السبت، 2 فبراير 2019

النغم الهارب (زرياب )/الأديب عبد الجبار الفياض

زرياب*

                  (النّغمُ الهارب)
إلى الصديق الدكتور كريم ديوان/ الفنون الجميلة .

أوتارُ عودٍ بأصابعِ ابنةِ الكَرْمٍ 
تُصَبُّ في جماجمَ 
تقتنصُ من حياتِها ما كانَ سراباً في عيونِ التّعساء . . . 
زمنَ الألف 
الشّرقُ بألوانِ سحرِه 
ليسَ لعينٍ أنْ ترى غيرَها بهذا 
ألبسَها كُلَّ ما تهواهُ أنثى بزفاف . . .
بغدادُ 
ما فوقَ حروفِ الشّعراء 
ما أبدعتْ في رسمهِ ريشةُ فنّانٍ في عشائهِ الأخير . . . 
لأشرعةِ السّندُبادِ
أنْ تأتيَ بفرائدِ ما تباهى بهِ جيدُ امرأة . . .
أتنكرُ وجهاً 
تمشقُهُ سمرةُ أرضٍ
لم تبُحْ بأسرارِ جذورِها لديمةٍ حانيةٍ في نيسان ؟
تشقّقتْ عشقاً لندامى
ضاجَعوا قصائدَهم على فراشِ قفا نبكِ . . . 
عاقروها صفراءَ في كؤوسِ ابنِ هانئ . . .
ليسَ لبحورِ الخليلِ كُلِّها أنْ تطرزَ ثوبَها غزَلاً !
. . . . .
عَزْفٌ
يَشقُّ صمتَ ليالٍ 
ألقتْ شفوفَها 
أنغاماً 
تتَدلّى عناقيدَ ضوءٍ على صدرِ رصافتِها . . .
ما لبغدادَ وقلوبٍ ما هفتْ إلآ لها ؟
أكذا يُفتّتُ وصلٌ في خفقةِ طيْش ؟
للألمِ حديثٌ لا يَنقطِع . . .
. . . . .
دمعةٌ حبيسةٌ في لحظةِ انكسار
أسرابُ أحلامٍ 
تطرقُ نوافذَ مُغلقة 
موعداً لأنسٍ 
ترضعُهُ الشّمسُ لينام . . . 
يُشيّعُ لحنَها الأخيرَ زمناً 
يُنكرُ مكانَه . . .
تفكّهَ بحفنةٍ من حَشَف
لا بسلالٍ 
تُذهِّبُها أثداءُ رطبٍ بيدِ صيفٍ فاجر  !
كيفَ لدجلةَ أنْ تُودّعَ مُتيّماً ؟
استودَعَها نصفَه
صحِبَ الآخرَ لدربهِ رفيقاً أعمى  . . .
أيُّ النّصفينِ يُنصِفُ صاحبَه ؟
يالتعاسةِ عشقٍ حينَ يَنشطر . . .
الغربةُ مساحةٌ من وَجع !
. . . . .
بغدادُ 
عِشقٌ لنْ تشفيهِ من كتابٍ رُقْية . . .
ما تناهى بينَهُ وبينَها إلآ روحٌ
تعزفُها حرقةُ وَجْد . . .
أنْ تسيلَ الموسيقى دموعاً
لا صِدْقَ 
يذرفُهُ جَفنٌ بعد . . . 
تحملُ صرعاها على حافةِ موّالٍ ثَملٍ
لتعودَ
تملأُ  ظَمأَ ليلٍ صديقٍ لعطّارِ الدّهر . . . 
. . . . .
في كرخِكِ رئةٌ 
تنفّستْكِ صبابةً في قلبِ رابعة . . .
لو عَلِمهُ ابنُ الأحنفِ 
لَما حدّثَ فوزاً عن نبضاتِ قلبِه . . .   
ما تفوّهَ سجينُ قُرطبة شعراً في ذاتِ دَلّ . . .
قبّلَ ابنُ الملوّحِ جداراً واحداً 
ولهُ أنْ يُقبّلَ ألفَ جدار . . .
ليستْ ذهبيّةً كُنتِ مع قطعةِ فحمٍ تستَعر . . .
ما أنتِ أنتِ 
يومَ تسلّلتِ الظّنونُ لبياضِ الصّبح !
. . . . .
خرجتُ منكِ قبراً
يبحثُ عن أرض 
أوديبَ أضاعَ يومَ ولادتِه . . .
أصابعي 
ليستْ هي حينَ تعزفُ لسواك . . .
الموجةُ 
لا تعودُ هي 
حينَ تُبعثرُها على الشّاطئ يَدُ البحر . . .
تذكّري يوماً 
أنَّ داكناً عزفَكِ لحناً مُضيئاً على أوتارِ قلبِهِ
قبلَ أنْ يغصَّ العودُ بصوتِه . . . 
الرّحيلُ 
شئٌ من الإنتحار !!

. . . . .
عبد الجبار الفياض 
 تموز/ 2018

* علي بن نافع (زرياب)

زرياب (789 - 857) (173 - 243 هـ)[1]. هو أبو الحسن علي بن نافع الموصلي[2]، موسيقي ومطرب عذب الصوت من بلاد الرافدين من العصر العباسي (عاصر الخليفة العباسي هارون الرَّشيد). كانت له إسهامات كبيرة و عديدة وبارزة في الموسيقى العربية والشرقية. لُقِّب بـزرياب لعذوبة صوته ولون بشرته القاتم الداكن ، وهو اسم طائر أسود اللون عذب الصوت يعرف [بالشحرور].عبقري الموسيقى متعدد المواهب "زرياب" ، ومبتكر فن الذوق العام والذى يسمى اليوم بـ “الإتيكيت”، والذى مثل حلقة وصل هامة في نقل مظاهر الحضارة الاسلامية والشرقية إلى الاندلس ومنها إلى أوروبا والعالم أجمع , رجل ظلمه التاريخ الإسلامي ليهتم به التاريخ الغربي أكثر ويستفيد من تجربته وآثاره وما قدّمه للعالم أجمع .( منقول) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق