الأربعاء، 20 أبريل 2022

في رحاب أسماء الله الحسنى سلسلة التعرف على ربك أسم الله الشيهد بقلم شهناز العبادي

 


السلام عليكم ورحمةالله

في رحاب أسماء الله الحسنى 

سلسلة التعرف على ربك 

 أسم الله الشيهد

شهد في اللغة بمعنى حضر وعلم وأعلم.

معناه هو الذي لا يغيب عنه شيء في ملكه في الأمور الظاهرة المشاهدة.


قيل هو الذي لا يعزب عنه مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء بل هو مطلع على كل شيء مشاهد له عليم بتفاصيله.


قيل هو المطلع على جميع الأشياء سمع الأشياء خفيها وجليها، صغيرها وكبيرها، وأحاط علمه بكل شيء الذي شهد لعباده وعلى عباده بما عملوه.

                      

اذا اعتبر العلم مطلقاً فالله هو العليم 


واذا اضيف إلى الأمور الباطنة فهو الخبير

واذا  أضيف إلى الأمور الظاهرة فهو الشهيد 

                         

هو سبحانه شهيد على عملك فأحسن فيه.

و#شهيد على همك وحاجتك ومطلوبك فأحسن الملجأ له.

و#شهيد على الخلق يوم القيامه بما كان بينهم من خصومات وتعدِ على الحقوق فلن يضيع حقه.

                          

 ورد أسم الجلالة  الشهيد "١٨" مرة في القرآن الكريم.

                           

فاللهم بحق اسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن ترزقنا الجنة وما قرب إليها من قول وعمل 


اللهم امين يارب العالمين

دمتم_________سالمين



شهر الفضائل بقلم د. محفوظ فرج

 

مضى   مسرعاً     شهرُ   الفضائلِ  جالباً 

بأيّامِهِ   البركاتِ     والخيرِ       والبُشرى 


توالتْ  ليالي     السعدِ    فيهِ      بطيبِها

زكتْ   أنفسُ ما أروعَ  الصومَ     والذكرا 


وقدْ      غَفرَ    اللهُ    الذنوبَ    جميعَها

لصدقِ   النوايا   في الصلاةِ  بها     أثرى

 

أتانا           حبيباً     بالهدايا       مُحَمَّلاً 

لمنْ  أخلصوا   فيهِ     وَعلَّمَهمْ    صبرا


أتانا     بإحسانٍ           وكلِّ        كريمةٍ 

وفي   رحمةِ     الرحمنِ  كانَ   لنا  ذخرا 


سلاماً   على    رَمضان    كانَ     حضورُه

يباركُ   فيهِ    اللهُ    مَنْ    صانهُ    شهرا


فقدْ  قالَ   إنَّ  الصومَ لي  كانَ    فرضُهُ

على الناس كي أعطي الجنانَ  لهم أجرا


فطوبى      لِمنْ      يتلو      بآياتِ     ربِّهِ 

وقد  ختمَ   القرانَ       مستبشراً     يقرا


وطوبى    لمَنْ  صلّى على خير    مرسلٍ 

محمدَ  بعدَ العسرِ       بلَّغنا      اليُسرا 


نُوَدِّعهُ        لكنْ         ستبقى       قلوبُنا

يُبرِّحُها       شوقٌ        لعودتهِ     الأخرى 




اُبسُط يَدكَ بالعطاء بقلم كمال العرفاوي

 


أخي الإنسان

يا عبد الرّحمن

كُن مُحسِنا معطاء

في السّرّاء و الضّرّاء

كغيث نافع نازل من السّماء

يُحيي الأرض الجرداء

بعد فقدان الأمل و الرّجاء

َو ابسُط يدَك و تصدّق

و أجزل العطاء

على الفقير المحتاج

و ابن السّبيل

الّذي بات ليلته في العراء

و على المسكين الجوعان

في كلّ حين و آن

فما نقُص مالٌ من صدقة وَهبتَها

لِمَن يعاني الفقر و الحرمان

بل يُربيها الجواد الرّحمن

أجرُها يتضاعف و يَثقُلُ في الميزان

اجعل قُدوَتك سيّد الخلق 

فهو أُكرم النّاس عبر الأزمان

و أَجوَد ما يكون في شهر رمضان

تصدّق فالصّدقة جُنُّة 

تدفع المصائب و البلاء

و تكون للمريض دواء

و هي تُطفئ غضب الدّيّان

و تُخمِد نار الخطيئة

كما يُخمِد الماء النّيران

لذلك اسعَ للخير أخي الإنسان

و لا تحرم نفسك لذّة الإيمان

كي تنال رضا الرّحمن

و ترفع درجتك في الجنان

و تشعر بالرّاحة و الأمان

و السّكينة و الاطمئنان


كتب عليكم الصيام... لعلكم تتقون بقلم بسمةنجاح_آية

 

سبحان الله ابتدأ العد التنازلي لانقضاء شهر رمضان شهرالصوم والفتوح الربانية والاسلامية ..

وربنا يفتح علينا فتوح العارفين و يتقبل منا صالح الأعمال والأقوال ويتجاوز عن سيئها و قبل انقضاء رمضان أحببت أن أشارككم  بعض ما شعرت  به أثناء تلاوة تلك الآيات الكريمة: 

💟الكلمة المفتاحية للآيات المذكورة هي #التقوى ..

 كتب عليكم الصيام... لعلكم تتقون ..

💟وأكثر مايهزني :

💌قوله تعالى في وصف سرعة مرور شهر رمضان والذي أراه ينطبق على كل أيامنا الآن..أياماً معدودات ..

💌رحمة الله بنا وتيسيره لأمور دنيانا وآخرتنا فما حملنا مالانطيق ..

فمن لم يطق الصيام بشهر رمضان لمرض أو سفر  فعدة من أيام أخر ..

أيا عباد الله لاتشقوا على أنفسكم فمن كان مريضاً شيخاً كبيراً لايقوى على الصوم ويضر به الصوم وأمره طبيبه المسلم بالإفطار فليفطر طاعة لله فالله  يريد بكم اليسر ..

يا أمة الله  اتقي الله واستسلمي لأمر سيدك ومولاكِ فمن خلقك أدرى بما ينفعك وأصلا هو سيدك فكيف لاتكونين أمة مطيعة وتريدين منه ثواب ما لعكس إرادته تعاندين وتجتهدين لتأخذي دواء لرخصة الله لك ترفضين وتعاندين وإياه بدل أن تعبدين ونيتك خير وأنا أعلم لكن الأمر بيد صاحب الأمر لا بيدك وكيف سيشعرك بنقصك وعبوديتك وذلك وافتقارك ولاحول ولا قوة إلا بك يا أمة الله كما بأمره عن الشهوات والحلال  تصومين فبأمره ستفطرين ولرخصته تأخذين فتثابين لطاعتك لأمره ولرضاكِ عما خلقك وكوّنك فلا تعاندي ماعليه فطرتِ ولا ترفضي رحمة تنزلت عليكِ من رب العالمين  فتخسري بالدارين ..وكذلك الحال لكل من عسر به الحال عن الصوم فربكم أرأف بكم من آبائكم وأمهاتكم فلا تتعنتوا وتعندوا وتصوموا وظنكم أنكم بذلك ترضون ربكم بينما أنتم إياه تسخطون وإن متم بسبب صومكم أو جنيتم على جنين بأحشائكم فعلى ذلك  ستحاسبون حساباً عسيرا من  رب كريم لا يريد بكم العسر بل كان ومازال وسيظل يريد بكم وبكل من على الأرض اليسر وهذا  ديدن الأنبياء والصحابة والتابعين كلهم كانوا يأخذون بأيسر الأمور المباحة  كما كان نبينا صلى الله عليه وسلم ما خير بين أمرين إلا اختارأيسرهما ما لم يكن حراماً ..صوموا عن معصية سيدكم طاعة له  وأفطروا على مارخصه لكم وما أنعم به عليكم واشكروه وإياه فاعبدون وبأنفسكم وبكل من ترعون وما ترعون اتقوه لعلكم تفلحون ..

ومن لم يطق القضاء فرخص له بالفطر مع دفع الكفارة

💌 ينبغي أن تطمئن هذه الآيات كل قلب وجل خائف متشائم مكتئب يشق على نفسه بأي فكر أو عمل أو حتى شعور ..توقف ارفق بنفسك لاتحملها مالم يرضه الله تعالى لك لنفسه فكيف لمن هو دونه؟!! فالله أحن وأرحم وأرفق بنا من أنفسنا على أنفسنا 

 فهو تعالى :

💚يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر 

الله أكبر ..ما أعظمه من خالق وما أعظمه من دين ..

اللهم أحينا مسلمين وتوفنا مسلمين وألحقنا وذرياتنا وآباءنا وأمهاتنا وكل أهالينا وأحبائنا بالصالحين بزمرة سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم 

وفي الختام لست أهلا لتفسير القرآن وإنما هي محاولة لمشاركتكم  ببعض ما يهزني بالآيات الكريمة ..

والله تعالى أعلم



وقفت ببابك بِقَلَم الْأَدِيب سَامَى رِضْوَان

 



أَقِف بِبَابِك وَالْوَفَاء 

سجيتي يَا خَالِقَ 

الْكَوْنُ مِنْ عَدَمِ 

أَرْجُو بِعَفْوِك 

طَيِّبَ النَّفْسِ 

شُكْرًا لِذَا 

الْجُود وَالنِّعَم 

مَالِى بِبَابِك 

يَا إِلَهَ الْكَوْن 

إلَّا حَسَنٌ الرَّحِيم 

بِهَذِه الْأُمَم 

وَفَّيْت رَبِّي خَالِقِي 

للكون مَوْعِظَة 

أَنْت الْوَفَاء 

وَمِنْك الْعِزُّ وَالْكَرَمُ 

أَدْعُوك غَيَّب 

فِى بُطُون 

اللَّيْل مقتصداً 

اللَّه يَرْحَم 

مِن للوفي عَلِم 

النَّفْس تذهد 

فِى الدُّنْيَا 

وحضرتها 

وَبَعْضُ النَّاسِ 

لَا وَجْهَ ولازمم 

وَفَّيْت لِلنَّاس 

يَوْمًا مَقَاصِدِهَا 

مَا لَقِيت غَيْرِ وَفَاءٍ 

اللَّهُ مِنْ سَلَّمَ 

سُبْحَانَ مَنْ 

جَعَل الْوَفَاء 

سَجِيَّة خَلْقَهُ أَنْ 

الْوَفَاء عَظِيمٌ عَلَا قِمَم 

الْأَدِيب سَامَى رِضْوَان . .

الأحد، 17 أبريل 2022

المسحراتي بقلم محمد أبوالمجد


 

يا حوارينا قومي اصحي المسحراتي جي

 قوليله غابوا الحبايب والقمر ما له ضي  

كانوا بيستنوا طبلتك وموالك  اللي ما له زي

أمانة عليك ما تنساهم في دعوتك يا خي

      " يا مسحراتي "

   اشتقنا هناك للصحبة واللمة

   مع الخلان والخال ويا العمة 

    اللقمة هنية محشية بالبسمة 

    فيها المحبة والصلة والرحمة 

    " يا مسحراتي "

  ليه تاهت في العيون الشوارع

  والعيون ما فيها إلا المدامع

   تبكي حال البلاد اللي ضايع

  وقلوب قاسية عمتها المطامع

   الكل أصبح شاري فينا وبايع 

  رب رحمتك يا من للدعا سامع

                     


أنين المآذن. بقلم الشاعر محمد قمومية

 

هناك والناس نيام 

رجال في اعتكاف وقيام

صلاة دعاء في شهر الصيام 

نور يغطي المدينة وسط الظلام

 والشيطان في الخارج  جبان 

أحاط بالساحات والباحات 

 يلبس الخوف المدجج بالقوات 

صراخ صياح من كل الجهات 

هي لحظة استباحة أولى القبلتين

كل الأبواب غلقت 

والمنافذ حوصرت 

والقذارة للداخل أسرعت 

فوق بساط الطهر بالنعال سارت 

وللبراءة ضربت وركلت 

حولت سكون الروضة إلى حرب 

حرب انتهاك  حرمة الضعيف 

ضعيف يداه مرفوعة إلى السماء 

ترجوا النصرة والمدد 

كم كان بالداخل العدد؟ 

اختلطت الدماء بأوراق المصاحف 

المتناثرة هنا... وهناك 

تحت أجساد تثاقلت وانهارت 

هو الشهيد يئن فرحة 

والجريح يبكي ضعفا وهوان

يشكو قهر  بني صهيون 

إلى رب الأقصى ويوكل أمره

هو الأقصى يغتصب 

في عز خير شهر والكل منهمك 

لا قنوات غطت ولا منابر نددت 

لا إعلام  نشر ولا شجاع عبر 

هي فلاشات مرت وتكررت 

بين الأزمنة والأمكنة ما أثرت 

وحدها المآذن تئن بلا توقف 

حتى الأجراس صمتت وتوارت 

ليس هناك مناد على المعتصم 

كل الأبواق على الدنيا تختصم 

ولفقدان النخوة تبتسم 

وحده الشهيد صامد 

لأبهى صور المقاومة يرسم 

ويبقى الصمود وحده 

يلاقي العدو دون طلب لوسام 

فحياة الخلد له أنشودة 

نموت نحن ويحيا والوطن 

لك الله  يا قدس يا مدينة السلام 

ولك الله  يا أقصى 

في عز شهر الصيام الكل نيام 





يَا إِلَهِي بقلم الشاعر سمير الزيات

 

يَا إِلَهِي  ،  إِنِّي  رَأَيْتُ  الدَّوَاهِي

               تَتَوَالَى   عَلَى   فُــؤَادٍ    سَـــاهِ

عَبْقَرِيِّ الْجَوَى ، شَفِيفٍ ، رَقِيقٍ

               سَرْمَدِيِّ الأَسَى ، ضّعِيفٍ ،  وَاهِ

يَا إِلَهِي  !  ،  وَمَا رَأَيْتُ  سِوَاهَا

               تَعْتَرِيني فِي غَفْوَتِي وَانْتِبَاهِي

عَابِثَاتٍ  عَلَى  الدَّوَامِ   بِحِسِّي

               عَازِفَاتٍ       بِلَحْنِهِ        الأَوَّاهِ

عَاصِفَاتٍ     مُفَزِّعَاتٍ     لِقَلْبِي

               سَاخِرَاتٍ  مِنَ الشَّبَابِ  الزَّاهِي

                        ***

وَيْحَ قَلْبِي ! ،  وَمَا عَسَاهُ  يُغَنِّي

              بِالأَغَانِي  ،  وَبِالْحَيَاةِ     يُبَاهِي

أَيُّ لَحْنٍ ؟ ، وَقَدْ أَفَاضَتْ عَلَيْهِ

               بِالأَمَانِي  وَبِالشُّجُونِ  السَّاهِي

صَارَ  يَشْدُو  كَأَنَّ  وَحْيًا   أَتَاهُ

              مِنْ سَمَاءٍ تُفْضِي إِلَيْهِ الدَّوَاهِي

فَإِذَا  طَارَ  بَيْنَ  غُصْنٍ وَغُصْنٍ

               ظَلَّ   يَشْدُو   كَالْبُلْبِلِ   التَّيَّــاهِ

                     ***

وَيْحَ قَلْبِي! ، وَقَد تَّمَادَى يُغَنِّي

               نَغَمًــا – حَائِرَ الْمَعَانِيَ –  لاهِ

يَتَغَنَّى ،  وَالدَّمْعُ يَنْسَابُ يُنْبِي

               عَنْ   مَعَانٍ    كَئِيبَةٍ     لِلشِّفَاهِ

أَيُّ سِرٍّ فِي شِعْرِهِ الْمُتَسَامِي ؟

               يَتَغَنَّى    مَا  بَيْنَ   دَاعٍ    وَنَاهِ

أَيُّ سِرٍّ  فِي شَدْوِهِ الْمُتَبَاكِي ؟

               أَيُّ شَجْوٍ  فِي فَنِّهِ الْمُتَنَاهِي ؟

                      ***

هَلْ تُرَانِي وَقَدْ غَدَوْتُ وَحِيدًا

               بَائِسًا  ، شَارِدًا  ، حَزِينًا  ، وَاهِ

أَتَلَهَّى  بِفِتْنَتِي  عَنْ  شَقَائِي ؟

               أَتَلَهَّى  مَعَ الشُّعُورِ  السَّاهِي ؟

فَأُعَانِي  وَأَنْطَوِي  فِي  عَنَائِي

               أَتُرَانِي    مَعَ  الْعَنَاءِ   أُبَاهِي ؟

هَلْ تُرَاكَ  مُعَانِدِي يَا فُؤَادِي ؟

               أَمْ  تُرَاكِ  تُغَرِّدِي  يَا شِفَاهِي !

                    ***

لَيْتَ أَنِّي فِي ذَلِكَ الْكَوْنِ  نُورٌ

              أَتَبَاهَى  عَلَى  الظَّلاَمِ  بِجَاهِي

فَأُضِيءُ الظَّلاَمَ  مِنْ نُورِ قَلْبِي

              فإِذَا  الْكَوْنُ   فِي  صَبَاحٍ   زَاهِ

لَيْتَنِي كُنْتُ فِي الْوُجُودِ شِهَاباً

               سَرْمَدِيًّا    مُوَجَّهًا     لِلدَّوَاهِي

شَزَرًا   حَارِقًـا    يَطِيرُ    إِلَيْهَا

              ثَاقِبًا ، خَارِقًا ، عَظِيمَ التَّنَاهِي

يَحْرِقُ   الدَّاهِيَاتِ   أَنَّى  رَآَهَا

              يَحْتَوِيهَا فِي حَجْمِهَا الْمُتَنَاهِي

                     ***

لَيْتَ  أَنِّي  علَى  الْحَيَاةِ   أَمِيرٌ

              آَمِرٌ   فَوْقَ   الْحَادِثَاتِ    وَنَاهِ

زَادَهُ الزُّهْدُ  فِي الْحَيَاةِ جَمَالًا

              وَجَلالًا ، وَعِزَّةً   فِي  النَّوَاهِي

فَإِذَا  سَــارَ   فَالْوَقَــارُ   عَلَيْهِ

              يَتَجَلَّى   في ثَوْبِهِ   الْمُتَوَاهِي

يَحْصُدُ الظُّلْمَ وَالشَّقَاءَ وَيَمْضِي

              يُسْبِغُ الْحُبَّ ،  وَالنَّقَاءَ الإِلَهِي

لَيْتَ  أَنِّي  رُوحٌ  جَمِيلٌ  تَعَالَى

            فِي فَضَاءٍ مِنَ الصَّفَاءِ الزَّاهِي !

                    ***

يَا إِلَهَ   الْوُجُودِ   هَذَا   رَجَائِي

              يَتَسَامَى  عَنْ كُلِّ مَالٍ  وَجَـاهِ

يَا إِلَهَ   الْوُجُودِ    هَذَا   نِدَائِي

             بَيْنَ قَلْبِي ، وَلَوْعَتِي وَشِفَاهِي

لَكَ أَشْكُو مِنْ لَوْعَتِي وَضَلاَلِي

             فِي  فِجَاجٍ   كَثِيرَةِ   الإِشْتِبَاهِ

أَنْتَ نُورٌ يَسْمُو بِرُوحِي وَعَقْلِي

             عَنْ ضَلاَلِي ، وَعَنْ وُجُودٍ سَاهِ

لَكَ   أَشْكُو    مَذَلَّتِي   وَهَوَانِي

            فِي جَحِيمٍ مِنَ الْقُنُوطِ الْوَاهِي

لًكَ  أَبْكِي  ،  وَمَا دُمُوعِيَ    إِلاَّ

            عَنْ  صَفَاءٕ  وَخَشْيَةٕ  وَانِتِبَــاهِ

يَا إِلَهِي ! ، إِنِّ سَئِمْتُ اغْتِرَابِي

             بَيْنَ  نَفْسِي ،  وَبَيْنَ  قَلْبٍ  لاَهِ

يَا إِلَهِي ! ، وَمَا قَصَدتُ  سِوَاكَ

            كُنْ لِقَلْبِي فِي مِحْنَتِي ، يَا إِلَهِي

                     ***

القصيدة أعارض فيها قصيدة إلى الله لأبي القاسم الشابي رحمه الله



لاتغضب بقلم سلوى زافون

 

درب اللّٰــه هـو الأقـرب 

منـه تفـرُّ وإليـه تهــرب 


مـلاذنــا دنيـــا وديـــن 

ونبـع الخيــر لا ينضب


يفـديــــك إن يأخـــــذ

فــإن أخــذَ فلاتغضــب 


إن يمنــــع فمَكْـرُمَـــــة 

وإن يُعطـي فمـا أطيب 


لسانـك بـالحمـد رطِّـب 

وزِد حمدًا للقلـب طبِّب


لا يُلْهِكَ كيـد الشيطـان 

فكيد اللـه دائما يغلـب 


إن أتـأك الشـك فانهض

إلى اللـه مولاك فارغب 


وإن تعـالـــىٰ الحفــــاة 

في البنيان فـلا تعجـب 


أو فاض الفسـاد وسـاد 

فكسـب اليديـن أوجب


وإن جـفَّ مـاء الحيــاء 

وشمسـه بالنهـار تغـرب 


ذاك وأكثـر فـلا تغضـب 

صـارت الغـاشيـة أقـرب 


إنهـا الأقـدار قـد كُتِـبَـت

ومـا مـن أقـداره مهــرب 


رُفِعت الأقلامُ عن الصحف 

وأمـر اللـه للكـون مذهـب



أيعقل أن تنقطع المودة بين صديقين مؤمنين لمدة تصل الى اشهر وأعوام ؟! .......رمضانيات يكتبها د. أبو مجدي الطعامنه

 

   اليس هذا من  ظلم ذوي العلم والدين ؟ ........جاس أحد العمال العرب قبل أيام عتبة دارتي الخارجية حتى وصل امام بوابة سكني الداخلي  وطرقها بقوة ليسألني إن كنت بحاجة لمن يعتني بحديقة منزلي المتواضعة !

 !.......في الحقيقة إستفزني وأثار حفيظتي وذلك لأنه كررها قبل هذا ! بما أخرجني عن طوري وحلمي فصرخت به غاضباً أن يخرج من دارتي ولا يعود!  واتبعت هذا بألفاظ قارعة ندمت على لفظها !صمت الرجل ولم يرد عليّ وخرج وهو يجر أذيال الخيبة والمرارة ! ولما عدت الى هدؤي ندمت كثيراً ، وذهبت الى صاحب المطعم بجوارنا واشتريت ما طاب ويكفيه ويكفيني من طعام الإفطار وحملتها قبيل الأذان طارقاً باب غرفته المتواضعة في الحي البعيد ، طرقت بابه فقابلني بإبتسامة باهتة فهمت معناها ، وقبل أن يعاتبني هجمت عليه وعانقته معانقة النادم على ما فات تردد  قليلاً وعانقني في عتاب أبكاني ....

أفطرت عند آذان الإفطار معه ونقدته لوجه الله تعالى ما في جيبي وضحك وضحكنا .

الدنيا لا تساوي شيئاً يا أخوتي فتحاببوا وتراحموا يرحمكم الله .


كتاب التعــريفـات ــ فى الوصف والصبوة والمكابدات محمد توفيق العــزونى

 


الورقة السادسة والثلاثون

· الفـرق.....

ــ السعادة روحيه أسبابها غـير ماديه ، تتخطـى كـل حـد إلـى

اندياح مفعم بالحيويه والمتعه من ماء لايروى عـطشا كـلمـا

شبعت جـاعـت أكثر جـذرها الغـريزة وفـعـلها شراهة دائمه

هى فى الأصــل ماديــة / مؤقــــته

.

· النقص.....

من رأى نفسه فـقـط

صار ناقصا فى ذاته

حيث لن يكتمل رشده

ومنقوصا لدى غـيره

.

· إستفهام ..

صلاة ظا لم فى دنياه

هل تجوز عند الممات عليه صلاة ؟؟

.

· التراب ...

بعض مافوق التراب قصور

فماذا ينتظر الخلق

ماغير تراب

فكل ما تحت التراب قبور

.

· وقـفـة .....

حدثتنى ـ وقفتى ـ فقالت

الماضى حيث كانت البهجة صارت الغـفـلة

والحاضر حين أضحى الفعـل وجبت اليقـظة

والغـد إن لم يستدرك ما فات با تت الحسرة



خواطر رمضانية خاطرة ١٧ بقلم جمال_عبدالمومن

 

١٧ رمضان١٤٤٣

 ⁃ خاطرة ١٧  -

اوصتني أمي

بلا إله الا الله

ابدأ يومي

ببسم الله

أقصي بها هَيَامي

و بحمد الله

أنهي  بها صومي

حتى يتبدد كالغَمام

بالقرآن همي…

أريد الإياب

الى أول ذكرى 

لي مع رمضان 

في عمري الفاني.. 

ارغب الطيران 

من هنا و الآن

إلى حضن أمي

في ثواني…

#

نفحاتٌ رمضانيَّة الحلقة16 (كُنْ ذا خُلُقٍ) بقلم فؤاد أحمد الشمايلة

 

•لكلِّ شيءٍ جوهرُ

وحُسْنُ الخُلُقِ للقلبِ،

 هو الشِّريانُ الأبهرُ.

•القلبُ له جدرانُ

أهمُّها الخُلقُ

وعمادُها كلُّها القرآنُ.

•سمعتُك

تعيشُ مِنْ بعدِكَ

فجمِّلْها بحُسنِ ذكرِكَ.

•مَكارِمُ الأخلاق

تتحقَّقُ عندما تتَّحدُ محاسِنُ النَّفسِ والعقلِ والقلبِ

وينشأُ بينَهم تعاضدٌ ووفاقٌ واتِّفاق.

•إذا الوازعُ الأخلاقيُّ تلاشى،

فكلُّ رذيلةٍ معَ النَّفسِ تتماشى.

•بالخُلُقِ يعلو بُنيانُ الإنسان

وبدونِهِ يهوي كلُّهُ

بدايةً القلبُ ثُمَّ الِّلسان.

•كُنْ ذا خلقٍ تنمو

وإلاَّ بقيتَ قزمًا-في ميدانِ الفضائِلِ-تَحبو.

•الخُلُقُ الكريمُ سحابةٌ مَليئةٌ

تسكُبُ الغيثَ في القلوبِ

انْسِكابا.

•والخُلُقُ الكريمُ نَجْم

يُشِّعُ ضَوْؤُهُ الحكمةَ والعلمَ

يُشِّعُ الصَّْبرَ ويُشِّعُ الحِلْمَ.

ياولدي:

وفي تعاملِكَ معَ النَّاسِ:

•اجعلْ منْ قلبِكَ للنَّاسِ بستانا

يجدونَ فيهِ الجمالَ والأمانَ.

•ازرعْ في بستانِ قلبِكَ للنَّاسِ دَحنونة

وكنْ معَهم لطيفاً ودوداً حَنونا.

•ازرعْ في بستانِ قلبِكَ للنَّاسِ وَردة

واسقِها بماءِ المحبَّةِ والمودَّة.

•ازرعْ في بستانِ قلبِكَ للنَّاسِ شَجرة

تعطيهم الظلَّ والثَّمرَ.

•ازرعْ في بستانِ قلبِكَ للنَّاسِ زَهرة

واجْعلِ الاحسانَ لريِّها نهرا.

•اجعلْ منْ قلبِكَ للنَّاسِ رَوضة

وانزعْ مِنْها كلَّ شائبةٍ

واطرحْها أرضا.

•ليكنِ الخُلقُ-في مقارنتِكَ بينَ الأصدقاءِ-هو المعيار

ولا تنظرنَّ الى غيرِهِ،

فانْ غابَ،فما عداهُ لا يصلحُ للإختيار.

•الخُلُقُ كشجرِ الرَّبيع

جوهرٌ،ثمرٌ،

ومنظرٌ أخَّاذٌ بديع.

•كنْ-في خُلُقِكَ-جميلًا

يَكُنِ الكُلُّ مُحترِمًا لكَ،خليلًا

•لا تكنْ لَعاَّنا

كما نبيُّنا-صلَّى الَّلهُ عليهِ وسلَّمَ-علَّمَنا وربَّانا.

في رحاب أسماء الله الحسنى (الكريم) بقلم شهناز العبادي

 


#السلام٠عليكم٠ورحمة٠الله

في رحاب أسماء الله الحسنى 

 سلسلة التعرف على ربك "16"


أسم الله

             ((الكريم ))


الكريم في اللغة هو الشيء الحسن النفيس، وهو أيضاً السخى التفاح، والفرق بين الكريم والسخى أن الكريم هو كثير الإحسان بدون طلب والسخى هو المعطى عند السؤال والله سمى الكريم وليس السخى فهو الذي لا يحوجك إلي سؤال، ولا يبالي من أعطى.


الكريم الاكرم هو دال على ثبوت الكرم وصفاً لله عز وجل ولفظ "الكرم" لفظ جامع للمحاسن والمحامد، لا يراد به مجرد الاعطاء من تمام معناه ولذا ورد عن أهل العلم في معني هذا الاسم أقوال عديدة فقيل ...

معناه كثير الخير والعطاء 

وقيل  الدائم بالخير.

وقيل  المكرم والمنعم المتفضل .

وقيل هو الذي يعطي ما يشاء لمن يشاء وكيف يشاء بغير سؤال، ويعفو عن السيئات ويخفى العيوب ويكافىء بالثواب الجزيل.


ورد أسم الجلالة الكريم"٣" مرات في القرآن الكريم.


فاللهم بحق اسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن ترزقنا الجنة وما قرب إليها من قول وعمل 

#اللهم__امين__يارب__العالمين

#دمتم_________سالمين



متهم بلا شهود بقلم الشاعر عثمان كاظم لفته

  ســيدي القـــاضـــي جلبوني اليكَ بلا احلام اليوم وغداً والماضي وهاأنذا بين يديكَ بلا احلام…  اذاً أنتَ ســـتــُقاضــي شخصا إفتراضــي وأنا ...