السبت، 26 مارس 2022

من غيركِ بقلم حسام الدين صبرى

 

مَنْ غَيركِ يَأتِيني بِالأفراحِ

منْ غَيركِ يُداوى  جراحي

منْ غَيركِ  يُوقدُ الشموعَ

وعَينَيهَا سَاحتي وبراحي

من غَيركِ تُهديني طَوقَ

        اليَاسمين

وتُغَردُ عُصفُورةٍ في صبَاحي

وتَصنعُ منَ العنبرِ قهوتي

وتَسكُب العِطرَ في الأقداحِ

من غَيركِ يروي صحَرائي

ليكونَ الَلوزُ لَوزا ويكُونَ

       التفَاحُ تفَاحا

أولَم تَدري أنكِ حُلمي المُنتظر

وحينَ صَالحني الزمانُ كنتِ

         أنتِ السماحَ

أولم تَدري أنكِ في نهاري شمسٌ

وفي لَيلي قمرا وفي الظلامِ

         أنتِ مِصباحي

وأنتِ في الصيفِ مِروحتي

وفي الشتاءِ مِدفأة ، فلاَ بردُ

         ولا رياحِ

منْ غَيركِ هُدى القلب في زمن

الضلالِ وغُربةِ الأرواحِ

أنا على يَدَيكِ تعلمتُ العِشق

تعلمتُ الرسم ونهرَ الشعرِ أطراحي

وكُنتُ ملاكا وشريرا، كنتُ القديسَ

            والسفَاحَ

فلاَ تسأليني من تَكُوني في قلبي

أنا مَاسألتُ بحرُ عَينَيكِ لماذا 

         إختارني سبَاحَ

ومَاسألتُ الشعرَ كيفَ بسر عينيكِ يُولدُ

         والسرُ غَيرُ مُباحِ

مضيتُ دونَ أن أسأل لا أعرف

 كيفَ عشقتُكِ ولماذا لأجلكِ

 الزمانُ أطلقَ سراحي

دخلت مُدُن الجنونِ والأوهامِ

دخلتُ ساحةِ الحربِ بلا سِلاحي

ومشيتُ خلفَ طيفكِ نُورا يشُدُني

وباقي النساءُ أراهُم كالأشباحِ

واستباحَ الزمانُ كُل شيء وأنتِ

ياامرأة مُقدسةً لا لا تُباحي

تَجفُ الزهور وتذبُل وأنتِ ناضرة

وأنتِ ساحرة وعطركِ فواحُ

في العشرينِ جميلةً، في الأربعينِ أجمل

وإن بلغتِ الستِينَ سَتهزمي النجمَ

         والقمرَ الوضَاحِ

لاتقلقي فلا على الأرضِ  امرأةٌ مثلكِ

أخذت منَ البحرِ من الربيع من النسيمِ

من الألحانِ فاهدئي وارتاحي

حتَى القلم فيهِ تتحكمين، يسردُ لكِ

أوجاعي وآهاتي موالِ شوقٍ

       يشدو بهِ كُلَ صدَاحِ

أنا مَاعشقتُ غيركِ في حياتي 

ياوطني الأمن كم تشردتُ سَواحِ

إن كانَ العشقُ طبيعةَ الرجال

أنا لأجلكِ سأغيرُ الطبيعة وأُسلمكِ

          فرسي ورمَاحي

أنا غَزوتُ ستَ النساء ولستُ بأحمق لِأحَاول

           غَزوَ الأشبَاحِ

من غَيركِ ستُ النساء زرعت الصدر

حقول شعرٍ وعلمتِ القلبَ كيفَ الصِياحِ

يانار عشق تحرقُ أوراقَ عُمري لأجلكِ

      وهبتُ أيامي أضاحي

_____________________________

ديوان/قال لي سنلتقي



فرسي ورمَاحي بقلم حسام الدين صبرى

 

من غيركِ

________________________________

مَنْ غَيركِ يَأتِيني بِالأفراحِ

منْ غَيركِ يُداوى  جراحي

منْ غَيركِ  يُوقدُ الشموعَ

وعَينَيهَا سَاحتي وبراحي

من غَيركِ تُهديني طَوقَ

        اليَاسمين

وتُغَردُ عُصفُورةٍ في صبَاحي

وتَصنعُ منَ العنبرِ قهوتي

وتَسكُب العِطرَ في الأقداحِ

من غَيركِ يروي صحَرائي

ليكونَ الَلوزُ لَوزا ويكُونَ

       التفَاحُ تفَاحا

أولَم تَدري أنكِ حُلمي المُنتظر

وحينَ صَالحني الزمانُ كنتِ

         أنتِ السماحَ

أولم تَدري أنكِ في نهاري شمسٌ

وفي لَيلي قمرا وفي الظلامِ

         أنتِ مِصباحي

وأنتِ في الصيفِ مِروحتي

وفي الشتاءِ مِدفأة ، فلاَ بردُ

         ولا رياحِ

منْ غَيركِ هُدى القلب في زمن

الضلالِ وغُربةِ الأرواحِ

أنا على يَدَيكِ تعلمتُ العِشق

تعلمتُ الرسم ونهرَ الشعرِ أطراحي

وكُنتُ ملاكا وشريرا، كنتُ القديسَ

            والسفَاحَ

فلاَ تسأليني من تَكُوني في قلبي

أنا مَاسألتُ بحرُ عَينَيكِ لماذا 

         إختارني سبَاحَ

ومَاسألتُ الشعرَ كيفَ بسر عينيكِ يُولدُ

         والسرُ غَيرُ مُباحِ

مضيتُ دونَ أن أسأل لا أعرف

 كيفَ عشقتُكِ ولماذا لأجلكِ

 الزمانُ أطلقَ سراحي

دخلت مُدُن الجنونِ والأوهامِ

دخلتُ ساحةِ الحربِ بلا سِلاحي

ومشيتُ خلفَ طيفكِ نُورا يشُدُني

وباقي النساءُ أراهُم كالأشباحِ

واستباحَ الزمانُ كُل شيء وأنتِ

ياامرأة مُقدسةً لا لا تُباحي

تَجفُ الزهور وتذبُل وأنتِ ناضرة

وأنتِ ساحرة وعطركِ فواحُ

في العشرينِ جميلةً، في الأربعينِ أجمل

وإن بلغتِ الستِينَ سَتهزمي النجمَ

         والقمرَ الوضَاحِ

لاتقلقي فلا على الأرضِ  امرأةٌ مثلكِ

أخذت منَ البحرِ من الربيع من النسيمِ

من الألحانِ فاهدئي وارتاحي

حتَى القلم فيهِ تتحكمين، يسردُ لكِ

أوجاعي وآهاتي موالِ شوقٍ

       يشدو بهِ كُلَ صدَاحِ

أنا مَاعشقتُ غيركِ في حياتي 

ياوطني الأمن كم تشردتُ سَواحِ

إن كانَ العشقُ طبيعةَ الرجال

أنا لأجلكِ سأغيرُ الطبيعة وأُسلمكِ

          

أنا غَزوتُ ستَ النساء ولستُ بأحمق لِأحَاول

           غَزوَ الأشبَاحِ

من غَيركِ ستُ النساء زرعت الصدر

حقول شعرٍ وعلمتِ القلبَ كيفَ الصِياحِ

يانار عشق تحرقُ أوراقَ عُمري لأجلكِ

      وهبتُ أيامي أضاحي

_____________________________

ديوان/قال لي سنلتقي



النقد الذاتي بقلم المهندس : صبري مسعود

 


نفتخر بتراثنا وبأجدادنا ،  ولكن هذا لا يمنعنا من أن ننتقد ما آلت إليه حالتنا .

قصيدة قصيرة  تعبّر  عن الحالة المزرية التي وصلنا إليها .


( شعبٌ أعمى وأطرشْ )


مساءُ   الشِعْرِ   والسَجَعِ

لِشعبٍ     مؤمنٍ     وَرِعِ


وَيحيا    دونما     هدفٍ

بِلا   أملٍ    معَ     الفَزَعِ

 

وَقد   فرَّ    مِنْ   الجَزَعِ

وَيخفي  الرأسَ  كَالبجعِ 


بِرملٍ     أَوْ       بِماضيهِ 

ويحيا  في  هوى  البِدَعِ 


وَهذا   الوضعُ    يُؤلِمُني 

فَأبكي   ماضغاً   وَجَعي 


على  وطنٍ  على  ماضٍ 

وَتاريخٍ       بلا     رَجَعِ 


فَلا      مستقبلٌ     زاهٍ 

وحاضِرُهُ    بِلا    سَطَعِ 


خمولٌ   في    مفاصلِهُ 

يسوقُ  الكذبَ بالخِدَعِ 


كَأعمى أو كما الأطَرَشْ

بِلا   بصرٍ   وَلا    سمعِ



على شط النيل بقلم الشاعرة منى الحلو

 

على شط النيل

انا شفت الجميل

فى بستان النخيل

نظرات عيونك خلت

قلبى لة يميل انا

قلبى دق لما

 شاف الجميل

مفيش حاجة اسمها

مستحيل كل حاجة

محتاج صبر طويل

دة العشق مالهوش

مثيل وعندى الف


دليل العشق مفيهش

كدب وتمثيل العشق

كلة قصص ومواويل

وانا قلبى عشق الجميل

اللى جمالو مالهوش مثيل

على شط النيل



راجع بلدي بقلم محمد امبابي

 

راجع بلدي

بعد عذاب وانين وفراق

راجع بحنين واشواق

لناسي وبلادي وطيني

يا بلدي بحضنك ضميني

قلبي ليكي كتاب مفتوح

وبعقلي امال وطموح

مدي ايدك لي يابلادي

ساعديني اسعد احفادي

ما لاقيت بالغربه المال

الحرمان صحا بي امال

نزرع جوه الصحراء جناين

ونزودها ارياف ومداين

وربك الحافظ والصاين 

ربما حلم ظهر بقلم أنس كريم اليوسفية المغرب كريم.

 

ربما حلم ظهر

ربما صباح يكتب السلام

على أفئدة العشاق

حلم يثور في زمن النسيان

وفي قلوب حزينة

تتساقط الأوراق

والحب يفيض من الجمال

هل يعود الحب

كما البدايات

صافيا ونبيلا

بنكهة الحلم والأمل

لعله يأتي يوما

يزرع بذرة الحنين

ويحرك سبات الغافلين

ويحمل نسيم الإخاء

ويوقظ الكلمات

يزيل الهموم

ويستقبل الأحباب

من قلب إلى قلب

حاملا لواء المحبة

والمودة


يوقد نار الأمل 

في نفوس تعشق

الحياة..


شقائق النعمان بقلم .خ.حمو أشوخان

 



أكرمني ربي بلين القلب و قلبك ألين 

فهداني لعبادته و قلبك يملأه الإيمان 

أدركت غاية الأمر و ما قضاه الرحمن

إذ أنشأ وجدك في الفؤاد و هو ولهان

فالوجد منة ينشأها في القلب المنان

قدر سطر في اللوح قبل خلق الأكوان 

ما اطلع عليه ملائكة و لا علمه إنسان 

إذا جاء الأجل يتحقق فيشهده العيان

إنه شأن الخبير و تدبير محكم الإتقان 

حكم حليم له الأمر و هو الملك الديان

و إذا قضى أمرا فإنما أمره كن فيكون

الشيطان يخوف أوليائه و وعده بهتان

و وعد الله حق و اليسر يغلب عسران

لا أهاب مر الشقاء و لا حدة العشوزن

أبارز الشدائد الثقال و لا يسمع الأنين

فلا حياة لقانط يؤوس ضعيف الإيمان 

و لا حظ لرعديد مرتاب و خؤون جبان

لا أخاف صليل الحسام و حدة البراثن

الأخد بالأسباب سر يكسب به الرهان

و التقاعس انتكاس و رعونة و خسران

لا يخوض الوغى إلا أشاوس الشجعان

و الإجفيل الهياب هو و اليائس سيان

أكرمني الله بك فأنت التاج و النيشان

سليلة الأخيار زمردة غالية حوراء العين

أعطاك القادر ملاحة أين منها الحسان

و أين منها عطر الفل و عبير الأقحوان

نبعة الريحان أبهى من و ميض اللجين

زمردة الأخيار كالورود طنفسة للبستان

و نبرة صوتك رخيمة صداها لحن رنان

قلب ودود و ذكره جرى على كل لسان

حياء العذارى و بهاء ما جاء بمثله زمان

طموح جامح و نباهة الحكماء و الإتزان

قلبي أنق بخصالك و أنت للعفة عنوان

يعطر ذكرك النظم شرفا و حرفه ألحان 

إليك وحدك أنظم و الثناء عليك ديدان

فأنت مهجة الروح و قربك أمن و أمان 

وقاك الحافظ من عين الإنس و الجان

و أعاذك من حقد الخلق و أز الشيطان

حكاية وجدنا قدر لم يكن في الحسبان

ما هو إلا لطف الرحمن و عطاء المنان

حظ قل نظيره و كرم المنان لا يستهان

سعادة تشرح الصدر ختامها الاطمئنان 




ناااصحه اوووى بقلم نبيل عبدالحي الشضاوي

 

عامله نفسك ناصحه وبتقفلي عليا كل باب

كيد النساء عظيم بس كيد الرجال غلاب

اقفلي واقفلي جامد وحطي الف ترباس للباب

بس اوعى تنسى أن بكلامى

 اى قلب اعشقة يبقى داب

بتقولى خاين ومالكش امان

 لاياحبيبتى انا قلبى كبير وكله حنان 

بصي لنفسك وبلاش انانية

لية اغمض عن الجمال عنية

بحبك اه والله بحبك

وبحبك كل اللي يشبهلك

وده عهدعليا مايعدى من ادامي

جمال إلا ويكون قلبة ملك ايديا

ده اسمى فى مدينة العشاق

نبيل العاشق لكل حورية



إنــي ســلوتك بقلم أحمد سامي

 

‏ياساكن الروح إن الشوق فضاح

ولئن كتمته فـــزنــاد القلب قداح

:

فــان جف  ورد الحب من ظمئ

فعطر الغرام بيننا لم يزل فواح

:

بعـض الكلام قـد يبدو ملتبــس

و الصمـت لو أصغيت إفصـاح

:

إن مابين السطور يبدي اسرار

و الشعر قـد يكون لها مفـتـاح

:

يا من تشق علينا بفرط حدتهـا

كم تـأذت من تلك الحده أرواح

:

وكم  واريت لوعتي و صبابتي

حتى أعترى قلبي الضنا فـأبـاح

:

أمضـي ما بين حساد و عواذل

لا رأت أعـين هــذا و ذاك نجـاح

:

أنني على هــذا الجفـاء صـابرا

فلن اكون على إيناسك ملحاح

:

لا أبغي منــكِ إلا نظــرة عابره

أنظري لــو كان هــذا لك متــاح

:

فؤادي من جفاك يكاد يبغضك

يا لـيتــه يسلـو هــواك و يرتــاح

:

أرفيقة القمر لـو راق لك الجفـا

فرفقــا بـمن جفــا فيـك النصاح   !

:

آهٍ لو تعلمين بما لك في قلبي

لما غضــبت و لا أبتغيت سـراح

:

لعمرك إني سلوتك ولن ارجع

لكِ ،، و لو كان ذلك فيــه فـلاح

:

فمـن العــار على مثلي يمضى

في أمـر،، و يرجع متحسر نـواح

:

أيا قلــبي إن الهـــوى لمفسدة

فإياك أن تهوى كواعب و ملاح

:

أيا قلبي دعك من هواها عسي

تجــد بعـــد هـــذا الفساد صلاح

:

إني أرى هواك هو عينُ الهوانِ

ففررت متخذا مـن السلو جنـاح

:

ألا قــاتل الله الهـوي كــم ألقي

ذو الجاه بــدرب الهــوان و راح

:

شعاع السلو بدا فرأيت الهدي

و مـن حيث بدا تنطلق الأرواح

:

يا من تفــرد بالملك والملكوت

أجعــل لروحي في حماك مراح



جدلية اللمس والتلمس... بين الواقع والباطن بقلم حسين خليل ملحم

 


من منطلق الجدلية القائمة بين طرفي الصراع البصيرة والبصر وعطفا على ازدواجية الرؤيا المبنية على مبدأي اللمس والتلمس، تتضح للفكر البشري الرؤيا الشاملة وتتضج لديه القدرة على بلورة الأمور وتدوير الزوايا من خلال أساليب قائمة على النسبية ومقاربة الأمور بمسبباتها وموجباتها انطلاقا من جدلية العلاقة بين التنظير والتنجيم من جهة والواقعية والمنطق من جهة أخرى، وهذا ما ينحو بنا تجاه طرفي الصراع على مستوى الفكر (الدين والعقل والمنطق) ... حيث أن الدين بمقتضياته الراسخة قائم بشكل أساسي على معتقدات غير ملموسة إلا في الفكر الباطني ولا تتطلب اجتهادا إلا في ما يؤكد صوابيته لأن ما كتب أو قيل يعد مقدسا لا يشك به(وهذا ليس معرض حديثنا)، بينما الفكر البشري المتقدم يعتمد الملموس مدماكا أساسيا في عملية البناء ولا يعتمد إلا بما يتقبله المنطق والعقل..

الصراع القائم ليس جديدا ولن يقف عند حد التمترس خلف متاريس الخلاف أو الإختلاف... فلكل طرف عدة وعتاد للدفاع عن وجهة نظره وله أيضا جمهور عريض يصفق له ويقاتل لأجله وذلك من خلال أساليب التهييج والتهليل ووضع موجبات أساسية وخطوطا حمراء يمنع تجاوزها...

إن ما يبنى على باطل فهو باطل، وما لا يلمس بالمنطق فهو مجرد هلوسة... مبدأ بالمنطق صحيح وسليم. وبالعودة إلى جوهر الموضوع والإشكالية القائمة بين نظرتي اللمس والتلمس، نرى أن نمو الطحالب على سطح كلا النظرتين يجعلهما غير قابلتين للتطبيق وغير جديرتين بالحياة... 

إذا كي تكون الرؤيا واضحة، لا بد اولا من إزالة كافة الموبقات ووضع النظريتين على طاولة البحث لإيجاد حلا جذريا وليس جملة مقترحات غوغائية إنفلاشية توصلنا إلى نظرية الفكر الرأسمالي الشاملة والقائمة على تعمية الحقائق وتعميم سياسة الفوضى الخلاقة...

أخيرا، المنطق البشري يحتم علينا وعلى طرفي الصراع الجلوس إلى طاولة حوار وهي فرصة نادرة لكلا الطرفين للتلاقي والإستماع دون التموضع العشوائي والانعزالي وذلك بغية التوصل إلى ما يناسب ضرورات تقدم الفكر والعقل والمنطق...




قصيدة بقلم وليد محمد

 

حبي لكِ صيام ثلاثين يوماً عن كل شهر


وزكاة عمراً عن كل بسمة أنرسمت على محياكِ


حبي لكِ الدعاء بالتوفيق في صلوات الخمسة


وإقامة قضاء عن كل لحظة التي بها نسيت هواكِ 


                         

عيد الام بقلم زيدان علي زيدان علي

 

كل الحروف والكلمات والمداد واليَراع يصيبهايصيبا العَي والذهول ،عندما نريدها تُرجمان لوصفك .

أيتها الانسانه : التي كَرمها الجليل بان وضعَ بذرت الحياة في جسدها . 

تَستمدُ الحياةَ من حياتها ، مِن كيانها ،لحمها ودمها ،مُختَلِطاً بحنانها .

يكفيكِ فخرا ايُها الام أنَ الجنةَ تحتَ اقدامكِ . 

تحيةَ اجلالٍ وعِرفانٍ لكلِ امٍ ارضَعت التقوى والصلاح والاستقامه والاخلاق الحميدة لابنائها مع لَبن الرضاعه .

لِنَختم بالمسك والعنبر ورائحة الجنه المنبعثه من امهاتنا الزاكيات ،

وكلمات شجيه خالده للشاعر القروي رشيد سليم الخوري ( رحمه الله )

فلو عصَفت رياحُ الهَمِ عصفا 

ولو قَصَفت رعودُ الموتِ قصفا 

فَفي أُذُنيَ عِندَ النَزعِ صوتٌ 

يُحولُ لي عَزيفَ الجِنِ عَزفا

فَيطرِبُني

وذلكَ صوتُ أُمي .



الربيع الزاهي بقلم عصام الصامت

 

جميلة الإشراق لصبح الربيع الزاهي


ورسمة الفن تسمو لقبلة بشفاهي


بحر عينيك لاحدود لموجه


وله امتداد الحب مدى لامتناهي


في خدها نور تورد ربيع الحياة


يوم أشرقت عالمي إبداع يباهي


فالروح أنت هدية التكوين لخالقي


سحرا لكل الاندهاش لروعة يضاهي


سبحانه خلق الجمال بديع لذاته


بالغيث سحابا وريحك والنسيم تجاهي


حسناء الجمال حروف وقافية أتت


سطور إني اوصفها بمعنى يهواهي


وهواك ياخذني الى بعد المدى


ويرسم لخيال الحب حائر مياهي




أينَ أَنتِ ؟ بقلم الشاعر سمير عبد الرءوف الزيات

 

أينَ أنتِ ؟  – حبيبتي – أينَ أنتِ ؟

               أينَ  صارَ  الهوى؟ ، وأينَ  مَضَيْتِ ؟

أينَ   ما  كانَ   بينَنَـا   مِنْ   غـرامٍ ؟

               كانَ    وهمًـا    وَهِمْتُــهُ   وَوَهِمْتِ  !

وسـرابًا    مُخـادِعًـا    في   طريقي

               وضبـابًا    مُخَيِّمًـا     حـولَ    بيـتي

كُنتُ أخشى مِنَ الجَـوى  والتيـاعي

               وضياعي  ،   وشِقْوتي  في  صمْتي

فَمَضَيْتِ    – حبيبتي –     وكـأَنِّي

               كُنْتُ    حُلْمًــا    حلُمْتِـهِ    وَصَحَوْتِ

                         ***

واخْتَفَيْتِ – حبيبتي – عن عيوني

               رغـمَ    حُبِّي    وصَبْوَتي    وَفُتُوني

فتعـالتْ      بداخِـلي      صَرَخـاتي

               تَتَغَنَّى        بِلَوْعَتي         وشُجُوني

ودُموعٍ     تَسَـرَّبتْ     في    نفسي

               وشُكـوكٍ        تعَلَّقَــتْ        بيقـيني

كُلُّ  شيءٍ   قد  صارَ   بعدَكِ    نارًا

               وَدَمـارًا      كَوَحْشَتي       وَظُنـوني

فأُغنِّي    وَأَخْتَفي    خَلْفَ    شعري

               عنْ عُيونٍ   مِنَ الجَـوَى   وَجُنـوني

                          ***

ظُلُمَــاتٌ       تَلُفُّهَــا        ظُلُمَـاتي

                وَغُيُــومٌ       تُسيلُهًــا       عَبَرَاتي

وَحَنينٌ     كَتَمْتُــهُ      في     قلبي

                وَحَريقٌ   يَشُبُّ     في   خلَجَـاتي

وقُنـوطٌ      رَاَيْتُــــهُ      يَتَهــادى

                في  فـؤادي   وَيَعْتَري    قَسَمَـاتِي

وسَقَـامٌ   يَدُبُّ     في   وُجـداني

                وسَمَـاءٌ       تَهُزُّهَــا      صَرَخَـاتي

كُلُّ  شَيءٍ  قَدْ  صَـارَ  فِيَّ  سرابًا

                ويَبَـابًـا    ،    وَظُلْمَـةً      كَحَيَـاتي

                         ***

مَا دهَاكِ – حبيبتي – مَا دَهاكِ ؟

                تَرْحَلـينَ   ،    وَتَتْرُكـين    هَــوَاكِ

أَيُّ   قَلـبٍ   عَشِقْتِـهِ    فَسَبـاكِ ؟

                أَيُّ   دَرْبٍ    مَشَيْتِـهِ     فَطَـواكِ ؟

مَا دَهَاكِ ؟ ، وقدْ لَمَسْتِ جِرَاحي

                وَدمَــائي   ،   وَخُضِّبَتْ    كَفَّــاكِ

ورأيتِ  مِنَ  الجَوَى  ،  وعنــائي

                وَشَقـائي  ،  فاغرورَقَتْ  عَينـاكِ

وَسَمِعْتِ  مِنَ  الفُــؤادِ   بُكــائي

                فاسْتَدَرْتِ  ،  وأَسْرَعَتْ  قَدَمـاكِ

                          ***

فاسْمَعيني   وقد  ظَلَلْتُ   أُغَنِّي

                رغمَ يَأْسي  عَنِ  المُنَى  والتَّمَنِّي

فَأُغَنِّي     إِذا    الحيَاةُ     تَغَنَّتْ

                 وَأُغَنِّي   ،    إِذا    تَوَلَّتْ      عَنِّي

لا   أُبَالي    مَرَارَةً    في   نَفسي

                وجَحيمًا   مِنَ الجَـوى   والتَّجَنِّي

فلتعودي   إلى  الحياةِ   وكوني

                مِثْلَ  قلبي   كَقِطْعَةٍ     مِنْ   فَنِّي

فأَنتِ  مِنِّي  كالْحَياةِ   فَعـودي

                إنَّني  بالحَيَاةِ    أَحْسَنْتُ    ظَنِّي

                         ***



رثاء مرتجل بقلم محمد عليوي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

(كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام )ولا نقول الاّ ما يرضي ربنا حامدين شاكرين رضى وتسليما بقضاءه وقدره انا لله وانا اليه راجعون ونحن نودع تدريسيا مميزا وشاعرا كبيرا هو ابن عمي المغفور له برحمة الله المرحوم ثائر خميس فيّاض عمران المحمدي بعيون دامعة وقلوب محزونة متاسين بقول الشاعر

(كل ابن انثى وان طالت سلامته

يوما على الالة الحدباء محمول )

مبتهلين الى ربنا الرحمن الرحيم ان يتغمده بواسع رحمته ويدخله الفردوس الاعلى من الجنة ويلهمنا على فراقه الصبر والسلوان٠٠٠

رثاء مرتجل

شعر محمد عليوي

فياض عمران المحمدي

كيف ياابن العم والشاعر ثائر

دون توديع من الدنيا تغادر

بعد ان شح التلاقي في المهاجر

اذ بنا دارت ماايين الدوائر

وحرقنا بلهيب الاشواق الاف السجائر

حيث اروينا القراطيس بدمعات المحابر

وبثثنا الالم الطاغي على كل المنابر

واحتوانا الليل يطوينا وتبكينا الضمائر

كم تمنينا لهذا الليل والاوجاع اخر

ليتني اسطيع ان احميك من وقع المقادر

انهاالاعماروالكل يسافر

في بريد الطين جئنا

عبر اصلاب بارحام الحرائر

يا ابا حاتم يابن العم ثائر

فقدك الفاجع قد اجرى النواضر

هكذا تختم بالاهات دنيانا المصائر

كلنا خلفك ياتي فارغ الكف

على نفس البواخر

كلنا يقفو الخطى لله سائر

وبلطف الله تاتينا البشائر

كلنا مثواه في ذات المقابر

رغم مافيه نباهي ونفاخر

كم هذرنا وكتبنا لشعوب الارض

ماتخفيه في الجوف السرائر

الجمعة، 25 مارس 2022

ممنوع من النسيان بقلم جمال_عبدالمومن

 

 اذا رايتني

 ابالغ في حبي لك  

و امامك انحني 

فهذا لا يعني

اني ساسمح لك 

بإهانتي و إذلالي…

فكبريائي و عنفواني 

اقدس و أغلى عندي 

من حب امرأة 

 يسعدني لثواني

و يبكيني بقية الايام 

فانا رغم ما اقترفته يدي 

و ما جنى به لساني

ابقى ممنوع من النسيان…!


اسكت يا لسانى بقلم ايمان عبدالله

 

اسكت يا لسانى هنوزنها 

والحالة المايله هنعدلها 

وبكره تشوفوا وتدعولنا 

لاحفادكم الجاية هنشيلها 

اسكت يا لسانى 


مالكم ياغلابة مش قادرين 

كنتم  عايشين والله  راضيين  

حامدين ربكوا عالطول شاكرين 

اتعلمتوا تصيحوا خليكوا  طايعين 

 اسكت يالسانى


عايشين  على الفول والطعمية 

لحمة واسماك كنتاكى وماك 

إياك تحلم واتغطى ونام 

انت اتجننت مالها الملوخية

اسكت يا لسانى 


إياك تتكلم على  الأسعار 

 الاكل  غلى  اخدت قرار 

انت هتشتكي اعمل اضراب 

ضد الغلا  والاسعار  نار 

اسكت يا لسانى


اللي بيغلا  بلاش منه 

حتى الاكل فغنى  عنه 

الدولار مشلاقي حد يلمه

 والجنيه اتعوم زى أمه 

اسكت يالسانى


خدها نصيحة واسمع منى 

عالغلا ودروس الله يعنى

اقفل  بابك واظبط حالك  

  وفر كهربتك ولا تسألنى

اسكت يا لسانى


فيها ايه لو صومتوا ولا تأكلوا 

ده الصوم فيه فايدة 

لابدانكوا

وبلاها سحور وهتبقوا 

تمام وفرتوا 

واهو كله فى ميزان 

حسناتكوا

اسكت يا لسانى 


قالونا زمان شدوا الحزام 

على البطن نوفر للايام 

مالك غضبان بلاها كلام 

والله هتفرج وتعيش بسلام 

اسكت يا لسانى


فيها لو نصبر حبه كمان 

بعدها الكل يعيش فى 

أمان 

العمر وطوله فى أيد الرحمن 

ولو موتوا هتعيشوا فى 

الجنان

اسكت يا لسانى



أمنية بقلم جاسم محمد الدوري

 

    

يا أنثى

ظلك

ما زال يطاردني

في مرايا السؤال

وخيلك ما زالت

تجوب ميادين الروح

تدك بحوافرها

معاقل الروح

بحنين الماضي 

واﻻمنيات كثيرات

وأخشى عليك

وانت حديثة الخطوات

فالدروب تزرعها الأشواك 

وأنت أجمل حلم 

صرت أطارده

كل ليلة بلا هواده

 فأنت مهما حولت

وحاولت  عبثاً

التحليق عاليا

مثل نورسة بيضاء

سأرسمك 

فوق نياط القلب

جرحا لا يبرأ أبداً

إلا من ريق زهرة

تفتحت للتو

فأنت حلمي المفقود

سأعثر عليك في ذاتي 

فأنا شاعر قروي 

تتبعني كلماتي 

فأهجنها  وأدجنها 

قبل ان تتحجر 

الدموع في عيني 

وتشتكي الماقي

من شدة وجعها

وهي تبوح بالألم

سأجعل من اسمك 

عنوانا لقصائد شعري.

وأسور اهاتي 

من أحجار خبائك

وأدنو قريباً

من قلاع حصنك 

أعزف لحني المنسي

فدعي عنك غرورك

فأنا أتقن فن اللعب 

وأعرف كيف

 يكون الصمت لغة العشاق



ثلاثية الإشارة بقلم قاسم الخالدي

 

   - أعاشر عزلتي 

      وبها أعاشر عيوبي 

     بعيدا عن معاشرة العيوب 

      من الناس 

      هكذا كنت أنا مع عزلتي 


         **


     - الذي يقول 

        إنه يعطي ولا يأخذ 

        فهو الذي يأخذ فوق مايستحق 

        لكن الناس مع الذي 

         يعطي بتواضع ويأخذ 

                 دون كلفة من البعض 


             **


         - أراه هو العظيم 

            لاينتهز الفرصة العظيم 

            هو للفرصة يصنع 

           وكذا هي العظمة من العظيم 

             تظهر عليه عند المعاملة 

            منه للحقير



دعوه بقلم السيد عماد الصكار

 

دعوه    لا   تلوموه     دعوه

فقد  علم  الذي  لم   تعلموه

رأى وهج الهوى فسعى اليه

وأصدق  موثقا"  فكرهتموه

فأصبح موقنا" وغدت عراه 

سريرة   عشقه   فسرقتموه

أجاب    نداءه   لما      دعاه

وقام     بأمره     فأضعتموه

وأردف  مطرقا" وعلا  سناه

مخافة   غدركم   فغدرتموه

ألم  يك جاهلا" فقست عليه

جريرة    مكركم   فتركتموه

ويولج   ليله    كمن   اعتراه

أثارة     رعشة    فصعقتموه

تفاقم  حزنه  و من     ابتلاه

فراح    يسيمه     فأجزتموه

وناء   بقلبه  و من  اصطفاه

ومال     بحبه      فطعنتموه

حقيقا"  كان ما لمست  يداه 

و ظلما"     للذي      أنكرتموه 

دعوه     لا    تلوموه     دعوه

فأن  جنح  الهوى  لا   تظلموه 

رثاء الحب بقلم عادل العبيدي

 

أزهقتِ الروح

بيديك ولا تدري

ماذا جنيتي من الآثام 

ذهبتي سدًا 

خالية الوفاض

وبغفلة من أعين 

الناس

جرعت السم الزؤام 

بخلسة

ولكن كشف اللثام 

بعد حين 

فبان الجواب

صدى عشق

يمزق الاكفان 

ويستفيق 

غاصت جذور الود

في ثنايا الروح معلقة 

لم تثنها الايام و وجع

الصدود

فكان الجواب

صراخ ودموع دم

تملأ الآفاق نحيبا

تركتك والاحزان ملئ

صدرك تغلي وتثور 

لم اعلم أنها الطوفان

حين يهيج

تسوق بك إلى المنايا 

من غير وعي وتمهيد 

يا ويح ذاك الحب 

واليأس يغمره

ويا ويح ذاك المصير

سأكتفي وأنا المجروح

من فعلة

المنون

بالدعاء والغفران 

من لدن رحيم



لا تبكي بقلم الشاعر احمد مسلمي

 

لا تبكي .. ان دمعتك تحـرق كياني .......

أريـدكِ ... باسمـة الثغـــر فيـحـاء

تدخلين الروح و تستقري بوجداني .......

انتِ من أوقـد النار داخـل مهجـتي

فانتشر لسان اللهب في كل أركاني .......

دموع عينيك وقود لاحتراق الروح

فكيف أهدأ و رمش حبيبتي أبكاني .......

يا خليلـة القلـب رَوّحِي عن النفـس

فلا تجعلين عَبَرَاتُكِ سِـرّ أحـزاني .......

يؤلمني أن أرى عيــون حبيبـتي

ذابلة الـرمش . تائهة عن أجفـاني .......

و أن أهمـس للثغــر كي يبـتســم

و يمـدّني في الحيـاة عُمُـرًا ثانـي .......

هل الحياة كلها بكاء و لوعة حُزْنٍ

و ليس فيها نَزْرٌ من أملٍ يرعاني .......

يا حبيبة الروح اجعلي من الحياة

قبسٌ لا ينطفئُ مهما العُمْرُ أبكاني .......

و افتحي بالحب ...قلبا له مكانة

في العمـق يـذكـر مـزاياه لسـاني .......

من وحي القلم



خفاجيات بقلم الخفاجىــي:عامر

 

صهيل  الخيول

يشبهُ صوتها

سليل  السيوف

مثل عيناها

قتيل  الحروف

حين يزكر اسمُها

في كل المراحل

في هواك عشناها

فهل ياسيدي

زبح الرقاب مثل عتقها

ف العشق اشد تأسيرا

قتيل علي نهد الحياة 

طريح علي فراش الامل

بدونه الحياة هل فيها

 شيء يحتمل


يوميات من قريتنا الحبيبة " بقلم أبو سكين السعيد عبد العاطي مبارك الفايد

 

((( ليلة تسريرة العروس -   هديتنا للعروسة و نحن تلاميذ صغار - تعقيد وربط و تشبيك طرح الأمهات -  لنزة عمك حميدة كريم هيسة - طيارة الأسطى حسين )))

هذه بعض ذكرياتنا من يوميات قريتنا الحبيبة " أبو سكين " نرويها للأجيال كي يكون فيها تواصل بين القديم و الحديث في أصالة هكذا ٠٠

 

* ليلة تسريرة العروس :

------------------------------

نتذكر تسريرة العروسة حيث تجلس في ليلة الحنة بفستان أخضر نايلون شفاف تحته تلبيسة قميص قماش  فاتح  ٠٠

و في ليلة التسريرة تجلس في ( الكوشة ) و هى عبارة عن كنبة عليها كرسي خيزران و خلفها ملاءة سادة منصوبة بين جريدتين من سعف النخل الأخضر معلق بها بلونات ملونة ٠٠

و بجوارها تقف ( الماشطة ) تزينها وتظبطها طول الوقت تعمل لها خصلة شعر على القورة و ميال به بنس شعر على جنب متدلي إلى نهاية الاُذن و برنيطة مثل الشمسية على الرأس به ورود ملونة من الورق و تلبس فستان نايلون ماء بطيخي مثل الموف و في يديها شنطة ٠٠

حيث يلتفون حولها المداعي و الأقارب يغنون أغاني شعبية وبدوية و يدقون على الطشت و يزرغدون ٠٠

و من خلفهن تقف قريبة العروس و على رأسها طاجن بيه نار و شبة و ملح ٠٠

و في وسطها حزام من لوية القش المفتلو و معها ملح كل فترة ترش الملح على رؤوس الناس لمنع العين و الحسد ٠

 

و يقوم الناس بتقديم ( النقطة ) للعروسة و هى جالسة في الكوشة ٠

ثم تنزل من على المنصة تغير الفستان و تستريح نصف ساعة ثم تبدل الفستان و تجلس مرة أخرى تنتظر العريس كي يلم الصدر ٠٠

و يأتي العريس و معه أصحابه وسط نور الكلوب الذي يحمله فرد من القادمين ٠

و هو يلبس بالطو صوف تفصيل يشتريه أو يستلفه من بعض الأصدقاء بمثابة البدلة اليوم ٠

و معه خيط يعلق فيه قطع نقود ورقية فئة العشرين جنية و العشرة جنية حوالي عشرة قطع و يطوق صدرها مثل  القلادة بجوار هنانية  و أمجار من الذهب المدور و يسمى هذا ( لمة صدر العروسة ) هدية نقدية ٠

 

* هديتنا للعروسة و نحن تلاميذ صغار :

------------------------

و كنا نأتي بعد لعب الكرة عصرا و نتجمع و نفكر بقص رسومات الفلوس المصورة في كتاب المدرسة لمادة الحساب الورقية فئة خمسة قروش و عشرة قروش و ربع جنية ورق و نصف جنية و جنية و خمسة جنية و عشرة جنية ثم نقصها و نشتري عدة أظرف جوابات و نضع فيها هذه الفلوس المصورة من الكتاب و على ظهرها كتابات ٠٠

و كل واحد يصعد يسلم العروسة ظرف و تضعه في شنطة اليد على اساس نقطة بصحيح مثل الكبار وذلك في جزء التسريرة الأولى 

و حينما تنزل تغير الملابس يفتحون الشنطة يجيدون الفلوس ورق من كتاب الحساب فيتربصون بنا ٠٠

و نريد أن نكرر النقطة مرة ثانية في الجزء الثاني من التسريرة - بتصرف منا غبي - فيقومون بمطاردتنا بالعصا من الحطب لأننا خدعناهم وضحكنا عليهم ٠٠


* تعقيد وربط و تشبيك طرح الأمهات :

----------------------------

تتجمع أمهاتنا الكبار يلبسن (طرحة سمراء طويلة ) ٠

و أخواتنا البنات يلبسن ( غطفة سوداء مثل الخمار )

فنتسلل خلسة بين الأمهات بتعقيد وربط طرف الطرح في بعضها فعندما تريد الواحدة ان تتحرك يمنة أو يسرة ،  تنفك الطرحة وتسقط من على رأسها فينكشف شعرها الأبيض ٠٠

فتقول:

( يا دي الفضايح يا ولاد ٠٠ !! )

ونحن نضحك ونقول :

 ابن فلان الذي شبك الطرح في بعضها ٠


*طيارة الأسطى حسين :

------------------------------

كان الأسطى حسين مكانيكي من قرية الكراكات مركز بيلا يسكن في منزل عمك الشيخ الدهراوي ٠٠

و كان يصنع قطع الغيار البدائية ويصلح الجرارات الزراعية الروسي و ماكينة الطحين مقابل كيلة أرز شعير ٠٠

و عنده فيسبة صغيرة أقدم موديل تسمع فرقعة صوتها مثل الطائرة النفاسة في الجو ٠٠

وطول اليوم و الليل مشغول بقطع الحديد يخترع و يبتكر ويحل و يركب ولا يكلف أصحابها عناءً قط ٠

و قد صنع طائرة ورقية و زينها و ركب لها بطارية حجر طُرش و عمل لها نور وطيرها في أعماق السماء و نحن من حوله نجلس في جرن عمي حميده أبو كريم هيسة - وهو ابن عمتي - و صاحب ماكينة ري و لنزة و عنده أراضي زراعية و كان عمي الأسطى حسين الأسطى الخصوصي له ، بل و الخبير المكانيكي لشؤونه حيث يوفر له كافة الإصلاحات ٠٠

و عندما طارت طيارة الأسطى حسين ظهرت في كبد السماء ليلا و كأنها " قمر صناعي " أو نجم جديد أبهر الناظرين و كنا ساعتئذ بعد حرب ٦٧ أبان حرب الاستنزاف مما شكل ضوء طيارة الأسطى حسين خطرا على رادارات القوات المسلحة حيث كانت توجد قاعدة عسكرية في قرية ٧ و قرية ٨ المعمورة تحت قيادة العقيد حسن القصاص و كان من برج البرلس و أيضا تم رصدها من قاعدة القربة بخاشعة بلطيم البرلس و كتيبة صهريج أبو سكين العسكرية تضع منظار أعلى الصهريج خوفا من استهدافه و كان بمثابة نقطة برج ملاحظة عالية ، و تجمعوا القادة العسكريين ذات مرة و أتوا جرن عمي حميدة كريم كي يبحثوا هذه الظاهرة المرصودة و تجمعنا من حولهم واسقطوها وحذروه أن يعود تارة أخرى ٠٠

و من ثم لم نعد نشاهدها ليلا او نهارا ٠٠

واخذنا نعمل طيارات ورقية صغيرة في النهار مثل طيارة الأسطى حسين تقليدا ٠


* لنزة عمك حميدة كريم هيسة:

-----------------------------

و اللنزة شبه الجرار الزراعي أبر قباقيب حديد و كان الأسطى حسين يفكها  في طشوت نحاسيةو يغسلها بالجاز و يركبها و يدورها بشد الحبل ٠٠

وكانت مزعجة ترج الأرض مثل الدبابة ٠٠

و كانت الأمهات تقول : بتبوظ رقد البيض و تموت  الكتاكيت و البط من شدة الهز ٠٠

كنا نذهب نشاهدها و هى تدخن و ترعد منظر مرعب ٠٠

حتى صارت مثل نقول : على كل واحد ضخم أو دمه واقف  ٠٠ عامل زي لنزة عمك حميدة أبو كريم ما يفهمهوش إلا الأسطى حسين من باب المداعبة و التفكه ٠

و لا يستطيع أحد أن يدورها و يصلحها إلا عمك الأسطى حسين العبقري ٠ 

و ظل عمك حسين  يمارس صناعته وهوايته وهو جالسا بعد أن تقدم به السن ٠

ثم غادر القرية إلى مسقط رأسه ورحل وذهب الكثير من عارفي فضله في العزاء و بعد موته بعدة سنوات لم تستطع زوجته وأسرته فراق قريتنا (عيش و ملح )فرجعوا مرة أخرى و سكنوا معنا في حب  وسط الحارة التي تربوا فيها من قبل ٠٠

هذه فصول من يوميات قريتنا الحبيبة أبو سكين ٠

٠٠٠٠٠

هذه كانت بعض الذكريات التي تظل عالقة في الذكراة ٠٠

مع الوعد بذكريات تواكب شهر رمضان إن شاء الله ٠

بيت أغلى من حبيت بقلم بسمةنجاح_آية

 

يابيت أغلى من حبيت 

أتراك مثلي لها حنيت ؟

يا باب البيت 

كيف تراك  صمدت

 حين صمتت الأصوات

 داخل وخارج هذا البيت ؟!

يا جدران وسقف البيت 

ألازلتِ تذرفين مطراً

 دموعاً تبكين كما بكيت؟!

يا نجم أمي

  يامن مددتها ببريق الأمل

  ما حل بك هل مثلها انطفيت؟!

يا بلكون أمي

 يامن كنت متنفسها الوحيد

 ومتنفس كل من يزورها 

 على بعادها  

وبعاد الزوار والزرع والطيور

 أمازلت صامداً أما انهديت ؟!

يا سرير أمي ما أتعسك 

 زدت برداً وزمهريراً 

حين لمن كانت تضمك وتدفئك 

 مثلي عنها أقصيت 

يا عكازة أمي ما حل بك ؟!

لطالما كنت أحسدك 

أن أكون مطرحك لكم تمنيت

يا خزانة ثيابها ما حل بك ؟!

حين صرت خاوية كقلبي

 فمنك ماعدت  لريحتها شميت 

يا مرآتها أتحطمتِ مثلي

 حين غدوتِ

  بلا وجه صبوح تستصبحين به 

كأجمل ما رأيت 

يا تلفون أمي وموبايلها

أتراك مثلي شعرت بالمرارة 

حين فقدت الحرارة ؟!

 لا من الدولة بل من صوتها العذب

 مت معها فلا رديت ولا رنيت 

يا تلفزيونها أتراك انعميت؟!

 فشاشتك سوداء 

 حين غابت من لم تغب عن ناظريها 

فكنت مؤنسها بوحشة الليالي

 وعاشت بمسلسلاتك الحياة الأسرية 

لكم تمنيت أن نكون أبطالها ومؤنسيها 

آاااه كم تمنيت 

يا سفرة أمي العامرة 

كيف غدوت صحراء بور؟!

 لا سرور  

ولا طيب الوجوه حولك

 ولا  أطايب الطعام عليك

 ولو وجد وأكلت على روح 

من كانت لنا الروح 

وللبيت وللمة الحلوة 

فبكل لقمة لأمي غصيت 

رحلت برحيلها 

احتفالاتنا ولماتنا الحلوة 

فلا عيد أم 

ولا عيد سنحتفل 

فلا هدايا بقيت تصلها 

إلا إن دعيت وتصدقت وصليت..

يا مطبخ أمي الأصلي

 كم لطبخها الشهي فيك حنيت

يا بيت أهلي 

حزينة أنا 

حين آتيك بدونها ..

وحين لا آتيك 

أحن إليها وإليك 

فأنت لست كأي بيت ..

قطعة من روحي تركتها 

تحت التراب و بين جنبيك ..

فإن غبت كما غابت

  فبالقلب لكما اشتياقي وحبي  خبيت 

كل تلك الأشياء ليست  بعيني 

 غيبت حين غابت ملكة البيت 

ما يعنيني أن تبقى 

الألفة بيننا وبين أولادنا

 وسآخذ  من بيت أهلي 

الذكرى الحلوة 

التي زرعتها أمي وأبي

 في قلبي وقلب أولادي

 أبدا ما حييت 

لن انساك يا أمي ويا أبي 

ويا بيتاً ليس كأي بيت 

يا بيتاً فيه ولدت وعشت وتربيت 

يابيتاً ضم أمي وأبي 

وضمني وأخواتي وإخوتي

ومعهم كم لعبت فيه وتسليت 

 فيه نجحت وفيه ضحكت وبكيت 

ومنه إلى زوجي عروساً انزفيت 

وليتني ما بعدت عنه وعن أمي..

 من البعد كم عانيت 

أصارع نفسي طيلة عمري

 عساني أكون لوالدتي برّيت 

وأغرق بدموعي بحياتها 

عليها وعلي 

فكم قاست وكم قاسيت

واليوم نبكيها ونبكي بيتاً

 كنا نراه جنة بها

 وقد رأيناه الآن على حقيقته

 كما كانت تراه  

قبراً كبيراً

 تدعي أن تغادره 

ما عرفنا أن نجعله

 لها جنة

 وياليتنا استطعنا

 يااااليت 

 فيارب أبدلها دارا

 خيرا من دارها 

واهلا خيرا من اهلها 

وابني لها عندك 

 لنا ولها أحلى بيت

سبحان من جبل بيت أهلي بوفاء كأهلي 

حرفياً وفعلياً لم تقو على فراقها فانهديت 

لم أرَ مثلك وفياً لأصحابك يا أغلى بيت 

 بنوك شريكاحب 

كعصافير غرام 

يبنون عشهما غصناً غصناً 

 حجرة حجرة 

وأنجبا فراخهما العشرة

وظللت مرخي سترك وفرحك 

صامداً بصمود أصحابك 

ما استطاعت

 عوامل الطقس على قسوتها 

ولا الحرب الشعواء على وحشيتها 

أن تنال منك ولو حجرة

وحين غادر أبي 

ظللت صامداً

 لنكبر تحت سقفك 

وتحت جناحي أمي 

ولكن حين غادرت أمي  الحُجرة 

تزلزت الأرض من تحتك

 فلم تبق حجرة على حجرة

وتركتنا نصارع  اليتم والضياع 

والغربة والوحدة والندم والحسرة ..

فيارب ما تعذبنا وانكوينا بالدنيا 

فاجعله رحمة ونور على قبر أمي وأبي

 ولنا ولهم رفع درجات ورحمات وحسنات  بالآخرة ...



متهم بلا شهود بقلم الشاعر عثمان كاظم لفته

  ســيدي القـــاضـــي جلبوني اليكَ بلا احلام اليوم وغداً والماضي وهاأنذا بين يديكَ بلا احلام…  اذاً أنتَ ســـتــُقاضــي شخصا إفتراضــي وأنا ...