السبت، 27 أبريل 2019

بقلم ..عباس الربيعي ..هل نويت الرحيل ؟؟ق

هل نويت الرحيل 

بقلم عباس الربيعي 

صارحيني أن نويتي الرحيل 

صارحيني أن كنت يوما على العشق دخيل 

صارحيني أن كان قلبك قد مال عن الخليل 

صارحيني أن كان عشقنا مستحيل 

أميرتي لقد أوجعت قلبي 

بعدم سماع صوت عشقي 

وهو ينشد باسمك ليلا ونهارا

أفصحي لي مافي داخل قلبك 

لعلي أجد الدواء لقلبك العليل

كي تعرفي أن عشقي اليك كبيرا كبير 

لايعرف شي عن المستحيل 

سيدي اتركيني أكلم شفتيك 

واغازل نعومة خديك 

لعل قلبي يجذب شحنات قلبك 

وتكوني لي وانت حبيبتي 

بقلم عباس الربيعي 

من العراق 

2019.4.20

قصيده شعر ****** بقلم د. حسام محمد خليل

قصيده شعر

******

بقلم د. حسام محمد خليل

--------

دمع العين

تعزف لحن

ترقص قدم

تعلن موت

يعلوا الصوت

 صراخ   وتر

     صوت الناي

ليل معتم بلون الحزن

سكب الحبر 

جف القلم 

 سكن الوتر

ما سمعت سوى صمت

 أنين يتأجج بالصدر

 يبكى الورق هجر القلم

ودمع العين 

            حروب الصدر

مذاق مر

 خريف بالروح مستوطنا

ذبل الورد مقلوب لونه

بلون الموت

     أناملي سجينه

مابرحت تكتب حرف

  نفس تأن 

تسمع لحن بلون الدمع

   ترقص بجنون العمر

رقصه موت 

اغمض عيناك والتحف

قصيدة شعر

   وارسم لوحة 

بلون العمر

وامحي 

بين اسطرها

لحظه حزن

  ستسمع فيها

صوت الطفل

 وصمت باقي العمر

 وحلم بقاع اليم 

اسطورة انا لم تخط

 طلاسيم  بقاع البئر

غفوة أصحاب الكف

  هكذا انا  قصيدة شعر------------

& فــي لــجــــة الــشـــغــف &&... بقلم الشاعرة/ هدى عبد المعطي محمود

...&& فــي لــجــــة الــشـــغــف  &&...


***********************************


في لجة الشغف 

كان السقوط مدوياً

وعلى مقاس الذكرى 

كانت شهقة الكلمات

حين أرتاد مروجك اليانعة الشوق

تزداد أناقة القصيد ....

وتسكب اللهفة سريالية الحلم

 في وطيس البوح 

وخلف غابات الإنتظار

كان الوقت يقرأ على روحك 

تعاويذ الهيام .....

ويرعى مواسم الخصب

في قرنفل صمتك .....

وأنا خلف مرايا العزلة 

أهدهد حمائم السلام 

حين تتوهج ذاتك تمرداً

ويبلغ الحنين فيك عيتاً

.... 💘  أهواك  💘 ....

يارجل الريحان وسليل العطور 

.... 💘  أهواك  💘 .... 

وبي من اللقاء نشوى 

تختال في أوج المطر .....

وطيفك يسرج في الروح عبق الحضور 

فتنوء بأريج فصاحتك السطور 

أشتاقك ... وعلى حافة الصمت 

أصوغ فيك هزائمي .....

ولبلاب البوح رماه القدر 

على حقلك القاحل الرؤى 

حيث تحتشد ريح السهد 

ويعانق الخيال مذاق الغيم 

...... فى عطش الفصول 


**********************************

#بقلمي الشاعرة


هدى عبد المعطي محمود 


27 / 4 / 2019

حقوق النشر محفوظة

بقلم الشاعر / أشرف سلامه 🍮وحدة فنجان

وحدة فنجان 🍮


الحنين يتلظى

و النار ..  طاهية


البن محروق

و المرارة طاغية


قد كانت و كنا

و الفراق ماهية


الفنجان وحيد

و الوحدة قاسية


السعادة أطياف

و الأوهام وافية


الجليس بغياب

و المقاعد خاوية


الأحلام باجنحة 

و الآمال زاهية


الأسد بلا عرين

و الدار ..  قاسية


الناى مسكين

و الايقاعات حامية


الفرح رزين

و الاشجان غاوية


و فى غياب الحبيبة

الوحدة هى المثالية 💔


أشرف سلامه

لسان البحر

من أين أعبر ،،،بقلم الشاعرة/ نجاة بشارة

أسكنتني أقصى حدود الغيم

خلف سحابه

من أين أعبر

وهناك كفك في المدى

سدت دروب الوصل

وأقفلت أبوابه

تَعِبٌ أنا والهث في أصقاع غربتنا

في كل يوم

قصة وكآبه

ما بال صوتك

في مرايا الروح

يقرئني كتابه

وما بال حرفي كلما

قَفَيَّتُ فيك الشعر

فوق القميص المشتهى

تعلقت أهدابه

غَشَّى الحنين قصيدتي

فوقعت في فخ الجوى

وسال من ثغر اليراع لُعابه

ومشيت أبحث عن لظى الشوق

خلف مسافر

كي أرتقي زُلفى إلى أعتابه

أحصي النجوم عند آخر خيمة

للراحلين

والنازحين

حتى رآك الشعر

عاد إليه صوابه


نجاة بشارة

لاتتسرع في الحكم ✨بقلم الشاعرة / مي زياده✨

لا تتسرع في الحكم

المنجل قاس وحاد ويُنهي عمر السنابل لكنه يدفعها نحو هدف نبيل هو إسكات صراخ الجياع ،

الفلاح ليس صاحب الفضل بل من خلق التربة والهواء والضياء 

قد يزرعها بتعب ويبيعها رغبة في الكسب لكن الام تقدمها على طبق من الحبّ

الأرض كم ٱستنزفناها ؟! لكنها ليست لنا نحن فيها ضيوف 

أكرمتنا ولم نراعي حق المضيف 

كلنا نحب البحر ونرفص حبه لنا لا احد يريد ان ياخذه البحر إليه ويحتفظ به للأبد 

ما أكثر الاماكن التي لا نزورها رغم تعلقنا بنا وكم نشقى في البقاء في اماكن لا تعني لنا شيئا 

قد نبتعد عمن نحب ونعيش مع من لا نحب ،قد نكون قساة مع أقرب الناس إلينا دون ان نشعر وقد نغدق بالحب على من لا يستحق 

نحن لسنا دائما على حق فالبصيرة أصدق من البصر

لتونيلا .. يسقط التاريخ وتختفي الشمس🌟 بقلم /محمد بلا

🌟لتونيلا .. يسقط التاريخ وتختفي الشمس🌟 

                                       -1-


بحثت عن كلمات عذراء  ...

تمجد حسنك المنقوش   ... 

على أبواب قصور بابل فاس وغرناطة  ..

حكمت الكون بإسمك ...

من يزد  فكسرى و قيصر ...

قحط يتجمل كمومياء مبتسمة ..

وجفاف الإحساس  يرقص ..

لوعة توارت خلف هضاب مسكونة  ...

بآهات أحبة  وبكاء العاشقين  ....

و" عشتار " الجميلة تترصدني...

تشدني  نحوها ..

وشمهروش يعقد عنها العقد  ... 

تريد إيقاعي في نعيمها ..

تفرش الأرض طيبا .. أتخيله  ...

والياسمين يتساقط علينا  ...

هي تعرف عشقي لرحيق  تونيلا  الأبيض  ..

هي تعرف أنني من دك الطيب ...

ليمر جمال إعتماد في الأندلس   .. 

وليس المعتمد  ...

فالتاريخ ... حرف وزور  ...

صار بلا طعم  ...

مثله  مثل  التوراة    ...

فقدوم الحبيب  هو الآخر  ...

ضاع بين السطور   .


                                    💕💕💕💕💕

- يتبع -


✒ محمد بلا ✒

   المغرب الحبيب

رفقا بأولياء أمورنا /// بقلم الكاتب/ د. أحمدالقيسي

رفقا بأولياء أمورنا  ..! 


رفقا بأغصان أينعت براعم وأصبحت زهورا تطرح عطرا ..

قال تعالى في محكم كتابته العزيز في سورة الأسراء الآية ٢٣/ ٢٤ ( بسم الله الرحمن الرحيم  .. وقضى ربك أن لاتعبددوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا  ، وأما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهم أف ولاتنهرهما وقل لهما قولا كريما ، واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربي أحدهما كما ربياني صغيرا ) صدق الله العظيم  .


الآية الكريمة هي مدخل قصة موضوعي لما نراه اليوم من تخاذل وخذلان لأولياء أمورنا آبائنا وأمهاتنا  ..

كان هناك شابا هو الوحيد لأمه  وقد أتى إلى  الدنيا بعد عناء كبير وطويل من قبل أمه مرت به راجية من ألله الواحد الأحد أن يمن عليها بذرية ..  ولقد من الله عليا  بهذا الولد  الوحيد والتي ابيضت عيناها لإن كبر .. أشتد عوده وأصبح رجلا بعد رعاية أمومة قل نظيرها .. وكانت تراه انه أملها الوحيد بعد ألله ورسوله ..وانها ستنعم بظله يوم لا ظل إلا ظل ألله تعالى .. فسبحان من تغني روحها له .. وما بين حبها له وجحوده لها .. ذات يوم طلبت من ولدها أن يجلب لها كوب من الحليب كم أعتادة أن تعمله لنفسها بيدها وتشربه ..! 

شاءت الأيام والقدر أن تمرض هذه الأم الحنون أن تقعد على كرسي متحرك .. فطلبت من ولدها أن يعمل لها كوب من الحليب الذي أعادت عليه لتشربه  ..! 

فبعد ضجر وتملل ونفخ وتأوه عمل لها كوب الحليب وليته لم يعمله  .. فالعمر له حوبة ولكبر السن منزلة  .. عمل لها وناولها الكوب لكنه سقط من يدها وأنكسر  .. فصرخ بها ووبخها وعبس عليها وترك الغرفة وخرج غاضبا خارج البيت ..! لكن المسكينة لا حيلة لها حزنت على ماهي فيه وآلمت في حزنها فأخذت وكتبت له جوابا مختصرا ليقرأه عند عودته ..! ولما عاد وجد أمه لازالت في كرسيها المتحرك  وفي حضنها الجواب وقد أركست من غير حركة ..! ولما أخذ الجواب من بين يديها وقرأه وكان مفاده ( ولدي الحبيب فلذة كبدي .. أنا آسفة فقد أصبحت عجوزا لا أقوى على الشيء ترتعش يدي فيسقط طعامي على صدري  وفي حضني ولم يكن بمقدوري أن ابقى انيقة وجميلة المنظر والرائحة  كما عهدتني..! فلا تلمني  لأني لم أعد أقوى على أداء وتلبية حاجاتي بنفسي وأذهب وأغتسل واقضي حاجتي بسبب ضعف بنيتي وأرتعاش يدي وقدماي ..! فخذ بيدي وتذكر كم أخذت بيدك لكي تستطيع  أن تمشي .. ولا تمل من ضعف ذاكرتي وبطئ وتلكئ كلامي فأنا فرحتي الآن فقط أن أكون معك .. فضحكتك تفرجيني وكل شيء فيك يفرحني فلا تحرمني من ضحكتك الآن فأنا  ببساطة أنتظر ساعتي ..! لقد كنت معك حين ولدتك طفل وكبرت فكن معي حين أرحل عن الدنيا  .. مسح الأبن دموعه التي انسابت منه وهو يقرأ المكتوب وأخذ يقبل يدها  ويقول سامحيني لكن كانت يدها باردة كالثلج .. فتبين أنها غادرته إلى الرفيق الأعلى دون رجعة .. أحبتي فلنحسن رعاية أولياء أمورنا أصحاب نعمتنا ونعينهم في كبرهم ولنحسن برهم فاليوم هم هنا وغدا عند الرفيق الأعلى .. بسم الله الرحمن الرحيم( وقوفهم فأنهم مسؤولون )

(وبالوالدين إحسانا ) صدق الله العظيم  .


الكاتب 

د. أحمد القيسي

عميد براءة اطفال فلسطين الطفل الشهيد المغدور ((( محمود رأفت شقفة ))

اهداء لعميد براءة اطفال فلسطين 

            الطفل الشهيد المغدور 

       (((  محمود رأفت شقفة  )))


حجر اسود 

تائه متشرد 

   في عمق الضياع 

  ويد تسري

     فيها سموم واقع غريب 

  افكار جاهلية 

         ومشاعر غابات  

       يكسوها  العراء    

          في  كل الاتجاهات 

   مرض يسير  على الأرض 

       او ربما وحش  

          يتسلل 

          يتربص  

        يختطف 

           يغتال 

        غير  آبه بنظرات الطفل المقدسة 

        لم  يستشعر  براءته    

                المتناثرة  مع  صراخاته 

        لم  يتحسس   بركان   ادمعه 

  اي رحم انجبكَ  ايا انتَ ؟!

       فوالله  سيستحي  القبر 

                     ان يسألك !!!!!

   وسيشتكي رصاص اعدامك 

     اي ذنب اقترف

               ليلامس رأس جبنكَ !!!!!!!!


شاعر الصومعة والعاصفة

    محمد  ماجد دحلان 

       فلسطين 

   غزة 

   الاحد

   28.04.2019

01.40  بعد منتصف الليل

عِشقُ الثريا بقلم الشاعر/ابو مظفر العموري

عِشقُ الثريا 

**********

الرأيُ   رأيي   والقرارُ       قراري 

وأعزُّ مِنْ (بَيْضِ  الأنوقِ ) جِوَأري 


لكنَّ   عِشْقي     للثُّرَيَّا      زادَنِي 

ثِقَةً   بِنَفْسِي.   واعتدالَ  مَسَأري 


سَحَرتْ  فؤادي ثمَّ قالتْ :فَلْتَتُبْ

أ وَهَلْ   يَتُوبُ   مُسَاهِرُ الأقمارِ؟؟


تَرَكَتْ.. مَدارَاتِ  النجومِ  وأقبلتْ

نحوي ..ودارَتْ  في مسارِ  مَداري 


فازْدَانَ سِحْرُ العشقِ منذ قدومها 

وتَفَتَّحَتْ.   لِحُضُورِهَا     أزهاري 


جاءتْ لِتُلْهِمَنِي  القصيدَ  وبَوحَهُ

فاسْتُلهِمَتْ  مِنْ   وَحْيِهَا أشعاري 


نظرتْ   اليَّ  بنظرةٍ  مِنْ  لَحْظِهَا

فغزا   صدى   أفكارها    أفكاري 


حتَّى إذا عصفَ  الغرامُ  بنا معاً

وتعانقتْ     شطآنُها     و بِحَاري 


وَتَمَايَلَتْ    أغْصانها    في  لَهْفَةٍ

وَتَناثَرَتْ   حولَ  الغصونِ  ثِماريْ


وَسَهِرْتُ   ليليَ   حالِمَاً   بِوِصَالِها 

حتَى    تَواصَلَ     ليلُهَا   بِنَهاري


أحْسَسْتُ إنِّي صِرْتُ طوعَ بِنَانِها

وعرفتُ   إنِّي  قدْ  فَقَدْتُ قراري

************************

أبو مظفر العموري 

رمضان الأحمد .

بهيه...بقلم الشاعر // عمر تمساح ابو سفيان

عمرو تمساح ابوسفيان 

بهيه 

*******

اه بحبك يا بهيه 

رغم انك مداريه 

رغم بعدك عنى طال 

حتى لو كان دى امتحان 

رافضه صورتك تاجى جنبى 

عاشقه ليه اﻻنتظار 

رغم طيبتى رافضه اجيلك 

عشقى ارضك نهر نيلك 

شوقى بيعدى الحدود 

قلبى لو ف النار يفوت 

راح اجيب حق الشهيد 

شمس دافيه ونار تقيد 

راح تطول كل العدى 

وينتهى كل السكوت 

ياشراع مركبنا هدى 

شمس بلدى راح تعدى 

حتى لو طال الميعاد 

حتى لو سرقت عيونك

نظرتك من بين جفونك 

بفتكر انا كل ليله 

ضحكتك ونجوم وغيمه 

لون عنيكى فى هواكى

شمس بتطهر ضحاكى 

بحر يغسل النهار 

اللى بينور سماكى 

*********

عمرو تمساح ابوسفيان

أقبح من ذنب ،،،،بقلم الشاعر/محمد عثمان عمرو

(   اقبح من ذنب)                                    وكأني بقبحكم الذي انسل علا منكم فما عرفتم مذهبا ولا دين. 

إستبحتم كل ما طالته ايديكم 

بلا وجل ولا حياء يعتريكم .

ايها النائمون على جثث البرايا .

ما عرفتم قيما ولا شرفا ولا دينا

تريثوا فالدنيا فانية .

وعند الله كل يلاقينا

قل بربك للعذارى متى الاجل .

واخبر لطيم وطني كم الساعه 

ان كنت قاتلا للقلم فدعه يودع الحرف حينا. 

ودعك منك فانت شر ومكر وتفنينا

تلك الحراب التي القيتها على وطني 

سوف تاتيك بين المنكب والحبل الوتين . ستعود اليكم سهامكم بعد حين. 

وقل لبنيتي لمى خاطر مالخبر 

تقول صبرا لاجل وطني و ديني وامتي.  واقول يا امة الاوباش ماذا جرى. و للاقزام تبا لكم فنفاقكم  عذابات لنا ونيران. 

وانتم كما الثيران في حقل 

تدعون شهامة من قبلكم 

وانتم كما الطين والعجين

لا انتم ارتقيتم للعلا 

وما ربحتم لا دنيا ولا دينا

حسبي الذي هو حسبي 

وعليه اتوكل مستودعا وطني وديني 

محمد عثمان عمرو

كل الكلام ،،،بقلم الشاعر/ سيد حلواني

كل الكلام إللي

 إنكتب فيك

دبل ومات فوق الورق 

وربيع حياتي بينتهي 

والعمر مني بينسرق 

زي الشموع إللي في 

ليالي اليأس

 قائده بتنحرق

والقلب جواه ذكريات 

عايش بيها

في الماضي

 اللي فات 

عشنا اللي

 فات من عمرنا 

بالحب نتحدى البشر

والدنيا كان ليلها قمر 

وإحنا في سمانا 

ماغاب قمر 

وتقول ليه قلبك حجر 

ها قول وانت

 ليه قلبك غدر 

يوم ما تعاهدنا

 على الوفاء 

أنا وانت أمام الإله 

والحب خدنا لجنته 

وبعدنا عن

 ناره وأساه 

وأديك هجرت

 وسبتني 

وبإيدك رامتني

في الجراح 

أخفي ليالى

 الذكريات 

وأبكي على العمر 

اللي راح 

ولما هجرت

 وسيبتني 

مات الكلام

 على الورق 


اللغه العاميه 

بقلمي /سيد الحلواني

كلي انت... بقلم الشاعر / خالد الجزير

كلي أنت

----------

بالفؤاد مني عشقت وأحببتك ..

أنت .

فى دمي وبأوردة ألجسد في ..

أنت .

بألفؤاد وتحت جلدي سكنتي ..

أنت .

فى صمتي ونطقي وهمساتي ..

أنت .

بالأفكار بلبي ترجين مخيلتي ..

أنت .

أنثاي برقتك بلا حسبان مني ..

أنتى

بين دهاليز أفكار بي وجدتك ..

أنت .

فبأى مقلة بعيناي أري سمتك ..

أنت  

أخاف عليك بخشية تمسسك ..

أنت .

فأناديك هلمي أتحسس حبي ..

أنت .

أراك عينا بنوم بتفاصيل جم ..

انت .

فلا أستطع نعتك حسبما أراك ..

أنت .

ألقلب وصفوة طهر روحى لك ..

أنت .

كل دنياي وبأنس أسماري بك ..

أنت .

حبيبة أخشى هفو جرح حسك ..

أنت .

حبي بعشق ألروح لك وبالفؤاد ..

انت . 

                        خالد الجزير .

الجمعة، 26 أبريل 2019

تغريدة الشــــعر العربي السعيد عبد العاطي مبارك – الفايد ------------------------------ الشاعرة اللبنانية د . مني ضبا العاملية ابنة جنوب لبنان العاملية ابنة جنوب لبنان " ســـــــــفيرة السلام و النوايا الحسنة "

تغريدة الشــــعر العربي السعيد عبد العاطي مبارك – الفايد ------------------------------ الشاعرة اللبنانية د . مني ضبا العاملية ابنة جنوب لبنان العاملية ابنة جنوب لبنان " ســـــــــفيرة السلام و النوايا الحسنة "


تغريدة الشــــعر العربي 

السعيد عبد العاطي مبارك – الفايد 

------------------------------  

الشاعرة اللبنانية د . مني ضبا العاملية ابنة جنوب لبنان

العاملية ابنة جنوب لبنان

" ســـــــــفيرة السلام و النوايا الحسنة "

أهوى النوم في غير حينه

لعلني ألقاه في منامي

ولدت من رحم أمي عاشقة

أنا العاشقة

و سأبقى أحلم بفارسي

الذي سيأتي ليروي ظمئي

مهما طال إنتظاري

---

لَوْ فَاْرَقَتْنِيْ الْرّوْحُ وَتَوَقَّفَ الْقَلْبُ عَنِ الْنّبْضِ تَأَكّدْ بِأَنَنّيْ سَألْتَحِفُ عِشْقكَ بِالْكَفَنِ وَالْلَّحْدِ.‏ 

---------- 

عندما نتحدث عن لبان و بيروت و الأرز نتذكر الشام و التاريخ و التراث و الشعر و العشق و الجمال الذي يجسد مسيرة الأحلام 

فمن أرض لبنان نتذكر بشارة الخوري الأخطل الصغير "شاعر الحب والهوى" و"شاعر الصبا والجمال". فقد منحته ربة الشعر و السحر و الجمال  كل مقومات القصيد فجعلته يتفيء ظلالها في تفرد رائع و اليوم تمنحنا وردة جديدة  " مني ضبا " المفعمة بـ "مشاعر أنثي " و التي تفوح بالصبا و الجمال ، و هي ترتع بين الحب و الهوي في موال عشق و تواصل حميم لا انفصام فيه كلمة و صورة و ايقاع من عمق تجربتها حيث الموروث الحضاري ، لتثبت لنا أن لبنان معين لا ينضب أبدا !!. 

نعم أنها سفيرة الكلمة الطيبة التي تشرق من قلب لبنان العامر بالحب و الشعر و الجمال في دعوة الي الحياة ، و لم لا فقد توجت جهودها الدءوبة كملكة و سفيرة منظمة العالم لتعزيز الصداقة بين الشعوب  . 

و من ثم  تم منح الشاعرة و الاديبة  اللبنانية الدكتورة منى ضيا الوسام الذهبي ، و هكذا يعكس هذا الاحتفاء بمدي صدق و جمال رؤيتها نحو مفهوم التعايش السلمي و التقارب الحضاري عبر قصائدها التي تهز جوهر القضايا المعاصرة !!. 

 هكذا تنطلق من بيروت تعزف لحن الخلود في كبرياء تعطر القلوب و تنشر عبقرية الانسان ترانيم عشق علي هذا الكوكب المشحون بالحرب تنشد السلام للجميع . 

انا أنثى تعشق العشق

لكن إن سألوني عنه

أفضل الصمت ،،

فهو أكبر وأسمى 

من أن نتكلم عنه... 

= = =  

أيها القادم من ذات الحلم

لا تلتحف سوى أستار العشق

وأخلع عني ثياب البعد

وعانقني على مشارف الحلم

ذات مساء !

نشـــــــــــأتها : 

------------- 

ولدت  الشاعرة و الاديبة اللبنانية " د / مني ضبا " سفيرة السلام و النوايا الحسنة ، في لبنان - منطقة برج حمود ، في العمق الجنوبي البناني- قرية باقلية في بيروت، و لقبت بشاعرة الياسمين  ، و لم لا و هي تطوف بنا في رحلة عشق و جمال ترسم منحني أحاسيس الغزل تعانق حضن الوطن بين الورود منذ نعومة أظفارها .

و قد تلقت تعليمها في مدرسة الراهبات في الدكوينة الأنطونية ومن ثم أكملت تعليمها في مدرسة البطركية و قد حصلت على ماجيستر في الأدب العربي في الجامعة اللبنانيّة ثم تم منحها الدكتوراة  في الآدب العربية بعد جهود مضنية تعمل لواء الكلمة الرسالة .

فهي كم تعاني كما يعاني اهل الجنوب من الحرب والااحتلال، و العزلة و الدمار و تشويه مناقب الجمال فكانت تبث من خلال لواعجها الفرحة و البسمة تغرس الامل في نفوس الحائرين من خلال كتاباتها المستنيرة كي تعبر جدار الصمت مع واقعيتها و ايمانها في حق الجميع أن يسعد بلا شقاء فتنادي كرسول للسلام !!. 

فهي تنحدر من مدرسة نزارية تؤمن بالحب و العشق و حرية الوطن بلا قيود تداعب السفر و الترحال كالغزال بين السهول و الجبال تصدح بموال العشق في شوق وحنين –

تمتلك مفردات الغزل و صور فنية مركب متباينة جميلة بلا استثناءات مشاعر مفرطة في الانوثة و هذا يتضح من خلال الحوارات التي توظفها بين الرمز و الاسطورة تستنطقها من بيئتها الساحرة و تراثها التليد في ايقاعات نبض مهموسة تتوج قصائدها بالألوان الزاهرة كاقمار تسبح في حضن السماء بلا توقف لا تغيب ليل نهار في كبرياء تؤمن برسالة الكلمة  !!

و قد خلع عليها الشاعر المصري والكاتب المسرحي رحمه الله محمد هالوص لقب الياسمين

 لأنه كان دائمآ يقول في ردوده ياسمينة لبنان


من أنتاجها الأدبي :

---------------

=  مشاعر أنثى ,2013 م 

 = أحلام ونثر مجنون  2014 م 

=  أحلام عاشقة  .

= وديوان أخر قيد الطبع .


اتذكر حبيبي …..!!!!

اما زلت حبيبي تذكر تلك الساعة…؟؟

ساعة إعترافنا

كيفك احتضنت اشواقي قبل وصولي إليك

عندما كنا نقطر شوقا وحبا

حين كانت عيونك تقبل يداى….


------- 

مختارات من شــــــــعرها : 

نجدها في سيمفونية العشق بعنوان ( يا حبيبي ) تتوسل بين نداءات الحب تتمني أن تكون وردة فواحة بين يد العالم تنشر الهوي و السحر و الجمال دعوة خير تحقق من خلالها رسالة التسامح و الوفاء من منطلق المزج بين العطاء في المجتمع تنفذ من خلال القلوب و المشاعر الي فيوضات النور تعطر زوايا المكان مع معطيات الزمن كشعاع الشمس الذي منح الوجود نعمة الدفء و الحنان و النماء منحة من الخالق بلا حدود ، كي تمسح دمعة الحزن من علي جبين كل متضرر في هذا العالم بحنايا الطفولة البريئة فتقول سفيرتنا دكتورة مني ضبا :

يا حبيبي

يا ليتني وردة لتحملني بين يديّك

أو فراشة ربيع ملونة لأحط على كتفيّك

أو كلمة تتراقص على شفتيّك

أو شعاع شمس لأغمر وجنتيّك

... أو دمعة فرح تتساقط من عينيّك

؛؛؛؛؛

و لكنني يا حبيبي لست

سوى سمراء تحفر أمنياتها على دفتر

لتملاء أوراقه البيضاء

أنثى تحلم لأن تقف ناظرة إليك بلحظة

صفاء أنثى تتمنى أن تتمتع معك بموعد

لقاء أنثى لا تملك سوى الدعاء

الشوق اللوعة المنى و الرجاء

فتستفيق على حقيقة موجعة

فتقول

و هل بإمكاني أن ألمس بيدي السماء 

==   

و في قصيدة ثانية بعنوان ( يا أحلام أوجاعي --- !! )  تستدعي تهويمات العمر من مخدع الضحكات الباهتة مع لحظات الاوجاع و الغروب الحزين عندما تسيطر طلقات البارود فتغتال صبا الجمال وقت الضحي فيتحول صوت الحب الي دومات الغروب مع الاصيل الشاحب ويضيع الامل بين الدروب فتنادي أحلامها في اشتياق لعودة القمر كي ترسم بمشاعر الانثي ومضات السنا من شرنقة الهيام بين أكاليل السلام فعندئذ تهطل السحب مطر الاخضرار و تستمر صيرورة الحياة انها فلسفة الجمال و العشق من وادي الحسن و الدلال فتتجدد مواويل الأفراح و تورق الأغصان و تعود الطير الي الدوح تصدح بعد مأساة الجنوب فتردد أعذب أسرار المناجاة في ثياب الام الثكلي التي تصافح الغياب فتقول :

حنانك زهراً حنانك ورداً

حنانك دمعاً يتهادى

فوق أشلاء ضحكاتي السوداء

حبك وحنانك يا قمري التشريني الزاحف

الى خاتمة الأصيل هما الأمل

المشرق الغروب الحزين

يا عنقود أحلامي

المتيّم عد اليّ قمراً

عد اليّ نسراً يشق السحب عد اليّ

فارس يمطتي جواد البادية الغبراء

يا أيها الساكن

في أحشائي المتشابكة

عد اليّّ بحجة أدونيس لعشتروت

كنت أغزل للتراب شالاً

من أوراق عمري الذابل

كنت أحوك أفراح عودتك من أغصان

مواويلي الحزينة

كنت الليل الذي لا أول

له كنت الغربة الدائمة

هذا جسدي بلا إسم

هذه عيناي بلا ألوان

هذا قلبي بلا دقات

هذه أوردتي بلا مياه مقدس

فإمنحني عشقاً إمنحني حباً

إمنحني وطناً في عينيك

أجمع فيه ما تبقى

من أحلام حبي المبعثرة

ثم نختم هذه السطور برائعتها  بعنوان (ليلة حُب  ) والتي تكشف لنا تناغمها ليل نهار مع حالة الحب عنوان و جوهر ابداعها و لم لا فهي تنحدر من مدرسة نزارية تعشق الذات و ترسم خطي الوطن في لوحاتها التي تنم عن تحقيق هدفها في تحدي و صمود من بين أهداب النجوي و لذة الترحال بين أنفاس الروح مع سنا الصباح برغم مآسي الرياح كي تقطف شهد الكفاح في نبوءة المغني علي ضفاف الجمال فتقول الشاعرة اللبنانية سفيرة السلام و النوايا الحسنة صاحبة مشاعر أنثي الدكتورة مني ضبا في فلسفة العشق التي تهيم بها ،  فتنبعث كشعاع أمل بين شقوق التجاهل عنوان للحياة من جديد بين نداءات و اعترافات :

إِذا لَمَسَتْ من روحِكَ يَدِي

تَنسابُ نَحوي لِذَةُ البَدَنِ

وتَنتابَني سَكْرَةُ الغَدِ

وتَقْشَعِرُّ أَوصالي بِالسُكُنِ

وَتَسْري

وتَسْري

وأُلامِسُ يَدَكَ في السِرِ

وَيَطيرُ مِنْ حَوْلي العَقْلُ والفِكْرِ

وأَغْرَقُ في لُجَةِ الشَجَنِ

وتذوبُ في فَمي شَفَّةِ الَلحْنِ

تُدَوْزِنُ كُلَ أَوتاري .

وتُشْعِلُ في اللَيلِ كُلُ أَفْكاري

وَأَسْكُنُكَ وتَسْكَنَني

وَتَضِيعُ مَعي كُلُ أَسراري

وعِنْدَما تَعْصُرَ خَصري

يَفْرَحُ ولَو كان مَوجُوعا

ويَعلو فِيَّ الصَوتْ

يُقاربُ الصَمْتْ

ويَرجَعُ مسموعا

وأَتَنَهْنَهُ مِنْ فَرَحيت

وأَسْكُنُ والضَمُ يَعْصُرُني

ويَنْصَهِرُ لَذِيذاً ويَهْصَرُني

وتَهِيمُ كُلُ آهاتِهْ

عَلى السُكونِ والجُنونْ

يُسامِرُني…

وأَتَكَمَشُ تارَةً عَلى الأَضْواءْ

وكَأَنَ اللَيلَ يَحتَاجُ

لِهَذا النُورِ وتَعلو فَوقَهُ أَمواجُ

ويَحِينُ مِنْ زَبَدِهِ الأَنْواءْ

بَينَ شَغَفِ الأَشْياءِ والفُتورْ

فَأَنا أَخافُ مِنْ العُطورْ

على سَريرِ اللِذَةِ والأَشْواقْ

والوَقْتُ عُناقْ

والليلُ يا حَبيبي وَحْدُهُ يَرى العُشَّاقْ

وَإِنْ أَتى الصَباحْ

وقَدْ نَسِينا

واسْتَباحَ العُطْرُ الصُداحْ

وما دَرينا

وسَتَرنا ما عُرِينا

فَنَحْنُ يا حَبيبي كَمْ شُقِينا

كَمْ تجاهْلنا وتَأَوهنا

ومِنْ فَرَحِهِ سُقِينا

وكَيفَ يَسْأَلونا

ما حَلِمْنا بِهِ أَنينا

وما غَفَونا ولا غَفا الشَوقُ فينا

هذه كانت ملامح المرايا في مشاعر أنثي الشاعرة اللبنانية " د / مني ضبا " و التي تأتي من أقاصي جنوب لبنان من قمم الجبال الخضراء و الزهر المطرز بلون الحياة  و صوت البلابل العائدة من مواسم الهجرة الي أيكها الجميل ، كي ترد علي طلقات البارود و القتل و الدمار في أنشودة السلام ، و من ثم  تغني مواويل الحب المسافر بين دمون و حزن و فرح و نشوي و هيام ، نعم أنها خريطة الشوق و العشق التي تتجذر  بين ضلوع المعاناة فجرا وليدا بلا موعد  تتفجر ينابيع البسمة كالنبت المولع بالبقاء ، و لا غرابة في أنها تعانق ربقة السماء في الصفاء تعلم الطفولة درس الحياة دائما

مع الوعد بلقاء متجدد لتغريدة الشعر العربي أن شاء الله 

========================

الأربعاء، 24 أبريل 2019

..// . قد أكون حلمه ./بقلم الشاعر /حازم حازم

.....// . قد أكون حلمه .//

 قال لي صديقي بعض كلمات.

                            ليست ككل الكلمات.

بأنه يخشى مواعدتي.

             وانه دقيق في اختيار الكلمات.

كلمات الحب والعشق.

  وأنه يرغب ان بسمعني اجمل العبارات.

ويعطرني بحبه.

                                 بأبهى الحكايات.

وأنه لم يسبق له ان عشق أمرأة قبلي.

              وﻻتحلوا له إلا معي السهريات.

وأنه مفتون بي.

                         وربما اكون يوما حلمه.

.....

قال لي.

                     قلبي بعد لم يختارك بعد.

ولم أرمي لك منديلي.

                       معطرات بأحلى ألزهرات.

وأنه لازال محتفظا.

           بدفاتر أشعاره لي وكل الذكريات.

وأنه ستمطر ألدنيا.

                          لأجل ابتسامتي نغمات.

نعم انه معجب بي كبير.

                       لكن ربما اكون يوما حلمه.

.....

قال ياعصفورتي انت أجمل .

                        ألنساء وأرقهن على قلبي.

وسيأي يوما الحب والغرام.

               فلم تمر على صداقتنا سوى أيام. 

أو شهور عديدات.

                 والآن ان أعلنته سيكون كالقش.

تتآكله ألنيران من كل الزوايا والجهات.

              وياحبيبتي أصبري وصابري لغدا.

ستنفجر لك الشفاه بأجمل أﻻبتسامات.

                            وألقلب بأبهى النبضات. 

وتمتلأ الشطآن بالأسماك.

                     والبحار باللآلآي  والأصداف.

وستمطر ألسماء ورودا.

                 ويزدهي بك الربيع كل الليلات. 

وسيتساقط غرامي على قلبك.

                                     بأجمل الأغنيات.

آآه وآآآه بأجمل الأغنيات. 

د... حازم حازم

الطائي.

العراق.

اعجب العجاب ؟؟؟؟0)بقلم الکاتب/محمد عثمان عمرو

(اعجب العجاب ؟؟؟؟0)

وانا متكئا على جدار الصمت.  والعينان تغرغر تلك الحبات الساخنه والمنبعثه من القلب حيث الآهات والحسرات وزفرات الالم  على ارواح قد ازهقت واوطان قد سلبت   وشيوخ واطفال قتلت واشجار زيتون قطعت واقلام كسرت وكرامة اهدرت ودماء سفكت وقلوب ٱحزنت وصبية يتمت واخلاق بدلت واشجار احرقت وصحف مزقت وخيرات بعثرت انظر الى قصاصة ورق ملقاة على الارض ومكتوب عليها عبارات 

تدمي القلب على امة لا زالت تتغنى بالقمر وبالورود الحمراء وبالاجساد النحيله وبالشفاه الورديه وبكل ما يستفز العقول التي ابت الا ان تكون بصيرة في زمن كثر فيه الخبث واستبيحت به مكارم الاخلاق 

عجبا واي عجب اما زال لليوم والقمر خلف الباب  ام هي الاخلاق التي لازالت تمكث في التيه

عجبا .متى نرتقي ونعود الى الجاده 

عجبا الهذا خلق القلم 

ام خلق ليرتقي بالانسان الى العلا والعجيب ان ترى الكاتب من كبار ما يسمى بالمثقفين في زمن اندثار القيم الانسانيه الهذا ا نزل القلم من السماء ام نحن لا زلنا نمتطي تلك الجاهلية الاولى .

عجبا وأي عجب  ومتى نفيق من سباتنا ام كتب علينا الشقاء 

اسألكم بحق الله من نحن والى اين نحن سائرون 

اه ثم اه ثماه ويا عجب العجاب ؟؟؟ وااسفاه على امتي بعد ان كانت رقم 

اصبحت اصفار 

م.ع.عمرو

گفاگ خداع،،،،بقلم الشاعر /احمد ابو بگر

كفاك خداع 

  

  يراقصني ويداعبني 

  يقول  بأنه  يعشقني 

  يتمايل  برقصه  لكن 

       كان يخدعني 

      أنظر إليه أشعر 

       كأنه  يجاملني 

     أخذ مني كتاباتي 

         وكل أوراقي  

     شطب عليهم لكي 

      يكتم ما بداخلي 

    فجئتكم اليوم أتكلم

         عن حكايتي

    كان بيننا حباً صادقاً 

   مازال بكلماته يخدعني 

   وأنا معه ومازلتوا أصبر 

     حتى تعب الصبر مني 

  لا أدري هل هو يريد أخفأ 

  أسراره عندما كان يعانقني 

      ولا أعلم ماهي نواياه

   ولماذا يطبق على أنفاسي 

     فأنا لم أكتب بأوراقي 

              إلا ما كان

    بيننا من عشق شيطاني

  يأتيني ليمزق قلبي ويأخذ 

      معه روحي وأفكاري  

 لم يبقى لي سوى أن أفصل 

 مابيني  وبينه  وهو لا يبالي 

              فيا سيدي

   دعيني ألملم أوراقي التي 

         مزقتها كأنك تريد

           تحطيم أمالي 

           سوف أحتفظ 

            بكل  حروفي 

لأنها مكتوبة ومرسومة لا يمكن 

   لأحد أن ينزعها من داخلي 

  سيأتي يوم  تشتاق لكتاباتي 

  لأنني دونتها بقلمي ودفتري 

         وحتى بأحساسي 

 سأبتعد عنك يا نصفي الثاني

           كفاك تخدعني 


قلمي أحمد بكر أبو زكي 

سوريا....حلب  حقوق النشر محفوظة

قصة الجريمة بقلمي "عبير صفوت " ويتجلي المحزور

قصة الجريمة 

بقلمي "عبير صفوت "

ويتجلي المحزور 

................

ماذا دهاكم أيها الأقوام تمدي المغيب ، ونحن نواصل في البيت الكئيب الحزن ، علينا من هنا البحث ،  الأطلاق  الانطلاق ، استفيقوا  .

مسكينة ومتغيبة الوعي ، هذا ما قالة الضابط في لحظة تجلي بها الموقف ، حين أثرة الطبيب الشرعي بالوعي ، لما طراء في سلوك اخت الفتاة المتغيبة ، حين جلس الضابط وقرر الاستحواذ لكل من افراد العائلة بدأ من الأب .

كان عائلة المفقودة مكون من الاخت والاب ، اخت صغري ثلاثينية العمر ، والكبري يناورها العهد الوقار تلزم وتحزر .

.........

انغلق الباب مصفد علي عفرة داهمت النفوس بوطئ ثقيلة الوزن ، اخرج الضابط من جيب بنطالة قداحة وحوزة من السجائر ،  نظرتة أخت المفقودة بلمحة خاطفة ، قائلة : 

طالما حاولت البنت الشقية وكنت خائفة عليها ابكي .

قال الضابط وهو ينظر من نافذة مطلة علي براح : الحرية دائما دافع لكل الأشياء  .

نهضت اخت المفقودة ، وقد فرجت الستائر المنسدلة في عنف ، حين اشارت الي البراح الذي  يتغني باشعة الشمس وازهارا عطرة ، حيث قالت : برغم الحرية نحن حراس علي اخلاقنا  .

قال الضابط باهتمام : وهل تتهمين شخص قائم علي الإتهام  ؟!

قالت الاخت : لم اري ولم ألاحظ .

........................

نظر صاحب الهيئة المفرطة الي الجثة التي طرحت امامه بعمر الفتاة الثلاثينية ، ملقاة في وضع كان من المفترض ان يكون دفاعي ، الا وهي من وضع مركد الجثة ماتت حليفة حظها الأسود فجأة بدون قصد نية .

حالة من الدهشة اخذت الرجل الناهم اخرجتة من وعية ، حين قال : ياالهي ماذا فعلت ؟!

تالله ماكنت اقصد ، بعد ان اتم جرم ، اسرع نحو الجثة يتفقدها ، يتبين الحياة من الموت فيها ، اسرع نحو الهاتف ، تحدث: هناك مأزق .

انفرج الباب دخل رجلا ضخم ينظر للفتاة الثلاثينة ، وهي مطروحة اسفل النافذة في صورة درامية ، الا انه لم يعتبر لها قائلا لصديقة : لماذا قتلت هذه الفتاة ؟!

قال القاتل : لقد اكتشفت الأمر  .

قال الاخير في ارتياح: اذا نالت جزاؤها.

ثم عاد الاخير يسأل : وماذا بعد ؟!

قال القاتل : نحن في إطار سكون الليل وطالما كانت شخوص مأتة اسفل الطين لم يعلم عنها شئ .

قال الأخير صاحب الجسد المهول : اذا قد تم الأمر .

...............

انبعج الرجل في اشارة من الحزن والألم قائمة علي اجفانه متأثرا بما تم ، حيث اخذتة ارتعاشة كانت تناوره بالهزل كل دقيقة ، بعد تلك الصدمة التي علي اثرها تم الامر .

قال الضابط وهو يرفع صوتة ، لسوء سمع الكهل : ياعم صابر....ياعم صابر....هل تسمعني ؟!

نظر عم صابر بعيناة الضريرة ، يحاول ان يسترق السمع  .

قائلا بوجه الذي ظل يتجة يمينا ويسار ، بصوت خفيض من عن بوح مكتوم  .

اعاد الضابط النداء.

حتي اشار لة عم صابر ، اشارة تقول انه في تمام الانصات  .

عاد المحقق متسألا: عم صابر...عم صابر ، هل لديك ما تقولة عن غياب ابنتك ، هل تعرف المزيد .

اشار عم صابر بيدية الضعيفة  المعروقة نحو السماء يبسطها ، يتمتم وهو يوحد ، متمتما: منه له ، منه له .

.............

هنا جلست نجوي صديقة الفتاة في خوف وخجل وبهتان ورعب ، حين سألها الضابط بصوت جاهوري ، وهيئة مهيبة : نجوي ، عليكِ ان تتحدثي بما لديك علي اكمل وجة ، صديقتك تغيبت وربما لم تعد .

خرجت نجوي عن وعيها المهزوز المتكل علي سر صغير كان بينهم ، حين تذكرت مقولة المفقودة : احذري ان تخبري احد .

تمالكت نجوي من الجد نفسها قليلا حين باحت : كانت تبكي بحرقة تتلوع ، كنت احزن واشعر بالأسي نحوها اتسأل : ماذا بك ياصديقي ؟!

كانت تموء مثل القطة في نكوس الإنكسار : الحب الحب يا نجوي .

طالما نصحتها ، وتذكرت يوما حين قالت: ساذهب الية  .

بينما كنت اخشي فبدرت مني ارتعاشة تجسدت في ظل الاقوال : لا ياصديقتي لا ، ما هذا الحب الذي لا يتعدي ايام وتعطية الامان ؟!

قالت : انا اثق به .

استكمل الضابط حوارها : ثم ذهبت  .

قالت نجوي : ياليتها ما ذهبت  .

..............

توقف الضابط عند مسألة بعض الجيران اللذين ايد بهم الظن ، تلك المقابلات الغريبة التي كانت تتم بين الرجل والغتاة المجهولة .

..................

جلس متكدر الوجة منتفج الاوداج حين تمضغ الغضب اثرة ، وهو يقف معكوف الازرع يلازمة الصمت المستشيط تتصاعد منه ادخنة الظن والسراب ، حيث ناوره الضابط بمواجهة: ليست المرة الأولي أيها الوسيم ، تاريخك الحافل يقول ويشهد  .

قال المتهم : عما تسأل عنه ، انا لا اعرف .

قال الضابط: الاقوال تشير اليك باصابع الاتهام .

المتهم  : الاتهام بلا ادلة  ، اين جسم الجريمة ؟!

الضابط بنفاذ صبر: انت رهن الاعتقال  .

.....................

جلس الطبيب الشرعي ، يقراء رسالة من المعمل الذي اتي بها ، بعد ان اتم التشريح والتحليل ، قائلا : تم القتل في تمام الساعة ، الثالثة عصرا ، وتبين من التحليل والمتابعة ان المجني عليها قتلت غفلة بطلق ناري كاتم لصوت صوب رأسها ، افضي بها الي الموت مع سبق الاصرار والترصد .

سكت الطبيب برهة ، ثم قال : لكن ،  ما الدافع من وراء قتلها  .

الضابط يقول بأسي : التاريخ يعيد نفسة ، المجرم ساقط نفس متعدد السقوط  .

الطبيب مازحا: افاض حالي  .

الضابط يوضح : هذا القاتل يحيط بمنزلة الريفي الشبهة ، حيث كان يزرع المخدر بارجاء محيط بيته ، وحين تنبهت الراحلة من الأمر ، خشي ان تبوح للاخرين ، فغدرها من الخلف ، افضي مصرعها بالحال ، وهذا ما شهد به صديقة الذي تبين من التفتيش انه الذي قام بدفنها في محيط باطن الدار .

الطبيب الشرعي : هنا تنغلق القضية  .

الضابط: لن تنغلق القضاية ابدا ، طالما هناك عقول ساذجة صدق ومشاعر هاربة من بيوت ليس بها احتواء  .

الطبيب : دائما يتزايد معدل الجريمة بتزايد معدل النمو .

الضابط : وتزايد الفعل الاجرامي بنقصان الوعي .

الطبيب  : الفلاسفة العلماء الشيوخ والمعلمين واصحاب الخطي المعنوية  .

الضابط : اه ، لو تعود الادوار الي نصابها ، لتغير الوجود .

الطبيب: انما الفعل الأجرامي لن يتغير  .

المحقق : نعم ما يداوي الجراح سم .

تمت

بقلمي

عبير صفوت

الثلاثاء، 23 أبريل 2019

فی حضره القصيدَةِ ! ========== حسام الدين بهي الد

في حضْرَةِ القصيدَةِ !

==========

حسام الدين بهي الدين ريشو

==============

كم مِن قصيدةٍ

فَكَّتْ أزرارَ قميصَها

فتعرَّتْ بين نهديها

المشاعرُ الغافية .


والشاعرُ إنسانُ

يطيب له الجمال

إذ يجمعَ شَتَاتَهُ

مِن رماد اللحظاتِ الشاردةِ .


وكأنهُ راهبٌ

حين التلقي .. لإعترافاتٍ

أزاحت الأستارَ

عن المخبوء بالذاكرةِ .


فمن الذي

صاغ المفردات المُبَعثَرة

في ثنايا المعاجم

قصيدةَ واحدةً ؟


أهو الذي كتب

أم أنها المكتوب والكاتبة ؟


آثرتهُ بذاتها

وقد رأتهُ كصيادٍ

بين جوانحهِ الشباكُ ساكنةٌ


فرفرفتْ فراشاتُ حروفها

خلف مشكاة صدره

باحثةً في القلب

عن نافذةٍ 


فإمتدت أناملُه

تجمعَ أنفاسها

كإرهاصات التوحد

باللحظةِ الشاعرةِ .


كمْ حزنا

كم تألمنا

كم بكينا

كم سالت الدماءُ نازفة


لا الشمسُ غابت

عن موعد الإشراقِ

ولا القمر كف

عن مغازلة السماء

بنثر النجوم

على وشاحِها الأزرقِ

بالليالي الصافية .


وعلى الطاولةِ

التي شهدتْ مخاض الوِلادة

تَرَنَّحَ القلمُ

بين أصابعه الناحلة

سائلا :

لماذا اختارتك

كي تبوح لك

بجواهر الصُوَرِ والأخيلةِ


وأنتَ تُرَوِّضُ الكلماتِ

لتفتحَ قارورة المعاني

والأسئلةِ ؟


كي يفيض شرياني بها

على البياضِ الفسيحِ

للأوراقِ الظامئة


فتسيل دموعي

تُسَوِدُ البياض

رغم إحساسي

أَنَّ هذي القصيدة

محفورةٌ بالذاكرة

وأَنَّي صاحبُ التجربةِ !

*****************

حسام الدين ريشو

مقال بعنون ««عبثة الحیاة»»بقلم د.أحمدالقیسي

عبثية الحياة ...!


هي أشياء في حياتنا غير مدروسة وغير مرتبة مبعثرة لاتنطبق عليها الصورة النظامية سواء كانت على صعيد الحياة الإجتماعية والعملية تعطي أنطباع أولي على عدم الأنتظام لسير حياتنا وقواعد العيش فيها لعدم فهم مايدور حولنا أو كيف وضع سياقات  عملنا أجتماعيا أو فكرية أو عملية .. ألخ 

      كما ولها عدة أوجه بصورة متمثلة بلعب  وهزل وجد واضاعة الوقت في التوافه  . وأرتكاب أمر غير معلوم الفائدة أو ليس فيه غرض صحيح الفاعلية . في محكم كتاب ألله تعالى وفي الآية الكريمة.. بسم ألله الرحيم الرحيم  : أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً وأنكم إلينا لاترجعون .   صدق ألله العظيم    أي لعباً .. وقد عبث يعبث عبثاً .. أي لاعب بما لايعنيه وليس من حاله .. أي في الأصل الواحد أنه عمل من دون أن يكون له غرض عقلاني وفائدة مقصودة . وبهذا الأعتبار تطلق على ماأختلط فيه المقصود وغيره . 


العبث : هو ذاك الصراع القائم بين مظهر العالم اللاعقلاني وتلك الرغبة المظطربة حول الصفاء والوضوح .. أذاً فالعبث يكمن وجود الأنسان ، والعالم المشترك ، وهو ينشاء بتناقض الطرفين ، والرابطة الوحيدة بينهما هي اللامنطقي والحنين الأنساني والعبث ذاته .. تلك هي شخصيات الدراما الثلاث التي يجب أن تنتهي بشكل منطقي على حد قول كامو ( بالعبث توصلت لنتائج ثلاث . تمردي . وحريتي .ورغبتي ) وعن طريق لعبة المعرفة أستعطت أن أعي . أن هناك صور عدة يمكن أن نتطرق لها بصدد موضوعنا العبثية متمثلة ب النساء وعبثيتهن في أن بعضهن يعبثن بحجة التطور الحظاري والعصري والجري وراء صيحات الموضة وراء نمط حياتي سريع .. يدل على التخلي عن مثلاً الشعر الطويل .. مبيناً أن هناك البعض من النساء لجأن إلى قص شعورهن بقصات قصيرة جداً أشبه بالرجال وهذا مانهى عنه الأسلام بأن تتمثل النساء بالرجال وفي صفاتهم .. وشيئ واضح لايقبل الشك والدحض بأن ألله لو أراد أن يجعلها كهيئة رجل لعمل على ذلك .. أن تخلي المرأة عن شعرها الطويل بحجة وأخرى بحجة عدم إيجاد  وقت للعناية به . علــــــما ان زينة المرأة شعرها الطويل وتفاخرها به .. وأن تتخذ المرأة صورة الرجل فذلك شيئ قبيح لايمت لأسم المرأة بشيئ ولا لأنوثتها .. كما أنه لاتتناسب مع عادات وتقاليد المرأة الشرقية الذي يطغى على أسمها الوقار والتحفظ .. وأن التصرف بسلوكيات غير لائقة لها كالتكلم بصوت عال والتعامل الخشن مع الآخرين دون مراعات أنها إمرأة خلقها ألله وجملها وأعطى لها هيئة رقيقة وحساسة لاتنسجم مع صورة الجسم بكل شيئ إلا في العقل ..! ناهيك عن البعض الذين يعملن على لفت أنتباه المقابل بهذه الطريقة فلو تعلم لما خلقها الله هكذا لأدركت أن لله في خلقه شؤون .. ولم يعطها عضلات مفتولة وضخامة الجسم ولاصوت خشن .. بل على العكس رزقها الخفة والنعومة وحلاوة الصوت وحسن التصرف كأمرأة رقيقة .. تجذب لناظرها السرور تماماً كحديقة ملأت بالورود والعطر يفوح منها .. وهذا شيئ لاينطبق على النساء فقط بل على الرجال أيضاً بعبثية صورتهم وتحويلها من هيئة الرجل إلى هيئة ألنساء .. وخاصة مانشاهده في أيامنا هذه قيام البعض بالتشبه بالنساء وأعطاءه صفة الخنوثة من خلال أرتداء البنطال القصير وتسريحة الشعر وتخصيل وتربية الأظافر وهكذا .. وهذه جميها صور من صور العبثية في الأنسان والحياة وكيفية التعامل مع أشياء كثيرة لم تألفها .. ومن عبثية الحياة أيضا يكون الأنسان غير مكترث لما يدور حولهم ولا يبالي لافي مظره ولا هندامه كذلك شراهته في الأكل وزيادة وزنه بشكل ملفت للنظر مؤدي بذلك إلى عبثية في حركته وتنقله وضيق تنفسه وتعبه بصورة أسرع من الشخص الذي يهتم بطريقة حياته وكيفة عيشها بأنتظام من خلال ممارسة التمارين الرياضية لللحفاظ على قوامه .. وكذللك الطيش الذي يتصف به هو أيضاً صورة من صور العبثية في الحياة .. وعدم القدرة على التحكم في ساعة الغضب وعدم الأكتراث لما سيبدر منه ..! وأن عدم الأتزان في الشخصية والحفاظ على هدوء نفسه يدل على أنه عبثي وهكذا تصرفات عشوائية لاتكون مرتكزة على أسس التعامل في الحياة مع الآخرين .. وعلى صعيد آخر تكمن صورة العبثية في الحياة العملية الوظيفية وعدم الأهتمام بها من خلال عدم الدراية الكاملة في مهمام عمله والتلكؤ في العمل والوقت والهدر فيه مما يؤدي إلى عدم تقدم عجلة وسير العمل بطريقة نظامية وسلسة .. وكذلك العبث بالممتلكات العامة وعدم الأكتراث له وكيفية التعامل معها بكل صورها .. وعلى نطاق التعامل مع مايسمى في عصرنا الحالي بالسوشل ميديا والعبث في كيفية الأستخدام الغير المرضي لكثير من المواقع المحظورة  التي لاتمت لنا ولاديننا بأي شيئ من قبل التعامل معها .. وعليهم الحذر من كيفية التعامل الجدي مع تلك التطبيقات من قبل المتواجدين على شاشة الأنترنيت .. لذا على أولياء أمور الأبناء بأن يحثوا أبنائهم بعدم التعامل مع الغرباء ، وأن لايفتحوا الصفحات المشبوهة والأخذ والعطي مع من لايعلمون من يكونون وماهي صفة الشخص المقابل كأن يكون رجل منتحل صفة أمرأة والعكس .. أو حتى مع الغرباء من خلال عدم فتح الأبواب لأحد في غياب أولياء الأمور أو الأخوة الكبار .. وأن لايبوحوا بأي معلومة مهما كانت درجة سرية هذه المعلومة .. ! التي تخص الحياة الأسرية كمعلومات شخصية وهذه أيضاً صورة من صور عبثية الحياة والأنسان ..! كما أن التعرض إلى دعايات وأغواءات سلوكية مدمرة مثل : القمار والخمر والمخدرات والكحول والدخان واماكن شراء الأسلحة .. بحيث يؤدي تكرار أطلاع الأبناء على مواقع ومعلومات هذه المواقع إلى تعويدهم أدراكيا عليها ثم تجربتها والأنغماس بها وأدمانها في أنحرافاتها المختلفة .. هي صورة من صور العبثية في الحياة .. أما الكارثة الأكبر والأخطر التي قد يسببها الأنسان بصورة عامة والأبناء بصورة خاصة كما تبدو في أغرائهم على مواقع فاضحة منحرفة تعمل على أستقطاب وترويج العري والأنحراف الجنسي والمخدرات وتجارة الأطفال والرقيق الأبيض والعنصرية والثقافية والأقتصادية والعبث بأشكاله التقليدية والمعاصرة صورة من صور العبثية في الحياة .. لذا نحن جميعاً ملزمين بتوعية أبناءنا لكلا الجنسين الذكور والأناث وحتى على مستوى أولياء الأمور بعدم الأنجرار وراء مغريات حياة لاتمت لنا ولديننا بصفة جيدة وحسنة .. وكذلك قيام الجهات المسؤولة بمتابعة المرافق الأجتماعية كالنوادي وغيرها من دور عرض ومسارح وجميع الأعمال التي  قد تكون محشوة بسم داخل العسل .. وذلك من خلال المؤسسات الثقافية ودور النشر والمراقبة بتفعيل دور حراس البوابة في الأعلام وشبكاته الأذاعية والمرئية والمقرؤة ..وحتى من خلال المنافذ الحدودية لما يدخل إلى البلد من بظائع بكل أشكالها لأنها جميعها قد تكون مدحضة وهي أيضاً هذه صورة من صور عبثية الحياة .. نسأل ألله أن يحمي مجتمعاتنا من العبث والعابثين وألله الموفق .


بقلم / د. أحمد القيسي

عودة روح بقلم الشاعر⁦✍️⁩ فاروق الباشا

عودة روح      فاروق الباشا


عودى !!!

يامنية الروح

ففى وجودك وجودى

أنت نسمة

ترقق احزانى وسهودى

انت بسمة

تمحو عناء جهودى

أنت ندوة

تطفئ استعار صهودى

عودى  !!!

الا تحودى !!!؟

عودى

فقد احرقت شيطانا

تلبس مغناى ودروبى

وقتلت فى

نفسى طغوة النمرود

انت الروح الطهور

انت مسوغات وجودى

عودى

سأسقيك الحب

مبرأ من بروقى ورعودى

طلا صافيا

اعتصرته من أم عودى

عودى

قوضى اصفادى وقيودى

انظمى الحب انغاما

تنير ظلمات اخدودى

سأسقيك الزاد

مغمسا فى اعسالى وشهودى

أنت ليلى

وانت نديمى ومحراب سجودى

أنت الصباح 

انت الرفيق فى ترحالى وقعودى

انت الدنيا

بلاك افتقد كيانى ووجودى

عودى !!!

ألا تجودى !!!!؟

سأخال صفحك

بين الامى واحزانى وسهودى

    مع ارق تحيات فاروق الباشا الغيث الوفير

انا من عشق القلم حرفٍ,,بقلم الشاعرة/زینب عسیلي

أنا من عشق القلم حرفي

أنا من عشق الهوى دربي

أنا من امتطيت صهوة الكلمات

كالرعد والبرق

أنامن تمرد على الشعر

ونسجت قصائد العطر

يا أنت....

يا حاء. وباء

كم أحزنت من القلوب

وكم منك بكت العيون

وتألمت 


ياأااانت 

أيها العشق

فاق شوقي من

عاقٍ

وألمٍ وفراق

روينا بالدموع

حروفنا

وزرعنا القوافي

بدروبنا

وأينعت سنابل

وزهرا

واقحواناً ووردا

فهذه حديقتي

أزهاري

سأنثرها بالصحاري

والقفار

بقلم زينب عسيلي

2019/4/16

إعتراااااااااف ) بقلم /أشرف رسلان 👀👀👀👀👀👀👀

( إعتراااااااااف )

بقلم /أشرف رسلان

👀👀👀👀👀👀👀

شُفت مرة بين حروفك 

شُعاع لنور

عِيني تِقرا كُل كِلمة 

لحد آخر السطور

ولما خَلصت السطور 

رجعت تاني 

أملي عيني

بِاللي مابين السطور

قُلت جَايز .. 

حَرف  ..كِلمة 

تَايهه مِني 

وإلتَقيت كَلام كتير

كُنت باين .. عَنُه تَايه

هُوَ ..هُوَ نَفس الكلام

لَما قَريتُه مَرة تانيه

مَرة كُنت فيها شاعر 

بِاللي ... قاصدُه 

بِاللي ... عَاوز 

ليه تِقول

شُوفت فيه إحساس 

ولهفة .. وإعتراف

في الحقيقة 

هو عَندي أغلى إعتراف

إعتراف مَليان أُنوثه 

إعتراف مَليان حَنان

قلبي دَق بسرعة

في الدقيقة ألف دقة 

خُوفت اظهرلِكْ مَشاعري 

بَس ليه .. وإزاي أخاف

دا إنت أغلى حَاجة عَندي

وزَادت في قلبي 

غلاوتك 

بعد توثيق الإعتراف

إوعى تندم لإعترافك

ولا .. تِبخل بِيه عَليه

لما  .. أقدم إعتراف

إنت فاكرة إنك لوحدك

إللي عَندك إعتراف

إعترافي لِيكِ واضح 

... من زمان 

بَس تَرجِمتُه لكلام

أصل برضوا كُنت خايف 

قبل مايجيني إعترف

قَلبي يُرقص 

واِبتسامة .. ماتفارقني 

إسألي دَا الكُل شَاف

شَاف الفَرحة ف عِيوني

أصل حُبِك وَثقه مِنك 

إعتراف✒✒✒

سَفَرُ سَفْرٍ بِالسِّفْرِ ⁦✍️⁩بقلم الشاعر /الصافی ابو عمار

سَفَرُ سَفْرٍ بِالسِّفْرِ 

على ظهر الحديد أسير هونا 

       وفي التغراب يقتلني هواني 

أنا الملك المتوج صرت هنًّا 

          ودمع صبابتي قلق حواني 

يهدهدني زماني ليت أنَّى 

           على أسراج أخيله رعاني 

فأحمل زاده عطفا ومنًّا 

              ومنُّ الله يحمده زماني 

أيا ربِّي .. وعبدك قط أنًَ

       وفي سَلْ نَلْ جناني بالجنان 

يعاود كل مجزون لدنَّا 

        لقاء الخالق الطلب الأماني 

فيا صاح الصياح جفا وإنَّا 

             لناهله التصبُّر شأن ثاني  

نطالق حمْدنا ونَعُدْ وعنَّا 

            يسطر مّوْكلٌ كلَّ المعاني 

 🖋 الصافي أبوعمار

وتسآل مهجتي،،،بقلم الشاعر / أسامه شاکر

وتسأل مهجتي

................................

وتسأل مهجتي هل هان وعدي


         وتاهت نبضتي وازداد قيدي


وهل لازلت بالأحشاء أحيا


         ولحن محبتي راض بصدي


وهل تحلو الحياة و أُسد دربي


               تطارد جبهتي ليتم صيدي


وكيف الخفق والٱمال حادت

 

        وخانت عهدها وصدقت عهدي


عرفتك صادقاً فأجب فؤادي


      فقد عصف الزمان بشيب فودي


ولاتهمل أنينا نال مني


          وبات مؤرقي وأطال سهدي


ولم يأت الحنين بغير حزن


              ولم انفك أصلى نار بعدي


ولست بمدرك أيزول همي


       فتلقى في الحياة الفرح بعدي؟


أم الأحلام قد أمست حيارى


          وباتت ترتضي بالقسر فقدي؟


فقلت لعلني ماخاب ظني


          وحسن مودتي سيكون ردي


لتغمرنا السعادة إن روحي


            تسابق ظلها لتصير عندي


       د أسامة شاكر

الأمان قبل الحب،،،،بقلم الشاعرة/إیمان محمد صالح عطایا

الأمان قبل الحب 

***

حين لمست يديك انتهت الحروب 

وغادر الخوف قلبي 

وطارت حمامات السلام فوق 

سحائب يأسي 

واستوطن الأمان في مغاور 

بؤسي ..

ماعاد ظلام الليالي يؤرقني 

وماعادت شمس النهار تحرق 

أحلام غفوتي ..

وصرت اتمتم مع القمر 

غيبي ياشمس ..غيبي 

ليلي أجمل ..مع حبيبي ..

تعال  .....أسمري 

امسك يدي ...

معك صرت أقوى ..

معك صار الألم ....أملا ..!!!

في كفيك ..خارطة وطني ..

وفي عينيك بيتي ...

   وسكني ...

ومن صوتك ....ينبع فرحي 

وعلى صدرك  ...وجدت الامان 

         فغرد الحب في قلبي .....

                   وقرأت على جبينك الباسم 

أنت حبيبتي .....وأنا فارسك ...

                          وعهدا يامهرتي لن أسمح للحزن 

    أن يعبث بكحل مقلتيك ...

إيمان محمد صالح عطايا 

     #SAHRA

أسرى كاميرا /الشاعرة منى فتحي حامد

أَسْرَى كاميرا 
لشاعرةالنيل أد/منى فتحى حامد
~~~~~~~         
أُغرُبي عن وجهي ،
                سئمتُ من مَكرِك
ما لمست بِطَيْفِك،
                سوى غدر صُورِك
آه من خداعِك للروح
          فَحَلالُ هدرِ مُراوغتكْ
لدغني عقربُ جُرأَتك،
            يا ليت خَجَلِي كَسَرِك
فما بالك بخداعِ العين،
             يا قاسيةً ما أحببتك
لو يدركوا شظاياكِ ،
              ما استمالوا لِسِحرِك
كل ما بِكِ من موجات،
              غارقةً لميادين حُلمٍ
راودتِي عيني بدايةً،
              بِتدلِيس كرم عطفِك
جذبتي الأنظار إليَّ،
           طوقتي بالنور زجاجك
أسقيْتَني نبيذ النفاق،
           لكن أفاقني لسع بَشَرِكْ
تائهون مُغَيَبون سكارى،
           بل أسرى لِشرُود نَجمِك
سابحين لأعماق الدُنَى،
            فارينَ ناجينَ مِنْ لهبِك
الرحمة يا مُلهمة القلوب،
             فالجنة البعاد عَنْ نارِك
~~~~~~~~

مصر الكنانة /الشاعر محمد سعيد أبو مديغم

*  مِصرُ الكنانة  *

تغلغلَ حبُّ مصرَ في فؤادي 
فمالَ لها جناني باتّقادي 

وباتَ لهيبُ نارٍ باحتدامٍ
تملَّكَ مهجتي حتّى قِيادي  

سواقي قلبِها نيلُ امتدادٍ
يفيضُ رحيقَ وجْدٍ باعتيادِ

ضفافُهُ جنَّةٌ ورياضُ حُسْنٍ  
أعارَت أرضَها ثوبًا بَجادِ

تضوعُ بعطرِ كافورٍ عليلٍ
نسيمِ الرُّوحِ من وجهِ الغوادي 

فشمُّ نسيمِها مُنْذُ القدامى 
ربيعًا لم يزل عيدَ اعتقادِ 

بنوا أهرامَها قومٌ تَعَالَوا 
وحارَ الفكرُ فيها باجتهادِ 

فَخارَ العلمُ من أهرامِ صخرٍ 
توارى سرُّها في عهدِ عادِ 

فباتَت سحرَ آثارٍ ومجدٍ
وربّةَ شارةٍ بينَ البلادِ 

فيا أرضَ الكنانةِ حصْنَ موسى 
كليمِ اللّهِ في طورِ العهادِ

ومأوى يوسفًا من قعرِ جبٍّ
سما بدرًا مضيئًا في امتدادِ 

فأنتِ ملاذُ أديانٍ  وذخرٌ  
وجندُكِ خيرُ جندٍ في العبادِ

وأنتِ مشاعلُ العزمِ المُعَلّى 
أغاريدُ الطّيورِ وكلُّ شادٍ

ونورُ صباحِكِ الضّافي تدلّى 
كنجمٍ لاذَ في ليلِ السّوادِ

حماكِ اللّهُ يا أرضَ الرّوايا
سلامٌ من فلسطينِ الودادِ 

***********
محمد سعيد أبو مديغم 

بِجاد - ثوب مخطّط
كافور - شجر رائحته عطره 
غوادٍ / غادية - السَّحابةُ تنشأ فتمطر غُدوةً
حارَ - حيرة - حائر ( حيران ) 
خارَ العلم - ضَعُفَ
شمّ النّسيم - عيد الرَّبيع في مصر 
في عهدِ عاد - في عَهْدٍ قديم جدا 
ربّة شارة - عَلَى جَانِبٍ كَبِيرٍ مِنَ الحُسْنِ وَالجَمَال
جُبّ - بئر الواسعة
رَوايا / جمع رَويّة - النظرُ والتفكيرُ في الأمور
الضافي - الواسع ، الكثير 
المُعلّى - العالي ، المرتفع

متهم بلا شهود بقلم الشاعر عثمان كاظم لفته

  ســيدي القـــاضـــي جلبوني اليكَ بلا احلام اليوم وغداً والماضي وهاأنذا بين يديكَ بلا احلام…  اذاً أنتَ ســـتــُقاضــي شخصا إفتراضــي وأنا ...