض التحريض من الأجيال الكبيرة عنا نكاية في بعض البنات ٠٠

برغم جميع الأطراف درجة واحدة في صلة القرابة ٠٠

لكنها مشاكسات رائعة في النهار تلقى قبولا حسنا عند الجميع فيضحكون من باب التسلية و البساطة ٠٠

و المهم لا أحد يبوح بأسرار اللعب في وفاء منقطع النظير ٠

 وفي النهاية نتمنى أن نكون سردنا بعض اليوميات والذكريات لقريتنا الحبيبة أبو سكين ٠

مع الوعد بلقاء متجدد إن شاء الله ٠

الصبر دين بقلم فتحي ابو سلطان

 

صابر مع الأَيام 

عزمي ما يلين


كل هبة شوق

يشعلها الحنين


يبكي حبر قلمي

أسمع له الأ نين


يعاتبني بصمت

ودمعه  عالجبين


تتنهد  جروحي

والقلب الحزين


يصبرجرح طال

كان الله معين


مين يرحم ياناس

أو يعذر رهين


مملوك الفؤاد

من رمش العنين


سحرتني بنظرة

وبسمة  شفتين


ولمسة من إيدها

صارت ناري طين


يا قلبي يا عاشق

تهرب منه فين


مالك غير صبرك

وصبرك كله دين


بكرة يسد دينه

ويرجعلك يا عين


بكرة يفك أَسرك

وإِن طال السنين


حضن أمي بقلم وحيدة ميرا رجيمي

 

   

نبض وحيدة رجيمي "ميرا" 


يا نبض الحب في قلبي 

وحسي وكل الشعور  .. 

 يا وصيتي بك من ربي  

فكيف لا أكون عبده الشكور  ... 

 أمي ..   

يا تسابيح الحب في دمي ..   

يا شفاء لكل ألمي .. 

يا وجها أبدا لا يتجهم ..   

يا من رضاك نعمة وكل النعم  

 أمي  ..   

يا سعادة بها عليَ تجود ..   

ويا سخاء عطاء ليس له حدود ..   

وبهجة تضيء كل الوجود .. 

 فكيف بحبك ولحبك أكون جحود ..   

أمي  ..   

كبرت وفي قلبك أظل طفلة  ... 

 فمهما إستوى عودي أظل فلة ..   

تشتهي شم عبيرها في كل طلة  .. 

 فأنت الحب عقيدة وملة ..   

أمي ..   

وأنا بين أحضانك كما تحضن صغارها الطيور .. 

 تضميني إلى أيسرك النابض بدفء الشعور..   

كأني أطير .. مزهوة أطير وكلي حبور ..   

يتورد خدي ويصير بلون الزهور ..   

أمي   .. 

 تمشطين لي الظفيرة وتخضبين كفي بالحناء... 

 فأشتهي أن ألعب بها وأنثرها حيث أشاء ..   

وأنت يا أمي يملأك الفرح والخيلاء ..   

فإني ذلك الملاك هديتك من السماء .. 

أمي ..   

كيف لي أن لا أتمنى  .. 

 فكلما رَفَعْتِ قدمًا  ..   رأيت أبواب الجنة 

وكيف لا أدعو لك بالصحة... 

 وأنت في حياتي .. كل الفرحة ..   



 

التحريم بالرضاعة بقلم أخوكم في الله

 

بسم الله 

الرَّضْعةُ المحَرِّمةُ هي أن يلتَقِمَ الصَّبيُّ الثَّدْيَ ويَمتَصَّه، ثمَّ يَترُكَه، وذلك خَمسَ مرَّاتٍ ولو في مجلِسٍ واحدٍ، وهو مَذهَبُ الشَّافِعيَّة، والحَنابِلةِ، واختيارُ ابنِ تَيميَّةَ، وابنِ القَيِّمِ، والصنعانيِّ، والشَّوكانيِّ، وابنِ باز ؛ وذلك لأنَّ الشَّرعَ ورَدَ بها مُطلَقًا، ولم يَحُدَّها بزَمَنٍ ولا مِقدارٍ؛ فدَلَّ على أنَّه رَدَّهم إلى العُرفِ


الرَّضاعُ الذي يَثبُتُ به التَّحريمُ ما كان في الحَولَينِ، وهو مَذهَبُ الجُمهورِ: المالِكيَّةِ، والشَّافِعيَّةِ، والحَنابِلة، وقَولُ أبي يوسُفَ ومُحمَّدِ بنِ الحَسَنِ مِنَ الحَنَفيَّةِ، وهو قَولُ بَعضِ السَّلَفِ

الأدِلَّةُ:

أوَّلًا: مِنَ الكِتابِ

قال الله تعالى: وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ البقرة: 233.

وَجهُ الدَّلالةِ:

أنَّ اللهَ تعالى جعَلَ حَدَّ الرَّضاعِ إلى الحَولَينِ. فدَلَّ هذا على عدَمِ اعتِبارِ الرَّضاعِ بَعدَهما

ثانيًا: مِنَ السُّنَّةِ

عن أمِّ سَلَمةَ رَضِيَ اللهُ عنها قالت: قال رَسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((لا يُحَرِّمُ مِن الرَّضاعةِ إلَّا ما فَتَق الأمعاءَ في الثَّدْيِ، وكان قَبلَ الفِطامِ  ))

وَجهُ الدَّلالةِ:

في قَولِه: ((وكان قبلَ الفِطامِ)) فإنَّه يُرادُ به قبلَ الحَولَينِ، فلا رَضاعَ بعدَ الحَولَينِ

ثالثًا: مِنَ الآثارِ

1- عن عَمرِو بنِ دِينارٍ قال: كان ابنُ عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما يقولُ: (لا رَضاعَ إلَّا ما كان في الحَولَينِ)

2- عن ابنِ مَسعودٍ رَضِيَ اللهُ عنه قال: (لا رَضاعَ إلَّا ما كان في الحَولَينِ)

الرَّضْعةُ المحَرِّمةُ هي أن يلتَقِمَ الصَّبيُّ الثَّدْيَ ويَمتَصَّه، ثمَّ يَترُكَه، وذلك خَمسَ مرَّاتٍ ولو في مجلِسٍ واحدٍ، وهو مَذهَبُ الشَّافِعيَّة، والحَنابِلةِ، واختيارُ ابنِ تَيميَّةَ، وابنِ القَيِّمِ، والصنعانيِّ، والشَّوكانيِّ، وابنِ باز ؛ وذلك لأنَّ الشَّرعَ ورَدَ بها مُطلَقًا، ولم يَحُدَّها بزَمَنٍ ولا مِقدارٍ؛ 


 إذا أرضَعَت امرأةٌ طِفلًا، يكونُ ابَنَها مِنَ الرَّضاعِ.

الأدِلَّةُ:

أوَّلًا: مِنَ الكِتابِ

قال تعالى: حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ النساء: 23.

وَجهُ الدَّلالةِ:

 الآيةُ نصٌّ على التَّحريمِ بلَبَنِ الأمِّ

ثانيًا: مِنَ السُّنَّةِ

عن عُروةَ عن عائِشةَ رَضِيَ اللهُ عنها: ((أنَّها أخبَرَته أنَّ عَمَّها مِنَ الرَّضاعةِ -يُسَمَّى أفلَحَ- استأذَنَ عليها فحجَبَتْه، فأخبَرَت رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقال لها: لا تحتَجِبي منه؛ فإنَّه يَحرُمُ مِنَ الرَّضاعةِ ما يَحرُمُ مِنَ النَّسَبِ  )) 


وَجهُ الدَّلالةِ:

في قَولِه: ((يَحرُمُ مِنَ الرَّضاعةِ)) دَليلٌ على أنَّ حُرمةَ الرَّضاعِ كحُرمةِ النَّسَبِ في المناكِحِ، وأنَّ المرأةَ التي أرضَعَت طِفلًا: يَحرُمُ عليه كُلُّ ما يَحرُمُ على ولَدِها مِنَ النَّسَبِ؛ فدَلَّ على التَّحريمِ بلَبَنِها

ثالثًا: مِنَ الإجماعِ

نَقَل الإجماعَ على ذلك: الماوَرديُّ، وابنُ حَزمٍ، وابنُ عبدِ البَرِّ، والسَّمرقَنديُّ، وابنُ رُشدٍ، وابنُ قُدامةَ، والنَّوويُّ، وابنُ تَيميَّةَ، والزَّركشيُّ، وابنُ حَجَرٍ 


تَثبُتُ الحُرمةُ بلَبَنِ زَوجِ المُرضِعةِ، وذلك باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنَفيَّةِ، والمالِكيَّةِ، والشَّافِعيَّةِ، والحَنابِلةِ، وهو قَولُ بَعضِ السَّلَفِ، وحُكِيَ الإجماعُ على ذلك

الأدِلَّةُ مِنَ السُّنَّةِ:

1- أنَّ عائِشةَ رَضِيَ اللهُ عنها قالت: ((استأذَنَ عليَّ أفلَحُ أخو أبي القُعَيسِ بعد ما أُنزِلَ الحِجابُ، فقُلتُ: لا آذَنُ له حتى أستأذِنَ فيه النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم؛ فإنَّ أخاه أبا القُعَيسِ ليس هو أرضَعَني، ولكِنْ أرضعَتْني امرأةُ أبي القُعَيسِ! فدخَلَ عليَّ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقُلتُ له: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ أفلَحَ أخا أبي القُعَيسِ استأذن فأبَيتُ أنْ آذَنَ حتى أستأذِنَك، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: وما مَنَعَكِ أن تأذَنِينَ عَمَّك؟! قلتُ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ الرَّجُلَ ليس هو أرضَعَني، ولكِنْ أرضعَتْني امرأةُ أبي القُعَيسِ! فقال: ائذَني له؛ فإنَّه عَمُّكِ، تَرِبَت يَمينُكِ  !)) قال عروةُ: فلذلك كانت عائِشةُ تقولُ: حَرِّموا مِنَ الرَّضاعةِ ما تُحَرِّمونَ مِنَ النَّسَبِ 


عن عَمْرةَ: ((أنَّ عائِشةَ أخبَرَتْها أنَّ رَسولَ اللَّهِ صلَّى الله عليه وسلَّم كان عندها، وأنَّها سَمِعَت صَوتَ رَجُلٍ يستأذِنُ في بيتِ حَفصةَ. قالت عائِشةُ: فقُلتُ: يا رَسولَ الله، هذا رجُلٌ يستأذِنُ في بَيتِك. فقال: أُراه فُلانًا -لِعَمِّ حَفصةَ مِن الرَّضاعةِ- فقالت عائِشةُ: يا رَسولَ الله، لو كان فلانٌ حَيًّا -لِعَمِّها مِنَ الرَّضاعةِ- دَخَل عليَّ؟ قال رَسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم: نَعَم؛ إنَّ الرَّضاعةَ تُحَرِّمُ ما تُحَرِّمُ الوِلادةُ  ))


إذا خُلِطَ لَبَنُ امرأتَينِ أو أكثَرَ، تعَلَّقَ التَّحريمُ بهِنَّ جَميعًا، سواءٌ تساوَيَا أو غلَب أحَدُهما الآخَرَ، وهو مَذهَبُ الجُمهورِ: المالِكيَّةِ، والشَّافِعيَّةِ، والحَنابِلةِ، وروايةٌ عن أبي حَنيفةَ، وهو قَولُ محمَّدٍ وزُفَرَ مِنَ الحَنَفيَّةِ

أوَّلًا: أنَّ اجتِماعَ النِّسوةِ في الرَّضاعِ يُقَوِّي، ولا يُضعِفُ رابِطَ التَّحريمِ

ثانيًا: لأنَّ العِلَّةَ إنباتُ اللَّحمِ وإنشازُ العَظمِ، وهو يحصُلُ بهما معًا

لأنَّ الجِنسَ لا يَغلِبُ الجِنسَ؛ فيُستَهلَكَ به، وكلاهما جنسٌ واحِدٌ، وهو حليبُ الأمِّ 


الفتوى لأبن باز  

الذي رضع من أمك، من أولاد عمك، خمس رضعات أو أكثر، يكون أخًا لكم جميعًا، الذي رضع من أمك، سواءً قبلك أو معك، أو بعدك خمس رضعات أو أكثر في الحولين، حال كونه في الحولين هذا يكون أخًا لجميع أولاد أمك، وجميع أولاد أبيك إذا كانت حين أرضعته مع أبيك، سواءً كان هذا المرتضع قبلك، أو بعدك أو معك أو مع أخيك الكبير أو مع أختك الكبيرة أو الصغيرة كله واحد.

أما إذا كنت أنت رضعت من أمه فأنت أخته فقط، إذا كنت رضعت من أمه خمس رضعات فأكثر فأنت أخت أولاد المرأة التي أرضعتك دون إخوتك، أما إخوتك فليسوا أخًا لأولاد المرضعة؛ لأنهم لم يرتضعوا منها، وإنما ارتضع منها أنت وحدك، فأنت أخت لأولاد المرضعة فقط، وأما إذا كان الشخص رضع من أمك أنت أو من زوجة أبيك فهو أخ لكم جميعًا، نعم.

(إلا أنهم لا يرثون بعضهم البعض )  .

ادعوك للحب بقلم علي ابو فاطمة

 

ادعوك للحب ان ترفضي 

اني شهيد لا .. محالة ..

ادعوك للأبحار في حبي 

ان النجاة من بحري محالة ..

ادعوك ليلى ام بثينة 

تلك نجمتان في سماء 

العاشقين علامة ..

فأنا تركت بين عينيك بصمتي

ومن دون عينيك

ان اعيش محالة ..

فهل ينفصل البحر عن شواطئ

الحب ومدن السلام سألت البحر 

فأجاب بكل عنفوان الموج محالة .. 

ثم قال لي اسأل رائحة الزنبق 

هل يرحل ويترك الورد من دون عطر 

وكان الجواب محالة ..

فأنا في كل ليلة ادعوك للحب

وأنا ارسم وجهك ياحبيبتي  على الماء

من انكسارات اضواء القمر ..

وحين اكون وحيدا 

يدور حوار العشق  بيننا عبر الخواطر ..

ويستنزفناالسمر ..

دعيني اكون اول ارض

تقبل في الحب خطاك 

وأول شوق يلامس روحك

الشفافة ويقبل يداك 

فأنا ياحبيبتي لن اسلم

ولن ارفع في الحب راياتي 

ولن اقبل بغير حبك

او مماتي 

ادعوك للحب ان ترفضي 

اني شهيد لا محالة ..

ادعوك للأبحار في حبي 

ان النجاة من بحري محالة ..



صحوة مغامر بقلم عادل العبيدي

 

أنا الصّبّ العليل

الذي طواه البعد

واشقاه الدّهر

نسى ظلم الزمان

ولم ينسَ …..

تجريح الحميم 

سُلْمَت القلوب

لغير مَنزلة

وأمسى حلم

بضعة الوقت

تذهب …..

وقلت راضي بالجروح 

عادل ولو فيك 

ظلم …

سأكتفي بما دأَبت

بي الليالي 

وأركن …….

كراهب متعبّد

وأيقنت بلحظة

مصدر الضيم

لم يأتِ من هباء 

بل ما جال في النفوس 

يا هاجسي …..

لا يلحقك حنين ولا هموم 

فصبر على جَور

الليالي …..

ويا خاطري 

لا عاد تلومني 

فكل رغبات البشر

أحلام …

اكتفيت 

وسأكتفي بالمنون

واقول خيره

حيث أنا

مؤمن

بربي والقدر …

——————————-



حديث الروح بقلم ابو روان حبش

 

غيمة تسُكب براعم الغصون 

فكانت اجمل لحظات 

وغيمات 

تشاغب القمر

 شموع تضيى للهمسات

 نسمات عطرة تحاور الروح 

حنين يتجسد في ظلال القمر يرقص على ضفاف الشوق 


 اقحوانة تدلى عطرها تتخمر نبيذ 🍷 الهوى 

على رصيف وماء

تعشق ملامح المطر

وشغف الياسمين 

سنابل الفصول اوقدت في القلب ابتسامة 

تتناثر حباته

مضرجة 

بتفاصيل الغياب أرتعش.له خيال 

قصائدنا تعزف 

أنين الناي

يكتب فصول الحكاية

حكايات متعاقبة

نفحات على اطراف القصيد

طرزت ثوب المساء

بألف سلام 

تحكي قصص العشق والغرام  

ترفق فلا يزال يلفها الحنين كأنها نجمة صافية 

واجوبة معلقةفي جداول انتظار 

على اوتار القدر تسرد حكايا 

ترتوي بعبق الرحيق وتتوالى امواج الحب 

تحتضن تعويذة الشوق في قلب منفتح على

 فصول .ومواسم الفرح .

تهيم في تيه لازوردي 

تصلي بمحراب 

تختلس الوقت حين يبقى ظلك هو رفيق الدرب 

لتصل شواطئك 

فقد صدق حديث الروح

وفي قلب كثير من الامنيات المبعثرة تتلاشى في خاصرةالحكاية 

 


ياحسّرتي بعدهُمُ بقلم الشاعر محمد محمد المأخذي

 

أهلكني حُزني علىَ من عني قد رحلو

يـاحسـّرتي بـعــدهـُـمُ لـيـتَ مـا رحلو


لفراقهم ضاق حالي وضاقت انفاسي

ليتنـي قبلـهـمُ وصلتُ لـٍمـا وصـلــــو 


العـائشين اللائميـن يبست لسائِنهُـم

وقطـّع الله أمعائهـم جـزاءُ مـا بذلـو


مـن أكـاذيبُ زائفـــــةٍ ليس لـهـا أثـرٌ

وزاد الألــم مـمـن لـرجــولتي جهـلـو 


نسـو بأني الـذي لـضـيـقـهـمُ سنــداً 

تـمـنـيـت لــو أنني لـحـُـبّهــمُ أصـلــو


بعـد وفـاة والدتي مـال قلبي وحسي 

وأولاد عـمـي جـميـع  ياليتهـم عقـلـو 


فـرحـو بـمـمـاتـهـا أيـن ضمـائِـرهـُـم 

تاهت نفـوسهـمُ وبالخُبث قد احتفلو


ولــم يـزال أبـي يـصـــدّقُ كـلامـهـمُ 

المـُـزيف المعسـول حسب مـاعـملـو


هـم لجهنّمَ متممين حصـاد زراعـتهـم

كـم وكـم يزرعـون الشـر ومـا اكتمـلُ


إذا أنـهـو مـعــاداتـهـم لـي ثــم تـابــو 

فلــن ينتهي نفــاقـهـم بل يكـون دبلُ



بمناسبة عيد الأمهات بقلم ابو العباس محمد سلطان

 

بهالمناسبة الغاليلة على قلوب الجميع أتقدم من جميع الأمهات الأحياء باأطهر التبريكات واقول لهم كل عام وأنتم بألف ألف خير

وللأمهات الذين فارقونا أقول لهم من صميم قلبي ألله يرحم ترابكم ويجعل الجنة مثواكم

وبهذه المناسبة أقول 

..........................................

بعيدك ياأمي سكتت الكلمة

سكتت ياأمي اليوم عاتمي

والكون شفتو اليوم كلو سكوت

والزمن وقف دورتو ياامي

وشفت الحقيقة نايمة بتابوت

وعالدور شفت الليل مستني

ناطر عاحالو تايجيه الموت

ومتلك ياأمي يفوت عالجنة


بهالعيد جايي اليوم تاقلك

مشتاق ياامي كتير تاشمك

وأبكي ياأمي بحضنك وضمك

مشتاق ضمك كنت كم ضمة

متهم بلا شهود بقلم الشاعر عثمان كاظم لفته

  ســيدي القـــاضـــي جلبوني اليكَ بلا احلام اليوم وغداً والماضي وهاأنذا بين يديكَ بلا احلام…  اذاً أنتَ ســـتــُقاضــي شخصا إفتراضــي وأنا ...