السبت، 3 أغسطس 2019

(انتقام) د هاشم شويش العراق

(انتقام)
لست أنا من خذلكْ
ولا أنا من جرحكْ
جئت وقلبي في يدي
أهديه لك وان هلكْ
ثأرك مني باطلٌ
وأنا الذي سُخرتُ لك
وأنت عني نائية
وادور حولك كالفلك
لا أدري إن كنت لي
او كان حظي ابعدك
لست أنا من خذلك
د هاشم شويش العراق 

القبر محمد حامد الكعبي

القبر
ألم يجمعنا القبر سويا
بين غني وفقير
وبين عظام منتهي?
فلا تكن متكبرا بمالك
في لحظات يزول منثدرأ
اليوم تمشي في الأرض مرح
وغد تحت التراب ميت?
وكلنا راحلون الى القبر.
لاينفعنا شئ الى أعمالا
وحياه بدون سجده للله
لاينفع شئ ألا ساجدا.
وكلنا راحلون من الدنيه
اليوم وغدا تحت الترابا
محمد حامد الكعبي

يا مركب العشاق يالي بلا ربان " شعر غنائي بقلمي مع تحيات الشاعر خالد الساسي

 يا مركب العشاق يالي بلا ربان "
شعر غنائي
يا مركب العشاق يالي بلا ربان
يا مسافره بالاشواق في بحور من حرمان
لفراق ما ينطاق رسي على الشطآن
جار الزمان فرقنا تهنا مع الارياح
من بعد ما تفارقنا وتعانقت الارواح
نحسابو خفقنا وطرنا بلاش جناح
واحنا في بحر غرقنا مليان بالاحزان
لما البحر عتقنا رمانا على بركان
ليش الزمان يجمعنا وبرفرقتو يكوينا
في الاول ايطاوعنا وفي الاخر ايشققينا
كالريح يطفي شمعنا لمنووره ليالينا
بيددو الهاوى يجررعنا حتى يصير ادمان
ك نوالفو يمنعنا ويكسسر الكيسان
يا مركب امحبتنا يا مفارقه مراسينا
نار الجفا حرقتنا والوحش بددع بينا
لا نعرفو نهايتنا ولا وين تمضي بينا
يا ترجعي المينتنا وترججعي الخلان
يا تنشفي دمعتنا وتنززلي النسيان
بقلمي مع تحيات الشاعر خالد الساسي

((( سكااااااات ))) شاعر القريه فـيـصــل بــــدر

((( سكااااااات )))
***********
عشان نعرف مين اللى مات
مش جايز اللى كان
ساكن فى جامع
ولا جايز اللى برقص بالصاجات
مش جايز بنت حاوى وبهلوان
ولا جايز بنت تايهه عن وطن
واحتمال بنت جان
سكات
يااللى ساكنين الزمن
مين اللى ساكن فى الكفن ؟
حقيقى النعش فات ؟
ولا لسه بشيلوا منه الذكريات ؟
بيقولوا رأس الكُـفر مات
مات اللى كان فؤاده مليان بالغضب
بيقولوا مات أبولهب
سكات
مفروض نوضح للبشر بعض الحاجات
حاجات نقولها ع القهاوى وفى الشوارع
والحارات
واكبر حرام لوقلنا كلمه
عن بعض الحاجات
كل واحد فينا يرسم ضحكتين
ضحكه للأمل اللى جايز يتولد
وضحكه كدابه
ع العمر اللى فات
سكات
**********
شاعر القريه
فـيـصــل بــــدر

في ليالي البعاد " ام البنين الحسني

في ليالي البعاد "
في ليالي البعاد
أوقدت لك قصائدي
وتقاطر الحنين منها
كمزنة ربيعية
مازال في كفك
بعض من عطور
ظفيرتي
ومازال القمر
يترقب موعدنا
كم رسمنا أحلامنا
على ضفاف ليل
العاشقين
وكم نثرنا همسنا
فسرقته الازهار
والفراشات
كنا معا ...
نكتب امانينا
وتكتحل عيون
الايام بضحكاتنا
البريئة
حبيبي . ..
هل من لقاء ؟
ام البنين الحسني

حوار رمضان الاحمد (أبو مظفر العموري )

حوار
----------
العشق في فلك الفؤاد يدورُ
والوصل غيمٌ والسحاب مطيرُ
وتدافع الاشواق ضمن جوارحي
نارٌ...وفي جمر البعاد ..سعيرُ
وتقول لي لا تنتقد خجلي ففي
خجل النساء نسائمٌ وعبيرُ
لم أنْتَقِدْ خَجَلَ النَّسَاء صديقتي
إنَّ الحَيَاءَ لدى النِّسَاءِ مُثِيرُ
هُوَ للنساءِ رَزَانةٌ ومهابةٌ
وأُُنوثةٌ ...... وأناقةٌ........وعطورُ
والصمتُ في طبعِ النساء فصاحةٌ
والسحر من الحاظهنّ خطيرُ
هل تمدحين فصاحتي يا حلوتي
لولاكِ ......لا نحوٌ.....ولا تعبيرُ
من سحر عينيكِ الجميلةِ أستقي
حرفي ...وأشعار الغرام تثورُ
جمع المؤنث سالمٌ يا حلوتي
أما الرجال فجمعهمْ تكسيرُ
لولا النساء الساحرات قلوبنا
لم يبكِ من شعر الرثاء جريرُ
أو يفتقدْ قيس الملوَّح عقله
أو لم يُطِلْ حربَ البسوسِ الزِّيرُ
أو ما فتننا في جميل بثينةٍ
وبعزةْ . ما قِيلَ .عنهُ كثيرُ
ان الحروف كما السحاب مطيرة
والعشق حرفٌ..والقريض وفيرُ
حرفي يشق الصخر رغم عتوهُ
وانا يذوب بحضني القصديرُ
أنا مازعمت العشق لكن عشته
وعشقت حرفك والحروف شعور
لم ابك يوما في حياتي كلها
يأتي الي العشق وهو حسيرُ
أنا لست تمساحا لتنزل دمعتي
وهتاف صوتي في الوجود زئيرُ
عزفي على وتر الغرام يروق لي
ويفيض عطرٌ رائعٌ وعبيرُ
والسم يأتي من يغادر فجأةً
يَدَعُِ الأسود َ ليفرحَ الزرزورُ
يا حلوتي إن الغرام مواطن
او هل يحن لعشه العصفور
خليكِ راقيةً فليس بنيتي
أن أجعل الليل الجميل مطير
مذ فارقت عيناي طيفك لم ازل
ازداد عشقا والفؤاد كسيرُ
فتكات لحظك كالسيوف صليلها
وتجيء تحوي تارةً...وتطيرُ
حتى الفراشات اشتكت من بعدنا
والفل والجوري والمنثورُ
فمتى اللقاء وقد تفرق شملنا
واليوم في بعد الحبيب شهورُ
ثوري فإن الحب شعلة ثورةٍ
وعلى شفاهكٍ يبدأُ التحريرُ
يا صاحبََي? قولا لليلى انني
قد ذبت عشقا والفؤاد سعيرُ
وأقول لا أهواكِ وهي عليمةٍ
إنَّ الغرامَ مع الدماء يسيرُ
ياروح قلبي يا حشاشة خافقي
قنديل حبي في حماك منيرُ
قولي احبك كي تفيض مشاعري
وعلى شفاهك عسجدٌ.وحريرُ
نسمات همسك إذ تعانق أحرفي
يأتي اليَّ الوحيُ وهو حسيرُ
ولقد جعلتك في الغرام اميرةً
وأنا على تلك الشفاه أميرُ
إن التجاهل في الغرام ضرورة
إن كان من تهواه ليس يثيرُ
اني احبك و الغرام بداخلي
أشتاق ضمك والبعاد مريرُ
انا ماابتعدت وانما انت التي
بعدت وجنحي في الهيام كسيرُ
يا مصدر الإلهام في شعري وفي
همس المشاعر والغرام شعورُ
قالت وقد بلغ العناق أشده
إن العناق سعادةٌ وسرورُ
شوقي اليك يزيد حد تحملي
والجمر من نار الفراق سعيرُ
وتقول :إني في الهوى مغرورةٌ
وطموح عشقي في الغرام كبيرُ
وبأنها بين النساء أميرةٌ
وعسى يجيءُ الى حمايَ أميرُ
(يا حلوتي ملأى السنابلِ تنحني
والفارغات رؤوسهن تثورُ)
هذا الذي قالوه قبل وجودنا
أجدادنا وكلامهم مأثورُ
وتقول:كنت!!فهل تغير حبنا
أم أنها قد خانها التعبيرُ
اني عشقتك.... والفؤاد مولع
لكنني في البعد عنكِ صَبُورُ
قولوا لها أن الغيوم ثقيلة
والظل يحمي والسحاب مطيرُ
العهن في الريح الخفيفة طائرٌ
والتبر في عمق التراب يغورُ
انا لم اقل اني بلغت ربى العلا
لكنٌَ شعركِ كله مكسورُ
فتعلمي نسج العريض وبوحه
إن القريض مشاعرٌ وبحورُ
عنب العرائش ذقته وعصرته
وانساب منه عصائرٌ وخمورُ
ادمنت حبك يا منايَ بقوةٍ
فيك الأنوثة في الدماء تسيرُ
اهواك رغم شقاوتي وسعادتي
إن التمنع في النساء مثير
والصدق لا يحتاج برهان له
اني بأخلاق النساء خبيرُ
انت الصديقة والصدوقة في الهوى
وسواك من بين النساء ..تطيرُ
تدرين اني في مقالي صادقاً
ماذقت في هذا الزمان خمورً
ونهز أغصان الزهور محبةً
ليفوح من تلك الزهور عطور
تدرين انك في الفؤاد حبيبة
وانا بحبك صادقٌ وغيورُ
إن الثريا في السماء مكانها
ما طال هاتيك النجوم طيورُ
انا إن اكن أخطأت اني نادمٌ
منك السماحة والمحب غفور
يا لبوة الزوراء حبك في دمي
والحب أن دخل الدماء خطيرُ
إن الحروف بلا بثين عقيمة
وكأنها في يومنا ديجور
لولاك مانفع القصيد وبوحه
يالبوتي اني بها لفخور
اشتاق همسك يا بثين بلهفة
تنور قلبي في هواك يفورُ
حطي يديك على يدي لنرتقي
نحو النجوم وفي الاكف حرير
يا لبوة الزوراء أنت شهيقنا
وجميع اقوال النساء زفيرُ
شفتاك ورد قد تفتح زهره
فثوى على تلك الشفاه عبيرُ
لا عقل في درب الغرام حبيبتي
فالقلب يهوى والعناق مثير
كم كان شوقي للقاء يشدني
فالبعد صعب والسبيل عسير
لا خير في حب بطيء هاديء
ان لم يكن مثل اللهيب يثور
او انه كالسيل يأتي مسرعا
وله على صم الصخور هديرُ
ثوري وهزي كل ركن ساكن
فعلى شفاهك يبدأ التحرير
ان الهوى في داخلي متمكن
كفراشةٍ حول الضياء تدور
سأقدم الأعذار حتى تصفحي
عني وقلبك ليِّنٌ...وكبيرُ
ولتغفري ذنبي العظيم برحمةٍ
فلهيب شوقي في الفؤاد سعيرُ
إن الأسود تخاف قرب عريننا
وعلى رياضكِ يسرح الزرزورُ
أنا لم ازقزق في الغرام صغيرتي
صوتي بساحات الغرام زئيرُ
اشفي غليلي من لحوم فرائسي
وتحوم فوق رميمهنَّ نسورِ
-------------------------
رمضان الاحمد
(أبو مظفر العموري )

الجمعة، 2 أغسطس 2019

الصفاف الباكي " أمل الياسري/ العراق

 الصفاف الباكي "
في الذكرى السنوية لرحيل والدي وملهمي
الصفاف الباكي
........................
بين الصراع والصراخ
تأبى الرحيل من جيوبه
عناقيد حلوى
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بين الكلام والسلام
تحرك مشاعر الصغار
مسبحة والدي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بين الحنين والأنين
يستقر فوق أريكة الصبر
وجه أبي
ــــــــــــــــــــــــــــــ
بين اللطف والعطف
يشعر بحرارة دمعنا
قلب والدي
ـــــــــــــــــــــــــــــ
بين العرائش والعرائس
يبكي لفراقك
صفاف بيتنا
أمل الياسري/ العراق

لاتستلذي بهجري " مع تحيات الشاعر التونسي خالد الساسي

لاتستلذي بهجري "
...لاتستلذي بهجري
اذا الحب سحرآ فحبك سحري
واذكان شعرآفحبك شعري
واذا كان حب الملا قطرةٌ
فانك في عالم الحب بحري
احبك رغم اختلاف الروايا
احبك فوق الذي كنتي تدري
احبك رغم انكسار الحنايا
احبك مهما يريدون قهري
احب احمرارآ على وجنتيك
... واحببت ضوءٌبعينيك يسري
احب هلالين في حاجبيكي
احب سوادآبشعرك يغري
احبك ياساكنٌ في كياني
احبك ياساكنٌٌ وسط صدري
فمهما تشاك امامي الدروب
فحبك وسط الشرايين يجري
ومهما يقولون اني كذوب
كفاني من الصدق انك سكري
علقتي بقلبي وعلقتةٌ
وحركتي شعري وايقضتي نثري
تحاكي خيالك انسام روحي
وتبقى ورودك فلي وزهري
فارجوك لاترمني للهوى
وارجوك لاتستلذي بهجري
وارجوك ارجوك يافاتني
بان لاتساوي غرامي بفقري
ولاتقتلني بطول الفراق
حرامٌ عليكي فراقي وهجري
فلولا الذي خلق الكائنات
لكنت لحبك سلمت امري.......
مع تحيات الشاعر التونسي خالد الساسي

لبحر القي نحو شطي قوقعه " (بقلمي:,عبدالصبورعليان)

 لبحر القي نحو شطي قوقعه "
لبحر القي نحو شطي قوقعه
وبها رسالة من حروف. اربعه
الف اعيش بدون حبك حائرا
والقلب ارهقه الفراق واوجعه
حاءحرمت النوم جفني ساهرا
والليل اطول مايكون وافجعه
باء بكاء نحو شطك. عابرا
يغري فؤادي بالحنين ويدفعه
كاف كلام في غرامك ساحرا
ياليت اني من لسانك اسمعه
فقرأتها والدمع سيل قد جري
ياويح من حرق الفؤاد ولوعه
يا بحر مهلا قد اتاك مسافرا
قلبي اليه وتلك روحي تتبعه
وهناك كلي صار بعض مهاجرا
وممزقا اشلاء ليتك تجمعه
لو كان يعلم ان موجك غادرا
ماجاء في ليل الشتاء وودعه
ولكان بالشوق المجنح طائرا
لحنان عشك فيه يأخذ موضعه
ونقشت اسمك بالقصائد عاطرا
ولكان شعري في عيونك اروعه
سيظل عمري رهن قربك صابرا
حتي يلاقي دون حبك مصرعه
(بقلمي:,عبدالصبورعليان)

وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً بقلم / محمــــــد الدكــــــرورى

وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً
بقلم / محمــــــد الدكــــــرورى
أنزل الله عز وجل الرسل مبشرين ومنزرين ، وأنزل معهم كلامه العزيز ليخرج الناس من الظلمات الى النور ، ولكن من الناس من آمن ومنهم من صد عن طريق الله ، وأتبع هواه واتبع طريق الشيطان ، فنرى أن هناك معصيه كبيره وخطيئه عظيمه قد تفشت هذه الأيام بين الناس ولكن هم الذين ابتعدوا عن طريق الحق وطريق الهدايه وسلكوا مسلك الشيطان وهذه الخطيئه هى خطيئه الزنا ، فهذه المعصية لها آثارها السيئة على الأفراد والمجتمعات، فبها يضيع الشباب ذكورا وإناثا ويعيشون حياة التشرد والضياع، وبها تختلط الأنساب وتنتهك الحرمات ويُعتدى على الأعراض، وبها تفشو وتنتشر الأمراض والأوبئة الفتاكة التي لا تنحصر في مرتكبي هذه الفاحشة، بل تنتقل إلى كل من يتعامل معهم من أهل وأزواج وأبناء، فإذا لم ينزجر الزناة بما وعدهم الله به من عقوبات أخروية لضعف إيمانهم أفلا ينزجرون بهذه الآثار السيئة التي يجلبونها على…
والإسلام حرم الزنا لمصلحة الفرد وسلامته وسلامة المجتمع ، ومن هنا شرع النكاح وحرم السفاح ،وحمى الإنسان من اختلاط الأنساب ، فيخرج الطفل إلى الدنيا لا يدري من أبوه ؟ ويتشكك الأب أهذا الذي يربيه ابنه أم ابن غيره ؟
وقد نادى علينا الله سبحانه في كتابه العزيز فقال : (وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً) سورة الإسراء. وهذه آية من آيات الكتاب العزيز تحذر وتنهى عن قربان معصية الزنا، ويخبر فيها سبحانه أن الزنا فاحشة عظيمة لا يرضاها الله لعباده، وأن سبيل الزنا سبيل سيئ، فمن اختار هذا السبيل فقد اختار الشقاء والذل والعذاب، والله سبحانه لم يخلق العباد عبثا ولم يتركهم سدى، بل خلقهم لغاية سامية هي عبادته وطاعته، ووضح لهم ما به يفلحون وما به يخسرون، وأمرهم بالعدل والإحسان ونهاهم عن الفحشاء والمنكر فقال سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز : (إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) سورة النحل ..
ومن الفحشاء والمنكر الذي نهى عنه وحذر منه سبحانه الزنا، هذا الداء الذي إذا استشرى في مجتمع نزعت منه البركة وحلت به النقم، ومن هنا يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: " لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا " أخرجه ابن ماجه عن ابن عمر.
وهناك أسباب للوقوع فى جريمة الزنا ومن أهم هذه الأسباب وأعظمها ضعف الإيمان، فكلما قوي إيمان العبد زادت مخافته من ربه وزجر نفسه وجاهدها ونهاها عن الوقوع في هذا الذنب، وكلما ضعف إيمانه قل خوفه واستسهل الذنوب وقارفها، كما أن الالتزام بالتكاليف الشرعية كالصلاة والصيام يبعد الإنسان عن مثل هذه المزالق ويجعله مرتبطا بالله سبحانه، يقول تعالى: (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ) سورة العنكبوت ..
فضعف الإيمان والبعد عن هذه الشعائر والمواعيد الإيمانية من أهم الأسباب التي تسهل الوقوع في الفواحش وهذه المعصية لها آثارها السيئة على الأفراد والمجتمعات، فبها يضيع الشباب ذكورا وإناثا ويعيشون حياة التشرد والضياع، وبها تختلط الأنساب وتنتهك الحرمات ويُعتدى على الأعراض ..
ومن الأسباب التي توقع في الزنا وتزينه إطلاق البصر وراء المناظر المحرمة والصور الفتانة، وهي في عصرنا هذا تحيط بالمرء من كل جانب؛ في الشارع والعمل وعلى الفضائيات التي دخلت كل بيت وأصبحت مهوى أفئدة المسلمين في كل مكان، والإنسان يطلق بصره وراء هذه المناظر الفتانة، وما تبثه هذه الوسائل من دعوة إلى الفجور والرذيلة، وما تراه العين ينتقش على القلب، ويظل يلح على الإنسان حتى يوقعه فيما يغضب الله .
ويحذرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فيقول " لاَ يَزْنِى الزَّانِى حِينَ يَزْنِى وَهْوَ مُؤْمِنٌ ، وَلاَ يَشْرَبُ الْخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُ وَهْوَ مُؤْمِنٌ ، وَلاَ يَسْرِقُ حِينَ يَسْرِقُ وَهْوَ مُؤْمِنٌ ، وَلاَ يَنْتَهِبُ نُهْبَةً يَرْفَعُ النَّاسُ إِلَيْهِ فِيهَا أَبْصَارَهُمْ حِينَ يَنْتَهِبُهَا وَهْوَ مُؤْمِنٌ " رواه البخاري ومسلم
وإذا كان الزنا بهذا القبح وهذه النكارة فإنه يكون أقبح وأنكر ويكون عذابه أشد وغضب الله عليه أعظم حين يأتي ممن لا يتوقع منه، فيقول -صلى الله عليه وسلم- فيما أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-: "ثلاثة لا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولهم عذاب أليم: شيخ زان، وملك كذاب، وعائل مستكبر"، فالزنا مستبعد من الشيخ، وليس هناك من الدواعي الطبيعية ما يدفعه إليه، لهذا كان النكير على الشيخ إذا زنى أعظم من النكير على غيره وعذابه أشد.
والزنا انتكاسة حيوانية، وارتكاسة بهيمية، تذهب بمعاني الأسرة ومشاعر الإنسانية الراقية، يُطيح بكل أهداف السمو الأسري، وعلاقات الرحم وأواصر القربي، ترد ابن آدم المكرم إلى مسخ حيواني سافل وكل همه إرواء جوعة اللحم والدم في لحظة عابرة وشهوة عارمة ونزوة حيوانية بحتة والزنا نذير رعب وفزع في فشو الأمراض، ونزع البركات، ورد الدعاء.
وهو يورث حزناً في القلب لأنه ممارسة تضاد الفطرة السليمة التي خلق الله الناس عليها ومن تلبيس إبليس أن كثير من الناس يظنون أن الملتزمين بهذا الدين يعيشون حياة كآبة لا فرح فيها ولا مرح و كل الفرح والمرح في معصية الله، ولا يعرف هؤلاء الجهلاء كم يعيش العصاة في حزن وشقاوة .
ومن الأسباب التي قد تسبب في الزنا وتجرئ عليه الخلوة بالأجنبية التي يحل منه الزواج، وهذا الأمر قد يهمله المسلم لثقته الخاطئة بنفسه أو لأمور اجتماعية أو غيرها، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم حذر من هذا الأمر أيما تحذير، فهو القائل صلى الله عليه وسلم
"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخلون بامرأة ليس معها ذو محرم منها؛ فإن ثالثهما الشيطان"، وهو القائل صلى الله عليه وسلم: "إياكم والدخول على النساء"، فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله، أفرأيت الحمو؟! قال: "الحمو الموت" أخرجه الترمذي والحمو: هو قريب الزوج...
وهذه بعض الأسباب التي توقع في الزنا، أما ما ينتظر الزناة في الدنيا والآخرة فإنه أمر عظيم يناسب هذا الجرم العظيم، فكل قوم يظهر فيهم هذا الداء فقد استحقوا عذاب الله، ويقول صلى الله عليه وسلم "إذا ظهر الزنا والربا في قرية فقد أحلوا بأنفسهم عذاب الله" ..
كما أن للزناة عذابا خاصا ذكره النبى صلى الله عليه وسلم في رؤيا رآها، حيث يقول "فانطلقنا فأتينا على مثل التنور، أعلاه ضيق وأسفله واسع، فيه لغط وأصوات، قال: فاطلعنا فيه، فإذا فيه رجال ونساء عراة، فإذا هم يأتيهم لهب من أسفل منهم، فإذا أتاهم ذلك ضوضوا ـ أي: صرخوا ـ فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء الزناة والزواني" .. رواه البخارى
كما يبين النبى الكريم صلى الله عليه وسلم في حديث آخر عن رؤيا أخرى رآها أن أصحاب هذه المعصية الخبيثة الكريهة هم أخبث وأكره الناس رائحة يوم القيامة، فيقول صلى الله عليه وسلم : "ثم انطلقا بي فإذا بقوم أشد شيء انتفاخا وأنتنه ريحا كأن ريحهم المراحيض، قلت: من هؤلاء؟ قال: هؤلاء الزانون والزواني"....
فلماذا نصر على هذه المعصيه وعلى هذه الخطيئه والكبيره التى توعد الله عز وجل فاعلها ومرتكبيها بالعذاب الأليم يوم القيامه أما آن لنا الآوان من الرجوع الى الله والتمسك بهدى النبى صلى الله عليه وسلم فتوبوا الى الله قبل تموتوا ....

بدر تجلى أحمد منصور الصبري

 "بدر تجلى "
بدر تجلى
********
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعل
------*---------*------*-
بدر تجلى لنا في غيهب الغسقي
زاهي الظهور مليح كالصباح نقي
شمس الضحى من سناياه تضيء لنا
يوماً جديداً علاه مشرقُ الأفق
و الفجر يزهو بإشراقٍ نُسرُّ به
درب هدايته نورٌ لكل تقي
مكسي جمالاً و بالأخلاق مجملها
طب القلوب من الأمراض والقلق
بالقول فصل فصيح لاجدال به
معجز ظاهر الإعجاز كالفلق
أحمد منصور الصبري

[ السلامُ عليك يا رسول الله ] • بقلم محمد ابو بكر

 [ السلامُ عليك يا رسول الله ]
• --------
• أُريد أن أشتكى لك أحوالنا
• أريد أن أبكى بين يديك أنا
• فنحنُ فى مُعاناه )
• --------
• كثُرت الفتن
• وإشتدت بِنا المِحن
• وكثيراً منا قد إتبع هواه )
• --------
• وأصبحنا فى زمن الخزى والإباءُ فيه أبيا
• وعلاَ الباطل وبات جلياً
• وأمام عيوننا نراه )
• --------
• والحقُ يصرُخ ويقولُ لنا أُنصرونى
• الحقُ أحقُ أن يُتبع فأغيثونى
• ونحنُ قد خذلناه )
• --------
• أحببنا الدُنيا وزينتها الفانيه
• إتبعنا الشيطان وهو عدوٌ لنا
• بغِضنا الموت وعشقنا الحياه )
• --------
• تركنا سُنتك
• غيرنا وبدلنا وأهملنا رسالتك
• فتوالت الهموم علينا بما إقترفناه )
• --------
• وقد أخرجتنا من ظلام الجهل إلى نور النهار 00
• وأخبرتنا أنهُ سيأتى زمنٌ الماسك على دينهُ كالماسك على جمره من النار 00
• والطيبون فى هذا الزمن هُم فى مُعاناه )
• --------
• يبكون من أهوال الفِتن
• تضيقُ صُدُورهم من هذا الزمن
• يرجون رِفقتك وعفو الإله )
• --------
• ليتك بيننا
• ما كانت همومنا وما كانت أحزاننا
• وما كانت النِقم من الله لِما عصيناه )
• --------
• يا رسول الله أعلمُ أنك تحزن لِما نحنُ فيه
• وقد أصبحنا كغُثاءِ السيل أىُ ريحٍ أتيةٌ تفنيه
• والقدرُ ليس فيهِ مُحاباه )
• --------
• الظُلمُ بات هوايه
• وجمع الاموال أصبح غايه
• وتحدث الرويبضه فى أمور العامه بحديثٍ ما
• فقه معناه )
• --------
• فصفق لهُ أهل الباطل فزادوهُ غرورا
• فأصبح فى نفسه سعيدا مسرورا
• حتى سمِعنا بكاء أهل الحق وا أسفاه )
• --------
• والنِساء أصبحن كاسيات عاريات
• يتمايلن ويُبدين زينتهن مائلاتٍ مُميلات
• والرجال فقدوا النخوه والغيره فعُميت القلوب
• وأُلجمت الأفواه )
• --------
• والحليمُ أصبح حيران
• والطيب للحق والعدل هو ظمأَن
• يحلمُ بعصر النبوه يا رسول الله )
• --------
• بقلم محمد ابو بكر

متهم بلا شهود بقلم الشاعر عثمان كاظم لفته

  ســيدي القـــاضـــي جلبوني اليكَ بلا احلام اليوم وغداً والماضي وهاأنذا بين يديكَ بلا احلام…  اذاً أنتَ ســـتــُقاضــي شخصا إفتراضــي وأنا ...