الخميس، 8 يوليو 2021

عفوك والرضا" شعر/ منصور عياد

"عفوك والرضا" 

         شعر/ منصور عياد 
 ياربِّ :
عفوك والرضا 
واجعلْ لنا 
من كلّ ضيقٍ
مخرجا 
أين المفرُ؟ 
ولا نجاةَ لمن عصى
ويرى الذنوبَ رجاءه
 بِئس الرَجا 
والآنَ
لا يجدي البكاءُ وإنما 
  فرّوا إلى الغفار
 فهو المرتجى 
فاللهُ يهدي من يشاءُ
 بفضلهِ
 والمؤمنون  يٌقينُهم 
بدرُ الدُجى 
ورَدّدوا :
إنا لنسعدُ بالهدى 
 ومن اتقى اللهَ العلىَّ
فقد نجا

الرســائل بقلم الشاعر محمد توفيق العزوني

الرســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــائل
اللهم فاجعل قلبى
يقظا بقسوته
لاغافلا بمسامحة
غيرجائزة بمغفرة
فلاتراحما عن طيب قلب
ولا رأفة بمن جار على حقٍ
كان لى ، فضيعه
وأهدرنى ......
فما يجدى إنسانا 
                    لو أنصفت الدنيا 
                    من بعد حين اّدميته 
                   ففى البلايا  
                   كنت ممتحنا فى ابتلائى 
                   حتى بَلِى بعضى
                   من شدة  ،   
                   بكى عليا كلى
                    واشتكت أعضائى
                    تاّكلت ،   
                    حتى تعرى منىّ العظم 
                    وانكشفت  على السماء 
                    فبين يديك  ،
                    وقد صار حالى
                    إليك ضعفى
                    فما اشتد قبل 
                    صحو الموت عودى  
                    ومااستعان دمى 
                    فى ضيّمه 
                    على بأس الحديد 
                    فارحم رنين صرختى 
                    من جرس النحاس
                    كن أنت عونى
                    من حزن الملح فى دمعى  
                    فإذا مااتكأت على اّخر معدن
                    أرنى من تقلب الزمن  
                    ــ عبرا لمن لم يعتبر  ــ  
                   اللهم  إنى أستعيذ ،  
                   من شرنقمة حاقت،
                   بمن جار بظلمه ضدى
                   فاستجار بنعمة تمت عليا
                   من بعد عمرى المنقوص عمرا
                   فلم يبق حيا غيرى
                   لم يعد إلا ،
                   شاهدا على ميت مثلى
                   فلاتجعل ـ اللهم ـ قلبى 
                   مطمئن بمسامحة    
                   عامرا بغفلته  
                   ليس إلا واثق ،
                   فى راحة اليأس 
                   
         
  نص   /   محمد توفيق العــــزونى

النحلة والزهرة بقلم الشاعر إبراهيم العمر

النحلة والزهرة
بقلم الشاعر إبراهيم العمر 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تفني النحلة عمرها القصير 
تتنّقل في البراري والبساتين, 
تلثم ثغر الزهور, 
لا ترضى مكانا غير جبين الجبل 
وصدر السهول, 
لا تكلّ ولا تستريح 
لتجني خلاصة الثغور, 
لا تتذمّر ولا تستاء 
لتجمع الدواء الشافي لكل داء, 
وتصنع الأمل ليائسين 
لا تعرفهم ولا تربطها بهم أيّة صلة, 
قد يكونون من الناس الذين يكرهون النحل, 
لسعة صغيرة تنهي حياة النحلة 
ورغم ذلك فهي لا تتردد 
في لسع من يقترب من الإكسير 
الذي تمنحه دون مقابل.
أمثولة رائعة في التضحية والحب والعطاء, 
عاشقة صغيرة بحجم النحلة, 
عشيقة برية بحجم الزهرة, 
كيف ولدت تلك العلاقة الحميمة بينهما؟ 
ما هو سر تلك اللثمة بين غريبين 
يلتقيان بلمحة ويفترقان بلمحة؟. 
تمضي الزهرة حياتها في الإنتظار, 
وحياة النحلة لحظات تنّقل وعبور, 
من زهرة الى زهرة, 
لحظة لقاء لزهرة في كامل الجمال والأناقة والنضوج, 
لمسة بين الثغور وينتهي اللقاء, 
تنتهي القصة, 
تنتهي حياة الزهرة, 
وتنتهي حياة النحلة. 

هل من الممكن أن يعيش النحل في بيئة ليس فيها زهور؟ 
هل من الممكن للزهور أن تنبت وتتكاثر وتنضج 
تفوح بالعطر وتعبق بالعبير 
دون تلك اللمسات السحرية 
من تلك النحلات البرّية؟ 
ترى هل هناك, بين أبناء البشر, 
من يحتذي بالنحل والزهر؟ 
هل هناك, من أبناء آدم وحواء, 
من يمتلك تلك المقدرة 
على التضحية والحب والعطاء؟.
إذا كانت المشاعر حقيقية 
الكلمات سوف تكون صادقة, 
وستقصد الخطوات الطريق الصحيح, 
ستصل الى القلب 
مثلما تصل النحلة الى الزهرة, 
إذا كانت المشاعر حقيقية 
العلاقات سوف ترتدي من خيوط النور, 
ستتقيّد بالأنظمة والشرائع والقوانين, 
سيعمّ الخير على العالمين, 
سيتقلّص حجم المعاجم والقواميس, 
سيتخلّص العالم من غالبية المعالجين النفسانيين, 
ستغلق أكثرية معامل الأدوية والعقاقير.
هناك علاقات مميزة بين النحلة والزهرة والمكان والزمان, 
هناك علاقات متينة ثابتة محددّة, 
هناك تجاذب وأسرار ومراسيم وألوان ونكهات وعطور, 
هناك تراكيب ونسب ومعايير وفلكلور 
هناك دفء وتعاطف وملامسة وطنين, 
هناك تزاوج وإرتعاش ومتعة ونشوة وحنين, 
هناك إفرازات ومزج وتصنيع وتخزين 
في علب مسدّسة من الشمع والمواد الحافظة 
متطابقة في الشكل والحجم والمقاييس. 
عالم متكامل في غاية الدقة والإتقان, 
غير منظور وغير محسوس 
لدى الغالبية العظمى من الكائنات.
تضحية بحجم الموت, 
عطاء بحجم الحياة, 
لقاء بعمر اللحظة, 
إنتظار بعمر السنين, 
فراق بحجم اليأس والضياع والعدم والفناء, 
إكسير حلو المذاق 
بطعم الصحة 
ونكهة الإبتسامة 
ولمسة الشفاء.
ـــــــــــــــــــــــ
إبراهيم العمر

(لقد رحَلتْ) بقلم الشاعر.. سامر الشيخ طه

(لقد رحَلتْ)
أتيتُ البيتَ أسألُهُ
عن الأمِّ التي رحلتْ
وخلَّتْ بعدها الذكرى
تمزِّقُ خافقي ألماً
إذا عبرتْ
فأمي هاهناجلستْ
وأمي هاهنا نامتْ
وأمي هاهنا أكلتْ
ولكن لم تعدْ أمي
تعيد اليوم ما فعلتْ
فأمي أصبحتْ ذكرى
فقد ماتتْ
وتحت الأرض قد صارتْ
وقد رحلتْ
****************
وأبكي كلما خطرتْ
ببالي صورةٌ منها تذكِّرُني
بأمسٍ كان يجمعنا
فيقتلني
حنينٌ للتي ذهبتْ
وقد أخذتْ إذا ذهبتْ
بقايا الكلِّ من حُلُمي
فأمضغُ خائراً ألمي
إذا ما رحتُ أذكرُ أنها راحتْ
وأنَّ الشمسَ قد غربتْ
********************
فكم تعبتْ؟
وكم ضحَّتْ وكم عانتْ
وكم شقيتْ؟
وكم من أجلنا سهرتْ؟
وكم من أجلنا حزنتْ؟
وكم من أجلنا مرضتْ؟
*******************
أنا أبكي على نفسي
التي ضاعتْ
وفي بحر الردى تاهتْ
وقدغرقتْ
فبعد الأمِّ من يحنو؟
وبعد الأمِّ من يصفو؟
وبعد الأم من يهدي؟
وبعد الأم من يفدي ؟
وبعد الأم ما يُجدي؟
إذا رحلتْ
٢٧ - ٦- ٢٠٢١
المهندس : سامر الشيخ طه

ليلٌ موحشٌ بقلم الشاعرة.. نبيلة الحجلي

ليلٌ موحشٌ طويلْ
يُسدلُ ستائرهُ السودْ
وانا اجلسُ وحيدةً
في قفصٍ مهجور
في أعماقي تُمرعُ غربةٌ قاتلهْ
وفي قلبي توقٌ للانعتاقْ
يالهذه القيودِ الثقيلة أجرجرُها
تاسُرُني أعراف القبيلةِ
تقلّمُ أظافر افكاري
وتلقيني في غيابةِ العتمِ الأسودْ
أتململُ...أحاولُ قيودي
بانتظار الصبحِ ..وفي قلبي
لهفةٌ لبزوغ الشروق
نبيلة الحجلي
السبت / ٢٣/ أيار / ٢٠٢١

الشاعرة ليلي سليمان تبدع بنص رقصه الوداع

لنرقص رقصه الوداع الاخير
على انغام الليل الحزين
ولننسى عشق ايام السنين
افتكرتك للقلب اسير
تتنقل من زهره الى زهره وتنثرعطرك و الامل الجميل
في قلوب المساكين

فكان حلمااا ووهما نسجه الحنين
وداعا ياعشقي الجميل

ليلى سليمان

مقال بعنوان تذكر كيف كنت بقلم الكاتب عبد المجيد زين العابدين

إِلَى أُسْرَةِ مَجَلَّةِ مملكة الياسمين الأدبية للشاعرة د.منى ضيا :السَّلَامُ عَلَيكُمْ .
تَــذَكَّرْ كَيْفَ كُنْتَ..؟[المقطع 07]

نِقَاشٌ حَوْلَ اِخْتِيَارِ عَرُوسِ الْمُهَنْدِسِ

*مُدَاخَلَةُ سَلْوَى الْمَعْرُوفَةِ بِطَبْعِهَا الْمَرِحِ :

وَسَلْوَى قَدْ تَمِيلُ إِلَى مُــزَاحٍ **بُعَيْدَ الْجِدِّ تَنْحُو نَحْوَ هَزْلِ

تَقُولُ لِأُمِّهَا وَالْأُمُّ تُصْغِي **لِمَنْ لِلرَّأْىِ وَالْإِحْسَاسِ يُجْلِي:

"كَأَنَّ أَخِي أُحَيْمِدَ لَيْسَ يَرْضَى؟ **بِوَاحِدَةٍ فَقَطْ وَلَكِنْ بِكُلِّ؟
لِذَلِكَ وَاجِبٌ أَنَّا نُسَمِّي؟ **أُحَيْمِــــــــدَ بِالسِّيَــــــادَةِ وَالتَّعَلِّي؟

///////////////////////////

*الْأُمُّ مُسْتَاءَةٌ مِنْ مُدَاخَلَةِ سَلْمَى:

أَلَمْ تَلْقَيْ سِوَى هَذَا كَلَامًا؟**أَهَذَا جَائِزٌ لِوُجُودِ حَـــــــــلِّ؟

فَهَذَا أَحْمَــــــدٌ وَجِلٌ حَيِيٌّ**وَمَا عَــــــادَ الْفَقِيهَ بِنَبْسِ قَوْلِ

لِأَجْلِكِ يَا سُلَيْمَى حَازَ صَمْتًا **أَأَحْمَدُ لَا تُؤَاخِذْهَا وَقُلْ لِي:

بُنَيَّةُ حَيِّنَــــا تِلْكَ الُّلتَيَّـــــــــا **تُقِيمُ هُنَاكَ فِي نَهْجِ الزِّرَكْلِي؟

//////////////////////////

*أُسْتَاذَةُ التَّعْلِيمِ الثَّانَوِيِّ :سَامِيَةُ :

أَيَا أُمِّي أَلَيْسَتْ تِلْكَ لـُــبْنَى؟**وَكَانَتْ لَا تَغِيبُ عَنِ الْمَحَلِّ؟

وَكَانَتْ تَسْتَشِيرُ كَذَا أَخَانَا **إِذَا الْإِشْكَالُ دَاهَمَهَا بِشَكْـــــلِ

لِأَنَّ أُحَيْمِدًا أَجْلَى اِقْتِدَارًا ** وَيُفْهِمُهَـــــــا الْقَوَاعِدَ بِالتَّحَلِّي

بِصَبْرِهِ دَائِمًا يَبْدُو وَقُورًا **كَأَنَّــــــــهُ ذُو عُلُومٍ لَا بِخِــلِّ

///////////////////////

*الْأُسْتَاذَةُ الْجَامِعِيَّةُ: رَاضِيَةٌ:

أَيَا أُمِّي عَرَفْتُ الْبِنْتَ لُبْنَى **وَلُبْنَى مِثْلُنَا فِي كُلِّ حَقْلِ

وَقَدْ نَجَحَتْ مُهَنْدِسَةَ أَخِيرًا **وَكَانَ أُحَيْمِدٌ صِدْقًا كَخِـلِّ

وَلَكِنْ مَا تَقُولُهُ يَا عَرِيسٌ؟** بِشَأْنِ عَرُوسِنَا لُبْنَى فَقُلْ لِي

وَلَكِنْ أَحْمَدٌ يَبْقَى صَمُوتًا **بِلَا قَوْلٍ لَدَيْهِ وَلَا بِسُــــــؤْلِ

/////////////////////////////

*الْأُمُّ :

أَأَحْمَدُ قُــلْ وَأَفْصِحْ عَنْ رُؤَاكَ؟**وَلَا تَبْقَ الْمُهَمَّشَ دُونَ حَلِّ

فَأَنْتَ وَحِيدُنَا مِنْ دُونِ مَثْنَى **وَنَحْنُ جَمِيعَنَا لَكَ أَنْتَ قُلْ لِي

وَأَنْتَ عَزِيزُنَا وَسَطَ الْبَنَاتِ **نُنَفِّــــــــــذُ مَا تَقُــولُ بِكُلِّ جَذْلِ

فَهَلْ مِنْ قَوْلَةٍ يَبْدُو صَدَاهَا **لِنَعْرِفَ مَــــا سَتَرْفُضُ أَوْ تُخَلِّي

    ///////////////////////// 
    
*الْمُهَنْدِسُ أَحْمَدُ :

تَذَكَّرْتُ اِبْنَةَ الْجِيرَانِ لُبْنَى **فَمَوْضُوعُ الزَّوَاجِ يُقِضُّ لَيْلِي 

أُفَكِّرُ فِي الزَّوَاجِ طِوَالَ يَوْمِي **وَلَسْتُ أَكَادُ أَلْقَى بِنْتَ حَلِّ 

وَمَا ذَكَرَتْهُ سَامِيَةٌ وَسَلْمَى **وَمَا ذَكَرَتْهُ رَاضِي لَمْ يَرُقْ لِي  

جَمِيعُ بَنَاتِنَا لَسْنَ الَّلوَاتِي **يُثِرْنَ مَشَاعِرِي وَأَنَــــا كَبَعْـــــلِ؟

        عبد المجيد زين العابدين
    
       تُونِسُ فِي يَوْمِ الخميس   الثامن   وَالْعِشْرِينَ (28) مِنْ ذِي الْقِعْدَةِ سَنَةَ ثِنْتَيْنِ

         وَأَرْبَعِينَ وَأَرْبَعِمِائَةٍ وَأَلْفٍ هِجْرِيًّا الْمُوَافِقِ لِلثامن     (08) 
                
          من جَويلِيَةَ  (=يوليو )سنة إِحْدَى وَعِشْرِينَ وَألْفَيْنِ (2021)

دهب .. قشره * بقلم الشاعر /عمادالأبنودى •••

* دهب .. قشره *
بقلم /عمااادالأبنودي
••••••••••••••••••••

ماتندمش
ع خير عملته
ويا الخسبس في يوم
إندم علي حديت قلته
جاب لك ندم و هموم
ولاد الأصول معروفين
وصيتهم ظاهر وسط القوم
و من بيوتهم شبعانين
و تلقاهم دايما كبار القوم
ضمير الندل لو مات
هيعيش عمره محروم
مش فارقه معاه صحبه
ماشي لوحديه معدوم
المال مايشتريش رجاله
و ما فيش حال بيدوم
و اللي مقضيها عواله
خدام للمال و فاكر مخدوم
باااااااااعوك
لأجل صراحتك
و بقيت واحد مذموم
و قلل الوجع من راحتك
و خلالك كتيير مهموم
سرك ما تكشفوش لندل
خليه جوه منك مكتوم
صدق من قال "ع الأصل دور "
و الظلم ما بينا ليه يوم
جرام الدهب سعره غالي
و قليل الكلام مهضوم
تلقاه مكانه ف العااااااااااالي
و مقامه كبير معلوم
عجبي ع دهب قشره
في السوق أهو ب يدوم
و الخسيس خسيس
و لو بدل بدل و هدوم
أصله تملي يكون وضيع
و بين الخلق المقام معدوم
خد لك من الأيام عبره
مهما كنت فيها مهموم
السيرة العطرة دايما عايشه
و ليها من المديح مقسوم

بقلم
عماااد االأبنودي
7 - 7 - 2021

عراقي ..... نخيل وهديل)بقلم الشاعر ذو الفقار الاديب

(عراقي ..... نخيل وهديل)
*********************

ذوالفقار الاديب

آه يا قلب العراق ...
يملأه الحنين ...
قلب مزقه الشوق ...
نشيج آخر ...
أسح أدمعي ...
على اعتاب الوصال ...
لي حكايا ...
بين النخيل والهديل ...

ينوح الحمام ...
اليمام ...
يعصف به شغف ...
أفياء ...
تهفهف حمامات شجني ...
هديلها ...
صوت بكاء طفل ...
كسير ...
بصدري ...
وانا الذي جعلت لي ...
بين الآه والحنين مقيل ...

شامخ حبنا ...
وان (بنو قريضة) ...
استعانوا بكل قوارضهم ...
لا يأبه ...
لمن هب ودب ...
مهما اشتدت عوامل الزمن ...
دنانير ...
فعل غدر لذليل ...

تيقني ملهمتي ...
وهبت لك ...
كل ماملكت ارادتي ...
ومازلت الوم النفس ...
كل مابذلت ...
وان بالغت ...
كل ذاك وذا يعد قليل ...

ذات مرة ...
مسك القدر سيفه ...
اراد ان يمر به ...
على عنق ...
رأيت فيه شراييني ...
تغذي اخر رمق ...
رمق رغم رقة الروح ...
بدأ يصارع المستحيل ...

انتفضت كل شراييني ...
جميلة انت ...
والجمال مناعة ...
وحتى الوجع ...
وان كان يسحق نبضي ...
رغم ذاك هو قدر جميل ...

متى الوصال متى ...
رشفة ...
تطفى شوقآ ...
لهب عطش ...
يشعل ظمأ العليل ...

يامن استوطنت انفاسها ...
حنايا اضلعي ...
شهقاتي ...
لاغنى عنك ...
لاشى سوى الموت ...
يكون عنك بديل ...

حبة كرز تلك الشفاه ...
عيناك اعتصر الفيروز ...
مهجته لاجلهما ...
وانا بين نار ونور ...
صحائف تبر ...
ذياك الخد الاسيل ...
*****************
ذو الفقارالاديب. العراق. اوروك
٧/٧/٢٠٢١

اعلنت حزني بقلم الشاعرة سوسن ونوس

اعلنت حزني
عمري صار رماد
وتساقطت النجوم
على سريري
تناثرت مثل
بتلات زهره
ترقص أغنيات
عشقي
مثقلة الخطى
دامية الكلمات
جبت كل أرصفة الشطآن
زورق قذفته أمواج
البحار
رفع سارية
الهزيمة
فوق سارية
النهار
واستيقظت من غيبوبه
الماضي
صوت جثة
أبحث عن بقاياي
في زحمة المكان
في قسوة الزمان
تفتك بي
ثورة إعصار
عدت مثقلة
بالإضطراب والدهشة
البريئه
حنجرتي بالشوك
مزروعه 
سفني تغرق رقصا 
على عزف الضوء القادم 
من عيون السماء 
الباهره 
من انعكاس الشمس 
على بشرة القلب 
الرقيقه 
وفي رقصتها 
الفصول الأربعه 
******
حزني حفارة في القلب 
سريه 
تثقب مغاور الآلام 
وتفتح مناجم الدموع 
الدفينه 
وكهوف الغصات 
المدفونه 
قلبي يكتب سفر الوجع 
دون تفاصيل 
ليعلن عليكم 
جرحه 
حقول تغسل الشمس
فيضها 
دموع أشجار خدودها 
محروقه 
أحزاني الواقعه 
على حافة الغضب 
والإنفجار 
بين منارات الطمأنينه 
الزائفه 
ومرافئ الحلول 
الوهميه 
ركبت قطارات النسيان 
أبحث عن سكك الذاكره 
أتأمل رمالها 
الشارده 
وتوقفت في محطة المطر 
بحزني متخمه 
وللفرح جائعه 
وعلى رمال العمر 
دفنت أشلاء 
أحلامي 
المدهشه 
سوسن ونوس

عشقتك بقلم الشاعرة.. سهام أسماعيل

عشقتك في كل شي جميل
عشقتك في رائحة الورود المخملية
و زهور البراري الطبيعية
و الحقول الخضراء الندية
في زقزقة عصافير ربيعية
       ونسمات الليل والصباح النقيه 
عشقتك في سهرات الشتاء والعشاق الحميمية 
              عشقت البحر في عينيك 
         عشقتك في ريشة فنان سرمدية 
       عشقت الموسيقى لأنها تتغنى فيك 
    عشقت دفء صوتي يدندن في حبي لك 
           عشقتك في ضحكة الأطفال 
         وعنفوان الشباب وهمم الرجال 
                   وشموخ الجبال 
عشقي لك كعشق الأوطان للسلام للحرية 
                أنت وطني وموطني 
                 فيك ومنك الجمال 
              عشقك سعادتي الأبدية 
                        بقلمي :سهام اسماعيل 
السبت ١٠ /نيسان /٢٠٢١

قديس٠٠أنت بقلم الشاعرة.. ماجده حافظ

قديس٠٠أنت
تباركني دعواتك
من وهج تراءي
تشاركني خطواتك
تنشدني في صلواتك
أجدني مسكونة
في خلايا جسدي
بعطور الشوق
إلي صوتك
حين تبهرني
أشواقك
أجدك ملاذي
فراري من عمر
ترملته٠٠قبل
وجودي بدنياك
حين بزوايا قلبي
قد تولي حزني
برؤياك
يانورا أضاء عيناي
سكن منها
الأهداب
وأغروقت بهديرك
حين ألقاك
تنهد القلب بدقاته
وغزلت منه
نسيج محياك
حين لقائي
بصلواتك٠٠٠
أجدك في جسدي
حرفا٠٠همسا٠٠

أحال العمر الهالك
بصوت شجي
تسكنني
بتلاوة أشعارك
وأثير الشجن
يغازل مني
رنة٠٠أحزانك
تصاحبني عمرا
ألاقيك٠٠بأطيافك
ياقديسا٠٠
لعشق روحك
صرت مدمنة
التجول
في ذاتك
أنت٠٠أنت
من حطمت الأبواب
وسكنت٠٠مدينتي
لقهر٠٠وسراديب حزن محوت
بإلقائك٠٠
في مسامعي
روعة قلمك
وكتاباتك
وصوتك لدي
يسكنني
هو فرحي
و محراب٠٠ صلواتك
حين ألقاك فجرا٠٠
بعد ليل
توضأت منك
بأحرفك٠٠وكلماتك
✍️بقلمي ماجده حافظ
علي
٢٨/ ٦ /٢٠٢١

سفر ..لست فيه بقلم الشاعرة. سهي عبد الستار

سفر ..لست فيه
..............

نهار لست فيه ولامساء
كدهر ..
ليس ..له انتهاء

جدائل أحرفي
شعري ..
قريضي ..
قصائدنا ..
مشاعرنا ..
مواويل ..يفارقها .. الغناء

صباحاتي التي لبست ضياء
لحشمتها
ببرقعها
تعرت ..
حين .. فارقها .. الضياء

مساءآتي ..
لقاؤك ..
جفن عيني
خدودي
والوسادة واشتياقي
نجوم الليل ..
أمتعتي وحلمي ..
حقائبنا ..
مسافرة ..
يؤرجحها..التباعد .. واللقاء ............
سهى عبد الستار

وقال البحر .. الشخصية...بقلم د. بشار عيسى

وقال البحر .. الشخصية...


كثيرة هي الكتابات التي تناولت موضوع الشخصية بالدراسة والتحليل، ومع ذلك فإن وجهات النظر لم تتفق حولها، وما زال الجدل قائماً حول اختلاف طبيعة الشخصية والحوار معها، ومن الأخطاء الشائعة مجتمعياً هي وصف أحد الأفراد مثلاً بأن له شخصية ووصف الآخر بأنه لا شخصية له، وفي الواقع فإن كل فرد من البشر لا بد أن تكون له شخصيته الخاصة به، ويمكن تعريف الشخصية على وجه التبسيط والإيجاز بأنها مجموعة الصفات التي يتميز بها فرد عن آخر ومن الأخطاء الأخرى التي يتداولها الناس هي الظن بأن الإنسان قادر على أن يصنع شخصيته كما يشاء حسب المبدأ القائل (من جد وجد) والواقع هو أن أي فرد لا اختيار له أو حتى إرادة في صنع شخصيته إلا ضمن نطاق محدود، فالشخصية هي نتاج تفاعل بين مجموعتين من العوامل أولاهما عوامل الوراثة التي يُولد الفرد بها، وثانيهما تلك التي يتلقاها الفرد منذ ولادته من محيطه الاجتماعي الذي ينشأ فيه، ومن المعروف بأن الإنسان يحمل في بدنه حين ولادته صفات ورثها من أبويه كشكل الوجه والبدن وكفاءة الأجهزة البدنية والتركيب العصبي والهرموني وقوة بأس العضلات وحتى المواهب والتي تُعد جملة العوامل التي يرثها الفرد من أبويه دون أن يكون له يد في صنعها كموهبة الذكاء الحسابي مثلاً والمتمثل في نمط القدرة على تعلم العلوم الطبيعية وحتى الرياضيات أيضاً، ومجمل هذه الصفات تدخل في بوتقة المحيط الاجتماعي الذي ينشأ فيه الفرد والتي تتكون من البيت الذي يتربى المرء فيه إضافة إلى الأقران الذين يتواصل معهم وكذلك شخصية الوالدين ودرجة مستواهما الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

إن فهم حقيقة البشر وكيفية تكون شخصية كل واحد منهم يتطلب التأمل ملياً في شكل وملامح كل فرد تتم مصادفته أو التواصل معه لأنه من النادر رؤية شخصين يتماثلان فعلاً في جميع مظاهرهما لأن لكل منهما شكل وجه مختلف وكذلك الذوق في نمط الملابس إضافة إلى طريقة المشي وإلقاء التحية والتعاطي مع الناس ويُعتبر كل هذا وغيره من العلامات دلالة مباشرة أو غير مباشرة على تكوين الشخصية وتأكيد كونها نتاج التفاعل بين عامل الوراثة وعوامل البيئة المحيطة كونه أن لكل بيئة اجتماعية معاييرها وقيمها الخاصة بها كما أن لها مجالاتها ومهنها التي يُتاح للإنسان فيها النجاح ونيل التقدير.

كثيراً ما تكون لبعض الأمراض النفسية جذور وراثية على نحو ما تم ذكره عن موضوع المواهب ففي حالة الجنون مثلاً تأتي الظروف المحيطة لتزيد من تأثيره الواضح في تكوين شخصية المرء بعد أن يكون الفرد مستعداً وراثياً للإصابة به مع الأخذ بعين الاعتبار بأن هناك من يجد في الجنون ملاذاً يلوذ به تجاه مشقات الحياة ومنغصاتها وإخفاقاتها سعياً وراء نسج خيال يخلق له نمط الحالة والمكانة التي يرغبها داخل عالم الجنون، وخلاصة القول هي أن شخصية الإنسان ليس في مقدور صاحبها صُنعها كما يشاء حسبما ورد في أطراف بعض الأحاديث المتداولة بين الناس لأن تلك الأقاويل والأحاديث قد تنفع ربما في مجال توجيه الشباب الناشئ على بذل قصارى الجهد ضمن حد محدود ولكنها لا تنفع في فهم لُب الشخصية البشرية كما هي على بساط الواقع فالشخص الذي يطمح للنجاح في مجال ما وهو لا يملك الموهبة المناسبة له فلا بد أن يكون مصيره الفشل الذريع والشواهد على ذلك كثيرة لأشخاص رغبوا بأن يكونوا أدباء مشهورين أو حتى علماء فطاحل دون أن تكون لديهم المواهب الملائمة وقضوا سنيّ حياتهم بالدأب المتواصل الذي لا جدوى فيه ولا طائل منه وفي ختام الأمر عجزوا كلياً عن نيل درجات العلا التي كانوا يطمحون إليها.

د. بشار عيسى

### فلسطين بقلم الشاعر.عزمي رمضان

### فلسطين ###
بقلمي..عزمي رمضان

مزقي الأوراق صغيرتي وألقي الخطب
وامسحي الدمع فما عاد وقت ننتحب
وماعاد لنا سند هنا والكل لموتنا يرتقب
ما كنت اعلم ان الكل هنا حولنا مرتعب
طائر الفينيق نحن هنا نعود ولا نغترب
تشدنا الارض واشجارها دوما تنتصب
والقبلة الأولى لندائها دوما نستجب
فلسطين ارضنا رويدا منها نقترب
وصهيون  من  حجارة  أطفال  ترتهب
قد جاءت كلابهم  هنا  لارضنا  تستلب
فقامت  ثورة  والشهادة  فيها  تنطلب
رحماك  ربي  ارواحنا  للجنان  تنجذب 
ومن  طلب الشهادة  فعنه لا  تحتجب
وفتحت للجنان طريق نحن منه نقترب
وطريق الله معبدة فسيروا على الدرب
وفلسطين  باقية  لو  بالقنابل  تنضرب
وقدسنا  شامخة  كالجبال ولا تضطرب
واقصانا فداه ارواحنا وللصخرة ننتسب
هذه بلادي رضعنا حبها وكالماء تنشرب
لو خيروني روحي فداها لاهم ولا كرب
ومن العين  دمع  على  فراقها  ينسكب  
بقلمي..عزمي رمضان
Che Ram Aroma 

انتهت اللعبة بقلم الشاعرة فاطمه محمودسعد الله

انتهت اللعبة

أبطال الروايات خارقون
يقفزون من أعالي الجبال والأسوار
يقتحمون النار
لا يحترقون
لا يموتون
يتغذون من الحكايا
يرتوون من الدموع
يخترقهم الرصاص وينهضون
تغرق بهم السفن
وعلى لوح المعجزات ينجون
يحرقون الهزائم في هياكل الخوارق
تماما كما في الافلام الهندية
أبطال الروايات يحاربون بسيوف من خشب
وينتصرون
يحلقون بطائرات من ورق
ولا يسقطون
يسبحون في المحيطات حيتانا من وهم
يخترقون النصوص ويمشون
ويتكلمون ويأكلون...
وفي كل مكان وزمان يحضرون..

بطل روايتي شقّ عصا الطاعة.
لم تروِ ه الدموع
لم تشبعه حكايات الجدة
بطل روايتي هزيل البنية
رأسه يظهر ويختفي
أما عيناه فلا تريان إلا ما يريد
شرايينه محشوة هواء
ليس من أحفاد الآلهة
أبطال الروايات ورثوا كمال الأجسام
عن أجدادهم "الأولمب"
كلهم أقوياء
يخوضون المعارك وينتصرون
لأنهم نبتوا في رحم الإلياذة والأوديسية
بطلي ...
ارتدى عباءة البشر
خرج على النص...ومات
بقِيَت الصفحات بيضاء،لكنها ليست فارغة.

بطل روايتي لم ينتصر إلا..
في معركته مع القلم...أنهى اللعبة.
مزّق نسيجة الأحداث
صنع من سداها واللحمة مشنقةً
للحبكة...
ألغى الحوار
دفن الشخصيات بكل أنواعها
وحده فهم اللعبة..
باغتني بعصيانه
فاجأني بقراره
لأنه أراد أن يكون مختلفا
لأنه أراد الخروج على القطيع
ارتدى عباءة البشر
بفأس حطابٍ عجوز هدم الخرافة
قطع أوردةً،كثيرا ما نزفت
أراجيفَ وأوهاما..
قطع شرايين دورته الدموية
أصرّ على الموت..
قتل الأسطورة وكتب النهاية...
وقال:
"الحقيقة الوحيدة...
الأبطال أيضا يموتون."

فاطمة محمود سعدالله/تونس/13/4/2021

أبغى الرحيل بقلم الشاعر.. أسامة جديانه

أبغى الرحيل
لحياة الوحدة
ولكن كيف السبيل
والنبض أعلن الصمت
أشعر بالخيبات
من قلب رافض الرحيل
لملمت كل مشاعري
وطرحتها أمامي
عسى ان تسرسب لقلبي
دعوة لرغبة المبتغى
ولو بشيء قليل
تدفعني الأماني للمرح
هل هناك شيء جميل
لن أرى أمامي إلا
كل شيء وله بديل
وفاء وخداع
تلاقي و وداع
صفاء و نكران
حب و كراهية
ألوان تدعوا للمرح
وألوان تمنحني البكاء
بل يبكي القلب الأنين
حين يمر أمامي
شريط ذكرياتي
من غدر يمزق اوتار القلب
غدر الأحبة المقربين
تهشمت جدران المحبة
بعد البناء يد بيد
عصفتها ريح التباعد
والهجر دون عودة
لم يعد لي إلا جناح
طائر جريح تأكله الغربان
ليس له خيار إلا الوحده
لترميم الجراح
دون دموع أو نواح
دعني ياقلبي وارحل عني
كي ارحل للبراح
(((أسامه جديانه)))

السفر في الفضاء بقلم الشاعرة نهلا كبارة

السفر في الفضاء

و يتألق النهار بانسياب خيوط الشمس الذهبية
تخترق أحيانا بخجل رقيق السحاب
أغمض عيني حيث الرؤى تنثر البهاء
و يسكن التأجج البركاني للمشاعر
و أمتطي سنام الخيال أتجول في الكون البديع
هو ساكن في مهجتي بكل الأنجم و الثريات
أنفصل عن الجاذبية و يتلاشى وزنى و أصعد
و أسبح بين المجرات ...
كل يجري في فلكه متناسقا بِطَرْقٍ رتيب
من استطاع أن يحصي الكواكب عددا؟
أشبهها بخلايا جسدي ..
كل شيء يحيا بقدر ؛ حياة يعقبها أفول
و ذاك الثقب الأسود يبتلع مناهل النور....
كم أتمنى دخول ذاك المجهول ! ؟
ربما ينقلنا إلى حياة بلا ألم يملؤها السرور
و تختفي الأحقاد و يُنْزَعُ الغل من الصدور
و لا يبقى سوى الحب و الحبور
فيا من في القلب مسكنه ملكتك كل أكواني
و حلمِيَ البريء يختزنه وجداني
سأدع القلم يسيل بحبر من مداد دمي
و إن نفذ حبره سأمده بندى الورود
و دمعي يكتب ابتسامي...

نهلا كبارة 15/ 5 /2018

أماه أماه بقلم الشاعر محمد الصواف

أماه أماه
خرجت الأن من داري
لأطهر أرضي وأمسح عاري
إن متُ لاتبكي فهذا رجائي
أموت شهيداً
أو راسي مرفوعاً للعالي
لن أصمت بعد اليوم
لن أفرط بأرض أبائي وأجدادي
اليوم أعلنا النفير
سأكتب بالدم أنتصاراتي

أضرب دمر
أُقتل حطم
تهزمنا
أبداً أبداً
لن تقدر
احلامك
ستتحطم بأحجاري
لأدوس عليها بأقدامي

آماه آماه
النصر بات قريب
والشمس ستشرق من جديد
زمن العار قد مضى
هذا زمن الأبطال
د.محمد الصواف

يا أمةَ المليار بقلم الشاعرة فتحية طه

يا أمةَ المليار
...............................
أتدرون َكيف َحملْنا الحجر؟
وكيف رميناه حتى انفجر؟
ياأمّةَ المليار!
منْ أجلِكم،
منْ أجلِ ألا يُصيبَكم
خِزيٌ
وكيلا تلبسوا العارَ
وحتى لا يقالَ أنّكم
ما صُنتُمُ المعراجَ
أو ضيّعتُمُ الثأرَ
يا أمةَ المليار!
بئستْ أمةً
لا تدري عن أقصاها كيفَ يُهانُ!
الجرحُ ينزفُ والأيادي طعان
وشبابُه يأبون أن يُستسلموا
قد واجهوا ظُلمَ القُساةِ بعزَّةٍ
آنَ لكم أنْ تسمعوا وتفهموا
الصدرُ عارٍ
والنيران ُ ضرامُ
أسداً تَقضُّ مضاجعَ الأقزام
يلقى الرصاصَ والقنابلَ باسماً
ويصيحُ مَرحى أيّها القسام
أقسمْنا بالله العليّ القادرِ
يا قدسُ لن تبقي بقبضةِ غادر
نروي ترابَك من غَزيرِ دمائِنا
يا أقصى أبشرْ، قد أتاكَ لفيفُنا،
شبابُنا وشيوخُنا
أطفالُنا ونساؤنا
الثلةُ المرابطة
منْ شعبِنا الجبار
نحن الأُلى نفديك
خُذْ أرواحَنا
حتى ترفرف ايةُ الفخار
يا امةَ المليار ِاصحي وانهضي
بوابةُ السماءِ دُنّس طُهرُها
هيّا انصريها
كيفَ عنها تُعرضي
شَدُّ الرحالِ إليها فرضٌ واجبٌ
من دونِه إسلامُكم لا يكتمل
قسماً بربِّ محمدٍ خير ُ الأنام
من يَحيا في دعةٍ وعن أقصاه نام
هوكافرٌ هو خارجٌ عنْ ملّةِ
الإسلام
أو أنّه مُغَيَّبٌ ثَمِلٌ
مرفوعةٌ عن حِسِّه الأقلامُ
انتهت
بقلمي: فتحية طه

سيرة القديسة..!! بقلم الشاعر.. رفيق مدريك

سيرة القديسة..!!

أكتبي سيدتي عن سيرتنا
التي ابتدأت قبل الميلاد..
واكتبي عن حبنا وعن باقي
الأعياد..
وتحدثي عن طفولتنا وعن
روضتنا قبل عصر الطباشير..
وعن علاقتنا قبل التحرير
وقبل الطوفان وبعد الطوفان
وبعد العصر الحجري
وعصر التنوير..
وكل الحقب والحروب والتقارير
أكتبي كيف أصبحتِ قديسة
أيتها البلورة النفيسة
واكتبي كيف أصبحتُ فيك
أنا متطرفا،،
فهاجرت إليك وبحبي معترفا
وهجرتي كانت فيك اختيار
اعتنقت عيونك متعففا
وارتديت في حبك جبة للوقار
فعشت خلوتي فيك متصوفا
سأعتذر إن قبلت الإعتذار
فلا تحاولي طمس التواريخ
فكل التواريخ مدونة في كتب
التاريخ..
طفولتي..
مدينتي..
التي زينت أبوابها
بإعلانات الحب،،
وهي لا تعترف بالحب،،
مدينتي،،
مدينة الحب وأللا حب،،
مدينة الفراشات التي لا تطير
مدينتي التي لا تؤمن بالتغريد
وبالعصافير
وكل قصص الحب والأساطير..
فمدينتي تعيش أزمة حب..
ومنذ ذلك التاريخ وأنا ألعب..
....دور اطفل ظل يكتب
عن الأزمة من نافذة القلب..
أكتبُ الحب بالياسمين
وأدونه مع السوسن كما تعلمين
وأعشقه كما عشقت قديستي
في ديرها والرياحين..
قديستي الجميلة
اكتبي أنتَ حبيبي!
إن كنت تؤمنين بالحب
فلا تترددي واكتبي
غجريتي قبل أن أُصْلَبْ
مولاتي مني لا تغضبي
فأنا في حبك لا أغضب..
اكتبي سيدتي من هدوء
الفجر تراتيلا..
ومن شموخ البحر أساطيلا
وفي هزيع الليل غزلا جميلا
وتدللي فوق صدري
مثلما كنت تتدللين
أكتبي وإلى روحي اهربي..
كما كنت من قبلُ تهربين
وأنتِ طفلة في العشرين..
اكتبي وإياك أن تستسلمي
اكتبي بحبر الدمع،،
وعلى ضوء الشمع،،
اكتبي بالطبع..
..إن كنت تنوين التدوين،،
والخوض في سيرة العاشقين
اكتبي أنتَ سلطاني
أنتَ روحي و وجداني،،
اكتبي ثم اكتبي ثم اكتبي
وعذبيني إن شئت تعذببي
وفي أعماق قلبك دويبني
إن أردت تدويبي..
اكتبي فلا شئ سوى حبك
يطفي لهيبي..
فحضنك سيدتي مهد حبي
وبين عينيك قبلتي وصليبي
اكتبي حتى أقطف من رموشك
باقة من القرنفل،،
وأتذوق من شفتيك الشهد والعسل
وأبقى طفلك وعاشقك المدلل
فلبي طلباتي قبل أن أتوسل..//

رفيق مدريك
الصويرة في 17 يونيو 2021

متهم بلا شهود بقلم الشاعر عثمان كاظم لفته

  ســيدي القـــاضـــي جلبوني اليكَ بلا احلام اليوم وغداً والماضي وهاأنذا بين يديكَ بلا احلام…  اذاً أنتَ ســـتــُقاضــي شخصا إفتراضــي وأنا ...