السبت، 1 فبراير 2020

قصيدة " جذور السنديان " بقلم الشاعرة 💫 نبیله الحاجلي



قصيدة " جذور السنديان "

جذور السنديان

ثلاثون عاما ً

عذاب عذاب

ثلاثون عاما ً..شقاء شقاء

ثلاثون عاما ً

أحزان...أحزان

وجذور ك ثابتة كشجرالسنديان

أصيلة تعيشين لسعادة الآخرين

لم تيأسي..صامدة...لم تتعبي..

اين الأمان ...؟ أين الحنان....؟

أين الحب....؟

أين الغذاء الروحي الحنان...؟

الطيور تهاجر عندما يحلّ الصقيع

الورود تذبل عندما لاترتوي

لمن تعيشين ؟ ماذا تنتظرين ؟....

ألم يَحن الوقت لتستريحين

من حياتك الرتيبة ...الحزينة

إلامَ ستبقين سجينة ؟

سلبوا حقوقك وأنتِ حنونة

انهضي

قاومي

قبل أن تموتين

وحيدة

****************

نبيلة الحجلي

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

للشاعر/ة/ نبيلة الحجلي

تحت إشراف

د. منى ضيا

رئيس مجلس الإدارة ‏ ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة " قلم مكسور بقلم الشاعر" ابو العز المشوادي


قصيدة " قلم مكسور "

ابو العز المشوادي

قلم مكسور

نحن في زمن

لا يجدي فيه الگلام

والأيدي مگبلة

والقلم مگسور

والقلب مجروح

والعين تنزف دما

والسمع يسمع

واللسان مربوط

ترى النهار

ظلاما دامسا

وليس لك من

الأمر شيئ

الغربة فتنة

وغريب في داره

والحياه تسير

ولا نعلم أين سنكون؟

فوق ام تحت الارض .

وفيكِ يا دنيا أصبحنا لا نعرف

لا نعرف هل نحن مخيرون أم مسيرون؟

للشاعر/ة/ أبو العز المشوادي

تحت إشراف

د. منى ضيا

رئيس مجلس الإدارة ‏ ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة " ( احبك ريتك تحبني) " بقلم الشاعر ،،عبد الله نوح



قصيدة " ( احبك ريتك تحبني) "

( احبك ريتك تحبني)

دِحِسْ بي ولا تجافيني

حياتي مخربطة مشانك

دمعتي وترست عيوني

ولك مليت انا فراقك

يليتك تسأل شلوني

صرت مجنون انا بدونك

شفت منك جحيم اني

متى تحسسني بجنانك

احبك ريتك تحبني

يبو عيونِ الغمق بني

حياتك روحي وتهمني

بدونك روحي ما تسوى

يصوج مصايبي كلها

عَلَتْني الحسرة من ردتها

وريتي يخلص البيها

بدونك ما يظل اهْوَه

رميت بداخلي الحسرة

فؤادي اتشيله وتْبتْره

و دمي اعلى الأرض يجرى

وكل ليلَ اقعد اتْلَوّى

ولكن القلب معمي

جنت ويلي بحلم وردي

تمنيت ابقى في حلمي

ولكن شنهو لبئيدي

فلو بس بوسة تنطيني

و تالي أبتعد عنك

و تطلع روحي من بيني

ويظل ابشفتي لمسك

عبدالله نوح

للشاعر/ة/ عبدالله نوح

تحت إشراف

د. منى ضيا

رئيس مجلس الإدارة ‏ ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة " ،،لا تراجع،، "بقلم الشاعر نافز ظاهر



قصيدة " ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،لا تراجع،،،،،،،،،،،،،،، "

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،لا تراجع،،،،،،،،،،،،،،،

لا تراجع ولا إستسلام

حتى تعودي ياقبلة

السلام لا تفاوض

على العرض فنحن

مرابطون على العهد

ونسجت من هذا الغرام

مشاعري عن موطني

المكلوم بالأنات

قدسنا فلسطينية

ولغتها عربيةلاشَالُوم

ولاكلام لستم ندللسلام

لا بكراطوف نحن أناس

لانخاف لاليلى طُوف

لاترعبا الخراطيش ولا

منوطوف نحن من نسل

الرجال لا نخاف من

الجرذان دعكم من اللعب

ومضيت ارقب ماجرى

ياموطني ونقشت أحلامي

على الطرقات

الجرذان دعكم من اللعب

تحت الكراسي فنحن لا

نأخذ في أرضنا تعازي

سنخرجكم يا أهل صهيون

فعرض فلسطين لا يهون

لاتعذلو قلبي لأني عاشق

قد همت ليلا باحثا عن ذاتي

#نافز_ظاهر

للشاعر/ة/ نافز ظاهر

تحت إشراف

د. منى ضيا

رئيس مجلس الإدارة ‏ ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قمة جبل/ بقلم الشاعر 💫محمد علي حسين أحمد



قصيدة " قمة جبل "

Mohammed Ali Hussein

قمة جبل/محمد علي حسين أحمد القهوجي العراق الموصل بقلمي ٢٠٢٠

قمر الزمان نوره يرميني

أسحق قلبي إذا خانني

لن أتركك لن أخذلك

لن يكون الشوق موتا

حين يفنيني

انتِ أنفاسي من دونها

سوف أموت

لا تامريني بالرحيل

فالحياة بعدك خوف

والرجاء في كفيكِ يحميني

لن يكون بكائي دموع

بل هي عيون القمر

كقطرات الشمع

تحمل أوجاع سنيني

أميرة القلوب نعشق سحرها

جميع من يخون

يظن انها تعشق خياله

او تعبث معه لحظات

ولا يعلم انها في شراييني

لايعلم ان نسمة عطرها

ان مرت بين الكلمات

زادت من رعشة حروفي

ومن قصائدِ كادت تبكيني

متى ستعود من غربتها

قد حان اللقاء

بين قمة الجبال

وبين قطرات المطر

على سفوحها حب يهديني

محمد علي حسين أحمد القهوجي العراق الموصل بقلمي ٢٠٢٠

للشاعر/ة/ Mohammed Ali Hussein

تحت إشراف

د. منى ضيا

رئيس مجلس الإدارة ‏ ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة " #نغمةوتر " بقلم الشاعر ،،،یاسر احمد بشارة



قصيدة " #نغمةوتر "

#نغمةوتر

قضيتي مع العشق

قضية أبدية

فلسطين يا قدسنا

ياأرض كنعان

أرض العروبة

أرض الأحبة الانقياء

يا درب إبراهيم

طريق عيسى وآلامه

يا مسرى محمد وإعجازه

يا قبلة الأوفياء

ياكلمة خطها الله بعشق

بإرادة كتبك…

أرض إيمان أرض الرسالات

ياقبلة كل حر مؤمن

عرف الإنجيل

عرف القرآن

رنم... رتل … تلى الآيات

يامحبة عيسى وعشق محمد

يامنفذ الأرض

يامعراج السموات

ياقبلة الأديان وطهر الطهارة

ياعروبة الاشراف

ياابنة الشآم

يا محراب الأنبياء

لن يبيعك…

لن يبيعك سافل متصهين

لن يبيعك متأمركٌ عفن

لن تباعي… لن تباعي

مادام في عروقنا دم

مادام لك أبناؤك

مادام لك إخوة شرفاء.ياسراحمدبشاره أبوشعر

للشاعر/ة/ ياسراحمدبشاره أبوشعر

تحت إشراف

د. منى ضيا

رئيس مجلس الإدارة ‏ ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة " القدس رمز عروبتنا " بقلم الشاعر 💫مدحت فضل



قصيدة " القدس رمز عروبتنا "

Medhat Fadle

القدس رمز عروبتنا

ارضنا عربية وستظل عربية و مزامعكم مجرد احلام

والقدس رمز عروبتنا وبها مقدسات للمسحية والاسلام

وارض. فلسطين لن تكون صهيونية في يوم من الايام

الويل. لمن حاول التدخل في قضيتنا او يتشدق بالسلام

نحن .نرفض تقسيم فلسطين ولن نرضخ لهولاء اللئام

فلسطين ستظل ارض عروبتنا وانتم لن تنالوا المرام

لن نوافق علي توزيع ارضنا بسهولة مهما كان الكلام

لن. نرضخ لهذه الخطة المزعومة مهما اشتد الاحتدام

ارضنا عربية وستظل عربية و مزامعكم مجرد احلام

الشاعر مدحت فضل

للشاعر/ة/ Medhat Fadle

تحت إشراف

د. منى ضيا

رئيس مجلس الإدارة ‏ ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

الخميس، 30 يناير 2020

قصيدة " نقطة توازن.. "💫بقلم الشاعرة💫آمل درویش



قصيدة " نقطة توازن.. "

Amal Darwish


نقطة توازن..

بقلم د: أمل درويش.

تُعيد ترتيب المشاعر..

تلقي بهذه البعثرة في خزائن الذاكرة،

وتحيل صفوف الحروف إلى كلمات..

تنظم أبياتًا عن الفراق،

تُلهب الحنين وتؤجج الأشواق..

تمحو سطورَ الهجر من دفاتر العُشاق..

وتكتب سطورًا ملأى بالوداد..

ونصل لآخر سطر؛ حيث يجف المداد..

ونقف ما بين وحوش الحيرة والسهاد..

نتساءل عن أسرار الغياب!

ومن فينا حمل جنين الأسباب؟

ورعاه حتى الميلاد..

وليد الفراق لقيط، بلا أمٍ أو أب..

يشرد بين السطور، يعيث فيها بالخراب..

يمزق القلوب، وينتزع روح الأحباب..

وتبقى الدموع شاهدةً على ماضٍ ولّى وذهب..

كنا فيه نحنو ونعشق دون كذب..

واليوم صار حالنا يندى له السراب..

ويبكي عليه الثرى في دروب الاغتراب..

صُدفة نلتقي بعدها؛ فلا نجد ذات النقاء..

والسلام على أيادي ترتجف يأبى اللقاء..

تحتضن العيون عذابها،

تتوارى الدمعة وتنسحب..

وتغلق عليها جفونها،

لعلّها تنسى ما في السطور كُتب..

للشاعر/ة/ Amal Darwish

تحت إشراف

د. منى ضيا

رئيس مجلس الإدارة ‏ ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة " 🌷🌻🌷🌻🌷🌻.....انت...الورد كله.....🌻🌷🌻🌷🌻🌷بقلم الشاعر 💫یوسف م. شحرور



قصيدة " 🌷🌻🌷🌻🌷🌻.....انت...الورد كله.....🌻🌷🌻🌷🌻🌷 "

Youssef M Chahrour

🌷🌻🌷🌻🌷🌻.....انت...الورد كله.....🌻🌷🌻🌷🌻🌷

احترت في امري اي الورود اختار

انت الورد كله،انت النجوم والاقمار

ان بان وجهك،تغار منك لآلىء البحار

ان شممتك عطرا،انت شذى الازهار

لو حملت لك الشمس،انت كل المدار

ان نزلت البحر،وجدتك لؤلؤة الاسحار

انت عتق النبيذ،انت الساقي والخمار

انت زهر الرببع،انت انين المزمار

زرعتك في صدري برعماً

قطفت من حنانك اطيب الثمار

في عيونك سحر،يلفت الانظار

انت من يحيِّ الزرع وينزل الامطار

انت في فؤادي،فأعزفي على الاوتار

معك يطول السهر ويفرح السمار

اليوم عيدك،يا قمر الليل وشمس النهار

لا وصف يوازيك،فأقبلي حبي وأكتمِ الاسرار.

بقلمي:يوسف م.شحرور

للشاعر/ة/ Youssef M Chahrour

تحت إشراف

د. منى ضيا

رئيس مجلس الإدارة ‏ ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة " مهزلة القرن "💫بقلم الشاعر 💫آیاد الخفاجي



قصيدة " مهزلة القرن "

Ayad Al Khafaji

مهزلة القرن

مهلا جراحي فجرح الأرض قد نطقا

قد شق صدري ومثل النار انبثقا

ماذا سأكبت ام ماذا سيخمدني

والقدس ديني ومني الدين قد سرقا

الا الكرامة يا من راح يبصرنا

دمى تحرك انى شاء واتفقا

اياد الخفاجي

للشاعر/ة/ Ayad Al Khafaji

تحت إشراف

د. منى ضيا

رئيس مجلس الإدارة ‏ ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة " لا أستريحُ إلی النُّعمی تُداعِبُني "💫بقلم الشاعر 💫جلال علالی



قصيدة " لا أستريحُ إلی النُّعمی تُداعِبُني "

Jalal Alali

لا أستريحُ إلی النُّعمی تُداعِبُني

و قلبُ حُسَّاديَ المحرومُ مُنفطِرُ

فانْزعْ عن الناسِ آهاتٍ تُعَذِّبهمْ

و خَلِّها لي أنا كالسيلِ تنهمرُ

و أَلْبِسِ العفوَ مَنْ أخفی سنا شُعَلي

و مَنْ جفاني بلا ذنبٍ و مَنْ غدروا

و خُذْ جِناني و أَدْخِلْهُمْ بها سَكَنناً

لقد كَفَتْني، إذا أحببتني، سَقَرُ....

للشاعر/ة/ Jalal Alali

تحت إشراف

د. منى ضيا

رئيس مجلس الإدارة ‏ ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة " أنتِ "💫بقلم الشاعرة💫 یاسمین بلقیس نزار



قصيدة " أنتِ "

أنتِ

يا شهية المقام بروحي

تنساب بين انامل

النبض روحي

السبيل اليك شيء

من المستحيل

وانت الكامنة بروحي

كيف اغزو الخافق

وبين الضلوع

اسكنت روحي

يا ندية الصبح

حين تتجلى الاماني

بمبسم الاشراق

عن تلك الاحزان

من فرط البعاد

روحي

عينيك مهجتي

ومحراب البوح

رتلت فيه طقوس

المجيء

كي تلبسك الروح

يا روحي

قلمي /ياسمين بلقيس نزار

للشاعر/ة/ ياسمين بلقيس نزار

تحت إشراف

د. منى ضيا

رئيس مجلس الإدارة ‏ ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة " لا تستهنْ بامرأةٍ " ،،،بقلم الشاعر ،،أبو عدي العاهمي



قصيدة " لا تستهنْ بامرأةٍ "

لا تستهنْ بامرأةٍ

تعلمُ متى تكونُ في قمةِ أنوثتها

ومتى تكونُ أصلبَ من الرجال

امرأة تعلمُ كيف تكون مدللة

وكيف تحملُ على عاتقها مسؤولية الحياة

امرأة تعلمُ متى يجبُ أن تكون رقيقةً

ومتى تقسو بلا مبالاةٍ

لا تستهنْ بامرأةٍ عرفت قدر نفسها جيداً

امرأة العقلِ والقلبِ معاً "

.....ابوعدي العاهمي......

للشاعر/ة/ @

تحت إشراف

د. منى ضيا

رئيس مجلس الإدارة ‏ ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

تغريدة الشعر العربي السعيد عبد العاطي مبارك -


عن " قراءة سريعة في علم شاعرتنا البحرينية د٠ جميلة الوطني "

تغريدة الشعر العربي

السعيد عبد العاطي مبارك - الفايد " مصر "

*****************

(((بهذا الوهج أحيا ٠٠!! )))

الشاعرة البحرينية جميلة الوطني ٠

" مداد يستنطق القلب

تلعثم القلم حتى ناله الألم في وحشة درب كان القلب فيه يعتصر، مختزلاً في مداده مذكراتي ثم اختصر" .

-------

من مملكة البحرين نتوقف مع دكتورة جميلة الوطني التي ترسم معالم المرأة البحرينية من خلال مشاعر و كلمات تجسد ملامح رؤيته التي تحمل هموم قضايا المرأة في شتي المجالات ترصد بتجربتها و خبرتها دورها الرياد على خريطة الثقافة ولا سيما من منظور الإبداع الفني هكذا من وحي رسالة الشعر عنوان الحياة٠

إبهار

إصنعي لونك

التحفي الديباج

لتبهري الزنابق الندية

البسيني تاجاً

كنجمة لا تطال

تضعينها خاتماً

بين يديك.

* نشأتها:

====

ولدت الشاعرة الناشطة القانونية البحرينية دكتورة جميلة يوسف يعقوب الوطني

بالمنامة٠

درست بكالريوس وماجستير ودكتوراه في القانون٠

عملت مستشارًا وخبيرًا قانونيًا في البيئة٠

كما تعمل أستاذ مساعد في جامعة خاصة٠

وقد تم تعيينها مستشارًا ثقافيًا وأدبيًا وممثلةً للاتحاد الدولي للأدباء والشعراء العرب بمملكة البحرين٠

إصدارها الشعري:

----------

* ديوان شعر "بهذا الوهج أحيا"٠

صدر عن دار فراديس للنشر والتوزيع في مَملَكة البَحرَين المجموعة الشعرية الأولى٠

*و من شعرها:

=========

نـــداء

يا أجمل الفصول

فِي صَحْراء جرداء

تشق هزيع الليل

كنجمة على الدفوف

إنقشيني

على صدرك

إبتهالات قدسية

تعتلي منصَّات الصلاة.

***

و ها هي تنطلق بنا من داخل زوايا مملكتها تختصر متاهات الزمن مع عشق الليالي في محاولة للنسيان من اوجاع الواقع كطائر يتنقل بين الزهور و النور في رسم معالم تحلم بها قصيدة تحرك شجن الأيام تجنح في رسالة إلى وادي السلام... فتقول دكتورة جميلة:

حروف

وشمٌ على جدران الطرقات

حروف تعري نفسها

ليخترقها الوضوء

تكرم نفسها بالطهارة

تتقدم مستغفرةً

تجود بنفسها

تصلي على سجادة الحروف

حرفاها التوأم

يتنسّمان عبيراً ناطقاً

حرفها هي

مترف بالهوى

حساً وشعوراً

حرفها أنطقَ القلب الحجر،

ندى الحياة

هو

بطيئاً تراكم غباره

غطّاهُ رداء البعد

تعالى أنينه

حتى غطى صراخ القلب

على الصفحات المفتوحة

ذاب حرف الأبجدية الخامس

حرفه

أصبح حبيس أدراج الغرور،

ثرثرات لخريف مسكون بالوجس

تتصابى بغرورٍ

حرفه

توقف نبضه

بعيداً عن الضوء

حرفها

خطَّته بيديها

حرفا ليمونياً

تراتيله وجدان في الفضاء،

تألق الحرف

ببذرٍ أنثوي

مشتعل الملامح

تنبض فيه شذرات الروح

بأزهار جورية

وزنابق ماء

ترتوي وترويه.

***

حصار

ألوذ بخربشاتي

لأرسم إطاراً من أحمر الشفاه

باحثة عن الجمال المفقود

وفي زاوية

أجرجر أذيال الذكريات

يصهرني الفرحُ والحزنُ

كجيش يعبر على الفؤاد

يطلق من أفواه البنادق

ناراً في الهشيم

فيوثقني

أشد من قامتي

أنتصر بطقوس قصائدي

حين تمطر حروفها

يتحصن قلبي

ويستكين

فيا لتلك الزاوية

حين تضيق بانفاسي

أقاوم

ليلٌ يفتح شهية الكلمات

تقرؤها.. تتذوقها

ترتاح لديها

تتأملها

أهيم في فضائها

ترى المعاني تصدح

في النفس العاشقة

أجلس

تزورني الحروف.. أشمها

فتنوس بي

على الهَوْدَج كالْعَرُوسِ تارة

وكملكة سبأ تارة اخرى

وعلى ضفاف الهوى

تحل النوارس

تغطي بأجنحتها الوجع المثقوب

أتعلق بريشها فتضمني

أحمل نفسي لحنين قلبي

فأنجو بالشعر.

===

هذه كانت قراءة سريعة في علم شاعرتنا البحرينية د٠ جميلة الوطني التي تعانق صفحة الكون بين ظلال الطبيعة الفيحاء كي تنقش قصيدتها بعناصر الجمال في إطار المفردات البسيطة التي تحمل صور متعددة مصبوغة بقيم الجمال و إيقاعات الهمس التي تتضافر لتنسج روح قصيدتها في طفرة تتحرك مع اتجاهات الفنون الجميلة بمثابة أغاني تحمل عشق له دلالات ثنائية تلوح بالتضاد لتؤكد مدى تعلقها بمسارات الصدق في شفافية دائما٠

مع الوعد بلقاء متجدد لتغريدة الشعر العربي أن شاء الله٠

أخطاء التظاهر تستفاد منها حكومة لاتفي بعهد أو وعد بقلم سيدمحمدالياسري

الف مبروك سيدمحمد الياسري

‏عن  " أخطاء التظاهر تستفاد منها حكومة لاتفي بعهد أو وعد "

أخطاء التظاهر تستفاد منها حكومة لاتفي بعهد أو وعد

بقلم سيدمحمدالياسري

يذكر صديقي ( جعفر ) ان يوما ما (في سنوات الأولى لأول حكومة منتخبة) كان يزور الامام الحسين ع ، وكان وجه على الضريح وعندما التفت رأى أحد المسؤولين الى جانبه ويده على شباك ضريح الحسين ع ، يقول جعفر : وضعت يدي على يده وقلت له : أقسم بحرمة رسول الله ص وحرمة الامام الحسين ع عند الله ان تعينني ( توظفني ) ، فحاول ان يملص يده ولكن كنت اضغط عليها بقوة ، فقال : ان شاء الله لكن اترك يدي !؟ فقلت له لا أترك يدك حتى تقسم ؟ فأقسم ، وكنت اقسم عليه بالله ورسوله ص واهل بيته ع واحد واحد ، وتركت يده ، وامر مرافقيه بان يتواصلوا معي حتى أتعين في وظيفة أختارها ؟ كان المسؤول ( همام حمودي ) وهو غني عن التعريف في الحكومات العراقية ومن أصحاب القرار في كل حكومة لحد هذه السطور ... وذهبت السنوات حكم فيها المالكي ٨ سنوات وبعده العبادي ٤ سنوات وسنتان من حكومة عبدالمهدي المستقيل و ( جعفر ) لايزال بعد ١٤ سنة من قسم الشيخ (همام حمودي) مازال يعمل اجير ليشتري رصيد من اجل ان يخابر مرافقين الشيخ (همام حمودي ) قبل ان ييأس ويترك الشيخ لعمامته الدالة على دينه ...

هؤلاء هم الساسة العراقيون الذين يتأمل منهم الشعب ان ينتخبوا رئيسا للوزراء جديد ( هم يختارونه ضمن مواصفات أعلنها الشعب) وهؤلاء هم انفسهم القادة الذين يمثلون البيت الشيعي وامام اكبر رمز شيعي( الحسين ع) وبيمين غليظ متين ولفرد واحد فقط (جعفر ) لم يستطع ايفاءه فماذا يتأمل الشعب من هؤلاء ؟

لا اعتقد ان الأحزاب المسيطرة على زمام السلطة لها (عهد) تفي به او (وعد ) تنجزه ، وهذه القصة دليل على انهم لاينتمون الى منهج الصرح العظيم الحسين ع ، فحين يؤكدون أهل البيت ع على معرفة المنافق من ثلاث ايات الكذب اذا تحدث ، وقد كذبوا في كل احاديثهم ، واذا أوتمن خان وقد خانوا الأمانة ، واذا وعد اخلف ، وما اكثرها ، فقد رأينا ان الأوضاع في البلاد تمر من سوء الى اسوء ، كما هو التعليم والصحة والكهرباء والماء والزراعة والصناعة ... الخ ففي كل عام سنعمل كذا ونقوم بكذا الا ان العام الذي يذهب اهون من الذي يجيء وكأنهم يرسمون لكل عام سلب جديد، واصبح المستقبل ليس مجهول فحسب فان الامل قد يصيب المجهول بل واضح ان ليس فيه أي تحسن فقد غاب الامل في نفوس الناس ، حتى بات على الشعب الظهور والمطالبة بحقوقه بعد سبات طويل وانتظار امل منشود فما ان صار الامل يهدده المجهول للزوال ظهر الشعب للتظاهر يطلب حقوقه الا ان التظاهرات اصابتها ارهاصات قد تقعدها عن النهوض بصورة صحيحة وقد تحرفها الى فساد آخر تقوم به السلطة .

في حين ان هذه الارهاصات نفرت الشعب ، وهذا النفور هو الذي جعل أعتقاد بعض الناس ان الشعب عندما تذمر من المتظاهرين ، يعتقد ان المتذمر مع الحكومات الفاسدة ، وانه عندما ينتقد بعض أفعال المتظاهرين انه مع السلطة ، على ان السلطة سالبة وتشوبها الفساد في وضع ليس فيه اصلاح ، لايمكن اصلاح فاسد بشيء يقود للفساد نفسه ، فحين السلطة ينخر فيها الفساد وجعلها مشلولة في خدمة الوطن ، فأن التظاهر حين يسيطر عليه الخطأ كذلك سينخره ويفشله ، ويجعله مثل السلطة لاترى طريق بناء الوطن ، ومن الأخطاء التي تؤدي الى الانتكاسة :

١ ـ غلق المدارس ولاسيما الابتدائية منها ، وزج الأطفال في اعمال لاتليق بالتظاهر ، وقد رأيت في يوم الاحد عصرا المصادف (٢٦/١/٢٠٢٠) عند مروري بنقطة قطع الشارع من (قضاء الشطرة ) مدى انحدار الاخلاق الذي فيه بعض التجمع حين مرت السيارة وهم يصفقون ويلقون بكلام بذيء( فشاير باللهجة العراقية ) من دون احترام للمارة نساءا ورجالاً مع ان اللفاظ النابية التي يلفظوها لاتوجد الا بافواه المنحلين خلقا ، فكيف انتقلت لبعض الأطفال؟ ولماذا لم توجه المنسقية للتظاهرات هذه المجموعة او تتابعهم ، هذا الامر ينفر المجتمع ويضع خيبة امل من التظاهر بعد خيبة امل من الحكومة .

٢ ـ حرق المقرات التي ليس في السلطة بل ان مقر الحشد الشعبي الذي دافع عن الوطن ودفع اغلى مايملك من اجله قد أحرق وهذا إهانة لدم الشهداء وعوائلهم الذين ضحوا من دون أي استحقاق بل لبوا نداء الوطنية ، فكيف تطالب بحقوق الشهداء وانت تهين الشهداء الذين قبلهم فكل مرحلة من مراحل الوطن له شهداء ولكل قضية من قضايا الوطن شهداء .

٣ ـ حرق الإطارات ولاسيما قرب البيوت ، فالنار والدخان الذي يلوث مدينتك ويخرب شارعك ، ليس شاهدا ودليلا على وجودك في الساحة ، وان عملته بعض الدول وان كانت اوربية او متحضرة فليس دليل على انه عمل يرقى به ، فكثير من اعمال الدول الاوربية لاتعني لنا شيء او ليس من الفضيلة ، الإسلام ينهي عن الضرر ولاسيما الضرر الذي ليس من وراءه نفع ، وليأتي شخصا بفائدة واحدة لحرق الاطارات مع مضارها على الناس والبيئة .

٤ ـ قطع الشارع ، والجسور ، وتفتيش الناس وسؤالهم ، وعرقلة حياتهم ، فان الناس تتذمر من سيطرات التفتيش التي تقيمها المؤسسات الحكومية ، فكيف تأتي سيطرات أخرى ويصاحبها عدم احترام في بعضها حتى ظهر التذمر على الناس انها لاتحب المرور الا لو اضطرت الى ذلك ، فلو كان تأييد الناس للمظاهرات عسى ان تأتي حكومة ترفع عنهم كاهل التفتيش وقطع الشوارع لا ان تأتي التظاهرات بقطع الشوارع والتفتيش .

٥ ـ الأستبداد ، وهذا السبب الرئيس الذي يؤدي الى وأْد التظاهرات ، فان الشعب قد ارتاح من استبداد صدام حسين وتحكمه في الشعب ، واهانته للناس ، يأتي اشخاص لايحترمون الناس ويستبدون بهم ويجبروهم على ترك وظائفهم وعدم الدوام ( مجموعة مكافحة الدوام ) مع الفاظ نابية وشتائم، هذا لايعد اضرابا ، ولا يضغط على الحكومة لان الاضراب الذي يضغط على الحكومة هو اتفاق بين الموظفين لا اجبارهم ، بل بالعكس اعطى مبررا للحكومة بضرب التظاهر وكذلك جعل الناس في نفور من المظاهرات ... فحين يتهجم اشخاص على دائرة او مؤسسة ويهين الموظفين فهذا استبداد وتعدي على حرية الناس جميعهم .

٦ ـ كثير مانرى في النشر: قناة كانت او صفحة فيس بوك شخصية ، قصدها لا مدح ولانشر ولا تقوية التظاهر بل لأغراض أخرى مقيتة ، فليس كل من يتكلم لك ، وان كان كلامه معك ،فقد تتفق المصالح ، وقد تتفق بالظاهر وتختلف بعمل الباطن ، ونرى بعض المروجين الى غلق المدارس او حرق البيوت ، او غلق الشوارع ـ مثلا لا للحصر ـ من المستفيدين وظيفيا او تجاريا وعلى المتظاهرين ان يعوا ذلك فان هؤلاء الأشخاص عبئا على التظاهر ونكسا للمطالب ، والدليل على ذلك ان بعضهم ممن استفادوا من الحكومة الحالية او الحكومات السابقة بإدارة او رواتب إضافية ، او رواتب ثانية ، فاذا كان مُعيّن مديرا – من قبل الحكومة - وفشل في ادارته طيل تلك السنوات فلماذا تظهر على حكومة عينتك في دائرة تديرها وتأخذ مخصصات الإدارة وانت تتظاهر ، مع من انت أيها المدير الفاشل ، او الموظف الغائب الذي تأخذ مخصصات سياسية ، ورواتب إضافية ، ...

٧ ـ عدم وجود قيادة واضحة للمتظاهرين ، يقررون ماهو الصح ، ويتداركون الخطأ ، والسبب يعود الى عدم الثقة بالتولي لشخص ما خوفا من الخيانة ، او عدم ثقة به بما ان الشعب لسنوات يختار اشخاص ليس كفوءا لما اختاروه ، وهذا ما وضع الناس في الابتعاد فاذا كان المتظاهرون عاجزين فكيف يولوهم او يساندوهم وهم عاجزون عن فرز شخصا يقودهم واضح السيرة والمسيرة نقي العمل.

الكلام طويل و ( جعفر ) مازال ينتظر وظيفته ، بينما هو يلتقط من الصباح حبات الرزق بعرق جبينه ، نرى معلما يستلم راتباً سياسياً ، ومخصصات إدارة ، ويفشل في قيادة مدرسة ، يبحث عن حكومة جديدة أولى بهذه الحكومة الجديدة ان تحاسبه على ضياع سنوات من الفشل لانه لم يعلم تلاميذه ولم يحقق رسالته بل تركهم سابقا من دون أن يضع اي خططٍ للنجاح ولم يستثمر ويجهد نفسه بل اعان مع الحكومة الفشل على التلاميذ والطلبة ، نراه يتركهم بل يكون مع الفشل والجهل بعينه ويطالب بغلق المدارس ... بينما ( جعفر ) يقدس العمل ومازال باحثا عنه .. طريق العمل طريق الثورة ...

سينتظر الشعب ثورة تصحح أخطاء الحكومات بان يكونوا قادتها قدوة حسنة بالمسيرة والنهج الصحيح لا العنف بل السلام ، لا الجهل بل العلم ، لا الاستبداد بل الحرية ، لا الذل بل الكرامة ، سيعي الشعب ذلك وسينتصر مهما اختلطت الأوراق فورقة المظلوم دائما بيضاء .

قصيدة " ‏نفسي " ،،،بقلم الشاعر،،،یحیی حسین



قصيدة " ‏نفسي "

نفسي

اصعب حاجة في الدنيا

لما تلقى نفسك وحيد

وانت والبرد يهمس لك

ومتغطي بحضن جليد

ونبض القلب يتألم

واه محبوسة جوه وريد

وبير الدمع بقى ناشف

وجدرانه ماليها صديد

وذكرى امبارح تنده لك

ومن امتى كنت سعيد

انا من امبارح ومن قبله

متكبل بقيد وحديد

نفسي ارفرف بجناحي

اطير لمكان هناك بعيد

واشوف الفجر بعيوني

وحلم في قلب لسه وليد

نفسي انام وما اصحى

في حضن دافي وفرح وعيد

يحيى حسين 20 يناير 2020

للشاعر/ة/ يحيى حسين

تحت إشراف

د. منى ضيا

رئيس مجلس الإدارة ‏ ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة " ‏نفسي " ،،،بقلم الشار،،،یحیی حسین



قصيدة " ‏نفسي "

نفسي

اصعب حاجة في الدنيا

لما تلقى نفسك وحيد

وانت والبرد يهمس لك

ومتغطي بحضن جليد

ونبض القلب يتألم

واه محبوسة جوه وريد

وبير الدمع بقى ناشف

وجدرانه ماليها صديد

وذكرى امبارح تنده لك

ومن امتى كنت سعيد

انا من امبارح ومن قبله

متكبل بقيد وحديد

نفسي ارفرف بجناحي

اطير لمكان هناك بعيد

واشوف الفجر بعيوني

وحلم في قلب لسه وليد

نفسي انام وما اصحى

في حضن دافي وفرح وعيد

يحيى حسين 20 يناير 2020

للشاعر/ة/ يحيى حسين

تحت إشراف

د. منى ضيا

رئيس مجلس الإدارة ‏ ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

حديث الجمعة بقلم على الشافعي الحكواتي



قصيدة " الحكواتي "

حديث الجمعة بقلم على الشافعي

الحكواتي

حديثي اليوم ــ يا سادة يا كرام ــ عن شخصية ظريفة محببة الى القلب بلباسها الطريف وحديثها الظريف , وصوتها الشجي اللطيف , حفظت لنا ارث الاجداد ونقلته للأحفاد , حفظت لنا تاريخنا المُشرق , واساطير المغرب والمَشرق , وتراثنا الادبي المُغدق , حفظت لنا سير العظماء من قادتنا , وسردتها على مسامع الاباء والاجداد عبر الزمن العريق , فتسلّوا بها في ليالي شتائهم الطويل وسمرهم الجميل , وتفاعلوا معها وحفظوها عن ظهر قلب , وتناقلوها جيلا بعد جيل . حفظت لنا ملاحم العرب الكبرى (حرب البسوس) وذي قار وسيرة الملك سيف بن ذي يزن وعنترة وتغريبة بني هلال , والظاهر بيبرس وحرب المغول والصليبيين وغيرها من الملاحم والبطولات , اضافة الى اساطيرهم وخرافاتهم كعبقر والف ليلة وليلة , في عصور عزت فيها القراءة والكتابة . تجسدت في شخصه عاداتنا وتقالدنا واعرافنا , دخل بيوتنا وتجمعاتنا , وشاركنا اعيادنا ومواسمنا ومناسباتنا , احبَّه كبارنا وصغارنا , وقلّدوه ــ بعد ان اصبح ذكرى ــ في مدارسنا وعلى خشبات مسارحنا . تذكره مقاهي دمشق وحلب وبيروت والقدس وحيفا وعمان حتى منتصف القرن الماضي تقريبا حيث افل نجمه ـــ بعد انتشار المذياع ( الحاكي)ومن ثم التلفاز اللذان حلا محله ــ لكن ذكره لم يأفل . من هذه الشخصية التي اخذت منا كل هذا الوصف ؟ ما اصلها وما صفاتها وتأثيرها في المجتمع ؟ واثرها في حفظ التراث والتاريخ وسير العظماء ؟ فسأقول لكم بعد ان توحدوا الله :

الحكواتي ــ يا دام عزكم ــ مهنة تراثية موجودة منذ أزمنة طويلة , فقد عَرفت الحضارات القديمة ـــ مصر الفرعونية وبلاد الإغريق والهند وبلاد الرافدين والجزيرة العربية ـــ فنون رواية الحكايات بأشكالها المختلفة . ويمكن القول أن فن الحكواتي في جانب منه فن تمثيلي منذ القدم . يستخدم فيه الحكواتي إيماءاته الجسدية والصوتية ، ويخلط بين السرد والالقاء والحوار ، وهو يدرك أهمية أن يلفت انتباه واهتمام الجمهور ، طوال مدة السرد ، حيث يتحول هذا الجمهور من مشاهد الى مشارك .

عرف المجتمع العربي القبلي الحكواتي وفنون الحكاية منذ ما قبل الإسلام , وكانت مواضيع الحكايات غنية بأحداث التاريخ والاخبار القديمة والجديدة والحكايات الخرافية المتصلة بالقيم السائدة . وكان الحاكي (الحكواتي) يتمتع باللباقة وطلاقة اللسان ومعرفة تامة بأحوال المستمعين ونفسياتهم ، كان يعرف السير والأمثال والأشعار وأخبار الحوادث ، كان بمثابة المعلم ، ناقل الخبرة وصانع الاعاجيب . وكان العرب يدعون الحاكي آو السامر الى مجالسهم ونواديهم للاستماع إليه، بغية التسلية والعبرة والموعظة الحسنة، والخبرة والمتعة , وكانت الحكاية دائما شفاهية غير مكتوبة .

يعد الحكواتي الشخص المبدع لفن ”المقامات”  الذي هو من أهم الفنون الأدبية التي ظهرت في العصر العباسي والتي لم تأخذ حقها مثل باقي الفنون ، فهي قصة قصيرة تكتب بلغة إيقاعية ، مطعمة بالشعر ، يسردها الحكواتي ، وتدور حول حدث واحد ، في زمن محدود ، ومنطقة واحدة ، هدفها نقد العادات والتقاليد السيئة والشخصيات السلبية فى المجتمع ، اشهرها (مقامات الحريري وبديع الزمان الهمذاني ), وعن الحكواتي تطور فن المسرح ، وكتابة القصص والروايات مستوحاة من الحكواتي .

اشتهرت مهنة الحكواتي في بلاد الشام وبخاصة مدينة دمشق منذ مطلع القرن التاسع عشر ، وقد حظيت بشعبية كبيرة جعلتها جزءاً من التراث الشعبي في هذه البلاد , فلا يوجد مقهى او خان او حمام فيها إلا وفيه حكواتي يسلي الزبائن ويتحفهم , ثم انتشرت في باقي مدن بلاد الشام بدءا بحلب مرورا ببيروت فالقدس وحيفا ثم عمان .

يمتاز الحكواتي بسرعة البديهة ، والقدرة على الحفظ ، والارتجال وتأليف القصص ، إضافة إلى القدرة على النشيد والغناء والتمثيل باليد والصوت . وله دور كبير في غرس القيم والفضائل عند الشباب خاصّة وتوجيههم الاتجاه الصحيح, مثل الصدق والشجاعة والمروءة والأمانة والنخوة وعزة النفس والكرامة ,عن طريق الشخصيّات والأحداث التي يسوقها . وهو الى ذلك شخصيّة مثقّفة وذات خبرة ومهارة في سرد القصص والروايات المُفعمة بالمغامرات والأحداث المشوّقة ، والقدرة على جذب انتباه المستمعين وتشويقهم لمعرفة باقي التفاصيل

عادة ما يلبس الحكواتي الزي التقليدي للبلد التي يقيم فيها او يزورها , ثم يجلس على اريكة مرتفعة قليلاً، ومعه كتابه لا يفارقه، فيلتف الناس حوله صغارًا كانوا أم كبارًا، وعندما يبدأ بسرد القصّة يسود الهدوء وحسن الاستماع ، ثم تراهم تارًة ترتفع أصواتهم فرحًا وتارًة ترتفع حزنًا وهجاًء ، بحسب نبرة صوت الحَكواتي وحركات يديه ورأسه المتناغمة مع حال بطل الحكاية , اذ يتفنن في وصف ملامح البطل وعلامات نبوغه , ساردا الملاحم والبطولات التي خاض غمارها , والمآزق والازمات التي وقع فيها , والمواقف المثيرة التي تعرض لها , وكيف نجا بشجاعته وذكائه , ملونا صوته حسب الموقف علوا وانخفاضا وتضخيما وترقيقا حسب مقتضى الحال , بأسلوب مشوق يجعل الحاضرين يتصورون الحدث ويتمثلونه ويعيشونه ويندمجون معه , فيسعدون بانتصارات بطلهم معبرين عن ذلك بالتصفيق والتعليق باللهجات الشامية :(الله محيي اصلك)( يسعد البطن اللي حملك ) , ويحزنون لما يتعرض له من مازق وازمات وخذلان وخيانات (يا باطل على الرجال !) ( يا حيف والله) .

يروى انه في أحدى الأمسيات وبينما الحكواتي ( أبو محمود ) يروي قصة عنترة اذ وقع عنترة في الأسر ، وهنا سمع أبو محمود أذان العشاء فأغلق كتابه كعادته ووعد جمهوره بإكمال حكايته في اليوم التالي , فخرج احد السامعين من المقهى مكفهر الوجه ، غير مصدق أن عنترة قد وقع في أيدي الأعداء . دخل الرجل بيته فاستقبلته زوجته بالترحاب ولكنه تجاهلها, وعندما أعدت له طعام العشاء رفض أن يأكل أو أن يشرب قائلا : كيف استمتع بالطعام والشراب وعنترة في اسر الاعداء (يا باطل والله على الرجال ) , وظل طوال الليل مستلقيًا على الفراش مهموما ينفخ لا يأتيه نوم ، كيف ينام ويترك عنترة يعاني الأسر . وكانت الدقائق تمضي ببطء شديد ، وهو يفكر ماذا يمكنه أن يفعل لكي يخلص عنترة ، وفجأة استقام واقفًا واستل سكينًا من المطبخ ، وخرج قاصد بيت الحكواتي , ضرب الباب بقوة وأيقظه : افتح الباب , يا رجل كيف يأتيك نوم وقد وضعت عنترة في الأسر ؟ قم فأخرجه وأعطيك ما تحصل عليه من الجمهور في ليلتين والا ذبحتك بالسكين . رضخ الحكواتي أمام إلحاح الرجل ، وأدخله بيته فأكمل له الحكاية حتى خروج عنترة من الأسر . التقى بحبيبته عبلة بنت مالك ، فقام الرجل وقبل راس الحكواتي وشكره , وحاول أن يعطيه أجره فرفض أبو محمود وقال : وأنا ايضا لا استطيع النوم وعنترة في سجن الأعداء . طاب يومكم .

للشاعر/ة/ علي محمود الشافعي

تحت إشراف

د. منى ضيا

رئيس مجلس الإدارة ‏ ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة " تقول له " بقلم الشاعر ،،،شوقی بصرة



قصيدة " تقول له "

Shawqi Basrah

تقول له

أنعشق وقد علا الشيب'

أجابها ..علا الرأس شيبا"

وعلا الشيب الحبيب'

ملمسك الحرير

وحروفك من فضة وذهب'

أمني النفس أن يكون لي

في قلبك نصيب'

ما إن لامس طيفك قلبي

حتى صار لكل جرح طبيب'

للشاعر/ة/ Shawqi Basrah

تحت إشراف

د. منى ضيا

رئيس مجلس الإدارة ‏ ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة " رسالتى إليك "،بقلم الشاعر ..مجدی متولی إبراهیم



قصيدة " رسالتى إليك "

Magdy Metwally

رسالتى إليك

خَلَّى بَالُكَ... مِنْ بَلَدِكَ

اوعاك... فِىَّ يَوْمَ تَثُورُ

ولاتنسى... حَقُّ وَلَدِكَ

فِىَّ الْعِلْمَ... وَالْمَكْتُوبُ

ولاتسمع كَلَاَمٍ.... خاين

وَلَا وَاحِدٌ... عَلَيْكَ مأجور

اوعاك تَسْمَعُ فِكْرَةٌ...

تَخَلَّى رَأْسُكَ فِىَّ الطِّينَ

بَلَّدَكَ أرْضُكَ وَشَعْبُكَ

وَشُرْطَةً وَجَيْشَ

يُخَدِّمُوكَ بِحَنِينِ

بَلَّدَكَ عَرْضُكَ

أَخِتْكَ.... أَمَّكَ

وَنَاسِكَ الطَّيِّبِينَ.

مجدى متولى إبراهيم

للشاعر/ة/ Magdy Metwally

تحت إشراف

د. منى ضيا

رئيس مجلس الإدارة ‏ ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

قصيدة " ‏{ قُلْ وَلاَ تَخَفْ } "بقلم الساعر 💫خالد نادی



قصيدة " ‏{ قُلْ وَلاَ تَخَفْ } "

{ قُلْ وَلاَ تَخَفْ }

- تَتَردُ في مَسَامِعكَ نِدَاءاتٌ شَتى بِلغاتً لاتَعرِفُها تَنَّهَلُ مِنْ مَرامي بَعيده، وكأنِّ تِلك العِبارت والأحَاديث تَطلبُ مِنك الإِصِغَاء، وتَرك حَواسّكَ يَاقظةً مُتأهبةً لِسماع مَا يُشعل حَماسها، ويُلهِمُهَا مُرادفات جَديدة غَير مُتعارف عليها في ذاك الزمانْ , فَاقترب ونل مِنها حَديثً يَعتلي الأركان، ويَذهبُ بِك حَيثُ السُقْيَا التي وَاجَهت مَسّاعك القَديم دُونْ حِجاب لِيُحِيط بِك هُطول عَذب يَنهلُ مِنْ بَحرعَميق يَمنحُكَ البِدء مِن جَديد في إِلقَاء عِبارات تُقام في خَلدك كَجِبال شامخة تَأخذ مِنها على قدر تَعرضك لمَا يَدّفَعُك لِنقش ذَاك البُنيان الشامخ بَداخلك، وتَعبرُ إِلينا وخَلفك فُيوضات تَهدي بَشريتنا أنماط مُتفرده لم نتعود عليها ولم نَلتقي بِها خِلال تَراجم هَذا الزمانْ وما حَوَتْهُ وريِقَاتْ الكُتَب والأفْهَامْ، وتَسترسلُ فِي سِيلك مِنْ النُطق حِينْ تَتَلقى الإشارة لِتَتَحَفز حَواسك، وتُعلنْ بِكل طَاقَتها أنَّها حَاضرة مُستقطبة كُل ما يَلوح إِليها مِنْ مَصَاردها التي تَظْهَرُ أمَامَهَا فَجأةً عِندَمَا تَحينْ لَحظات البث، وتَعمل كَافة تَرددات الإستقبال، وّهنا تَقع الحواس كَونها تُعد مُستقبلةً تُلَمْلِمُ كُل العَطَايا المُوجهة إليها والتعامل مَعها بِتبحرٍ يَليق بِتلك المعاني ليكون التعبير عنها بِمقدار يَسمح للجموع بِالفهم والإدراك، والعيش مَعَ ذَاك الزخم النَابع مِنْ مَضامينْ لَطالما أصّبَحتْ سراً مِنْ الأسّرار تُفْتَحُ لِمنْ لَهُم آذَانْ وقدرَات تُوهب لهم مِنْ قِبل الرحمن لِلعَيش بِإستغراقٍ ووعي يُطلق العنان لإِبصار العُقُول الظَّلماء، وتَتَفتح حِينها كُلْ الآفاق فَقُلْ بِعزمٍ جَامعً نِيَات مِنْ قَبلك مِمنْ تَحملو على عَاتقهم التَعبير عَنْ كل مُختلفٍ يُسوقهم نَحو الحَقائق التي يَنتفعُ بِهَا أقّوامْ لَيِسّو كَبَقِيةُ الأَقّوامْ .

خالد نادى

للشاعر/ة/ خالد نادى

تحت إشراف

د. منى ضيا

رئيس مجلس الإدارة ‏ ‏د. منى ضيا‏ (‏منى داوود ضيا‏)

متهم بلا شهود بقلم الشاعر عثمان كاظم لفته

  ســيدي القـــاضـــي جلبوني اليكَ بلا احلام اليوم وغداً والماضي وهاأنذا بين يديكَ بلا احلام…  اذاً أنتَ ســـتــُقاضــي شخصا إفتراضــي وأنا ...