تغريدة الشـــــــــــعر العربي
السعيد عبد العاطي مبارك – الفايد ( مصــــــر )
---------------------------------------------
( الأخطل الصغير .. شاعر الحب و الهوي )
الشاعر اللبناني بشارة الخوري " 1884 – 1968 م "
يا عاقد الحاجبين على الجبين اللُجينِ
إن كنتَ تقصد قتلي قتلتني مرتينِ
تَمرّ قفز غزالٍ بين الرصيف وبيني
وما نصبت شباكي ولا أذنت لعيني
تبدو كأن لا تراني وملء عينك عيني
ومثل فعلك فعلي ويلي من الأحمقين
مولاي لم تبق مني حيًا سوى رمقين
-----------------
ان بلاد الشام لها تاريخ عريق و حضارة فائقة صنعت الكثير مع رحلة الانسان ، في لبنان الأرز حضارة شاهدة علي التراث و الثقافة المتعددة ، و لم لا فقد هاجر الشعراء اللبنانيون و كونوا رابطة و مدارس في الشعر الرابطة القلمية و الاندلسية بجانب أبوللو و الرومانسية و التجديد و الواقعية بظلال برزت شمسها الأدب و الصحافة المعاصرة في شتي الفنون الجميلة نقلوا من و الي ثقافات حديثة من الشرق و الغرب معا .
فقدموا لنا ثقافة منفتحة علي الآداب العالمية التي هي نتاج أنساني يعكس مدي العلم و التحضر في نطاق واسع مع المدنية ففي المهجر تشعر بغزارة المشاعر حيث الغربة و الحنين أضف الي القيم العربية و جمال و سحر البيئة و اللغة السهل التي تخاطب المشاعر و تعبر عن الآمال و الطموحات في صدق و عملية ابداع فني مؤثرة في جوهرها ...
و نحن نتوقف مع شاعر رقيق رومانسي قطف لنا من معاهد الحب و الهوي و الجمال و الشباب أنه ط بشارة الخوري " .
و مازال الكثر من أرباب المقاومة يذكرُ ويرددُ قصيدتةَ في ثورةِ فلسطين والتي يقولُ في مَطلعُها :
سائلِ العلياءَ عنَّا والزّمانا
هل خَفَرْنا ذِمةً مُذْ عَرَفَانا؟
وفيها يقولُ أيضا :
شرفٌ للموتِ أنْ نُطعمَه
أنفسَا جبارةً تأبى الهوانا
وردةٌ من دمِنا في يدهِ
لو أتَى النارَ بها حالت جِنانا
يا جهاداً صفَّقَ المجدِ لَهُ
لَبِسَ الغارَ عليهِ الأرجوانا
السعيد عبد العاطي مبارك – الفايد ( مصــــــر )
---------------------------------------------
( الأخطل الصغير .. شاعر الحب و الهوي )
الشاعر اللبناني بشارة الخوري " 1884 – 1968 م "
يا عاقد الحاجبين على الجبين اللُجينِ
إن كنتَ تقصد قتلي قتلتني مرتينِ
تَمرّ قفز غزالٍ بين الرصيف وبيني
وما نصبت شباكي ولا أذنت لعيني
تبدو كأن لا تراني وملء عينك عيني
ومثل فعلك فعلي ويلي من الأحمقين
مولاي لم تبق مني حيًا سوى رمقين
-----------------
ان بلاد الشام لها تاريخ عريق و حضارة فائقة صنعت الكثير مع رحلة الانسان ، في لبنان الأرز حضارة شاهدة علي التراث و الثقافة المتعددة ، و لم لا فقد هاجر الشعراء اللبنانيون و كونوا رابطة و مدارس في الشعر الرابطة القلمية و الاندلسية بجانب أبوللو و الرومانسية و التجديد و الواقعية بظلال برزت شمسها الأدب و الصحافة المعاصرة في شتي الفنون الجميلة نقلوا من و الي ثقافات حديثة من الشرق و الغرب معا .
فقدموا لنا ثقافة منفتحة علي الآداب العالمية التي هي نتاج أنساني يعكس مدي العلم و التحضر في نطاق واسع مع المدنية ففي المهجر تشعر بغزارة المشاعر حيث الغربة و الحنين أضف الي القيم العربية و جمال و سحر البيئة و اللغة السهل التي تخاطب المشاعر و تعبر عن الآمال و الطموحات في صدق و عملية ابداع فني مؤثرة في جوهرها ...
و نحن نتوقف مع شاعر رقيق رومانسي قطف لنا من معاهد الحب و الهوي و الجمال و الشباب أنه ط بشارة الخوري " .
و مازال الكثر من أرباب المقاومة يذكرُ ويرددُ قصيدتةَ في ثورةِ فلسطين والتي يقولُ في مَطلعُها :
سائلِ العلياءَ عنَّا والزّمانا
هل خَفَرْنا ذِمةً مُذْ عَرَفَانا؟
وفيها يقولُ أيضا :
شرفٌ للموتِ أنْ نُطعمَه
أنفسَا جبارةً تأبى الهوانا
وردةٌ من دمِنا في يدهِ
لو أتَى النارَ بها حالت جِنانا
يا جهاداً صفَّقَ المجدِ لَهُ
لَبِسَ الغارَ عليهِ الأرجوانا
نشــــــــأته :
-----------
ولد الشاعر اللبناني بشارة عبد الله الخوري المعروف باسم الأخطل الصغير، عام 1884 م في بيروت .
ولقب أيضًا بـ "شاعر الحب والهوى" و"شاعر الصبا والجمال".
وسبب تسميته بالأخطل الصغير اقتداءه بالشاعر الأموي الأخطل التغلبي .
ولد في بيروت عام 1885، وتوفي فيها بتاريخ 31 يوليو 1968.
وتلقى تعليمه الأولي في الكتاب ثم أكمل في مدرسة الحكمة والفرير وغيرهما من مدارس ذلك العهد.
ويعد من رواد التجديد في الشعر العربي المعاصر ويمتاز شعره بالغنائية الرقيقة والكلمة المختارة بعناية فائقة.
وصلت شهرته إلى الأقطار العربية، وكرم في لبنان والقاهرة، في حفل تكريمه بقاعة الأونيسكو ببيروت سنة 1961.
كان قد تسلم مسؤولية نقابة الصحافة في العام 1928.
أنشأ حزبًا سياسيًا عرف باسم حزب الشبيبة اللبنانية، وانتخب رئيسًا لبلدية برج حمود عام 1930.
قد كانت حياة الأخطل الصغير سلسلة من المعارك الأدبية والسياسية نذر لها قلمه وشعره وأوقف عليها حياته .
وفى 1932 انتخب عضواً فى المجمع العلمى العربى بدمشق، وفى عام 1946 عُين مستشاراً للغة العربية فى وزارة التربية الوطنية ببيروت.
وقد جاوزت شهرته حدود بلده لبنان إلى سائر الدول العربية وتم تكريمه فى لبنان والقاهرة إلى أن توفى فى 31 يوليو عام 1968.
أجل لقد كان بشارةُ الخوريُّ يُحسُّ بمعانِي الحياة الجميلةِ ويهتمُ بالطبيعةِ، فهو يتغنَّى بالأشجار والأزهارِ والينابيعِ والنسيمِ والطيورِ المُغردةِ، ولكنه من خلال هذا كلِّه يتناولُ شئون المجتمعِ وقضايا المجتمعِ العامةِ، يقولُ :
-----------
ولد الشاعر اللبناني بشارة عبد الله الخوري المعروف باسم الأخطل الصغير، عام 1884 م في بيروت .
ولقب أيضًا بـ "شاعر الحب والهوى" و"شاعر الصبا والجمال".
وسبب تسميته بالأخطل الصغير اقتداءه بالشاعر الأموي الأخطل التغلبي .
ولد في بيروت عام 1885، وتوفي فيها بتاريخ 31 يوليو 1968.
وتلقى تعليمه الأولي في الكتاب ثم أكمل في مدرسة الحكمة والفرير وغيرهما من مدارس ذلك العهد.
ويعد من رواد التجديد في الشعر العربي المعاصر ويمتاز شعره بالغنائية الرقيقة والكلمة المختارة بعناية فائقة.
وصلت شهرته إلى الأقطار العربية، وكرم في لبنان والقاهرة، في حفل تكريمه بقاعة الأونيسكو ببيروت سنة 1961.
كان قد تسلم مسؤولية نقابة الصحافة في العام 1928.
أنشأ حزبًا سياسيًا عرف باسم حزب الشبيبة اللبنانية، وانتخب رئيسًا لبلدية برج حمود عام 1930.
قد كانت حياة الأخطل الصغير سلسلة من المعارك الأدبية والسياسية نذر لها قلمه وشعره وأوقف عليها حياته .
وفى 1932 انتخب عضواً فى المجمع العلمى العربى بدمشق، وفى عام 1946 عُين مستشاراً للغة العربية فى وزارة التربية الوطنية ببيروت.
وقد جاوزت شهرته حدود بلده لبنان إلى سائر الدول العربية وتم تكريمه فى لبنان والقاهرة إلى أن توفى فى 31 يوليو عام 1968.
أجل لقد كان بشارةُ الخوريُّ يُحسُّ بمعانِي الحياة الجميلةِ ويهتمُ بالطبيعةِ، فهو يتغنَّى بالأشجار والأزهارِ والينابيعِ والنسيمِ والطيورِ المُغردةِ، ولكنه من خلال هذا كلِّه يتناولُ شئون المجتمعِ وقضايا المجتمعِ العامةِ، يقولُ :
أنا في شمالِ الحبِّ قلبٌ خافِقٌ
وعلى يمينِ الحقِّ طيرٌ شادِ
غَنَّيت للشرقِ الجريحِ وفي يدِي
ما في سماءِ الشرقِ من أمجادِ
وعلى يمينِ الحقِّ طيرٌ شادِ
غَنَّيت للشرقِ الجريحِ وفي يدِي
ما في سماءِ الشرقِ من أمجادِ
رحلة مع شــــــــــعره الغنائي :
----------------------------
تميز شعر الخورى بالعذوبة والرصانة مع حضور الحس الرومانسى، كما لم يكن بمعزل عن حركات التجديد فى الشعر العربى المعاصر فتأثر بها، وتفيض قصائده بالغنائية والموسيقى الظاهرة .
و من ثم غنى له محمد عبد الوهاب ووديع الصافي وفيروز وفريد الأطرش وأسمهان. ولم يبايع بإمارة الشعر العربي بعد أحمد شوقي سوى بشارة الخوري وعباس محمود العقاد، وإذا كان العقاد قد عادت له مكانته الشعرية في المختارات التي نشرها له الشاعر فاروق شوشة، فإن بشارة الخوري ظل حيا في أغاني عبد الوهاب "جفنه علم الغزل" و"الهوى الشباب" و"يا ورد مين يشتريك" التي مزج فيها العامية بالفصحى في تجربة فريدة، وفي أغنية أسمهان الرائعة "اسقِنيها" وعنوانها في ديوانه الصادر عن "مكتبة الأسرة"، طبعة "الهيئة المصرية العامة للكتاب" 1997، "بأبي أنت وأمي".
أنتاجه الشـــــــــعري :
---------------------
صدر له من الدواوين الشعرية :
= ديوان الهوى والشباب عام 1953.
= ديوان شعر الأخطل الصغير عام 1961.
----------------------------
تميز شعر الخورى بالعذوبة والرصانة مع حضور الحس الرومانسى، كما لم يكن بمعزل عن حركات التجديد فى الشعر العربى المعاصر فتأثر بها، وتفيض قصائده بالغنائية والموسيقى الظاهرة .
و من ثم غنى له محمد عبد الوهاب ووديع الصافي وفيروز وفريد الأطرش وأسمهان. ولم يبايع بإمارة الشعر العربي بعد أحمد شوقي سوى بشارة الخوري وعباس محمود العقاد، وإذا كان العقاد قد عادت له مكانته الشعرية في المختارات التي نشرها له الشاعر فاروق شوشة، فإن بشارة الخوري ظل حيا في أغاني عبد الوهاب "جفنه علم الغزل" و"الهوى الشباب" و"يا ورد مين يشتريك" التي مزج فيها العامية بالفصحى في تجربة فريدة، وفي أغنية أسمهان الرائعة "اسقِنيها" وعنوانها في ديوانه الصادر عن "مكتبة الأسرة"، طبعة "الهيئة المصرية العامة للكتاب" 1997، "بأبي أنت وأمي".
أنتاجه الشـــــــــعري :
---------------------
صدر له من الدواوين الشعرية :
= ديوان الهوى والشباب عام 1953.
= ديوان شعر الأخطل الصغير عام 1961.
مختارات من شـــــــــعره :
-------------------------
ومن أجمل قصائده قصيدة عش أنت وأغنية أضنيتني بالهجر، والتي غناهما الموسيقار فريد الأطرش وأبدع في تلحينهما.
قصيدة عش أنت
عش أنت أني مت بعدك وأطل إلى ما شئت صدك
كانت بقايا للغرام بمهجتي فختمت بعدك
ما كان ضرك لو عدلت أما رأت عيناك قدك
-------------------------
ومن أجمل قصائده قصيدة عش أنت وأغنية أضنيتني بالهجر، والتي غناهما الموسيقار فريد الأطرش وأبدع في تلحينهما.
قصيدة عش أنت
عش أنت أني مت بعدك وأطل إلى ما شئت صدك
كانت بقايا للغرام بمهجتي فختمت بعدك
ما كان ضرك لو عدلت أما رأت عيناك قدك
أغنية أضنيتني بالهجر
أضنيتني بالهجر ما أظلمك فارحم عسى الرحمن أن يرحمك
مولاي حكمتك في مُهجتي فارفق بها يفديك من حكمك
ما كان أحلى قُبلات الهوى إن كنت لا تذكُر فاسأل فمك
أضنيتني بالهجر ما أظلمك فارحم عسى الرحمن أن يرحمك
مولاي حكمتك في مُهجتي فارفق بها يفديك من حكمك
ما كان أحلى قُبلات الهوى إن كنت لا تذكُر فاسأل فمك
من أشهر أعماله التي تغني بها نجوم الفن والغناء في الوطن العربي، قصيدة "يبكي ويضحك" والتي تغنت بها السيدة فيروز.
يبكي ويضحك لاحزنًا ولا فرحا كعاشقٍ خطَّ سطرًا في الهوى ومحا
من بسمة النجم همس في قصائده ومن مخالسه الضّبي الذي سنحا
قلبٌ تمرس باللذات وهو فتى كبرعم لمسته الريح فانفتحا
ماللأقاحية السمراء قد صرفت عنّا هواها؟أرق الحسن ماسمحا
لو كنت تدرين ما ألقاه من شجن لكنت أرفق من آسى ومن صفحا
وكذلك تغني الموسيقار محمد عبد الوهاب برائعته "جفنه علم الغزل".
جفنهُ علَّم الغزلْ ومن العلم ما قتلْ
فحرقنا نفوسنا في جحيم من القبلْ
ونشدنا ولم نزل حلم الحب والشباب
حلم الزهر والندى حلم اللهو والشراب
هاتها من يد الرضى جرعةً تبعث الجنون
كيف يشكو من الظما من له هذه العيون
يا حبيبي، أكُلَّما ضمنا للهوى مكان
اشعلوا النار حولنا فغدونا لها دخان
قل لمن لام في الهوى هكذا الحسن قد أمر
إن عشقنا.. فعذرنا أن في وجهنا نظر
وربما كانت قصيدة الهوى والشباب التي حمل الديوان الشهير عنوانها اقرب إلى شعر اللوعة فهو فيها يخاطب قلبه مرة وحبيبه مرة ويكاد اليأس يغلبه حين يقول:
الهوى والشباب والأمل المنشود توحي فتبعث الشعر حيّا
الهوى والشباب والامل المنشود ضاعت جميعها من يديّا
يا أيها الخافق المعذب يا قلبي نزحت الدموع من مقلتيّا
فحتم على إرسال دمعي كلما لاح بارق في محيّا
حبيبي لأجل عينيك ما القى وما أول الوشاة عليّا
أأنا العاشق الوحيد لتلقي تبعات الهوى على كتفيّا
وهناك أيضا قصيدة شهيرة تغنت بها فيروز وهى تحمل اسم "يا عاقد الحاجبين" وهى تقول:
يبكي ويضحك لاحزنًا ولا فرحا كعاشقٍ خطَّ سطرًا في الهوى ومحا
من بسمة النجم همس في قصائده ومن مخالسه الضّبي الذي سنحا
قلبٌ تمرس باللذات وهو فتى كبرعم لمسته الريح فانفتحا
ماللأقاحية السمراء قد صرفت عنّا هواها؟أرق الحسن ماسمحا
لو كنت تدرين ما ألقاه من شجن لكنت أرفق من آسى ومن صفحا
وكذلك تغني الموسيقار محمد عبد الوهاب برائعته "جفنه علم الغزل".
جفنهُ علَّم الغزلْ ومن العلم ما قتلْ
فحرقنا نفوسنا في جحيم من القبلْ
ونشدنا ولم نزل حلم الحب والشباب
حلم الزهر والندى حلم اللهو والشراب
هاتها من يد الرضى جرعةً تبعث الجنون
كيف يشكو من الظما من له هذه العيون
يا حبيبي، أكُلَّما ضمنا للهوى مكان
اشعلوا النار حولنا فغدونا لها دخان
قل لمن لام في الهوى هكذا الحسن قد أمر
إن عشقنا.. فعذرنا أن في وجهنا نظر
وربما كانت قصيدة الهوى والشباب التي حمل الديوان الشهير عنوانها اقرب إلى شعر اللوعة فهو فيها يخاطب قلبه مرة وحبيبه مرة ويكاد اليأس يغلبه حين يقول:
الهوى والشباب والأمل المنشود توحي فتبعث الشعر حيّا
الهوى والشباب والامل المنشود ضاعت جميعها من يديّا
يا أيها الخافق المعذب يا قلبي نزحت الدموع من مقلتيّا
فحتم على إرسال دمعي كلما لاح بارق في محيّا
حبيبي لأجل عينيك ما القى وما أول الوشاة عليّا
أأنا العاشق الوحيد لتلقي تبعات الهوى على كتفيّا
وهناك أيضا قصيدة شهيرة تغنت بها فيروز وهى تحمل اسم "يا عاقد الحاجبين" وهى تقول:
يا عاقد الحاجبين على الجبين اللُجينِ
إن كنتَ تقصد قتلي قتلتني مرتينِ
تَمرّ قفز غزالٍ بين الرصيف وبيني
وما نصبت شباكي ولا أذنت لعيني
تبدو كأن لا تراني وملء عينك عيني
ومثل فعلك فعلي ويلي من الأحمقين
مولاي لم تبق مني حيًا سوى رمقين
هذه كانت أهم المحطات الفنية في سيرة شاعرنا اللبناني الكبير بشارة الخوري شاعر الحب و الهوي الملقب بالأخطل الصغير ، فشعره رومانسي يمس الوجدان و يعانق الفكر و الوطنية يعالج القضايا الانسانية ولا سيما أبان الاستعمار من أجل الاستقلال من خلال الكلمة الشاعرة هكذا كانت هذه التغريدة التي تكشف لنا عالم النابهين من أساطين الشعر و الأدب و الثقافة دائما .
مع الوعد بلقاء متجدد لتغريدة الشعر العربي أن شاء الله .
إن كنتَ تقصد قتلي قتلتني مرتينِ
تَمرّ قفز غزالٍ بين الرصيف وبيني
وما نصبت شباكي ولا أذنت لعيني
تبدو كأن لا تراني وملء عينك عيني
ومثل فعلك فعلي ويلي من الأحمقين
مولاي لم تبق مني حيًا سوى رمقين
هذه كانت أهم المحطات الفنية في سيرة شاعرنا اللبناني الكبير بشارة الخوري شاعر الحب و الهوي الملقب بالأخطل الصغير ، فشعره رومانسي يمس الوجدان و يعانق الفكر و الوطنية يعالج القضايا الانسانية ولا سيما أبان الاستعمار من أجل الاستقلال من خلال الكلمة الشاعرة هكذا كانت هذه التغريدة التي تكشف لنا عالم النابهين من أساطين الشعر و الأدب و الثقافة دائما .
مع الوعد بلقاء متجدد لتغريدة الشعر العربي أن شاء الله .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق