السبت، 4 أغسطس 2018

والمدحُ مذمومُ فِي عرفي عدا مدحٌ لِمن حبانا به الرَّحمن ما بَعُــــــــدا بقلم الصافي أبوعمار


الغدر والخيانة صفتان ذميمتان خسيستان ـــــــــــــــــــــــــــــــ د.صالح العطوان الحيالي - العراق- 31-7-2018

الغدر والخيانة صفتان ذميمتان خسيستان
ـــــــــــــــــــــــــــــــ د.صالح العطوان الحيالي - العراق- 31-7-2018
من أشد الأمور إيلاماً هو تعرّضنا للغدر والخيانة من أشخاص اعتبرناهم جزءاً لا يتجزّأ من حياتنا، وثقنا بهم لحدّ الموت، ائتمناهم على أنفسنا، فقابلوا كلّ هذا بالغدر والخيانة، حتى أصبحنا لا نثق بأحد من حولنا، فحزنا وتألمنا وضعفنا من تعاملهم السيء لنا:
الغدر و الخيانة هي من أصعب الحالات التي قد يمر بها الإنسان وخصوصاً عندما تأتي الخيانة والغدر من أقرب وأعز من نعرفهم ومن كنا نعتقدهم أقرب الأشخاص الينا ويخافون علينا فتكون الصاعقة والضربة مرتين واضعاف اضعاف ما تكون عندما تأتي من شخص بعيد او لا نعرفه جيداً للأسف وكثيراً ما نشاهد هذا يحدث سواء معنا او مع من نعرفهم لذالك كن حريصاً ان تقع في فخ الغدر والخيانة سواء من الاعداء او من اعز واقرب اشخاص اليك...
الخيانة .. هي جريمة بكل المقاييس خاصة في الوطن العربي الذي تحكمه معايير وقيم دينية .. و سواء أكانت خيانة زوجية أو من الصديق أو للوطن فانها تخلف وراءها دمارا و خرابا في المشاعر و العواطف قبل الدمار المادي , فالشخص الذي يتعرض للغدر غالبا ما يعيش فترة ألم و معاناة قد تقصر أو تطول و هناك من يخرج و قد فقد الثقة في الآخر كما هناك من يخرج و هو أقوى و أقدر على التعامل مع الحياة ,يقول الامام علي رضي الله عنه "من ضيع الأمانة و رضي بالخيانة فقد تبرأ من الديانة"
جاءت الشرائع الربانية بمدح الأخلاق الحسنة ودعوة الناس إلى التخلق بها، وذم الأخلاق القبيحة وتحذير الناس منها وممن اتصف بها. ومن أخطر الأخلاق الفاسدة ما كان ناتجاً عن فساد القلب بالنفاق؛ لأن صاحبه يكون سيء النية، خبيث الطوية؛ ولذا حذر القرآن من المنافقين ومن الاتصاف بصفاتهم؛ لأنهم أهل غدر وخيانة ﴿ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ ﴾ [المنافقون: 4].
والغدر والخيانة صفتان ذميمتان خسيستان، لا يتصف بهما إلا أحقر الناس وأضعفهم وأذلهم، فإذا عجز عن مواجهة خصومه غدر بهم في الخفاء، وطعنهم من الخلف، وخانهم وهم يأمنونه، كما هو فعل المنافقين عبر الأزمان.
ولخسة الغدر والخيانة، وحقارة من اتصف بهما نهت الشريعة عنهما، محذرة منهما في نصوص كثيرة؛ فمن صفات المنافق المذكورة في الحديث الصحيح «إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ، وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ» وفي حديث آخر «وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ».
ولأن الغدر والخيانة وصفان مذمومان فإن الله تعالى نهى عنهما، حتى مع من يتوقع منه الغدر والخيانة، فينبذ إليه عهده، ولا يغدر به ﴿ وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ الخَائِنِينَ ﴾ [الأنفال:58] وفي آية أخرى ﴿ إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا ﴾ [النساء:107] وفي حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَدِّ الأَمَانَةَ إِلَى مَنْ ائْتَمَنَكَ، وَلَا تَخُنْ مَنْ خَانَكَ» رواه الترمذي وقال: حسن غريب. وفي حديث آخر عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: ثَلاَثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ: رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ، وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ، وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَى مِنْهُ وَلَمْ يُعْطِ أَجْرَهُ» رواه البخاري. والملاحظ في هذا الحديث أن الخيانة حاضرة في الثلاثة كلهم؛ فالغادر خائن، ومن باع حرا فقد خانه، ومن لم يوف الأجير حقه فهو خائن له؛ فكانت هذه أفعال الخونة الغدارين. ولم يرخص النبي صلى الله عليه وسلم في الغدر حتى في حال الحرب، ومن وصاياه في ذلك «اغْزُوا وَلَا تَغُلُّوا، وَلَا تَغْدِرُوا» رواه مسلم.
وحين زكى النبي صلى الله عليه وسلم أصحاب القرون الثلاثة الأولى بيّن ما يقع بعدهم من انتشار الغدر والخيانة فقال: «ثُمَّ يَكُونُ بَعْدَهُمْ قَوْمٌ يَشْهَدُونَ وَلَا يُسْتَشْهَدُونَ، وَيَخُونُونَ وَلَا يُؤْتَمَنُونَ...» رواه الشيخان.
وأهل الغدر والخيانة مفضوحون يوم القيامة كما قَالَ النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا جَمَعَ اللهُ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يُرْفَعُ لِكُلِّ غَادِرٍ لِوَاءٌ، فَقِيلَ: هَذِهِ غَدْرَةُ فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ» رواه الشيخان.
ومهما ظن الخائن الغدار أنه يدرك بالغدر والخيانة غايته، ويحقق هدفه؛ فهو مخطئ؛ إذ يرتد عليه سوء عمله، ويخونه من خان لأجلهم، ويغدرون به كما غدر هو بغيره لهم، وشواهد ذلك من التاريخ ومن الواقع المشاهد كثيرة جدا.
والأصل في أهل الكفر أنهم يخونون ولا يؤتمنون، ويغدرون ولا يفون؛ لأنه لا دين يمنعهم من الخيانة؛ ولأنهم يسيرون مع مصالحهم الآنية حيث سارت؛ ولذا ساد في مذاهبهم أن الغاية تسوغ الوسيلة، وأن ما يحقق المصلحة يُفعل ولو انتهك الحرمة. والسياسة المعاصرة مبناها على هذا الفكر المنحرف، وبسببه سفكت الدماء، وشردت الشعوب، وانتشر الخوف والفقر في أرجاء الأرض.
ولتخلق الكفار بالغدر والخيانة حذر الله تعالى المؤمنين منهم ﴿ إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ عَاهَدْتَ مِنْهُمْ ثُمَّ يَنْقُضُونَ عَهْدَهُمْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ وَهُمْ لَا يَتَّقُونَ ﴾ [الأنفال: 55- 56] وفي آية أخرى ﴿ وَإِنْ يُرِيدُوا خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ ﴾ [الأنفال: 71]. وقال الملهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه فيهم «لَا تَأْتَمِنُوهُمْ إِذْ خَوَّنَهُمُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ».
والأصل في الكافر أنه يخون ولا يؤتمن ولو عاش في بيت النبوة، وقد ضرب الله تعالى الأمثال بذلك؛ حتى يحذر أهل الأيمان فلا يأمنوا لكافر مهما أظهر من الود والتعاطف والنصح ﴿ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا ﴾ [التحريم: 10] فكانتا تتجسسان على النبيين الكريمين، وتفشيان أسرارهما للكفار لينالوا منهما، ولكن الله تعالى حفظهما وأهلك قومهما، وفضح زوجتيهما الخائنتين.
وقد دل التاريخ القديم والمعاصر على كثرة خيانة الكفار للمؤمنين، فكثيرا ما يعاهدونهم ثم يغدرون بهم، ويُؤَمنونهم ثم يخونونهم، وجميع طوائف اليهود في المدينة خانت النبي صلى الله عليه وسلم، ولم تف واحدة منها بعهدها مع المؤمنين، فكانت عاقبة خيانتهم القتل والجلاء عن المدينة؛ عقوبة من الله تعالى لهم على غدرهم وخيانتهم.
وكفار مكة لما عقدوا الصلح مع النبي صلى الله عليه وسلم في الحديبية لم يمكثوا على عهدهم إلا يسيرا حتى نقضوه، فكان فتح مكة مكافأة للمؤمنين على وفائهم، وعقوبة للمشركين على غدرهم وخيانتهم.وفي الحروب الصليبية احتمى ألوف من المسلمين بالمسجد الأقصى، وأغلقوا الأبواب عليهم، فأمنهم الصليبيون، فلما فتحوا لهم الأبواب غدروا بهم، فأبادوهم رجالا ونساء وأطفالا.
وفي واقعنا المعاصر حوادث كثيرة من الغدر والخيانة بالمسلمين فعلها الكفار، وخيانة الصرب والكروات لمسلمي البلقان، وغدرهم بهم ليست عنا ببعيد.
وأطول قضية سياسية معاصرة هي قضية فلسطين التي نكث فيها اليهود والنصارى بالعهود، وغدروا بمن وثقوا بهم من العرب كرات ومرات، ولا زالوا يغدرون ويخونون، ومع ذلك لا زال بعض العرب يثق في وعودهم، ويأمن غائلتهم.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “أعجل الاشياء عقوبة البغي” وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) : “المكر والخديعة والخيانة في النار”
وقال ابو بكر الصديق رضي الله عنه: ” ثلاث من كن فيه كن عليه البغي والنكث والمكر قال الله تعالى : ( إنما بغيكم على أنفسكم ) وقال تعالى ( فمن نكث فإنما ينكث على نفسه ) وقال تعالى ( ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله ) وكم أوقع القدر في المهالك من غادر وضاقت عليه من موارد الهلكات فسيحات المصادر وطوقه غدره وطوق خزي فهو على فكه غير قادر وأوقعه في خطة خسف وورطة حتف فما له من قوة ولاناصر ويشهد لصحة هذه الاسباب ما أحاطت به علوم ذوي الالباب من قصة ثعلبة بن حاطب الانصاري وتلخيص معناها أن ثعلبة هذا كان من أنصار النبي فجاءه يوما وقال يا رسول الله ادع الله أن يرزقني مالا فقال له رسول الله ويحك يا ثعلبة قليل تؤدي شكره خير من كثير لا تطيقه ثم أتاه بعد ذلك مرة أخرى فقال يا رسول الله ادع الله أن يرزقني مالا فقال رسول الله يا ثعلبة أما لك في رسول الله أسوة حسنة والذي نفسي بيده لو أردت ان تسير الجبال معي ذهبا وفضة لسارت ثم أتاه بعد ذلك مرة ثالثة فقال يا رسول الله ادع الله أن يرزقني مالا والذي بعثك بالحق نبيا لئن رزقني الله مالا لاعطين كل ذي حق حقه وعاهد الله تعالى على ذلك فقال رسول الله اللهم ارزق ثعلبة ما قال فاتخذ ثعلبة غنما فنمت كما ينمو الدود فضاقت عليه المدينة فتنحى عنها ونزل واديا من أوديتها وهي تنمو كما ينمو الدود وكان ثعلبة لكثرة ملازمته للمسجد يقال له حمامة المسجد فلما كثرت الغنم وتنحى صار يصلي مع رسول الله والعصر ويصلي بقية الصلوات في غنمه فكثرت ونمت حتى بعد عن المدينة فصار لا يشهد إلا الجمعة ثم كثرت ونمت فتباعد أيضا عن المدينة حتى صار لا يشهد جمعة ولا جماعة فكان إذا كان يوم الجمعة خرج يتلقى الناس ويسألهم عن الاخبار فذكره رسول الله ذات يوم فقال مافعل ثعلبة قالوا يا رسول الله اتخذ غنما ما يسعها واد فقال رسول الله يا ويح ثعلبة فأنزل الله تعالى آية الصدقة فبعث رسول الله رجلين رجل من بني سليم ورجل من جهينة وكتب لهما أنصاب الصدقة وكيف يأخذانها وقال لهما مرا بثعلبة بن حاطب وبرجل آخر من بني سليم فخذا صدقاتهما فخرجا حتى اتيا ثعلبة فسألاه الصدقة وأقرآه كتاب رسول الله فقال ما هذه إلا جزية أو ما هذه إلا اخت الجزية انطلقا حتى تفرغا ثم عودا إلي فانطلقا وسمع بهما السلمي فنظر إلى خيار إبله فعزلها للصدقة ثم استقبلهما بها فلما رأياه قالا ما هذا قال خذاه فإن نفسي به طيبة فمرا على الناس وأخذا الصدقات ثم رجعا إلى ثعلبة فقال أروني كتابكما فقرأه ثم قال ما هذه إلا جزية أو ما هذه إلا أخت الجزية إذهبا حتى أرى رأيا قال فذهبا من عنده وأقبلا على رسول الله فلما رآهما قال قبل أن يتكلما يا ويح ثعلبة فأنزل الله تعالى
( ومنهم من عاهد الله لئن أتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين ) ( فلما أتاهم من فضله بخلوا وتولوا وهم معرضون فأعقبهم نفاقا في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون ألم يعلموا أن الله يعلم سرهم ونجواهم وأن الله علام الغيوب ) وكان عند رسول الله رجل من أقارب ثعلبة فسمع ذلك فخرج حتى أتاه فقال ويحك يا ثعلبة قد نزل الله فيك كذا وكذا فخرج ثعلبة حتى أتى النبي فسأله أن يقبل صدقته فقال إن الله تعالى منعني أن أقبل منك صدقة فجعل ثعلبة يحثو التراب على رأسه ووجهه فقال رسول الله هذا عملك قد أمرتك فلم تطعني فلما أبى رسول الله أن يقبل صدقته رجع إلى منزله وقبض رسول الله ولم يقبل منه شيئا ثم أتى إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه حين استخلف فقال قد علمت منزلتي من رسول الله وموضعي من الانصار فأقبل صدقتي فقال أبو بكر رضي الله عنه لم يقبلها رسول الله منك فلا أقبلها أنا فقبض أبو بكر رضي الله تعالى عنه ولم يقبلها فلما ولي عمر رضي الله عنه أتاه فقال يا أمير المؤمنين أقبل صدقتي فلم يقبلها منه وقال لم يقبلها رسول الله ولا أبو بكر رضي الله عنه فأنا لا أقبلها وقبض عمر رضي الله عنه ولم يقبلها ثم ولي عثمان ابن عفان رضي الله عنه فسأله أن يقبل صدقته فقال له لم يقبلها رسول الله ولا ابو بكر ولاعمر رضي الله عنهما فأنا لا أقبلها ثم هلك ثعلبة في خلافة عثمان رضي الله عنه
فانظر إلى سوء عاقبة غدره وتنكره للجميل وعدم وفائه بعهده مع الله ورسوله كيف أذاقه وبال أمره ووسمه بسمة عار قضت عليه بخسران وأعقبه نفاقا يخزيه يوم فاقـته وفقره وهو يوم القيامة فأي خزي أرجح من ترك الوفاء بالميثاق واي سوء أقبح من غدر يسوق إلى النفاق وأي عار أفضح من نقض العهد إذا عـُدّت مساوي الاخلاق.
ولما حلف محمد الامين للمأمون في بيت الله الحرام وهما وليا عهد، طالبه جعفر بن يحيى أن يقول خذلني الله إن خذلته فقال ذلك ثلاث مرات فقال الفضل بن الربيع قال لي الأمين في ذلك الوقت عند خروجه من بيت الله يا أبا العباس أجد نفسي أن امري لا يتم فقلت له ولم ذلك أعز الله الأمير قال لأني كنت أحلف وأنا أنوي الغدر وكان كذلك لم يتم أمره.وتقول العرب جزاني جزاء سنمار وهو ان أزدجرد بن سابور لما خاف على ولده بهرام وكان قبله لا يعيش له ولد سأل عن منزل صحيح مريء فدُل على ظهر الجزيرة فدفع ابنه بهرام إلى النعمان وهو عاملة على ارض العرب وأمره أن يبني له جوسقا فامتثل أمره وبنى له جوسقا كأحسن ما يكون وكان الذي بنى الجوسق رجلا يقال له سنمار فلما فرغ من بنائه عجبوا من حسنه فقال لو علمت أنكم توفوني أجرته لبنيته بناء يدور مع الشمس حيث دارت فقالوا وإنك لتبني أحسن من هذا ولم تبنه ثم أمر به فطرح من أعلى الجوسق فتقطع فكانت العرب تقول جزاني جزاء سنمار
وممن غدر عبد الرحمن بن ملجم لعنه الله غدر بعلي رضي الله عنه وقتله ، كذلك عمرو بن جرموز غدر بالزبير بن العوام رضي الله عنه وقتله ، وايضا أبو لؤلؤة غلام المغيرة بن شعبة لعنه الله غدر بأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقتله ،
وخرج قوم لصيد فطردوا ضبعة حتى ألجؤها إلى خباء (أى خيمة) أعرابي فأجارها وجعل يطعمها ويسقيها فبينما هو نائم ذات يوم إذ وثبت عليه فبـقرت بطنه (اى فتحتها) وهربت فجاء ابن عمه يطلبه (يبحث عنه) فوجده ملقى فتبعها حتى قتلها وأنشد يقول
ومن يصنع المعروف مع غير أهله … يلاقي كما لاقى مُجير أم عامر
اعد لها لمّا استجارت ببيته … أحاليب ألبان اللقاح (الجمال) الدوائر
وأسمنها حتى إذا ما تمكنت … فـرته بانياب لها واظافر
فقل لذوي المعروف هذا جزاء من … يجود بمعروف على غير شاكر
وحكى بعضهم قال دخلت البادية فإذا أنا بعجوز بين يديها شاة مقتولة وإلى جانبها جرو ذئب فقالت أتدري ما هذا فقلت لا قالت هذا جرو ذئب أخذناه صغيرا وأدخلناه بيتنا وربيناه فلما كبر فعل بشاتي ما ترى وأنشدت
( بقرت شويهتي وفجعت قومي … وأنت لشاتنا ابن ربيب )
( غذيت بدرها ونشأت معها … فمن أنباك أن اباك ذيب )
( إذا كان الطباع طباع سوء … فلا أدب يفيد ولا اديب
اللهم إنا نعوذ بك من البغي واهله ومن الغادر وفعله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
كلام في الخيانة
أكيس الكيْس التقوى، وأحمق الحَمَق الفجور، وأصدق الصِدْق الأمانة، وأكذب الكذِب الخيانة . - أبو بكر الصديق (رض) 
اذا وضعت احدا فوق قدره فتوقع منه ان يضعك دون قدرك .....علي بن ابي طالب (رض)
لا خير في عيش تخوننا أوقاته و تغولنا مدده .... ابن الرومي
وكم خائن اايوم لا يشنق بل يشنق الاخرون
أدِّ الأمانةَ والخيانةَ فاجتنبْ … واعدلْ ولا تظلمْ يطيبُ المكسبُ ... علي بن ابي طالب 
كل خائن يختلق لنفسه الف عذر وعذر ليقنع نفسه بانه فعل الصواب
د. صالح العطوان الحيالي

عصفوةُ قلبي ملحمةُ حبَّي. بقلم بحر الشعر: داغر أحمد.

عصفوةُ قلبي
ملحمةُ حبَّي.
* * * * *
بقلم بحر الشعر: داغر أحمد.
( المقطع الاول)
* * * *

هيَ عصفورةٌ
حينَ وقفتْ ببابي
ونصبتْ شباكها بمحرابي ...
سألتها :
لِمَ تتفيئينَ بظلِّ شمسي
وتشربينَ مياهَ النبعِ ؟
قالتْ:
جئتُ منْ خفايا العدمِ
منْ أغصانِ الوجدِ
عطشى أشربُ
منْ بئرٍ ....
أنتَ فيهاِ النبعُ والعسلُ......
قلتُ:
وإذا ما جفَّتِ البئرُ يوماً ، أتغادرينَ نسائمي ؟
أوَ ترحلينَ إنْ نبتَ ريشُ الجناحِ ؟
قالتْ وهيَ تغمزُ بالمبسمِ :
هذا هواءٌ هوَ الهوى
وذاكَ رأس ٌ هو النبعُ
لا...لن أهجرَ الظلَّ
لا...ولن أتخطى العسلَ .
وركضَ الزمنُ،
تدفقَّ فيهِ نبعُ النهارِ...
صارَ شمساً...
توهَّجَ الوردُ...
فاحمرَّ خدُّ الربيعِ...
ومرَّ ليلٌ:
ركبََ تلالَ الصقيعِْ
فتغجَّرَشعرُ الياسمينِْ
وبينَ المدَّ والجزرِ نبتَ ريشُ الجناحِ
تلوَّنَ بالشمسِ والصقيعِ...
بالربيعِ والهمومِ
أمسى لقُزخٍ مرآةً منْ جمالٍ...
فأصابَ عصفورتي الغرورَ...
تنكَّرتْ لبابي
ومحرابي...
ثمَّ طارتْ حتى غابتْ
عن سمائي وظلِّي
فشاختْ أعينُ الشاعرِ
اصفرَّتْ رياحهُ الخضرُ
جفَّ الماءُ من بئرهِ...
تحطَّبَ
تصلَّبَ
وهوَ الى الأملِ يرنو
علَّهُ يجدُ
عصفورتهُ التي هجرتْ...
ونسيتْ كحلها الطالعَ منَ البئرِ...
فجُنَّ الشاعرُ وهو يُفتِّشُ
في ثنايا صحراءِ الأملِ..
يمشي هائماً...
يُنادي جبلَ الغرورِ:
هذا هو الكحلُ ياجبلُ.. .
خُذِ الكحلَ ياغرورْ .
ويكرِّرُ. .....
يأتيهِ صدى الصوتِ قنبلةً يُقهقهُ. ..!!!
تفجَّرتِ البئرُ
تقصَّفَ الشاعرُ
حتى أمسى ناياً...
لا يعزفُ إلَّا صداهُ
والأنينْ .
* * * * *
بقلم بحر الشعر: داغر عيسى أحمد. سورية.
========%========
بقية.القصيدةِ تأتي لاحقاً .
قبرص - ليماسول ١٩٩٤
==================

وشاح أغنية الكاتبه ملاك عادل



وشاح أغنية ...يترآقص على أوتار القدر 
نغمة حانيه ...تستقيم بالفؤاد 
لايمحوها ..
إلا نغمة وهمهمات
..وزخات المطر..
تأبى ..أن يختفي الفرح ...
تعزف ..على مشارف العمر ...
..فيابى العمر ...أنين...يصدح بصوت 
لايوقفه ...مطر ... لا يفينه ...إلاصوت ألأجل
يتسارع العمر ...
كالسيل في المحندر 
لايوقفه .. تائه 
يناجي 
من الغرق 
فيموت ...من ذكرياته 
غيمة ساخنه .. تتوهج بنورها....
على محندرات طرقه .. أللآمتناهيه
لا يوقفه ..إعصار هائج ... 
ينبض ...برياح الموت
ينبض .. بشهقه اخيره
...لا يتلوها ... إلا.. وجدآن 
بلا روابط .. كلً منفصل ...
بينه وبين القبر ... شهقه .
وزفير مقطع .. وسكارة الجسد ..
وتهوان الروح ...
حتى تمسك الجسد ..
بعظامه ..اكله غبار الرماد..
فاصبح زحمة كلام ...يتعثر بين الزحام

من خواطر المهندس فارس


الليل مقبرة الدموع بقلم حمدوانا بدر



الليل مقبرة الدموع
حمدو انا
أيقنت لو لمستْ يـداكَ جناحـي
واستنطقتْ عيناكَ بعض جراحـي
وعكفْتَ تلتمـسُ الغـرامَ زوابعـاً
ما بين خفقِ جوانحـي وص داحـي
أولو جلوتَ لـي الظنـونَ وكلمـا
جـالَ الظـلامُ تدفقـتْ أتراحـي
وشكوتَ لي لما وهبتـكَ مهجتـي
شـحّ الهـوى وصبابـة الملتـاحِ
لو قلتَ ماذا يريبـكَ ، لـو دنـتْ
شفتايَ من كـأس اللظـى اللفّـاحِ
غابتْ بأمـواج السـراب ظلالنـا
فبأيّنا عصف الهوى يـا صـاحِ ؟!
وبـأيّ ظـلّ نستجيـرُ وحولـنـا
أودى الصقيـعُ بنـضـرة الأدواحِ
والليـل مقبـرة الدمـوع وموسـمٌ
لمواكـب الأطيـاف والأشـبـاحِ
هذا لهاثُ الشمس يغـرق جبهتـي
ويهدّ ركـن عزيمتـي وجماحـي
والأمس أغنيةٌ تغـرد فـي دمـي
وتتيـه فيـه كـقـاربٍ ســواحِ
أومأتَ بالوعد الجميـلِ وهـا أنـا
أهفو لأعبـر مـن فـم التمسـاحِ
وألـمُّ أجنحتـي لأرحـلَ حامـلاً
فـي مقلتـيّ هواجسـي ونواحـي
أترى ستتركنـي معابـر رحلتـي
أمضي وبين أضالعـي أفراحـي ؟
أم هل سيبغتني الضبـاب وأنثنـي
أرعى خيالاً طاف فـي أقداحـي ؟
وأعودُ أجتـر احتضـار صبابـة
عبقـتْ بمدمـع خافقـي النّـفّـاحِ
ضاقتْ مرافئنا – تقولُ – ولم تعـدْ
بعـد التلهـفِ رايــةُ الـمـلاحِ
ومضيتَ تبحثُ عن هـواكَ مفتشـاً
فـي مقلتـي وجرحـي النضّـاحِ
فهلِ اهتديتَ إلى قصور صبابتـي
وظفرتَ – بعد الوصلِ – بالمفتاحِ ؟
هيهات يسعفنـا الهـوى وشفاهنـا
تسعـى لتلثـم مـديـة السـفّـاحِ
عبستْ بكوكبنـا الحسـان وليتهـا
سالـتْ بقلبـي كالأسـى المنـداحِ
لأريكَ أضرحـة الغـرام مواكبـاً
وحدائقـاً مـن نرجـسٍ وأقــاحِ
وأريكَ روحي كيف ترحـل كلمـا
هبَّ النسيم علـى الشـذا الفـوّاحِ
لي من شجون هواكَ صرحٌ خالـدُ
ومـن السعـادة حفنـةٌ بـريـاحِ
ويشيع بي ألـق الحيـاة وزهوهـا
فـأرى بكـل دجنـةٍ مصبـاحـي
والفجـر مبتهـلٌ فمـن عبـراتـه
غصّ الضيـاء ببسمـة الإصبـاحِ
أأذودُ عن وجهي الدخـانَ بعبـرةٍ
إني لأنكر في الهـوى إصلاحـي
ووقفتُ ألتمس الـوداع فلـم أجـد
إلا حطـامَ شكيمتـي وسـلاحـي
شَقِيَتْ بأكنـافِ الخيـال قصيدتـي
وشكتْ عـذابَ الحـب والنُّصَّـاحِ
أتعودُ ترقصها الطيـوف وتكتسـي
من أذرع العشاق ألـفَ وشـاحِ ؟
ولكم تهافتت الـدروبُ بخطوتـي
فبـأي دربٍ أستبيـن صلاحـي ؟
أنا إن عشقتُكَ فـي الحيـاة فإنمـا
أحيـا توهـج جرحـي النضّـاحِ
أأنا أسيـر الـروحِ تقطـرُ عفّـةً
فدعِ النجاةَ وخـلِّ عنـك سراحـي
بليتْ بأرصفـةِ الزمـان عهودنـا
ومحـا الظـلامُ نواصـعَ الألـواحِ.
وسرى ذهول الصمتِ في نظراتنـا
وشجوننا عـزّتْ علـى الإفصـاحِ
أتـرى ستمنحنـا الحيـاةُ بقـيـةً
من سحر طيفٍ وارتشافِ قـراحِ ؟
أم كلما هتفتْ حروفكَ فـي دمـي
موّهـتُ دمـعَ تعاستـي بمزاحـي
خذ من ربيـع العمـر وردَ فتونـه
ودع السقيـم لمبضـع الـجـراحِ
واذكر إذا هصرَ الأصيـلُ أمانيـاً
وتماوجـتْ فـوق السّنـا اللمـاحِ
قلباً تفردَ فـي هـواكَ ومـا درى
أنّ الـعـذاب سـجـيّـةُ الأرواحِ

{ بكاء الرجال } علاء الغريب / كاتب صحفي


{ بكاء الرجال }
وَإِنْ بَكَتْ الرِّجَالَ
أَصْبَحْتُ السَّاعَاتِ دَهْرا
فَاضَ صَدَّرَ البَحْرُ تَحَسِّرَا
أَمْطَرْتُ السَّمَاءَ قَهْرا
تَعَرَّقَ وَجَّهَ الثَّلْجُ وَتَجَمَّرَ
وَاِنْحَنَتْ رُؤُوسُ الجِبَالِ
..... 2
إِنْ بَكَتْ الرِّجَالَ
تَزَلْزَلَتْ الأَرْضُ وَتَنَفَّسَتْ كَمَدا
أُدَمِّعَ عَطَّرَ الوَرْدُ
أُحَمِّرَ خَدَّ الفَجْرِ وَتَرَمَّدَ
أُصِيبَتْ عُيُونُ النَّهَارِ بِالرَّمَدِ
وَاِنْكَسَرَ عَامُودُ السَّمَاءُ وَمَال
........ 3
إِنْ بَكَتْ الرِّجَالَ
مَاتَتْ النُّسُورُ حَزَنا
اِنْدَثَرْتُ بِصَحْرَاءِ الرُّوحِ خُلُوُّج المَزايِنِ
فَقَدَتْ الأَسْوَدَ هَيْبَتُهَا
وَأَصْبَحْتَ دُونَ وَزْنٍ
وَتَوَارَتْ عَنْ النُّزَّالِ
فَلَا تَقُولِي بَعْدَ الآنَ
يَا أَمْ الرِّجَالُ
لَمَّا لَا تَبْكِي الرِّجَالَ
علاء الغريب / كاتب صحفي

(أستلهم الشعر) أحمد العمراني اليمن

(أستلهم الشعر)
إني لأنضمُ مِنْ عَيْنيكِ فاتِنَتي
حروفَ شِعري وتَرْتيباتِ قافيتي
أستلهم الشِّعْرَ من عينيكِ أرمقهُ
من رمش عينيكِ أستلهمتُ خاطرتي
وإنَّني لأرى رسمُ الحروفِ بها
ولون حبري مع بياضُ صافحتي
أطيلُ طرفي على عينينها حينما
أجمِّع أحْرفي إِذْ هيِ مقابلتي
إذا رأتْ أعيني فيها محلِّقةً
عن عقليَ ذاهبٌ كانت مُسائلتي
تقولُ لي دائماً أراكَ منشغلاً
بما تفكِّرُ إِذْ عينيك طائلتي
عيناك ليست كما أعتادها سرحتتْ
كأن تُسارِقُني في حين عاشقتي
قلتُ أرى طرفكِ صدقاً أُسَرُّ بهِ
وليس يغلى إذاً عَلَيْكِ غاليتي
أغضُّ طرفي إذاً من كل فاتنةٍ
إلاَّ عليك فيا سحري وفاتنتي
في عينِ صدقٍ عيوني ماعدى شهدت
كعين تلك الَّتي ضلَّتْ مشاهدتي
لا كل من علمتْ سقمي مداويتي
غير الَّتي إنْ رأتْ سقمي مداويتي
أحنو إليها وفي قلبي لها طربٌ
كما بيَ طَرِبَتْ كانت لطاربتي
ففي حشائي لها من كلِّ عاطفةٍ
وفي فؤادي لها أضعاف عاطفتي
ولستُ أحفلُ بالَّتي وفيَّ ما حفلتْ
بلْ أحفلُ بالتي تهوى محافلتي
إلى سوى الخير لا أمضي ولاقدماً
ولا تذرني وإن ليستْ بشاكلتي
تلك الّتي أحتوت في طرفها حورٌ
أمضىٰ من السيف إِنْ سلَّتهُ قاتلتي
فما تغزَّلتُ في عينٍ بها غزلٌ
كما تغزَّلتُ في عينٍ مغازلتي
فليس عين اَّلتي عليَّ ماسألت
كمثل عين الَّتي عنِّي مُسائِلَتي
وليس روحَ الَّتي عليَّ ماشُغِفَتْ
كمثل روحَ الَّتي ضلَّتْ مُشَاغِفَتي
أحمد العمراني
اليمن

عَلَّمونَا – 2 -- علمونا الصمت سلوكا محمد خالد الأمين


عَلَّمونَا – 2 --
علمونا الصمت سلوكا
نتفوا حروف الجهر من حلوقنا
لفوا الحناجر بحبال الهمس
اعْتدْنا الرَّبو
ضيقت قصبة الشهيق
جفَّتِ الشفاهُ وتشققت
أدْمى السكوت اللثة
سَبَتَ ريح الزفير في كهف الغيبوبة
تمزقتِ الأوتار من شدة النَّقْر
جحظت المقل اختناقا
ونثرتِ العبرات دفاقا ..
علمونا الانتظار موعدا
نَسِيَنا الزمن
نَاح لمَّا أبْكيْناه إهمالا
أسْقَطَنَا تقييما من صكوك الوفاء ..
تخلفت الخطى بين السيقان
تمدَّد السواد في ما تبقى من البياض
نَصَل اللِّحَاءُ من أجسادنا
قُصَّ الرَّحم عقوقا ..
علمونا التعثر وقوفا
ردموا سلاليم العزيمة في جوف اليأس
نفق الاستحقاق ..
أباحوا صعود الأرواح قهرا
تكلسنا بين ثنايا الصمود
عفَّنوا سرارةَ الأرض نهبًا
اِستشْرى الظلام
صرنا في العدم جثثا يابسة تستجدي تشييعا
اِجتَثونا أحياءً ..
علمونا المشي على قارعة الحياة
أنْبتوا فينا فسائلَ انفصام
وشتائلَ هلوسة
قَذَفتْنا رياحُ الخمول بين أنياب الإثمال
وسهادِ الليل وطنينِ الأذن ..
أشباح ساحت ترتزق الهواء
وتتنفس من جديد أحلام اليقظة ..
علمونا كيف نراوغ الحقيقة بغمزة
وكيف نجيب ونملأ الفراغ
سقطت القوافي من الابيات
تاهت العروض بين الدروب
وتجمل الضرب عللا ..
علمونا : في الموت إخوة
نتنفَّسُها وتَشهَقُنا
مغرمة بآهتنا
علمونا : كيف نخيط الكفن
حفرنا القبور
وارينا سوآتِنا
سقينا الثرى
شيعنا جنازات وحضرنا المآتم
لنا الموت
ولهم الحياة
وعلمونا : كيف نحفظ العفن ..
********
محمد خالد الأمين

في ذكري وفاة زويل مازال في القلب كتبت ( لن ننساك يازويل ) بقلم الشاعرمحمد ابوشنب


في ذكري وفاة زويل مازال في القلب كتبت ( لن ننساك يازويل ) بقلم الشاعرمحمد ابوشنب 
ارضك يامصر انجبت *** استاذ في العلم شهير 
اخترع للعالم فنتو ثانيه *** اختراع للعلم خطير 
من نبت مصر *** وارضها انسان امير 
قدره العالم بنوبل *** وجائزتها ليست عليه بكثير 
عالم ليس له في العلم نظير *** مما جعله من اشهر المشاهير
كنت يازويل لمصر في *** امريكا والعالم افضل سفير
شرفت مصر والعرب *** باختراعاتك وعلمك الغزير
لن ننساك يازويل مهما *** مضي من العمر الكثير
ولن ينساك شعب مصروالعرب *** وسيكتب اسمك في الاساطير
بكاك العرب وشعب مصر *** والعالم بالدمع الغزير
الله يرحمك يازويل كنت دائما *** لمصر والعرب افضل سفير

اليك وحدك بقلم ابتسام المياحي العراق.ذي قار

اليك وحدك
ليت مابيننا يبقى كالهواء يسري
وعن العيون نحتمي دون ان تدري

فتدوم الاشواق عزفا وحنانا
ومااجمل العزف والغرام على الوترِ

اياك والرحيل بقسوة الفراق
فما ينقص الرحيل سوى العمرِ

انت الوطن بكل روحه وعنفوانه
وانت لي النصيب والقدرِ

فلا تقطع نياط القلب وترحل
وتتركني اعاني اللوعة كالجمرِ

استودعك بالذي لاتخلف ودائعه
ان تعود ياصفاء العسل وحلاوة الثمرِ

واعلم ان الهم دونك طائلي
ومااعمق الصبر ان استطعت للصبرِ

دقي ياطبول الهظم بحزنٱ
واذرفي الدمع ياعين دونه قهري

ابتسام المياحي
العراق.ذي قار

قصيدة الورد للشاعر * اشرف الكيلانى

قصيدة الورد للشاعر * اشرف الكيلانى
ورد على الخدين قد سلبا *ولا اظنه للربيع منتسبا
ففى سويداء قلبى نبته *علمت الان الحب والسببا
حث فى نفسى مطامعها *فطلبت من وردة اربا
فيزجرنى الحياء فما الذى* دعانى وقد عز لمن طلبا
قالت اتطلب منى وردة *وتخالف العرف والادبا
ووالله ما عدلت عن الطهر* وضحكت وقلت وا عجبا
فحبى لكى كما عهدت برىء* لانه مطبوع وليس مكتسبا
وحكمت قلبى فى خصومتنا* فوجدت الورد على الوجنات ملتهبا
فقال قلبى الورد من غرسى* والكريم لا يسترد ما وهبا
فقلت اذن يا قلب خدعتنى* فلولاك ما وردها سلبا
فتبسم ضاحكا من غضبتى* وقال جهلت الذى احتجبا
لى عين اريك بها البشرا *ونورى على اديمهم غلبا
ولو رايت الناس بغير حب *ما قلت شعرا ولا خطبا
وما الحب الابدعتى فلا* تاس ممن رماك اوكذبا
يكفيك ان ترى الروض باهرا* تجلى كالعروس او طربا
الشاعر اشرف الكيلانى ***

قال لي بقلم أسماء الحميداوي


الجمعة، 3 أغسطس 2018

للحزن في قلبي مكان حنان_محمدعبدالعزيز


للحزن في قلبي مكان 
راحوا الأهل والخلان
نشتاق ونبكي ع الزمان
حتى الصاحب بقى خوان
ضاع من جوانا الأمان
نتعامل معاهم بكل حنان
يقابلونا بالصد والنكران
واللي ف عروقنا بقى ندمان
انه بيمشي في الشريان
خلاص اتمحى الإنسان
بقى الوفاء بس ف الحيوان
في زمن الضياع والحرمان
حتى الضنا زارهم العصيان
من بعد ضل العيلة زمان
اتقطعت الاوصال وتاهت
ف الزحمة وطالها الطوفان
ابكي بحرقه من قلبي الولهان
على العمر اللي راح عشمان
يلاقي صاحب يكون انسان
#بقلم_حنان_محمدعبدالعزيز

جرش...وفلسطين بقلم ابو حمزة الفاخري...


جرش...وفلسطين
وكنتِ الحُلُمَ
الذي أُسابق فيه ليلي
وكنتِ الدواء
أعالج به همي وويلي
كنتَ الاملَ
تطاردهُ مهور خيلي
وكنتُ فارسك الاوحد
أتعهّد لك ما أتعهد
تغلّب عليَّ ضعفي
وانجررت وراء خوفي
وتركتك مُلقاةً بلا أسَفِ
تتخطفك منون الحيَّف
وانا ساهٍ أبسُطُ كيفي
وأُشّعِل الارض دبكا
وأصفع الهواء بالكف
برقصٍ وهرجٍ تمهّرج
وانتِ لا تعرفي مخرج
والكل عليك يتفرّج
فسحقا لكل حلمٍ
من قمة النخوة تدحّرج
ابو حمزة الفاخري....

عشق الملك....! بقلم بقلم: عبدالقادر لقرع.


عشق الملك....!
إختار القلب حبك
و ليس بيدي القرار
أنت واحدة تسكنه
و ليس بجبك جار
أأخشى على ملك يفنى
وليس لي بقربك دار
آم برج العاج يهوى
وقلاعي تهاب الإعصار
تربع هواك على عرشي
وعقدنا عهدا بالأمهار
عسل شمراخ تقطر
بصم على خدي البهار
حام الحمام غرد
إنتشى بالزهر آيار
ملكي اليوم للمالك
أفشى البلاط الأسرار
أنا ضحية المليحة
هامت بها الأبصار
أودعها الحب منزلة
على جبينها تاج معطار
إستأجرت الرمضاء نار
أهديتها زمرد ونضار
قيدت الرعية بالحديد
وقيدني هواك بالوقار
أطلقت على صيدي سهما
ولى يراعا يكتب الأشعار.
بقلم: عبدالقادر لقرع.

حول نظرية المعرفة TOK لخصها : نعيم عودة أكاديمية قطر للقادة

حول نظرية المعرفة TOK

1- المتعلـــــــّـم: يتساءل - يعرف المفاهيم – يفكر – يتصل ويعبر عن رأيه – منظم – متفتح – حريص – مغامر – متوازن – يقّدر ما يقوم به من عمل وينعكس على أعماله.

2- مواد برنامج البكالوريا هي : * المجموعة الأولى اللغة الأولى * المجموعة الثانية وهي اللغة الثانية * المجموعة الثالثة وهي الأفراد والمجتمعات * المجموعة الرابعة وهي العلوم التجريبية * المجموعة الخامسة وهي الرياضيات وعلوم الكمبيوتر * المجموعة السادسة وهي الفنون.

3- طبيعة الموضوع ( نظرية المعرفة ) : إن هذه المادة تشكل عنصراً هاماً في برنامج البكالوريا الدولية ، فهي تشجع على التفكير الناقد وتساعد المتعلمين على معرفة وفهم ما يواجهون في حياتهم وتوضيح مفهوم المعرفة لهم وكيفية تنمية هذه المعرفة ومن الذي يملك المعرفة وما فائدة هذه المعرفة وما هي عوائد هذه المعرفة؟

4- ما الذي يجعل هذه المادة متميزة؟ : إن طريقة التعامل معها تجعلها متميزة فمثلا- الطالب هنا هو محور المعرفة ، فتجعله يتساءل : ما الذي أ ريد أن أعرفه عن كذا وكذا ؟ هل أنا مؤهل لأفعل ذلك ؟ وهنا يأتي دور المعلم ليعين الطالب على تحقيق ما يفكر فيه .. بتهيئة الظروف والتخطيط للحصول على المعرفة. إن نشاطات نظرية المعرفة تهدف لمساعدة المتعلم ليكتشف ويعبر عن رأيه في موضوع ما ، وأن يناقش الأفكار مع الآخرين وأن يستمع إليهم ويتعلم منهم ، ويرى كيف يفكرون وكيف ينظرون إلى الأشياء، وكيف نربط بين المعرفة وبين المواد الخاصة ببرنامج البكالوريا مثل برنامج كاس ( الخدمة الاجتماعية) والمقالة المطولة والاختلافات بين أنواع المعرفة وكيف يمكن توضيحها. وهناك أمر آخر هام وهو إجراء عملية التقارب بين الناس في العالم من خلال : الوعي الذاتي والتقارب النقدي في التفكير والاهتمام بآراء الآخرين والشعور بالمسؤولية تجاههم.

5- مخطط نظرية المعرفة يبدأ من : المتعلم ثم طرق المعرفة ثم مجالات المعرفة. وارتباط هذا المخطط بالمواد الدراسية كلها . انظر المخطط المرفق.

6- مبررات ادعاء المعرفة : ( عندما تخبرك الضفدع أن التمساح ميت ، لا تشكّ في قولها). ماذا يقول هذا المثل الغاني في من يدعي المعرفة ؟ ما الفرق بين ( أنا متأكد و إنه من المؤكد) ؟ وهل الإقناع كاف لتبرير ادعاء المعرفة؟ ولماذا يجب توافر الوقت الكافي لتبرير صحة المعرفة؟

7- طرق المعرفة: الإدراك الحسي. Sense perception، اللغــة وتشمل اللغة والثقافة والأفكار، ومواقع المعرفة . العقل والتفكير وتشمل معرفة أسباب الضعف والقوة. العاطفة وتشمل طبيعة العاطفة . الرياضيات . العلوم . الإنسانيات والتاريخ . الفنون وعلم الأخلاقEthics ووسائل تحصيل المعرفة . المعتقدات فعندما نعتقد في شيء، يجب أن نعتقد في كل الأشياء التي تؤدي إلى الاعتقاد بذلك الشيء. التأكد والدليل. القيم

8- التقويم:

الجزء الأول – تقييم خارجي من أربعين نقطة. كتابة مقالة من 1200-1600 كلمة حول موضوع واحد من عشرة مواضيع يتم طرحها من قبل البكالوريا الدولية.

الجزء الثاني – تقييم داخلي: شفهي ( محاضرة ) – عشر دقائق من عشرين علامة . 
• محاضرة أمام الصف.
• محاضرة مكتوبة – وثيقة مخطط محاضرة. وتشمل: موضوع المحاضرة و ملخص عناصر المحاضرة و معايير التقييم الأربعة وهي : فهم الموضوع وإدراك المتعلم لعلاقة الموضوع بالعنوان و نوعية التحليل و تنظيم الأفكار.

لخصها : نعيم عودة
أكاديمية قطر للقادة

معادنُ الرجالِ بقلم قيس النجم / العراق

معادنُ الرجالِ
هو الطينُ نفسُهُ لكنَّ الأرواحَ اختلافُ
وعارفٌ المرءُ قيمتُهُ ونيتُهُ ائتلافُ
إنْ كنْتَ صفراً على يسارٍ مضافُ
مشحونٌ أنتَ في قلبِكَ حقد ورعافُ
وجهُكَ اللئيمُ معروفٌ عنهُ الالتفافُ
أسوأ الفشل عندكَ الغيرةُ والإسفافُ
أنتَ ومن معكَ كنائلةِ قريشٍ وأسافُ
جُعتَ فأكلْتَ لحمَ أخيكَ والاستخفافُ
وإنْ شبعتَ عبدتَ النفاقَ والخلافُ
ما لكَ وأنتَ لا تشبهُ الرجالَ المنافُ
معادنُ الرذيلةِ أنتَ صديدُها والمطافُ
اخلعْ نواياكَ فبالآخرةِ ما لكَ من قطافُ
أشباهُ الرجالِ زانتهم قبائحُهم الخِفافُ
طهرّ نفسَكَ فما لسرابيلِ جهنمَ إيقافُ
أينالَ منا مثلُكَ وتنقصُكَ الأوصافُ ؟
أم أدركْتَ أنكَ بقايا ونحنُ الشغافُ
سقطَ قناعُكَ وأضغاثُ لسانكَ متلافُ
لم ولن تملكَ عقاراً ذو أدبٍ وعفافُ
لنا قبورٌ بيضاءُ وأنتَ في لحدٍ زُعافُ
عاملْناكَ بأصلِنا فكنْتَ ثعباناً زَحافُ
لفظتْكَ الأرضُ بغضاً بكَ أيُّها القذافُ
صبرْنا لوصلِ رحمِكَ لكنَّكَ معنافُ
ما أمري عليَّ بغُمةٍ لأنَّني الصفصافُ
أنظرْ قبحَ فعلكَ لا لكَ صديقٌ مضيافُ
ألزمتْنا ذنبَ غيرِنا ولحقِنا حتماً انكشافُ
مهما تكنْ امرئ فعندي مجردُ مقرافُ
ستطلعُكَ الأيامُ لغفلتِكَ فيما المنيةُ هتافُ
قيس النجم / العراق

//يامن في يديه المعروف// بقلم د...حازم حازم العراق.

//يامن في يديه المعروف//
يامن غرامه في القلب يتربع.
أنا كل احاسيسي.
لك انت وحدك واﻻدمع. 
فقلبي في هواك مولع.
انا اطمح في غرام معك.
ﻻيدمي الفؤاد.
والعين منه ﻻ تدمع.
فأنت اوسعت ضربك.
مبرحا في اوصالي واﻻضلع.
واكثرت في غلك.
واوجاعا أﻻتشبع.
كفا ﻻتجرحني ثانية.
واعلمني ماذا مع فؤادك ينفع
حتى اكون ودادك.
وبقربك دائما.
واتغنى بحسنك.
وقلبك لي يتبع.
فأنا من زرعت لك الدروب.
ريحانا و حبقا وياسمينا.
وازهارا عسى.
في عشقك لي تشفع.
ماذا افعل لك فأنت.
من احرق جميع رسائلي.
وداسها بكلتا قدميه بﻻ رحمة.
وفي تتشفى.
وانا للغرام اتضرع.
يامن في يديه المعروف.
وحبه ابدا ﻻ يصدأ.
انا ﻻاطمح سوى بحب ﻻهب.
فيه روحك وانفاسك وقلبك يبدع.
وان تكون انت.
في مهجتي من يتربع.
د...حازم حازم
العراق.

حوار بين سياسي وضميره بقلم ظافر ضهد الأسدي


حوار بين سياسي وضميره
الضمير
من انت
سياسي أنا سارق بيت
قتلت أهلي كذب بكيت
زنيت بكل أعراف الكون ما أستحيت
داعر مارست لواط السياسيين
من الله ماخشيت
كنت إنسان
إنسانيتي ماتت من غيرها بقيت
لاأعرف الحب
القتل هوايتي الوحيدة
رؤية دموع الفقراء سعادة تكتب قصيدة
دفن الأحياء عبادة اكتشفتها فريدة
الشيطان
تعلم من السياسيين طرق للكفر جديدة
سأل السياسي الضمير
من تكون في جسدي
نكرة في جسد ملعون
يجمع المال الدنيا لاتدوم
خرجت من جسدك
يوم أصبحت سياسي الكذب عندك يدوم
لاتعرفون الرحمة تشربون صديد به تنعومون
شعب تتلاعبون به سلطتكم قتل كرسي جهنم محمول
تحمل روح خنزير ديوث شرف دون
تضاجعون العواهر مال مسروق دماء الشعوب يكون
ضمير في جسدك كنت
في قبر موجود
عرفتك كوني جسدك
كاذب غشاش تكون
لأتعرف قيمة الانسانية في جسدك
الخيانة ضمانةجسدك تعوم
من لايعرف قيمة الشرف والأرض
ابن زنا ديوث نار جهنم فيهاتدوم
ظافر ضهد الاسدي
العراق بقلمي

لعبة الحروف بقلم فوزي اليانقي



لعبة الحروف
يا أطفال هيا نلعب لعبة الحروف 
لكن قبل ذلك نرحب بالضيوف
ثم لا ننسى نستعمل الدفوف
ألف حرف قائم وهو سيد الحروف
جمع ألف آلاف أو ألوف في البداية
باء حرف جر عامله بالمعروف
ثاء ثغاء شاة أو كبش وخروف
غين حاذر كسر الرجل أو تلف الغضروف
خاء هيا نلعب بالكجة والخذروف
ميم ماما تغضب بابا لما تطلب المصروف
ظاء لا تبعث الرسائل بدون ظروف
ميم أهل الأندلس كانوا يهوون المالوف
راء ربي بالعباد رحيم رءوف
صاد جلد الكبش يغطيه صوف
واو عند الضوء الأحمر وجب الوقوف
شين لازم تكون بالمطالعة شغوف
كاف يالله نصفق بالكفوف
فوزي اليانقي

وطن سامية خليفة-لبنان




وطن
أحمل الحبّ في جعبتي
أُضيءُ القمرَ
بنور الهيام
أرتشفُ من نبيذ الأفق
ألوان السَّحَر
في حضني عشْقٌ ينام
يستفيق
على صوت اللقاء
ذكريات الماضي
سراجي المنير
من حقلي الورود
عطور صلاة
من بحري اللآلئ
نور نجاة
كم نظرتُ بعينٍ دامعةٍ
نحو الأفق!
هناكَ خبّأتُ خلفها أصداء عتاب
دفنتُ الأمل
سأرحلُ مبتعدة
فأنا
سأمتطي الحلم
وعن موطني سأرحل
بغتة
تسمّرت عيناي تحدقان بالقمر ناجيته...بصوت خافت مبهم
أهي الدموع
أم هو بريق وهجك أيها القمر؟
يجيب بصوت يعلوه الشجن
هنا الأرضُ ترابُها يناديك
هنا الأرضُ حدودُها تأويك
في الغربةِ اقتناصُ للروح
في الغربةِ غيومٌ سودُ
ينادينا الوطن
نزيلُ عن عيوننا
غمامةَ الجهلِ
نعود إلى الرشد
فلا كرامةَ لنبيٍّ
في وطنِه
فكيفَ إن كان
بِلا وطن؟
سامية خليفة-لبنان

{{{{{{ الرحيل قبل الاوان }}}}}} بقلم {كريم هادي الحسون}


{{{{{{ الرحيل قبل الاوان }}}}}}
غابتَ الشمسْ..
وذابت صُفرة الموت…
على كل الذوائب والبيُوتْ
َسكنَ الليلُ..على ُعِتق ِالمقابرْ..
وَجثى الحُزنُ على عرش فؤادي بخُفوتْ
قصص – كانت لنا ..
وحكايات مُحبين َطواها الموت..
في عز صِبانا... بسكوتْ !!
هاهنا َيغفو حبيبي منذ عام ٍ..
غادرَ الدُنيا عليلا ً...
هي ذي الدُنيا.. َنموتُ ولاتمَوتْ !!
لم تعُد في خاطري ...
َغيرَ بُقيا للبَقايا - وصدىً عاشَ بروحي..
انها الايام يابلقيس َتمضي... وَتفوُتْ..
رحمَ اللهُ هوىً.. شاخَ بقلبي ..
كانَ كالانداء ِللزهر ِ.. وكالخَطوِ الثبَوتْ !!
ايه يااحلى الصَبايا..
في الصباحاتِ التي َبرَعمَها سحر الورُودْ ...
َبعُدكِ الاحلام وَلتَّ .. وانتهى عهد العُهودْ –
وَغدونا- لاقصائد- أورسائل..وردُودْ..
وانا الاطيافُ حَولي.. حيث تمضي …
لعيون ِالليل ِ تشكوا… بصموت !!
فالى مَ الهجرهذا أخبريني ..
ولماذا بعد هذا الصبر؟! تذبحني الصُدودْ ؟!
هي ذي آهات قلبي !!
َعبَرتْ أنُاتهُا أفقَ المقابرْ...
بحنين وضياع ٍوُشرُودْ ..
أخبريني ..
كيفَ انت ِالانَ ؟! في وحشةِ
هذا القبرْ. والموت اللدودْ !!
اين ذاكَ الحبُ...
والوجهُ ؟! الذي كانَ حبيبي ..
وصباحات البلابل والعهودْ ؟!
أطواهُا الموت بعدي ؟!
ونشيدي َملءَ الدُنيا .. نشيجاً ..
كانَ من.. لحن ِالخُلودْ ..
لهفي بلقيس...
يااحلى الصَبابا في ُعيوني وسُطوري!!
هل ُأمنَّي النفس يوما ً؟!
إن بلقيس َستأتي .. ولحُبي سَتعُودْ ؟!
أخبريني.. فلقد طالَ انتظاري !!
أحرَقتني كلُ افكاري وهاتيكَ الصُدودْ...
هي ذي دَمعاتي َسالتْ..
َهتكتْ فيضَ شُعوري..
َرسَمتني لوحة.. لموت ِعاشقْ ..
َزيُتها – نارُ سَرتْ فوقَ الخدُودْ ..
{كريم هادي الحسون}
*********

كم عانيت بقلم قصي بلاسم الشاعر والكاتب

كم عانيت
" "
سأظل أذكرك ما حييت 
" "
فمازال صدى صوتك
" "
عالق في جدار البيت
" "
وحينما أغفو قليلا"
" "
تناديني أنفاسك
" "
أما استحييت
" "
أنت لا تدرين كم عانيت
" "
كم خلفي تركت
" "
أي عمرا أضعت
" "
إبتسمت بدونك
" "
فكرهت إن ابتسمت
" "
ونوافذ حجرتي تئن من هجرك
" "
وتشتكي الجدران
" "
وخادمي بالغ في غيه
" "
وأشعل النيران
" "
وألف الشعراء لي بيتا
" "
فصرت حكاية الأزمان
" "
فقلت من أخبركم عنا
" "
قالوا من الجيران
" "
فقلت أنا كعادتي
" "
وأي جار فلدي جاران
" "
الأول طاعن في السن
" "
والأخر يجهل العنوان
" "
عودي فما عاد لي
" "
بين العاشقين مكان
" "
وبدونك أنت ملهمتي
" "
أعيش إنسان
" "
بل طيف إنسان
" " "
" "
"
قصي بلاسم الشاعر والكاتب

عهد وعز وفلسطين بقلم الشاعر المهندس بركات عبوة جدة... الخميس... 020818.


عهد وعز وفلسطين
فلتُخفَ أقمارُ السماءِ لأنها
من بعدِ عهدِِ لاتنيرُ بأرضنا
أيقونةٌ حَمَلت لِواءَ كَرامةِِ
سارت بها العلياءُ فوق سمائنا
سُجِنت فَكانَ لِقيدهاِ أُسطورةٌ
هَزت عُروشَ الظُلمِ في بيدائنا
يا عهدُ قد صدح الفضاء بإسم مَن
َسطرنَ لوحاتِ البطولةِ عندنا
هنَ البيارق شامخاتِِ عِزهنَ
محركٌ للنبض عند شبابنا
في السجنِ أسرجتِ الخيولَ وَسُقتِها
فتمرغت أوكار خزي عدونا
وَسَبحتِ في بحر العلومِ لكونها
سنإٌََ يُفيدُ نِضالِنا وَدُروبِنا
وخرجتِ رافعةََ لعزِِ دائم
آل التميمي قِمَةٌ بِدِيارِنا
كم من تميمي سرى بدمائه
عزُ التميمي شاهدٌ لمسارنا
يا عهدُ هذا العهدُ للقدسِ التي
تبقىقَنادِيلاََ تُضيءُ كِفاحَنا
قولي لِنابُلُسَ الشموخِ بأنها
رغم الجراحِ تَسيرُ نحو خُلودِنا
ولبيتِ أُمِرَ والخَليلِ وحولها
بِصُمودِكم نفخر ونُكملُ سَيرنا
حيي بغزةَ شِيبَها وَشَبابِها
أطفالَها وبناتِها ودماءنا
هذا العدو وهو يعرف أنه
سيزول حتماََ عن ترابِ بلادنا
بقلمي: الشاعر المهندس بركات عبوة
جدة... الخميس... 020818.

ثورة الحق والوعد (جديدي بقلم.د. منى ضيا ( لبنان

ثورة الحق والوعد (جديدي
أقولُ بُعداً وفي نَفسي بُعدُ
تُوَافي في مَواعيدِ الحِجارَةِ زُهْدُ
ويطولُ الليلُ
ويَنقَضي الوَيلُ
ويَضيعُ فِي حِوَاراتِ الليلِ رِشدُ
وَ يَروحُ في خِضَّمِ الروحْ
يَملأُ ثَنايانا غَدرُ الجُروحْ
وكَأَنّا يُعيدُنا إلى مَرثَانا مَهدُ
وَيَطولُ لَغْطُ المَرايا 
تَارةً نَراهُ ضيفا

تَارةً نَراهُ صَيفا
تَارةً يُسَلِطُ على الرِقَابِ سَيفا
ويَضيعُ في نَجوانا وَجدُ
وَ تَرتَفِعُ أَيادي الحَقِ
وتَعلو حَناجرُ السَحقِ
وأَنتِ من تُرافقِينَ الوقتَ صَارِخَةْ
وأبوابَ الحقِ فاتحةْ
وتَقْرَعينَ حدودُ الحُرِيةِ يا وَعدُ
يزدادُ علينا حصارُ الحقدِ والرصدُ
ويشهدُ الفخرُ عِزُنا والمَجدُ
تُقرَعُ طُبولُ الحربِ
وتُميتُ مَشَاعرُ الحُبِ
وَيَزيدُ عندنا حُبُنا والزَودُ
بِلقائِكِ يا أُيقونةُ الاحرارِ
يا بَنادِقَ الثُوارِ
سَماءُ الخيرِ يَأتينا مَطَرٌ ورَعدُ
وتَأتينا بِبعضِ فلسطيننا
وتَغْمُرينَ مَيادِنِنا..
بالطيبِ .......يا وَعدُ
بقلم.د. منى ضيا ( لبنان

متهم بلا شهود بقلم الشاعر عثمان كاظم لفته

  ســيدي القـــاضـــي جلبوني اليكَ بلا احلام اليوم وغداً والماضي وهاأنذا بين يديكَ بلا احلام…  اذاً أنتَ ســـتــُقاضــي شخصا إفتراضــي وأنا ...