الثلاثاء، 22 يناير 2019

أبومحمد بن عيسى آل مبارك إعراب الأسماء الستة

أبومحمد بن عيسى آل مبارك
إعراب الأسماء الستة
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
بسم الله الرحمن الرحيم
ستة اسماء حار النحاة فيها واختلفوا في تفسير سلوكها فهي :
* ثنائية المظهر ، لها سلوك خاص في إعرابها، وهي ليست سواء في تصريفها وسلوكها النحوي في التركيب وفي تطورها التاريخي ، وتنوع مظاهرها واختلافها في قبائل العرب قديما وهذه الأسماء هي :
أبٌ ، أخٌ ، حمٌ ، هنٌ ، فو ، ذو .
* لها في إعرابها مظهران ، فهي تارة تعرب بالأحرف ، وأُخرى بالحركات ، وبذلك تخضع لنظام خاص تنفرد به دون سائر الكلمات المعربة :
1- إعرابها بالأحرف :
تعرب بالأحرف إذا استوفت ثلاث شروط :
آ- أن تكون مفردة .
ب - وأن تكون مضافة إلى غير ياء المتكلم .
ج - وأن تكون غير مصغرة .
وفي هذه الحال ترفع بالواو قال تعالى: ( يا اختَ هارون ماكان أبوكِ امرأَ سوءٍ ) مريم 28
(أبوك ) جاءت مفردة متصلة بغير ياء المتكلم غير مصغرة فرفعت بالواو ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( المسلم أخو المسلم لايظلمه ولايخذله ولايحقره )
وقول المتنبي : ذو العقل يشقى في النعيم بعقله
وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
وتنصب هذه الاسماء بالالف (قوله تعالى : يا أبانا مالك لاتأمنا على يوسف ) يوسف 11
أبا منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الالف
ونا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف اليه .
تقول ذهب حموك ، وليغسلْ فوكَ
ياذا القرنين ، وكقولك : اغسل فاك واحترم حماك واستر هَناك .
وتجر بالياء لابالكسرة ، قال تعالى : ( وماكان استغفار ابراهيم لأبيه إلا عن موعدة ) التوبة ١١٤
قال قيس بن ذريح :
ومامن حبيب وامقٍ لحبيبه
ولاذي هوى إلا له الدهر فاجع
وقوله عليه الصلاة والسلام :
( إن الرجل ليؤجر حتى في اللقمة يرفعها إلى في زوجته ) وكقولك : لا تظهر الشماتة لأخيك او حميك .
2 -إعرابها بالحركات :
تعرب بعضها بالحركات اذا فقدت أحد شروطها أعلاه أب وأخ وحم وفم ، فتجر بالكسرة وترفع بالضمة وتنصب بالفتحة ، وذلك اذا كانت جمعا اومفردة غير مضافة ، او مضافة لياء المتكلم او جاءت مصغرة .
قال تعالى : ( بل نتبع ما ألفينا عليه آباءَنا ) البقرة 170 نصبت آباء بالفتحة لأنها مفعول به للفعل ألفينا لأنه جمع لامفرد ، كذلك قوله تعالى : ( إن يسرق فقد سرق أخٌ له من قبل ) وهذا مثال على المفرد غير المضاف ويقاس على ذلك .
مثال في قول جرير :
مضرٌ أبي وأبو الملوك فهل لكم
ياخُزْرَ تغلبَ من أبٍ كأبينا
أبي خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ماقبل ياء المتكلم والياء في محل حر مضاف اليه .
وأعرب من اب بالحركة الكسرة لانه غير مضاف ، وأبينا اعربه بالياء لانه مجرور بالكاف وهو مفرد غير مصغر ، وكذلك ابو الملوك اعربها بالحرف الواو فهو مفرد مضاف غير مصغر .
هذا مايتعلق بالأسماء أب ، اخ، حم ،فو
اما هَنٌ فتعرب احيانا بالحركات واحيانا بالاحرف ، كما جاء في بعض النصوص ، رغم استيفائه الشروط الثلاثة السابقة :
تقول : هذا هَنُكَ ، ورأيت هنَكَ ، ومررت بهنِك ،ويرى كثيرون ان هذا الإعراب بالحركات خير من الأحرف ، فقد ورد في ابحديث الشريف : ( من تعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه بهنِ أبيه ) .
وبعضهم أعرب الاسماء المذكورة بالحروف كقول رؤبة بن الحجاج يمدح عَدِيّ بن حاتم الطائي :
بأبِهِ اقتدى عديٌّ في الكرمْ
ومن يشابه أبَهُ فما ظلمْ
فأعرب ، بأبه مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة ، وابَه مفعول به منصوب للفعل يشابه وعلامة نصبه الفتحة ، وذلك رغم توفر الشروط الثلاثة فكلا الكلمتين جاءتا مفرد مضاف لغير المتكلم وغير مصغرة .
(وانا العبد لله أعتقد أن هذا مأخوذ من لغة طيئ التي كانت خاصة بها ) .
ج - الاسم ذو :
خصوصية ، فهو من الأسماء الملازمة للإضافة ، كجزء من تركيب إضافي ، وتضاف إلى اسم جنس مثل ( وفوق كل ذي علم عليم ) . وإنه لذو جمال وحسن ، ولا يضاف الى صفة صرفية مثل: إنه ذو صالح ، او ذو عالم ، ولا تضاف الى ضمير ، فلاتقول اعجبني ذُوهُ .
وهو يعرب بالحروف فينصب بالالف ويرفع بالواو ويجر بالكسرة .
فإذا ثني بقي ملازما للاضافة الى الجنس .
ويعامل كالمثنى ( يحكم به ذوا عدل منكم )
رأيت ذوَي مال ، ومررت بذَوي علم ، فالمثنى ينصب ويجر بالياء ويرفع بالالف كما رأينا .
وإذا جمع جاز ان يضاف الى اسم الجنس وإلى ضميره ، وعومل كجمع المذكر السالم ( لايعرفُ الفضلَ إلا ذووه ) (وآتى المال على حبه ذوي القربى ) البقرة ١٧٧
ويجوز في هذه الحال ان يضاف الى اسم لايدل على الجنس :
إليكم ذوي آل النبي تطلّعتْ
نوازعُ من قلبي ظماءٌ وألْبُبُ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

متهم بلا شهود بقلم الشاعر عثمان كاظم لفته

  ســيدي القـــاضـــي جلبوني اليكَ بلا احلام اليوم وغداً والماضي وهاأنذا بين يديكَ بلا احلام…  اذاً أنتَ ســـتــُقاضــي شخصا إفتراضــي وأنا ...