السبت، 20 يوليو 2019

قصيدة بعنوان.... غرام الهوي... للشاعر.... حسين محمد صبري



غرام

غرام والهوى 

يغرقني

في بحر الجوى

اهيم بك ومتيم

والقلب من الشوق 

انكوى

بحبك انت احيا

ويعزف عشقي لحنا

يهتز له الكيان 

قلبي في بُعدك ظمأن 

فهو بقربك يرتوى

غرام والهوى يقتلني

فأنت العشق والدوى

هيا نمحو الغياب

نطوى ليالي العذاب

نجعل الزمان

يكتب قصة غرام

سكن القلب والفؤاد 

ونكون من اساطير 

أهل الهوى

بقلم ... حسين محمد صبرى

الشاعر /ة / حسين صبرى

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

كداب قصيده.للشاعر.... عبدالمنعم عدلى.

 " كداب "

كداب

عبدالمنعم عدلى..مصر

كداب ياللى

تقول اللى

راح راجع تانى

ياعين على

اللى راحوا

وفاتونا وحدينا

نشرب المر

وإحنا وسط أهالينا

راحوا الحبايب

اللى كانوا

بيمسحوا دمع عينينا

وفى أحضانهم

عشنا أحلى ليالينا

كداب

ياللى بتقول

الحب راح

من قلوبنا

كبرنا وضاعت ليالينا

وشعر الرأس

شاب من حواليها

والقلب الأبيض

لساه ذى ماهو

وإحنا ذى ماإحنا

لاخوف يهيبنا

ولافراق يبعدنا

بس الحب

يصعب علينا

والروح تهون

علينا ليالينا

كداب

ياللى بتقول

العشق إسم

ومالهوش فعل

العشق تلاق أرواح

العشق لأهل الهوى

مداح على أوتار القلوب

العشق ترحال

جوه كتاب مغلق

بين قلوب وضلوع

كداب ياللى بتقول

البكاء على 

اللى راح

دموع سائله وفراق

البكاء على

اللى راح

عذاب ونواح

والعين تبيض

ودموع تجف

ومخاض الحزن

من بين الضلوع

أمر من عذاب الفراق

بقلمى عبدالمنعم عدلى

الشاعر /ة / عبدالمنعم عدلى

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

مالي أفتش عن بعض على بعضي " للشاعرة... زهور حسين الخطيب

 مالي أفتش عن بعض على بعضي "

Zohor Alkhateeb

مالي أفتش عن بعض على بعضي

مالي أرى الناس حبور

وأنا أنوء من زهد ومن سهد

يجافيني النوم

لاأحلام أرقبها 

شريدة الفكر 

لاطيف أسامره

ويباب الروح

مأسور بصبى وجدي

أهوى وحدة ترضيني

أعيش بها لاألفة ولاصفوا ولا صحب

أفترش الماضي بالذكرى

والغد أصارعه

قهرا على قهرا بلا أمل

في الجوى حزن بليل مجهد

ومنى حبه يداعب مقلتي

نعبر الوجود طيرين نصدح

ونسأل بعضنا على بعض 

أحبك مع ألم الزمان 

وأزرع لك الأيام أحواض من الورد

بقلمي زهور حسين الخطيب

الشاعر /ة / Zohor Alkhateeb

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

مطالعاتي : يكتبها محمد عوض الطعامنه



 Abo-majdie Taamneh

مطالعاتي : يكتبها محمد عوض الطعامنه 

من مطالعاتي في الأيام القليلة الماضيه ، يتولد عندي احساس ، أنّ مساحات التعبير عن الشغاف والشفافية ، والحب والإنسانيه تفتقر اليها صفحات من اتابعهم من اصدقائي على هذا الفيس بوك ! ... وكأن الأحداث السياسيه كلما زادت طردياً تفقر قدرتنا على التعبير عن عواطفنا عكسياً ! .

من طبيعة الإحساس البشري انه يتأثر بالحوادث الإنسانيه عندما تقع في محيطه فترهص احاسيسه! ينكب مع هذه الإرهاصات على نفسه فيصمت وقلمه عن الكتابه .

اتصل بي بعض الأصدقاء في الأربعة ايام الماضيه يستوضحون عن اسباب خمولي وعزوفي عن الكتابه اليوميه التي اعتدت ان اكتبها واعتادوا ان يطالعوها !

ما اصعب يا إخوتي ان يعيش الإنسان في جهنم ويطلب من النادل هناك ان يجهز له نرجيله مثلاً . وما اصعب ان يعيش المواطن العربي طيلة السنوات الأربع الماضيه وهو يشهد ويشاهد تلك المذابح التي تراق بها دماء ابرياء فرضت عليهم حرباً ليست حربهم ، فمنهم من مات ومنهم من تشرد ، وفوق هذا يشهد ان دول الجوار الإسلامي كذلك يمكن ان تُصاب بهذا الطوفان الذي اصبنا به ، ينكب العاقل ويقعى حزيناً ..... ولا تسعفه قدرته ان يكتب في الفرح والحب والحياة شيئاً.

لهذا اعذروني إن لم اكتب حتى يجعل الله لقريحتي العليلة مخرجاً .

الشاعر /ة / Abo-majdie Taamneh

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

((مفاهيمٌ في الحبِّ)) بقلم الشاعر.... فؤاد الشمايلة



((مفاهيمٌ في الحبِّ))

قالتْ لهُ:ما الفرق بينَ الحبِّ والهوى؟!

فأجابَها:الحبٌّ للودِّ نهرٌ

فمنْ منهُ شربَ حتّى ارتوى،

فقد هوى

ثمَّ سألتْهُ:وما الهيامُ؟!

فأجابَها:هو للحبِّ سنامُ

وللفؤادِ صمَّامُ

وإذنْ ما هو الغرامُ؟

فأجابَها:حبٌ نخرَ القلبَ لشدَّتِهِ،

حتى وصلَ العِظام

فؤاد أحمد الشمايلة

الشاعر /ة / فؤاد الشمايلة

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

" ( يا مــؤنـســــــــي) " للشاعر..... اشرف سعد

 " ( يا مــؤنـســــــــي) "

 Mestro Ashraf Saad

نا طــول ما فيـا نفــس أكـتب كـــلام للــنـاس
ولو كلامي اتسرق ( طب مين يسيب الماس )
♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥
بقلمي / أشرف سعـد ( يا مــؤنـســــــــي) ************************************
يا مؤنسي في خلوتي روحي فداكا
سـئم الفـؤاد وضاق شـوقا لرؤياكا
لأنك أنـت الـوفــــــــاء إذا تـجــلـى
وأنت الجود والكرم إذا مدت يـداكا
كــم مـن المعـروف قـد أسـديت لي
وعن النصــح لي لـم يصـمـت فاكا
رضعت الإخـــلاص من صـدر نقي
فـسـبـحــان الـذي خـلـقـك فـسواكا
فـأنت لـي كــــدواء فـي شــراييني
وشــفائي دومـا مـن عـذوب دواكا
فأنت كــمـاء الـنـيــل يفيـض خـيرا
وتجــود بالعــطاء لـرامـى الشـباكا
اتـمنى أن أطوي الأرض إليك طـيا
وان تسبقـني للخـطا دومـا خـطـاكا
جـــزاك الله عــن أمـــثـالي خـــيـرا
ويـجــزي الصـابـريــن كـما جـزاكا

الشاعر /ة / Mestro Ashraf Saad

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

الجمعة، 19 يوليو 2019

قصيدة بعنوان ⭐سامرتُ الليل ⭐ لسفيرة السلام الدكتورة الشاعرة 🏅 منى ضيا


سامرتُ الليل
سامرتُ الليل
وقد اضناني
سكون الكلامْ
وصمتَ الاحلامْ
وفهم َ المعاني
باتَ ليلي مقضوض
َ الفؤادْ
يُعانقني السُهادْ
وطولَ الاوانِ
لا تردَ عن سؤالي
وماذا قالوا عن حالي
أمن ظُلْمَهمْ لا أُعاني
اقالوا إني لا أغارْ؟؟
وقلبي غيركَ استعارْ؟؟
وضاعَ مني الاختيارْ؟؟
تُصَدقَ ما قيلَ عن جنوني؟
عن صُدقي عن ظُنوني
وتقولَ لي يا فتاتي
انتِ أنتِ كُلُ حياتي
وكُل غير ذلكَ مُحالْ 
ولا في الخيالْ 
فأنتَ ذاتي
لأجلكَ كسرتُ القيودْ
عن حُبي أزودْ
لأصلَ اليكَ
أُقبلَ وجنتيك..وأرى عينيكَ
لأشمَ ريحكَِ في عبيري
فأنتَ مصيري!!!!
لا بل انتِ يا حبيبي
وضميري..
أُحبُكَ في بيتنا
في الوردِ في حَوْشِنا
فأنا انتظرتُكَ بأَيامي
لأَراكَ أمامي
في كل العيون الساهرة
في فرحي وسُقامي..
لا تأخُذْ عليَّ الظنونْ
فأنتِ وحدكَ نورَ العيونْ
فإن قالوا غيرَ ذلكَ..
نعم فأنا ِ بِكَ كُل الجنونْ
فإن حاولوا لا تتركني 
فأنتِ في بأسي وجُبني
إن شَتَتُ إعفُ عني
لا تترك مني الحنينْ
فأنا كتبتك على الجبينْ
يا همسَ سكوني
يا حبيبي يا رجلي
وتقولُ لي عني لا تبعدينْ
لأنكَ عيشي والمنونْ

بقلم [#د_منى_ضيا](https://www.facebook.com/hashtag/%D8%AF_%D9%85%D9%86%D9%89_%D8%B6%D9%8A%D8%A7?source=feed_text&epa=HASHTAG) (لبنان

جميع الحقوق محفوظة

قصيدة بغنوان ⭐ حديث الليل ⭐ للشاعر.ة.. ابتسام ستار ناصر



حديث الليل

لها من العيون بالصفاء تتحدث

ياليل لا تغازلها وتصلف

كلما صالفتها غازلتك وغارت ببحارك دون مجدف

تسحرها نغمات الهيام

كصبية تعانق السماء وكالطير ترفرف

تعال كالبدر بعناق المغرمين

كنسمة تمر بشِفاه العاشقين 

حدثها عن حبيب رحل

وعن جفاء حصل

ولقاء بأمل تجدد وإحساس نبضً اتصل

ذلك لقاء الظامئين

دع الحوار

فلا يوجد بلهفة الاشتياق اي حوار

وتمعن بالنظر للسحار

عشق صبية وشعور بإنبهار 

سيطر مابينهم ثورة واستعمار

الآن قولهم اياكَ أيها الليل ان تنتهي

ابتسام المياحي

العراق.ذي قار

الشاعر /ة / ‏ابتسام المياحي‏ (‏ابتسام ستار ناصر‏)

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

( بينَ الجِنان نَخطُرُ قصيده للشاعر المحامي عبد الكريم الصوفي



( بينَ الجِنان نَخطُرُ )

في الغابَةِ العَذراء قَد شاقَها المَنظَرُ

قالَت ألا تَرغَبُ في نُزهَةٍ فالغابَةُ تُزهِرُ

نَسيرُ في عُمقِها ... ولِلصِعابِ نَقهَرُ

أجَبتها ... لكِنٌَكِ يا حُلوَتي مَن مِثلكِ لا يَقدِرُ

دُروبها وَعرَةُُ تَحُفٌُها المَخاطِرُ

فاستَهجَنَت إجابَتي وتَمتَمَت ... الحُرٌَةُ لا تُقهَرُ

وأوغَلَت في سَيرِها كَأنٌَها ( مَهرَةُُ ) تَستَنفِرُ

وتُنشِدُ ... لا يَرتَقي أبَداً الخائِفُ الحَذِرُ

تَبِعتُها مُسرِعاً ... تَمَهٌَلي يا غادَتي ... فالوحوشُ تَغدُرُ

صَرَخَت بِحِدٌَةٍ ... بَل يَغدُرُ البَشَرُ

جَسَدُُ رَشيق ... نَضارَةُُ تُذهِلُ

يَلتَوي خَصرَها ويَميل ... ومُهجَتي من مَيلِهِ أميَلُ

مَمشوقَةُُ في قَدٌِها ... وصوتها تَغريدةً تَشدو بِها البَلابِلُ

وشَعرها ذَهَباً خالِصاً ... يا لَها الجَدائِلُ

عَسَلُُ في المُقلَتَين ... والرِضاب ... تُسقى بِهِ الخَمائِلُ

يا لَلجَمال تَسمو بِهِ روحَها ... وبِالمَديحِ مُطلَقاً لا تَحفَلُ

فَقُلتُ في خاطِري ... مَن مِثلِيَ لا يَجهَلُ

أدرَكَتِ الغادَةُ ... أنٌَني لِخاطِري أُحاوِرُ

إن تَكُن تَرغَبُ في الزَواج ... وأنٌَني صَراحَةً لا أسألُ

تَبَسٌَمَت ... وتَمتَمَت ... هكَذا يَفعَلُ الفارِسُ الرَجُلُ

فالحَياء ... شَهامَةً ما بِها وَجَلُ

واستَرسَلَت الغادَةُ لِخاطِري تُحَلٌِلُ

تُفَكٌِرُ بي زَوجَةً ... ومِنَ الصَراحَةِ تَستَحي وتَخجَلُ

قُلتُ في خاطِري ... يا وَيحَها قَد أدرَكَت ما يُجهَلُ

أجَبتَها ... وما هوَ رَأيكِ يا (مَهرَةً ) من نَسلِها الأصائِلُ

فَأطرَقَت والبَسمَةُ في ثَغرِها عنِ الرِضا تُدَلٌِلُ

وأسبَلَت لي جَفنها ... أي أنٌَها بالزَواجِ تَقبَلُ

خاطَبتَها مُداعِباً ... في الغابَةِ لا يوجَدُ من لِلزواج يُسَجٌِلُ

بقلمي

المحامي عبد الكريم الصوفي

اللاذقية ..... سورية

******* فضاء الحنين***** بقلم .نصيرة ابن الساسي.....


******* فضاء الحنين*****
ماذا لو اشعلتُ فضاء الحنين
وسلكتُ مُنعطفا آخر
يَضجُّ بالأهازيج
أيّها القادم..
من صيّاغة الفصول
ياهذا الحضور المُستبدُّ بي
توشوشُ كالرّيح عندهمهمة الغسق
كلّما انحنى الأفقُ نحوالتلال
يسترخي الحزن على ضفافي
ياوجعي...
ليتني أستطيعُ الرجوع إليَّ
كي استرجعَ المرايا
من شبّاكِ صمتي ..
أُبدِّدُ الغمام ..
أرقصُ لدبيب الماء
واستريحُ من ركضي
من تجاويف الكلمات
يا أنا يا أنثى من جسدي
عند مدخل القلب
زورق برق يُحاصرني
فتجلّى ياقلبي من وجعي
كي أصير غواية فوضى
أخوضُ فجر أوراسي
حنيني وفرحي...
.................................نصيرة ابن الساسي.....

الى العيون المسافرة " بقلم السيد الحتاني لبنان

 الى العيون المسافرة "
الى العيون المسافرة
خلف غمام الشمس
الأفق الذي أسكرته
حمرة الشفق الوردي
الى الشفاه الذابلة
التي أنهكتها الجراح
فعبرت منها مياه كرزية
الى القلوب الخافقة
بعشق الأرواح المحلقة
في سما العلياء
الى الأنفاس والتنهيدات
الى اللمسات التي
تسحر وتخرق الوجدان
الى كل الإنسانية
والنفحات الربانية
الى ستار الليل الحالك
والفجر وليال " عشر
أليس الصبح بقريب
وهذه الشمس ستشرق
كل يوم تتعمشق بلأرواح
وتصنع معجزة الحياة
لا تجزعوا سنستمر ...
السيد الحتاني

ساعات بقلم فتحي نجم /// المنصورة

لا يتوفر وصف للصورة.

مع دالة الاسم والفعل انبعاث بعد تصادم في قصيدة ( الفارس المفتون ) انموذجا للشاعر يوسف الحملة بقلم : سيدمحمد الياسري

مع دالة الاسم والفعل انبعاث بعد تصادم "
مع دالة الاسم والفعل انبعاث بعد تصادم في قصيدة ( الفارس المفتون ) انموذجا للشاعر يوسف الحملة
بقلم : سيدمحمد الياسري
قد حدد اللغويون والنحويون دالة بين الجملة الاسمية والفعلية ، وهذه الدالة حددت مسار متعلقات المعنى ، الدالة الاسمية – في وصفها – هي الثابتة ، والدالة الفعلية هي المتغيرة ، وفي دائرتي الدالتين يظهر معنى اخر تشبه المجموعات الرياضية ، في انها محكمة بقانون الثبوت والتغير والتصادم والانبعاث ، ومن هنا نجد ان اللغة على حصر كلماتها فانها لاتنحصر وكانها ارض خصبة لاتنفك ان تعطي خضارا كلما حصد او اينع ، والا ماتفسير بلد المليون شاعر في عصر كما هو العراق ، وكل شاعر يأخذ من اللغة ذاتها ويعطي معاني مختلفة، فكيف اذا حسبنا الوطن العربي ؟ فلماذا لاتضيق اللغة العربية بالكم الهائل من الشعراء الذين تعدوا الملايين ان كانوا باطار شعبي او فصيح ؟ حتى قيل في بعض المدن لاتخلو أي مقهى من شاعرين يتباريان ؟ كل هذا ونجد انه لاتوجد أي تطابق وان تقاربا في الفكرة والمفهوم في قصدتين ، مع هذا الكم من الشعراء والكم الهائل من القصائد تختلف جميعا مع انها من لغة واحدة وكلمات محدودات الف كلمة او تتعداه بقليل ، هذا ماجعل رد الشاعر أبو مهدي صالح عمليا على سؤال احدهم لماذا قصائدك لاتشبه احد هل تريد ان يقولوا عنك خالف تعرف ؟ فقال كل القصائد بالعربية لاتتشابه بل تتقارب كالانسان كلهم من ادم ولم يطابق احدهم ادم . ثم فتح يديه وقال للسائل كم اصبع عندي فقال له : عشرة فقال ابومهدي كم اصبع عند الناس ؟ فقال : مثلك عشرة . فقال هل تستطيع في كل العالم ان تأتي اصبع واحد مشابه لواحد من العشرة !؟ هكذا اللغة العربية وهكذا قصائد جميع الشعراء .
من سمات الدالة الفعلية انها ذات دوران زمني غير قابل للثبوت او يقترب من عدم الثبوت ، وهذه الدالة هي التي عناها الشاعر يوسف الحملة في قصيدته (الفارس المفتون) ، وهذا الدوران جاء في مكان ثابت ومنها انطلق الانبعاث بعد التصادم ، لان القافية ثابتة وذات معيار دقيق لايمكن ان يشوبها تغير كما ان الضروب لايمكن تغيره فكان ثابتان مقابل متغير ، وكأن الاثفيتين ان تعينهما ثالثة متحركة فهل تصمت القصيدة او ينقلب مضمونها ؟
لقد اختار الشاعر الجملة الفعلية ضروبا لبحرة الكامل ، واراد ان يكمل فيه ثبوت الضرب مع ثبوت القافية مشوارا متحركا ومتغيرا لزمن آخر لفارسه المفتون ، ولعل البيت الأول قد دق التغير بعروضه وضروبه من حيث المعنى في التغير فكانت المقابلة الحركية بين ( تجملت – وتمنعت ) متغيرة فالتجميل للاهتمام والتمنع للاهمال هنا بدأ التصادم في اول وهلة لتعطي دلالات حسية وفكرية وخيالية انبثقت من ذلك التغير فربما تمنعها دلالا ، لانها تجملت وربما تمنعها اهمالا لانها تتغير ولاسيما كان التجميل ماضيا ولم يكن له قرينة في البيت يدل على وجود مستقبل يضارعه فلو كانت تمنعُ لدل الامتناع عن غنج ودلع في نفس المتجملة ... في ان المتغيرات لاتشير الى ثبوت الصفات كانت نهاية الفارس واضحة وأصاب الغموض على نهايتها مع عثرات التكبر وتجليها .
أربعة ابيات محضة الثبوت ، في بدايتها لهذا نرى البيت ( محبوبتي ) اقحم معناه من اجل ايقاعه ، في ( ان بالعذاب تمكنت ) فالمعنى بات اكثر ضبابية لان المتغير اعتاد ان يكون واحدا مقابل اثنين ، أي ان الاثفية بدأت تحاول ان تقلب الوعاء وتكب المضمون بعيدا عنها لولا نباهة الشاعر وتفكيرة في هذا البيت ووقوفه عليه وربما وقع في تعديلات هكذا إشارات البيت تقول ، فاخرجه الشاعر بصورة تليق بالقصيدة وبوضع المتغيرين امام متغيرين ، لهذا نراه نجح ايقاعا ومعنى بسلاسة في الدالة الاسمية الثانية في البيت ( قلبي عليها ...) بعد ان عاد الى أربعة ابيات حاول ان يلقط أنفاسه بعيدا عن ذلك التصادم الهائل الذي يهز البحر ويخرج منه درره ، ولو تتابعنا القافية ( تعظمت ، تنكرت ، تمخضت ، تغيرت ) لرأينا ان الشاعر كان منتظرا دخول التلوين النفسي وذلك الانطباع بعد هذه التحولات وعدم الثبوت من قبل محبوبته ، في حين يقع باب العصمة بيده ويرجعها على ان المحيط خارجا بالاحاطة ، نرى عمقه ثابت بتلوين لهذا فقد نجح الشاعر باختيار القافية ( تلونت ) ايقاعا ومعنى ، وقد ترتب ثبوت الجملة دلالة على الأصل انها خصت بالتمنع والتكبر والتلون والتمثيل لذا كان الشاعر موفقا جدا بهذا البيت بعد سلسلة من وصف المتغيرات دالة زمنية ومتحولة الى دالة عميقة وثابتة تدل على اصل الشيء من دون ان يصاب الشاعر بارهاق او يضع اثفية ثالثة لركود القدر وجعل المادة في اناءها بالشكل الصحيح .
الشاعر يوسف الحملة ، يجد منطلقا جديدا من حيث يرى ان باب اللغة لايغلق لشاعر او اديب ، بل انها تولد جديدا ببنان جديدة مختلفة ، واعتقد ان من وصف القصيدة جنينا، قد نجح في وصف المخاض حين انتج طفلا يبكي من الحياة الجديدة وببكاءه يفرح المستمعون لانه دلالة الحياة ، لعل بعض النقاد والدارسين يعدون ان قافية الفعل اسهل بكثير من قافية الاسم ، الا ان مخاض القصيدة اراه أطول واكثر وجعا ، وربما ينتهي المخاض بخنق الجنين فيولد ميتا ، ومن هنا كان ادراك الشاعر ان الاختلاف سهل وصعب في الوقت ذاته ، لكن كان يعرف ان اللغة العربية تولد طفله من دون ان تجد تطابقا مع طفلا اخر ولايشبه الااباه ، هكذا مخاض يوسف الحملة ، على كثرة الشعراء الذين تناولوا الفكرة والفعل والبحر والاسم نراه يضع الدالة في مخاضها الأول وبلا شبيه .
لعل فتنة الشاعر انه هو ذاته الفارس ، ولعل محبوبته ذاتها ، الا ان مخاض دالة المتغير تضعه في محك الطريق للجميع فالقاريء كأنما يتحدث عن نفسه ، وذاتها القصيدة مستقلة ، فالمسافة او الفجوة الشعرية التي رتبها الإيقاع هي ممتزجة مع المعنى وايحاءات البحر مع رتابته ، خرجت لون الصراع والانبعاث المنشق من بين دالتين : الفعل والاسم .
نترككم مع القصيدة
----------------------------
الفَارِسُ المَفَتُونُ
(للشاعر يوسف الحملة)
وَتَـعَـطَّـرَتْ مِنْ طِـيـبِـهَا وَتَجَمَّلَتْ
وَهَـمَـمْتُ مُـبْـتَـهِـجًـا لَـهَا فَتَمَنَّعَتْ
وَتَـوَرَّقَتْ مِنْ صَـلْـفِـهَـا أَشْجَارُهَا
فَــغَـدَتْ بِـهَا مَــهْـزُومَـةً وَتَيَبَّسَتْ
مَحْبُوبَتِي وَالقَـلْـبُ فِـيـهَـا ذَائِـبٌ
يَـا حُــرْقَـتِـي إِنْ بِالـعَـذَابِ تَمَكَّنَتْ
وَضَمَمْتُ لَـيْـلِـي فَـارِحًـا بِوُجُودِهَا
وَبَــدَأْتُ مُـفْـتَـخِـرًا بِهَا فَتَعَظَّمَتْ
وَلَقَدْ بَـكَـتْ وَأَصَبْتُ مِـنْ تَمْثِيلِهَا
فِـي مَقْتَلِي فِـي مَعْقَلِي وَتَنَـكَّرَتْ
فَـشَـدَدْتُ إِذْ لَـقَّـنْـتُـهَـا دَرْسًـا لَهَا
حَتَّى هَـوَتْ فِـي غَيَّهَا وَتَمَخَّضَتْ
وَوَضَعْتَهَا فِـي وَضْعِهَا وَمُحِيطِهَا
حَتَّى جَثَـتْ مَـحْـبُوبَتِي وَتَغَيَّرَتْ
قَلْبِي عَلَيْهَا كَــمْ يِـكُـونُ مُـشَـرَّدًا
فَـإِذَا أَتَـتْ مِـنْـهَـا الحَيَاةُ تَلَوَّنَتْ
حَـتَّى الـعُـيُـونُ وَدَمْعِهَا يَتَدَفَّقُوا
جَـادَتْ بِـدَمْـعٍ ذَابَ فِى وَتَبَحَّرَتْ
فَأَخَذْتُ يَوْمًا تَالِيًا كَي أَصْطَفِي
عُـذْرًا أَخِيرًا مَـا أَتَـتْ وَتَفَضَّلَتْ
وَتَرَكْتُهَا تُـغْـتَـالُ فِـي طُـغْيَانِهَا
وَذَهَبْـتُ وَحْـدَي رَاحِلًا فَتَعَثَّرَتْ
لَا لَا حَيَاةً بَـعْـدَهَـا فُرِضَتْ هُـنَا
غَـيْـرِ الَّـتِـي أَدَمَـنْـتُـهَا وَتَبَخَّرَتْ
الفَارِسُ الـمَـفَتُونُ مَـاتَ مُسَمَّمًا
وَسُمُوُّهَا تُـحْيَـا عَـلَى مَـا سَمَّمَتْ

" تمر علينا ايام كالاعصار " بقلم ليلى سليمان

" تمر علينا ايام كالاعصار "
تمر علينا ايام كالاعصار
تقذفنا يمين وشمال
تنهشنا كالذئاب الجائعه
من كل مكان
ننتظر وننتظر لامحال
في كل يوم صفعه
تقتل الروح من الجمال
ويحك ياقلب كم وكم
تحملت غربه وقهر وهجران
تباااا يازمان
اشتقتلكم يامن سكنتم الروح والوجدان
المرض لم يبعدني عنكم مهما حصل وكان
اعذروني ان تاخرت بالرد
بسبب تعب عيوني

..( سحر عينيك كما نجمتان) ..... بقلم.. 👈 فايز علام... مصر.. عاشق الحرف وأميره

..( سحر عينيك كما نجمتان) ......
سحر عينيك ......
كما نجمتان ...
يعلنان... يغلبان 
قلبي الضعيف
اذا ما رأيت ...
جمالك العفيف
وقالوا الفراق غدا...
لا شك فيه 
قلت بل حبي لها ....
يراه الكفيف 
فكم ضعف الحب ....
قلوب الأقوياء.. 
وراحوا يداعبنه....
كالطفل اللطيف

فكف عن مسألتي ...
والكيف... 
فحبها بمسالكـ روحي.. 
يجري بدمي.. 
بلا تعريف 
ولا تقُل ...
هذا قد سبق.. 
فى عهد الأولين... 
فحبي لا يعرفه....
الكثرين من قبل...
فالأولين.. والآخرين
وذنبك أنك لم تعرف أبداً. 
الفرق بين 
الماضى... والحاضر ...
بلا تحريف.. بلا بحر" ..
بلا شاطئ ولا مرسى.. 
بلا تجديف 
فسفينة العشق .....
قد أغرقها.. 
مسافات البعد... 
وأنات الحنين
فالحرف ينسق جملاً ..
ووجه الحبيب جماله ..
لا يوجد له ....
بين العاشقين مثيل 
ملاك.. 
وهل للملاك سيدي..
شيء لنور وجه ...
يضاف..بلا تزييف ؟؟؟؟
فهي بدر البدور اذا تهادت.. 
بين الاطلال تراها.. 
قمر" ..وعلى الأرض وردة"..
تزين القصر الأصيل 
وتملأ فؤادي... 
بروح وريحان.. 
وتزداد عندي لها....
كلماتي بإحساس... 
وعشق الأديب.
💖💖💖💖💖💖💖💖💖💖
بقلم.. 👈 فايز علام... مصر..
عاشق الحرف وأميره

حمم الاِشتهاء عبدالسلام المراسني المغرب

حمم الاِشتهاء
معلق بحبال شوق من حمم نار
في سماء مليئة بالغمام
أعتكف تحت رداء الشمس كالحمام.
شيطان حلمي يلبس شوق ملاك
ويتوسد إبراق الدمع والاِنشلال .
لم يسغ غصتي...
سأقاومه لعتق الروح
بزوابع الرجم حتى يحتضر.
بين حوصلة مضامير لهفتي
أبحث لوجود السماء عن جوهر...
و عن متعة النظر في المراَة
بعد استعادة البصر.
حين يعتليني اختلاج الاِشتياق
وتتبعني لوعة الاِشتهاء
أحول صخب الظلام
إلى كيف تزهر هُدهديات الخبر .
بلا عصية شعائر سحر العار
أطارد أسرار عبرات الهوى
وأعانق محكيات هجران البحر.
مهما يسمو هدوء ضوء الشموع
يتماهى تخنث الإحساس
وتصرخ العين من شدة السفر.
كالملح حين ...
على احتلال الماء للصخر يتحسر...
أعلو أفق نور الشمس
وبهية ضوءالقمر ...
إلى حد لا يصله أحد من البشر .
كحمى الغِبِّ تشتعل روحي
بما تحمله رياح الحب من ضجر...
فتنشغل تخمة لساني
بما يخفيه ندى الفؤاد من كدر.
تداهم قناديل صمت المطر
فجيعة تكرار الكلام في حدر...
فتتناسى العين تسابيح السهر.
يتمرد السمع على تهليل البصر
فما عادت ألوان الصور ...
تتحمل مضجع تراقص النظر.
عبدالسلام المراسني
المغرب

الخميس، 18 يوليو 2019

قصيده بعنوان 🏹 ويخفق القلب لها. ❤ للشاعر.. عيسي نجيب سعد حداد

 " يخفق القلب لها "

يخفق القلب لها

ينبض معها بالحنين

ويتراقصها بالاشواق

يزف لحسنها هذا البوح

على ممر الاحضان تلاقينا

الهمس واللمس لعناق شغوف

كتبت الحروف وزفتها الكلمات

وعرجت القصائد على الصفحات

تمثلت بدواوين عذاب الحان للشروق

وابتهج الحب على مراسم العيون للغزل

فاتسعت السرائر بالسعادة وابتهجت بالافراح

والاعراس كبيرة هنا تليق بمواسم التغير للحياة

والاستحقاق وجب بان تكون الحكاية ميراث للأجيال

يا فرحة الايام ضميني ببن الاناهيد حلمك المباح بالحرية

واسكبيني على كؤوس خمرتك للسكر الروحي عشق لا يموت

وعلى ورودك دعي سرير الغفوات يتسع للقول بالحروف شغف

فان المسافات تقصر اذا تحاكت العيون بغزل المساء وتجاذبت

هناك تغفو نسماتها الندية على الصدور وتتعانق القلوب باللهفة

مازال الليل حالم بنا يا حبيبتي على فراش هذا التلاقي بانغام

لنقول للسهر رافقنا وللقمر ابهجنا وللنجوم تلألئي والزهو جميل

المنى يحمل الاماني بركب الفرحين على منافذ التواصل لكلينا

هناك ندعي الامتزاج يتلاءم مع الحدث الطروب فيتغناه الفجر

فيسجلة المسرح كاهزوجة للمحبين لأعراس الايام مع الغفوات

الشاعر

بروفيسور عيسى نجيب حداد

رحلة العمر

الشاعر /ة / عيسی نجيب سعد حداد

تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة السفيرة ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة بعنوان...... اوتسألني....؟؛؛ للشاعره... امال السقاط

 " اوتسالني....؟ "

اوتسالني....؟

أنت يامنية روحي واشتياق جلول

أنت يا سيد قلبي الوله المشغول.

أنت نواة الروح ورحيقها المعسول

عشقي لك ما عاد بالأمر المجهول

سل ذرات الهواءالمطلق المحمول

ونسيمات تحاكي الحلم المجهول

وبهجة صبح سكون سره الموصول

وجلال لحظة مدوجزرمن المسؤول

سل نجوما حيث البزوغ وحين الافول 

وعن الحكمة من اية البذر المكمول

سل الايام والشهور ومنطق الفصول.

و فسيفساء زهر منثور بكل الحقول

تخبرك يامناي اني دونك معدم مقتول

فهلا جدت بجنة وصال ربيعي المأمول.

ذ.امال السقاط الضخامة.


قصيده بعنوان... قصه ماجري.. بقلم الشاعر.. يزيد علوي اسماعيلي



عن إبداعه بـِ " ♡●●●●● قصة ما جرى ●●●●♡ "

زجل مغربي

♡●●●●● قصة ما جرى ●●●●♡

مَا انا الاّ بْشَر * دوَّخْني زِين كِقْمَر * 
ما صَبْتْ صْبَر يا سْيادي سَمْعُو نَحكِي ما جْرَى ●●●

سَلْبَتْني زِينْة الشّْفَر * بْخَصلَة نَزْلَتْ من الشْعَر *
لُونْها ذَهْبي و يَا سْيَادِي تَشْبَه خْيُوط الذْرِة ●●●

وْجَهْهَا يَشْرَق كِفْجَر * زِينَة من الرَّاس للِظّفَر *
عْلِيهَا لَوْقَار يا سْيادي تْبَان عْفِيفَة و طاهْرَة ●●●

رْشِيقَة و لُونْها سْمَر * عْسِيلة و عْلِيها السَّر *
نَعْشَق الشّهْد يا سْيادي نَخْلة بِبْلُوح ثَامْرِة●●●

لَغْرام في قلبي حْفَر * صار صَايَكْنِي و كَيْجَرّ *
وَانَا مَجْرور يا سْيادي ناسي دُنْيا و لاَخْرَى ●●●

ما عُدْت نْغَضّ في بْصَر * و لَحْيَا من عِيني هْجَر *
طاير حاير يا سْيادي و حتى العيون طايرة ●●●

سْهِيتْ و شِيطَاني حْضَر * صَرْتْ نَنْظر فِينْ مَا نْظَر *
و عِين يَبْلِيس يا سْيادي رَا تْعَرْفُوها فَاجْرة ●●●

عِينِي ما فَارْق لَخْصَر * ضَعْت و مِيزاني خْسَر *
و مِن حِين لْحِين يا سْيادي عِينِي تَرْحَل زَايْرَة ●●●

رِيت الرُّكْبَة و النّْحَر * و رُمّان مَدْفُون فالصّْدَر *
رِيتْنِي مَتْلُوف يا سْيادي و طَحتْ طِيحَة وَاعرَة ●●●

رْسَمْت الضّحكة فالثّْغَر * و قُلْتْ نْسَالَك يا قْمَر *
لمّا لفَّتْ يا سْيادي كْلَمْتِي صَبْحَت عَاكْرَة ●●●

و كْلامِي مِنِّي نْفَر * حتّى حَرْف منُّو مَا ظْهَر *
مات الحُوت يا سْيادي وصَارت الحِيرَة حايْرَة ●●●

صار وجهي بْلَحْيَا حْمَر * و قلبي بْهْيَامْها عْمَر *
لكن مَتْلوف يا سْيادي و على مَحْيايْ ظاهْرَة ●●●

لحظة كأنّْها شْهَر * و الدَّق في قلبي كْثَر *
و هِيَ تَنْظَر يا سْيادي وَانَا حْروفِي مْسافْرَة ●●●

ما عْرَفْت نْكَرّ و لا نْفَرّ * و صَرْت نْفَكّر بِجْهَر *
خَرْجَت كَلْمات يا سْيادي ما عْرَفْتْها كِيف دَايْرَة ●●●

قالت سرَّك ما عادْ سَرّ * حُبّك بَان ما فِيه شَرّ *
يْلاَ تْرِيد تْقَابْل حْبابي هَانِي لِلْبِيت سَايْرَة ●●●

شْرِيت مْرَشَّة بالزّْهَر * سُكّر حْلِيب و تْمَر *
و رُحْتْ مْعاها يا سْيادي و هادي قصَّة ما جْرَى ●●●

يزيد علوي اسماعيلي

قصيده بعنوان... حمم الإشتهاء.. بقلم الشاعر عبد السلام المراسني

 

واليكم نص القصيدة " حمم الاِشتهاء "

Abdesslam Elmrassni

حمم الاِشتهاء

معلق بحبال شوق من حمم نار 

في سماء مليئة بالغمام

أعتكف تحت رداء الشمس كالحمام.

شيطان حلمي يلبس شوق ملاك 

ويتوسد إبراق الدمع والاِنشلال .

لم يسغ غصتي...

سأقاومه لعتق الروح

بزوابع الرجم حتى يحتضر.

بين حوصلة مضامير لهفتي

أبحث لوجود السماء عن جوهر...

و عن متعة النظر في المراَة

بعد استعادة البصر.

حين يعتليني اختلاج الاِشتياق 

وتتبعني لوعة الاِشتهاء

أحول صخب الظلام

إلى كيف تزهر هُدهديات الخبر . 

بلا عصية شعائر سحر العار

أطارد أسرار عبرات الهوى 

وأعانق محكيات هجران البحر.

مهما يسمو هدوء ضوء الشموع

يتماهى تخنث الإحساس

وتصرخ العين من شدة السفر.

كالملح حين ...

على احتلال الماء للصخر يتحسر...

أعلو أفق نور الشمس

وبهية ضوءالقمر ...

إلى حد لا يصله أحد من البشر .

كحمى الغِبِّ تشتعل روحي 

بما تحمله رياح الحب من ضجر...

فتنشغل تخمة لساني

بما يخفيه ندى الفؤاد من كدر.

تداهم قناديل صمت المطر

فجيعة تكرار الكلام في حدر...

فتتناسى العين تسابيح السهر.

يتمرد السمع على تهليل البصر

فما عادت ألوان الصور ...

تتحمل مضجع تراقص النظر.

عبدالسلام المراسني

المغرب


. حوار أهل الهوي بقلمي -- أسامه سالم شكل جمهورية مصر العربية

. حوار أهل الهوي
قال
مازلتي تسألين من أنا ومن أكون
ماذا يهمك إن كنت عاشقا أو شاعرا أو مجنون
المهم حبيبتي أن تمنحيني بعض من السكون
لأرتمي بين تلك الجفون
وأروي ظمأي من سحر العيون
وأرسمهما لوحات يكتب فيهما كل أنواع الفنون
فإن كنتي تعلمي أن حلمنا بات مكنون
فسارعي وضميني لحضنك الحنون
وستدركين حينئذ أني أحببتك منذ قرون
فأنا مازلت أهواك كائنا ما أكون
قالت
منذ قليل أسدل الليل ستره وألتحفت بخيالي
كنت ممددة أشكو للهوى حالي
بعد حديثك صرت أتعجل بزوغ شمس نهاري
بالأمس كنت أبعث الآمال فى قلبى و أنتظر قطاري
كفاك حبيبي إبتعاد فقد ذاق القلب يأس إنتظاري
قال
إن قلبي اليوم بات ينبض من جديد
ولكنه يسأل عن حبك والمزيد
حبنا نبتة ما دمنا نرويها تزهر من جديد
وأنا هنا عصفور يغني من بعيد
بالأمس كان صمتك يدوي في أعماق بحاري
واليأس كاد أن يسكن افكاري
وحزني علي بعادك يمزق أوتاري
وها هي الأقدار ترفض أن تذبل قبل الأوان أزهاري
بعد الآن لن يبقي جسدي بلا روح ولا أرضي بلا أمطار
وسوف يبدد عتمة الليل النهار
وستسير أشرعتي وفقا لما تشتهي البحار
ومهما حدث فلن تكوني كزهرة تسحقها دوامة إعصار
تالله لو لم نلتقي لكنت قد رحلت بعيدا عن دياري
وهربت من نفسي لمجهول لا أدري كنهه بأسفاري
الآن سأكف عن حزني بأشعاري
ولن أشكو ظلم أقداري
قالت
خبرني أكان حبنا إختيار أم بناءا علي عودتي صدر القرار ؟!
غدا تتعايش الفرحة مع ال?هات ونتلمس لبعضنا الأعذار
وسنلملم بالعفو الشتات
عرفت الآن عمق وجعك ومعنى ما سطرته يداك من كلمات
من الآن سأجعل الصبر حليفي في حل الأزمات
وإن عجزت كلماتك عن الإفصاح سأقرأك من رموزك والدلالات
وسيظل التسامح في الوصف بالإشارات
قال
كم ناشدت ربي أن تخمد ناري بين الضلوع
وتعود لمستقرها في عيني الدموع
وينير هوانا بضوءه كل الشموع
وأن نعشق دون أن نلام
ودون أن يعقب النور ظلام
وأن نظل نحيا بلا أسقام
ودعوته أن يبقي الحب عامر بيننا دون سراب ولا أوهام
خبريني أحلال هو أم حرام ؟!
أعرف أنها من المستحيل أن تبقي علي الدوام
قالت
يا عاشق الروح
تالله إنها لأمنيات بريئة الطموح
تنسينا ما فعلت بنا الأيام
وتطرد شبح الأحزان والآلام
دعنا ننشأ معا صفحة بيضاء نسطر فيها أجمل قصص الغرام
قال
ما كان حبك أبدا رغبة وما أنا بشرير
ولست بالجاهل لمعنى أنوثتك ولا بالضرير
اطمئني فلن أعاملك كجاريه ولن أتعمد أن يصبح قلبك أسير أدري أن داخل كل أنثي مخالب متوحشة قادره على التدمير
فإن حلقت بجناحيك بعيدا إسحبيهما ودعيني أطير
وهذا وعد وليس مجرد تبرير
قالت
يكفيني ما كتبته من أشعار
رحيق شفتاي كما تري يجري كالأنهار
وينادينا لكننا لسنا له عبيد فنحن أحرار
إن وقت الليل قد إقترب من الإنتحار
حبنا الصادق سيتغلب حتما علي كل إعصار
فلنطفأ بالحلال جذوته كما يطفأ الماء النار
بقلمي -- أسامه سالم شكل

رسائل الصمت بقلم عفاف حمدو

رسائل الصمت
-------------------
هل وصلك همسي
وقليل من عتبي
أما لمحت اشاراتي
وشعرت يوما بحركاتي
سكناتي وعباراتي
هدوئي وعنفواني
جنون غضبي
كلامي وصمتي . .
الم تصلك رسائلي
ملامح شوقي
لهفتي وحزني
ألم آهاتي
ام أنك لا تصغي
ولا تعي تصرفاتي
تتجاهل كتاباتي
أنسيت انك فرحي
وكل ابتهالاتي
ام تناسيت حيرتي
وضياع حلمي
وكل سنيني
سرقت مني عمري
هو الله حسبي
إليه أشكو وإليه أبكي
واذرف دمعي .
.---------
عفاف حمدو

(أمنية مخبول )! محمد عثمان عمرو

(أمنية مخبول )!
في تلك الصبيحة البارده بليلة شتاء رن الهاتف سمعت صوت مستغربا.
لقد سبق الصوت انين متألم وبقولي نعم واذ بصوت صارخ هز فؤادي وآلمني حين عرفت ان الصوت لصديق قديم
كنا وصديقي اطفال نقتسم المصروف والخبز معا.
وكنا نروح ونغدو كاننا الليل والنهار
وكان كظلي وكان مخلصاحتى كبرنا.
عشنا معاسنوات وما ان افترقنا انقطعت الاخبار.
قال بصوت يعلوه الالم سامحني.
قلت له وعلى ماذا اسامحك.
قال. وهو يجهش بالبكاء ليتني مثلك يا صاح. لقد كنت تعطيني الكثير وكنت اغبنك .لقد كنت لي ناصحا صادقا تتالم لي ولم اكن مثلك .كنت لي كما الليل للنهار ستيرا.
كنت لي طاعما بتواضعا.
كنت تحنوعلي مثل اخي .
ولما افترقنا نسيت اننا كنا اخوه
وكبرنا وكنت اتمنى ان اكون خيرا منك ولما تتبعت اخبارك عرفت انني ظلمتك فهل تسامحني .
قلت له لم اكن بيوم غاضب من احد
فانا مسالم من يومي واحب السلام.
فالله هو السلام وانا احب الله بسلام
يقول وهو لازال يبكي سامحني قلت الله سامحتك يا صاح
فضحك ضحكة رجل عفى عليه الزمن وقال.
هلا نعود كما كنا .
هلا نعود صغارا ابرياء.
قلت له بكل أسف نعم سنعود.
ولكن حتى يلج الجمل في سم الخياط
قال لي باكيا متاثرا
نعم لا يصلح العطار ما افسده الدهر
وكفى
للنقد
محمد عثمان عمرو

الحلم يحيى حسين 25 ديسمبر 2018

الحلم
طول عمري بستنى حلمي
كأني واخد ميعاد معاه
كل يوم اصحى عشانه
واستعد لفرحة لقاه
فجأة جيت يا ناس لقيته
خلاص. خلاص راح العذاب
لقيت حبيبي فرح عمري
رجع خلاص بعد الغياب
حضنت حلمي
جوه الضلوع
قد ايه حلو الرجوع
قد ايه حلو حضنه
قد ايه حلو الحنان
قد ايه وانت خايف
فجأة بتحس بأمان
تلقى نفسك فجاة طاير
هناك بعيد فوق السحاب
تلقى قلبك فرحان بيضحك
نسي خلاص مر العذاب
قد ايه في الفرح عايم
قد ايه في حلمي هايم
بس يا خسارة ساعاتها
للأسف انا كنت نايم
يحيى حسين 25 ديسمبر 2018

متهم بلا شهود بقلم الشاعر عثمان كاظم لفته

  ســيدي القـــاضـــي جلبوني اليكَ بلا احلام اليوم وغداً والماضي وهاأنذا بين يديكَ بلا احلام…  اذاً أنتَ ســـتــُقاضــي شخصا إفتراضــي وأنا ...